متى يصادف اليوم العالمي للمعلم

بواسطة:
متى يصادف اليوم العالمي للمعلم

يمثل المعلم ذلك النور الذي يأخذ بيدك من طريق الجهل إلى نور العلم والمعرفة، فلا يُمكن لأحد نكران فضل المعلم على أبناءه الطلاب وما تثمره جهوده المعرفية والتربوية في نشأة أجيال من الرجال والنساء الذين يمثلون أمل البلاد في مستقبل أفضل، واعترافاً بجهود المعلم فقد تم تحديد يوماً للاحتفال بيوم المعلم العالمي تقديراً للمعلم وقيمته في الحياة، وإن كنت تتساءل متى يصادف اليوم العالمي للمعلم فذلك ما سنعرضه لك بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

متى يصادف اليوم العالمي للمعلم

تُبنى المجتمعات بفضل سواعد معلميها، فلولا وجود المعلم لما كنا وجدنا السبيل إلى التطور والمعرفة اللذان يمثلان أمل الأمة في مستقبل أفضل، واعترافاً من العالم بأهمية المعلم وتقديراً للدور الإيجابي الذي يقوم به المعلمون في المجتمعات فقد حددت منظمة الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بأن يتم تخصيص اليوم الخامس من شهر أكتوبر في كل عام للاحتفال بعيد المعلم أو ما يُعرف بيوم المعلم العالمي، ليكون الخامس من أكتوبر من كل عام يوماً عالمياً للاحتفال بدور المعلم في بناء المجتمع.

وقد تم بدأ فعاليات الاحتفال بيوم المعلم عالمياً للمرة الأولى في اليوم الخامس من أكتوبر عام 1994م وذلك تقديراً لدور المعلم في بناء المجتمع، وقد تم اختيار هذا اليوم بالتحديد الخامس من أكتوبر بهدف إحياء ذكرى توقيه الاتفاق بين منظمة الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بهدف الاعتراف بالحقوق المادية والمعنوية للمعلمين على مستوى العالم، مع السعي إلى تطوير أوضاع المعلمين وتحسينها,

ويشارك في الاحتفال بعيد المعلم في الخامس من أكتوبر من كل عام العديد من الدول، بينما يوجد هناك بعض الدول التي تحتفل بعيد المعلم في يوم آخر غير اليوم الخامس من أكتوبر وذلك على النحو التالي:

  • إندونسيا: تحتفل دولة إندونسيا بيوم عيد المعلم في الثاني والعشرين من نوفمبر في كل عام وذلك إحياءً لذكرى تأسيس جمعية المعلمين الإندونيسيين.
  • بيرو: تحتفل دولة بيرو بيوم المعلم في اليوم السادس من يوليو، وذلك لأن هذا اليوم يصادف تاريخ ذكرى تأسيس أول مدرسة لتعليم الطلاب في دولة بيرو.
  • أفغانستان: تحتفل دولة أفغانستان في اليوم الرابع والعشرين من كل عام بعيد المعلم.
  • الأرجنتين: يصادف يوم الاحتفال بعيد المعلم في الأرجنتين في اليوم الحادي والعشرين من سبتمبر في كل عام.
  • أستراليا: تم تحديد يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر في كل عام ليكون موعد بالاحتفال بعيد المعلم في دولة استراليا.
  • البرازيل: يصادف موعد الاحتفال بعيد المعلم في البرازيل في الخامس عشر من شهر أكتوبر في كل عام.
  • ألبانيا: يتم الاحتفال بعيد المعلم في دولة ألبانيا في اليوم السابع من شهر مارس في كل عام.
  • دولة المجر: تحتفل دولة المجر بذكرى عيد المعلم في اليوم الأول من شهر يوليو في كل عام.
  • لبنان: يصادف موعد اليوم العالمي للمعلم في لينان اليوم الثالث من مارس من كل عام.
  • فلسطين: خصصت الدولة الفلسطينية اليوم الرابع عشر من شهر ديسمبر في كل عام لإحياء ذكرى عيد المعلم.
  • دولة أذربيجان: يتم إقامة فعاليات الاحتفال بعيد المعلم في دولة أذربيجان في اليوم الحادي عشر من شهر سبتمبر في كل عام.

ويظهر لنا من السابق أن جميع الدول على مستوى العالم قد اهتمت بشكل كبير بتخصيص يوم محدد من كل عام للاحتفال بيوم المعلم، وعلى الرغم من اختلاف اليوم في بعض الدول إلا أن الثابت هو الاعتراف بفضل المعلم وقيمته ودوره العظيم في بناء المجتمعات.

يوم المعلم العالمي

  • تحتفل دول العالم أجمعها باليوم العالمي للمعلم في اليوم الخامس من أكتوبر من كل عام، ليكون هذا اليوم أحد المناسبات الاحتفالية بالمعلم وتوجيه الانتباه نحو أهميتهم وضعهم في العالم، مع أخذ الاعتبار إلى الظروف التي يعمل فيها المعلمين وحاجة الدول لمواكبة عمليات توظيف المعلمين وذلك نظراً لأن المعلم هو أهم الموارد التعليمية على الإطلاق، فلا يُمكن توفير جودة التعليم الملائم دون المعلم.
  • وفيما يتعلق بأعداد المعلمين عالمياً فإن أعداد المعلمين الحاليين تتطابق مع ما تم تحديده في إطار أهداف توفير التعليم للجميع، وذلك ضم هدف تعميم التعليم الابتدائي للجميع بحلول عام 2015م يتطلب توفير 1.2 مليون معلم إضافي يخضع للتدربي، وهو الأمر الذي كان سبباً في توجيه منظمة اليونسكو وشركائها في المجتمع الدولي إلى زيادة عمليات الاستثمار التي تتعلق بالمعلمين.
  • وأوضحت منظمة اليونسكو أنه يُمكن للجميع المساعدة في تحققي هذه الأهداف من خلال الاحتفال بالتعليم عبر نشر الوعي حول قضايا المعلمين، والتأكيد على أن احترام المعلم يُعد جزءاً من النظام الطبيعي للعملية التعليمية، ويتوجب على المدارس والطلاب إظهار الاهتمام حول جهود المعلمين التي يقومون بتقديمها من أجل تربية وتعليم الطلاب بالشكل الأمثل ليكون بمثابة تقدير لجهود وعطاء المعلمين من أجل تربية وتعليم الطلاب.

اليوم العالمي للمعلم 2021

يصادف يوم المعلم العالمي لعام 2021 يوم الثلاثاء الخامس من أكتوبر 2021 الموافق للثامن والعشرين من شهر صفر 1443 هـ ، حيثُ تحتفل بحلول عيد المعلم العالمي العديد من دول العالم، وذلك تقديراً للجهود التي يبذلها الكادر التعليمي في تنشئة الأجيال الجديدة الشابة لتكون أمل في مستقبل أفضل.

ويكون اليوم العالمي للمعلم تسليطاً للضوء على الدور الفعال الذي يقوم به المعلم لأجل إثراء أفكار الطلاب حول المستقبل وتنمية ما يتمتعون به من قدرات ذهنية وفكرية، وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً بالطبع على العملية التعليمية بشكل مجمل، وذلك لأن تلقي شكر الآخرين هو أمر مستحق وواجب منهم تجاه الواجب النبيل الذي يقوم به المعلمون.

متى يوم المعلم في السعودية

يصادف يوم المعلم العالمي لعام 2021 في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الخامس من أكتوبر 2021 الموافق للثامن والعشرين من شهر صفر 1443 هـ، وهو يوم في غاية الأهمية بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية حيثُ تظهر خلاله المدارس والطلاب اهتماماً بالغاً بالمعلمين تقديراً للدور الذي يقومون به في المجتمع، وتأتي أشكال التقدير والاهتمام في شكل توجيه الشكر للمعلمين، تقديم الهدايا الرمزية وشهادات التقدير للمعلمين، إعداد الإذاعات المدرسية التي يدور مضمونها حول فضل المعلم على طلابه وأهمية دور المعلم في بناء المجتمع.

كم باقي على يوم المعلم في السعودية

يتم الاحتفال بيوم المعلم في المملكة العربية السعودية لعام 2021 في يوم الثلاثاء الخامس من أكتوبر 2021 الموافق للثامن والعشرين من شهر صفر 1443 هـ، وهذا يعني أنه يتبقى حتى يتم الاحتفال بيوم المعلم في المملكة ثمانية أيام ، ليكون هناك أيام قليلة فقط تفصلنا على الاحتفال بذكرى اليوم العالمي للمعلم السابع والعشرين احتفاءً بجهود المعلمين وتقديراً لدورهم في بناء الأجيال التي تكثل مستقبل البلاد وأمله في التطور والبناء.

متى يوافق يوم المعلم 2021 ـ 1443

توافق ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للمعلم لعام 2021 ميلاديا 1443 هجرياً يوم الثلاثاء الخامس من أكتوبر الموافق اليوم الثامن والعشرين من شهر صفر، لتسود خلاله المظاهر الاحتفالية التي تعبر عن تقدير دور المعلم وبذل مجهودات نبيلة في سبيل أبناء الوطن.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على متى يصادف اليوم العالمي للمعلم في المملكة العربية السعودية لعام 2021م ، وللمزيد من الموضوعات كونوا على تواصل دائم معنا في موقع مخزن المعلومات.