من هو خطيب يوم عرفة 1442/2021

بواسطة:
من هو خطيب يوم عرفة 1442/2021

من هو خطيب يوم عرفة 1442/2021 ؟ تداول هذا الاستفسار عبر محركات البحث لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية في مخزن، فيوم عرفة من أفضل أيام السنة وهو من أحب الأيام إلى المولى عز وجل فيه تستحب العبادات ويُستحب الصيام ولصيام هذا اليوم أفضال كثيرة سنتطرق للحديث عنها عبر سطورنا التالية بعد أن نجيبكم على استفسار اليوم.

من هو خطيب يوم عرفة 1442/2021

تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بالإعلان عن خطيب يوم عرفة سنويًا وجميع ما يتعلق بالأمور الدينية سواء في المسجد النبوي الشريف أو في المسجد الحرام، وفي إطار ذلك أعلنت عن خطيب يوم عرفة في عامنا هذا، وإليكم تفاصيل ما أعلنت عنه الرئاسة:

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف عن إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للموافقة على تكليف الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي بإلقاء خطبة يوم عرفة في عامنا الجاري 1442هـ

الساعة كم تبدأ خطبة يوم عرفة 1442

  • خطبة يوم عرفة توضع للقائمين بمناسك الحج والعمرة في بيت الله الحرام وفي المسجد النبوي الشريف، ولهذه الخطبة مكانة عظيمة في نفوس جميع المسلمين، فيهتم الكثير منهم إلى الاستماع لها.
  • تحظى خطبة يوم عرفة بمكانة عظيمة في نفوس المسلمين في العالم العربي والإسلامي لذا تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على العناية بترجمة الخطبة وإلى العديد من اللغات والهدف من ذلك أن تعُم الهدايا في جميع أنحاء العالم.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

  • يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويمتد حتى طلوع الفجر يوم العيد “يوم النحر”، تحديدًا مع دخول وقت صلاة الفجر.
  • ينتهي الوقوف بعرفة بطلوع فجر يوم العيد وحينها يبدأ المسلمين بذبح الأضحية ويعرف هذا الفجر باسم الفجر الصادق.
  • مع بداية يوم عرفة يتجه الحجاج إلى جبل عرفة استعدادًا للوقوف بعرفة ويكثر من الذكر والدعاء، وقد أجاز العلماء فيه للمسلمين أداء صلاتي الظهر والعصر قصرًا في موعد الصلاة.
  • يبدأ وقت الوقوف في عرفة مع زوال الشمس وبدء الغروب وينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر وهو يوم النحر.

ماذا تفعل في يوم عرفة

يحتاج الكثير من المسلمين إلى التعرف على العبادات الأفضل في هذا اليوم العظيم نظرًا لكونه من أحب الأيام إلى الله تعالى ففي هذا اليوم يُستحب للعبد الذكر والصيام والدعاء وإليكم تفصيل ذلك عبر سطورنا التالية:

  • الوقوف بعرفة:
  • على المسلم أن يحقق ركن الوقوف بعرفة إذا حضر داخل حدود عرفات على أن يكون حضوره بنية الوقوف، ووقت الوقوف بعرفة يبدأ من ظهر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويستمر حتى فجر اليوم العاشر.؟
  • يمتلك يوم عرفة أفضال متعددة ففيه يعتق الله العباد من النار.
  • الوقوف بعرفة فريضة على الحجاج.
  • الصيام:
  • التطوع من أعظم العبادات في هذا اليوم فصيامه يكفر سيئات السنة الماضية والسنة التالية، ونستدل على صحة هذه العبارة مما ورد لنا في السنة النبوية المطهرة فقد فهناك حديث دار بين النبي ﷺ وأحد الرجال سأله فيه الرجل كيف تصوم ؟ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وحينما رأى سيدنا عمر رضي الله عنه غصب النبي قال رضينا بالله ربًا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا، وفي أثناء حديثهم أوضح النبي ﷺ فضل صيام يوم عرفة: فعن أبو قتادة الحارث بن ربعي قال: قال {رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ}.
  • الدعاء:
  • الدعاء في يوم عرفة مستحب فالدعاء في هذا اليوم يكون أعظم ثوابًا وأجزل عطاءً وأقرب إجابة، ومن دلائل تفضيل الدعاء في هذا اليوم ما ورد عن النبي ﷺ، فعن جد عمرو بن شعيب قال: {كان أكثَرَ دعاءِ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يوم عرفة: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد، بيده الخير وهو على كلِّ شيء قدير [وفي لفظ]: أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: خيرُ الدعاء دعاءُ يوم عرفة، وخيرُ ما قلت أنا والنبيُّونَ مِن قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريكَ له، له المُلك وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيء قدير}
  • ذكر المولي عز وجل:
  • يُستحب في يوم عرفة أن يذكر العباد المولي عز وجل وينشغلون بالتكبير والتهليل حتى غروب شمس اليوم، ويُستحب أن يُذكر المولى عز وجل بقول لا إلى ألا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لأن هذا الذكر يشمل الثناء على المولى عز وجل وتوحيده.

ها قد تعرفتم على من هو خطيب يوم عرفة 1442/2021 وإلى هنا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، وفي النهاية نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.

المراجع

1