شعار اليوم العالمي للاعاقة

بواسطة:
شعار اليوم العالمي للاعاقة

نتعرف معكم في المقال الآتي على صور شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021 وذلك تزامناً مع اقتراب الموعد السنوي للاحتفال باليوم العالمي للأشخاص من ذوي الإعاقة، والذي لا تنبع الفكرة من وجوده في الاحتفاء فقط، وإنما للتذكير بوجود هذه الفئة في المجتمع وكونها في حاجة كغيرها إلى الاهتمام ورعاية وتوجيه يد التحفيز إليها، للتمكن من تخطي أمر الإعاقة والاندماج في المجتمع، وهذا ما تحرض منظمة الأمم المتحدة الدولية في التأكيد عليه سنوياً، وللمزيد تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

شعار اليوم العالمي للاعاقة

  • يُعد اليوم العالمي للإعاقة يوماً تم تخصيصه من المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة بهدف التذكير بالأشخاص من ذوي الإعاقة في مختلف دول العالم، فهو يوم مخصص لهذه الفئة من الأفراد تحديداً ويتم خلاله استخدام شعار (يوم للجميع) وذلك لكونها ذكرى تحتاج إلى احتفاء ودعم الجميع.
  • فهناك نسبة 15% من سكان العالم يعانون من الإعاقة أي ما يقرب من مليار شخص من ذوي الإعاقات المختلفة، لذا تعمل منظمة الأمم المتحدة على تقديم الدعم المعنوي لهذه الفئة من خلال دمجها في المجتمع، والسعي لإزالة فكرة الإعاقة السائدة حتى يتمكنوا من الاندماج والإنتاج مجتمعياً والانخراط مع الآخرين، لذا نجد هنا أن الدور الأكبر يقع على عاتق العامة من حيثُ الدقة في التعامل مع هذه الفئة وعدم إصدار شعور الاختلاف أو النبذ عن غيرهم من الأفراد لأي سبب كان.
  • وقد حددت منظمة الأمم المتحدة شعار اليوم العالمي للإعاقة 2021 والذي اعتمد على مجموعة من التصميمات المخصصة لذوي الإعاقة، والتي من خلالها يتم توجيه النظر عبر بعض الإيماءات إلى أهمية هذه الفئة في المجتمع، كما جاء شعار اليوم العالمي للإعاقة 2021 أكثر قيمة واختلافاً عن الأعوام السابقة من حيثُ المعني والأهمية، وذلك نظراً لقيامه بوصف الحالة العامة للأشخاص من ذوي الإعاقة والتعبير عن أهمية دمجهم في المجتمع، ليكونوا أحد أفراد وفئات المجتمعات الأساسية دون تمييز أو تفرقة بسبب إعاقتهم التي لا يملكون تحكماً بها، كما أن دمج هذه الفئة في المجتمع ستعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع بأكمله بصفة عامة، وقد جاء شعار اليوم العالمي للإعاقة 2021 على النحو التالي:

شعار اليوم العالمي للاعاقة

شعار اليوم العالمي للاعاقة

شعار اليوم العالمي للاعاقة

أهداف اليوم العالمي للاعاقة

تتواجد العديد من الأهداف التي يسعى اليوم العالمي للإعاقة لتحقيقها، والتي تسهم بشكل رئيسي في تقديم أوجه الدعم إلى هذه الفئة في المجتمع، بما يُحقق تقديم الدعم والمساعدة إليهم بصورة كاملة، وتتمثل أهم أهداف اليوم العالمي للإعاقة:

  • تقديم الدعم المادي، النفسي، المعنوي إلى الأفراد من ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من التفاعل والاندماج مع المجتمع بشكل تام.
  • المساهمة في حل المشكلات التي يتعرض لها ذوي الإعاقة، مع تقديم الحلول والمقترحات لهم سواء كان هذا على المستوى الإنساني أو الحياتي أو المهني أو الدراسي.
  • تقديم المساندة والدعم لذوي الإعاقة، مع تحفيزهم على العمل في مختلف الظروف، وذلك حتى يتمكنوا من الإنتاج واستثمار طاقاتهم البشرية الكامنة فيما يحقق لهم الفائدة وللمجتمع بأكمله.
  • السعي إلى زيادة الاندماج والتواجد لذوي الإعاقة في المجتمع، ليصبحوا جزءاً أساسياً لا يتجزأ منه.
  • العمل على مواءمة الظروف والعوامل المختلفة المساهمة في خدمة ذوي الإعاقة في مختلف المؤسسات في القطاع العام أو القطاع الخاص وكذلك مؤسسات المجتمع المدني.
  • تأمين حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة وضمان وصولها إليهم في مختلف دول العالم، دون وجود أية إمكانية للمساومة أو التنازل عن حقوقهم المشروعة لهم وفقاً للتشريعات والقوانين الدولية.
  • إقامة ورشات التوعية التي تستهدف الوعي حول كيفية التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة وكيفية دمجهم في المجتمعات بصفة أساسية، دون أن يشعروا بأنهم مختلفين عن المجتمع المحيط بهم.
  • إقامة الأنشطة المختلفة المرتبطة بذوي الإعاقة في مختلف المجالات، مع إقامة المشروعات الخاصة بهم.
  • تقديم جميع الوسائل الصحية لذوي الإعاقة والتي تضمن تحقق حياة كريمة لهم، مع المساهمة في حل جميع مشكلاتهم الصحية.
  • محاولة نشر الوعي حول أهمية وجو ذوي الإعاقة كفئة أساسية في المجتمع وأحقية وجودها في مختلف الأماكن، مع تسهيل عملية حصولهم على الوظائف والمناصب المختلفة في المجتمع.
  • السعي إلى تحقيق عدد من البرامج المنظمة التي تستهدف تأهيل ذوي الإعاقة للاندماج في المجتمع.

كلمة عن اليوم العالمي للاعاقة

  • عليك العلم بأن الإعاقة الحقيقية هي ما يكمن داخل عقل الإنسان عندما يخبره أن فعل أمر ما مستحيلاً، وإذا تخطى المرء هذا الأمر، فإنه سوف يكون قادراً على تحقيق المستحيل.
  • جاء على لسان العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ الذي كان مصاباً بمرض التصلب المتعدد في رسالته التي وجهها إلى الأفراد الرياضيين في إطار فاعليات حفل افتتاح الألعاب الأوليمبية الموازية في برشلونة : “يوجد داخل كل فرد منا شرارة من النار والطاقة الإبداعية الخلاقة، لقد فقد العديد منا إمكانية استخدام أجزاء من أجسامهم بسبب حادث أو مرض، ولكن هذا في الواقع لا يشكل أهمية كبيرة لأنه فقط مشكلة ميكانيكية، أما الشيء المهم فهو أننا نمتلك الروح الإنسانية والقدرة على الإبداع، ويمكن لهذا الإبداع أن يأخذ العديد من الأشكال، ابتداء من الفيزياء النظرية، وحتى الإنجازات الفيزيائية البدنية، وعليه فإن الشيء المهم هو أنه يتوجب على الفرد أن يتطور وينمي مهاراته، حتى يصبح ظاهراً وواضحاً ومشهوراً في أحد الحقول”.
  • نعيش في مجتمع واحد به الكثير من الاختلافات، وقد لا يعني الاختلاف التميز، إلا أنه يجعلك قادراً على الإبداع والانطلاق نحو العالم.
  • عليك بمواصلة التحرك نحو أهدافك وحلمك، ومهما بدا لك الطريق عسيراً، عليك بالمقاومة السعي والتمرد على المصاعب، فأنت قادراً على فعل أي شيء ومواصلة التقدم للأمام.

موعد اليوم العالمي للإعاقة 

  • يتم الاحتفال بذكرى اليوم العالمي للإعاقة في كل عام في تاريخ الثالث من شهر ديسمبر، وذلك وفقاً لما أقرته منظمة الأمم المتحدة على المستوى العالمي، كما تحرص منظمة اليونسكو العالمية على إقامة العديد من الفعاليات والاحتفالات الرسمية في مختلف دول العالم خلال هذه الفترة، والتي تبدأ من اليوم الخامس والعشرين من نوفمبر ويتم اختتامها في اليوم العالمي للإعاقة الموافق الثالث من ديسمبر، وتعتمد هذه الاحتفالات بصفة أساسية على دعم ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمعات بشكل أساسي حتى يتمكنوا من تقديم أفضل ما لديهم من أداء خلال هذه الفترة.

كيفية التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة

  • يتمثل التعامل الأمثل إنسانياً مع الأفراد من ذوي الإعاقة على بذل التقدير والاحترام كاملاً لهم، مع السعي لدمجهم في المجتمع دون أن يشعروا بأنهم مختلفين عن البقية، فهذه الفئة الفعالة في حاجة دائماً إلى الدعم والتحفيز وإزالة حاجز الرهبة والخوف من التعامل مع الآخرين، وذلك حتى يتمكنوا من بناء جسر للثقة والانخراط في المجتمع، فبذلك سيخرج من بينهم أهم المهارات والابتكارات والمواهب المخبئة في أرواحهم، فيكون كل المطلوب في التعامل معهم هو التعامل بطريقة طبيعية دون أن يشعروا بأنهم مختلفين عن الآخرين، ليتمكنوا من تقديم أفضل الجهود وبذل الطاقة لخدمة أنفسهم وجميع فئات المجتمع.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم صور شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021 ، وللمزيد من الموضوعات ومُستجدات الفعاليات والاحتفالات الدولية تابعونا دوماً في موقع مخزن المعلومات.

للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول اليوم العالمي للإعاقة يمكنكم متابعة: