من هو مدير الامن العام الجديد

بواسطة:
من هو مدير الامن العام الجديد

بعد صدور أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود فقد أصبح منصب مدير الأمن العام السعودي شاغراً، وهو الأمر الذي يدعو الكثيرين للتساؤل حول من هو الشخص ذو الخبرة والكفاءة الذي سيتمكن من نيّل ثقة وجدار الملك سلمان بن عبد العزيز ليتولى هذا المنصب المهم ويتم تنصيبه به، وهو الأمر الذي سنجيب عليه في مقال بعنوان من هو مدير الامن العام الجديد 1443 هـ في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

من هو مدير الامن العام الجديد 1443

لم يقم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالإعلان حتى هذه اللحظة عن اسم مدير الأمن العام السعودي الجديد 1443، وذلك بعد الأمر الملكي الصادر بشأن إقالة مدير الأمن العام السعودي السابق وإحالته إلى التقاعد مع فتح التحقيقات القانونية العاجلة على خلفية وجود فساد، مع تسيير أعمال مدير الأمن العام السعودي من خلال نائبه اللواء زايد بن حمدان الطويان، ومن المُرجح أن يشغل اللواء زايد بن عبد الرحمن الطويان منصب مدير الأمن العام السعودي بعد إقالة المدير العام السابق.

ويُعد الطويان هو أحد أبرز الشخصيات الأمنية الشهيرة في المملكة العربية السعودية وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية، بالإضافة إلى حصوله على درجة الماجستير في العدالة ألأمنية من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بالإضافة إلى حصول الطويان على العديد من الشهادات المعتمدة من الدورات الأمنية في عدد من المجالات، ويشهد الكثيرين بالخبرة الأمنية الجديرة والقدرة الباسلة للواء الطويان في المجال الأمني، كما شارك في العديد من اللجان والمؤتمرات المتعلقة بالمجال الأمني داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وقد تقلد الطويان العديد من المناصب الأمنية على مدار سنواته المهنية من أبرزها:

  • سبق له العمل في شرطة منطقة الرياض.
  • عمل في منصب مدير إدارة العمليات الخاصة بإدارة القوات الخاصة لأمن الطرق السعودية.
  • عمل في منصب قائد القوات الخاصة لأمن الطرق بمدينة الرياض.
  • تم تعيينه في منصب نائب قائد القوات الخاصة لأمن الطرق.
  • تمت ترقيته إلى منصب قائد القوات الخاصة لأمن الطرق.
  • شارك اللواء عبد الرحمن الطويان في كهام تأمين الحج لبيت الله الحرام لمدة تزيد عن خمسة وثلاثين عام.
  • شغل منصب مساعد قائد قوات الحج.
  • عمل في منصب مساعد مدير الأمن العام، وذلك للإشراف الميداني على أمن العمرة والحج في المملكة.
  • عُيّن في منصب قائد قوات أمن الحج.
  • شغل منصب نائب مدير الأمن العام في وزارة الداخلية السعودية.

من هو مدير الأمن العام السعودي السابق

  • يُعد الفريق أول خالد بن قرار الحربي هو مدير الأمن العام السعودي السابق، وهو من مواليد عام 1962م في المدينة المنورة بالسعودية، تخرج الفريق أول خالد بن قرار الحربي من كلية الملك فهد الأمنية بمدينة الرياض في عام 1982 م، ليتخرج منها برتية ملازم على درجة بكالوريوس العلوم الأمنية.
  • كما حصل على العديد من الدورات الداخلية والخارجية التي مكنته من امتلاك الكفاءة والخبرة اللازمة لتقلد العديد من المناصب الأمنية المهمة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن الفريق أول خالد بن قرار الحربي من الشخصيات ذات الأهمية والمكانة الأمينة في المملكة العربية السعودية، وقد تمكن الفريق أول خالد بن قرار الحربي من الحصول على ثقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ليحصل على لقب الفريق الأول الذي يُعد من أعلى وأرقى الرُتب العسكرية في المملكة العربية السعودية.

نفي شائعة وفاة مدير الأمن العام السابق بعد إقالته

  • قام نائب رئيس تحرير صحيفة (سبق) السعودية عبد الله البرقاوي بنفي الشائعات المنسوبة له بشأن وفاة مدير الأمن العام السعودي السابق الفريق أول خالد بن قرار الحربي الذي أُقيل بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • وقد تناقلت العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بعض التغريدات بشأن وفاة الفريق أول خالد بن قرار الحربي بأزمة قلبية، وقد رد نائب رئيس تحرير صحيفة (سبق) السعودية عبد الله البرقاوي بنفي هذه الشائعات عبر حسابه على تويتر قائلاً (أتمنى عدم تداول الشائعات التي تحمل اسمي. لست مسؤولا عن أي خبر ينشر في غير الموقع الرسمي لصحيفة سبق وحسابي هذا في تويتر. غالبية الصفحات المتداولة مزورة، تحققوا من صحة الأخبار قبل إعادة إرسالها)
  • وقد انتشرت هذه الشائعات بعد إصدار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الثلاثاء الماضي بإقرار إقالة الفريق أول خالد بن قرار الحربي مدير الأمن العام السعودي السابق من منصبه مع إحالته للقضاء في قضايا فساد.
  • وقد كشف الأمر الملكي الصادر عن أن قرار إقالة الفريق أول قد جاء “بناءً على ما رفعته الجهة المعنية عن ارتكاب الحربي لتجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي، وتوجه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة ثمانية عشر شخصا من منسوبي القطاع العام والخاص”.

الأمن العام السعودي

يُعد الأمن العام السعودي هو أحد أبرز الأجهزة الأمنية ذات الأهمية في المملكة العربية السعودية، وهي مؤسسة تابعة إلى وزارة الداخلية التي يتم تكليفها بمهام الحفاظ على النظام في البلاد، حماية المقدسات ومكافحة الجرائم والإرهاب، مع تأمين إجراءات السلامة لحجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من التعرض لأية مخاطر يُمكن لها المساس بهم حتى يتمكنوا من تأدية مناسك حج بيت الله الحرام والعبادة في أمن وحرية تامة.

كما يسعى الأمن العام السعودي إلى تحقيق أسس المحافظة على النظام العام في البلد، توفير التغطية الأمنية لكافة الأراضي السعودية وسفاراتها خارج المملكة، مع توفير سُبل الحماية لبيت الله الحرام والمسجد النبوي بالإضافة إلى حفظ الأمن والأمان لمواطني وسكان المملكة العربية السعودية وممتلكاتهم.

ويدعم الأمن العام السعودي مهام تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، تأهيل منسوبي الأمن العام لاستخدام أحدث الأساليب والتقنيات لأداء المهام الأمنية المختلفة مع تطوير جميع الخدمات الأمنية في أراضي المملكة العربية السعودية، ذلك بالإضافة إلى تحقيق السلامة المرورية، ومن أبرز مهام الأمن العام السعودي:

  • الحرص على حفظ أسس النظام العام، منع حدوث أو ارتكاب الجرائم في أراضي المملكة.
  • الحد من ارتفاع معدلات وقوع الجرائم الفردية والجرائم المنظمة والسيطرة عليها.
  • تحقيق سبل التغطية الأمنية اللازمة لمواجهة الجرائم داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • ضبط مرتكبي الجرائم المنظمة والجرائم الفردية وتقديمهم إلى العدالة القضائية.
  • مكافحة حدوث الجرائم الإرهابية مع اقل احتمالات لوقوع الخسائر البشرية والخسائر المادية.
  • قمع أعمال التمرد والشغب والفوضى في المناسبات العامة، مع تحقيق استقرار الأمن والقبض على منظمي ومرتكبي هذه الأعمال، مع توفير سُبل الحماية للسفارات السعودية خارج البلاد.
  • رفع مستوى السلامة المرورية وحماية الأرواح البشرية على الطرق العامة.
  • ضمان الحقوق العامة والخاصة ومساندة القضاء في تحقيق العدالة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • ضمان تحقق أمن العمرة والحج وذلك بمشاركة الأجهزة الحكومية الأخرى، مما يحقق لزوار المملكة في موسم الحج الأمن والطمأنينة.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم بالتفصيل على إجابة سؤال من هو مدير الامن العام الجديد 1443 هـ ، وللمزيد من مُستجدات الشأن السعودي والأخبار تابعونا بصفة دائمة في موقع مخزن المعلومات