من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا

بواسطة:
من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا

من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا هو ما نعرضه لكم في مقالنا التالي والذي نقدمه عبر موقع مخزن، حيث دارت الكثير من التساؤلات حول من هو السديس خاصةً عقب تصدر خبر وفاته إثر الإصابة بفيروس كورونا مواقع التواصل الاجتماعي، لذا نوضح لكم حقيقة خبر وفاته، والكثير من التفاصيل عن حياته الشخصية والمهنية، فتابعونا.

من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا

عبد الرحمن السديس هو الشيخ السديس خطيب وإمام الحرم المكي الشريف واسمه كاملًا (عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله السديس)، وهو رئيس شؤون كل من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشّريف، وهو من أشهر وأهم قراء القرآن الكريم في تاريخ الوطن العربي والعالم، إذ ظهرت براعته وإتقانه في حفظ كتاب الله الكريم منذ نعومة أظافره، وحين بلغ الثانية عشر من العمر كان قد أتم حفظ القرآن الكريم، فضلًا عن مدى إجادته في تلاوة وتجويد آيات القرآن بروعة تجعله يخطف القلوب حين سماعه فتصبح في حالة من الخشوع لعظمة كلام الله عز وجل بذلك الصوت الرائع.

عبد الرحمن السديس تاريخ ومكان الميلاد

الشيخ عبد الرحمن السديس من مواليد العاشر من فبراير عام 1962ميلادية بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وقد ترعرع ونشأ من طفولته بكنف حفظ آيات القرآن الكريم ودراسة أحكامه، وقد حفظ القرآن كاملًا على يد نخبة من أعظم قرّاء المملكة العربية السعودية كان آخرهم الشيخ محمد علي حسان، إلى جانب تلقيه التعليم على يد الكثير من العلماء الأجلاء بالمملكة ومن بينهم الشيخ عبدالعزيز بن باز.

وأكمل الشيخ السديس تعليمه من خلال دراسته الشريعة الإسلاميّة بكلية الشريعة في الرياض والتي تخرج منها عام 1403هجرية، وبعد التخرج تم تعيينه مُعيدًا بقسم أصول الفقه في كلية الشريعة، ليحصل عام 1408هجرية على درجة (الماجستير بتقدير امتياز من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ليحصل في عام 1406هجرية على شهادة الدكتوراة بتقدير ممتاز من كلية الشريعة في جامعة أم القرى، ثم تعين في كلية الشريعة بجامعة أم القرى كأستاذًا مساعدًا.

إنجازات الشيخ عبدالرحمن السديس

منذ صغر الإمام السديس وحتى الآن تمكن من تحقيق الكثير من الإنجازات ومن أهمها تمكنه من تسجيل القرآن الكريم كاملًا بصوته الخاشع الشجيّ، وفيما يلي نعرض لكم بعض من إنجازات السديس:

  • عمل الإمام السديس كخطيب وإمام بالكثير من المساجد بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
  • عمل كخطيب وإمام بالمسجد الحرام منذ أن تمَّ تعيينه بذلك المنصب عام 1404هجرية.
  • عمل مُعيد بقسم أصول الفقه في كلية الشريعة  بالرياض عقب تخرجه منها.
  • عمل بمهنة التدريس في معهد إمام الدعوة العلمي.
  • عمل محاضر بقسم القضاء في كلية الشريعة  الإسلاميّة بجامعة أم القرى.
  • يتمتع  باهتمامات علمية حول طرق التصنيف والتدريس، وله العديد من التحقيقات، والأبحاث، والدراسات والرسائل المختلفة حول ذلك المجال.

كم عمر السديس

يبلغ الإمام السديس من العمر التاسعة والخمسين، حيث إنه من مواليد اليوم العاشر من شهر فبراير 1962ميلادية، ومنذ صغره أنجز الكثير من الإنجازات والأعمال الجليلة والهامة، إذ أنه صنف منذ سنٍ صغيرة بكونه أصغر إمام بالحرم المكي، ومن ثم وحين بلغ من العمر الثانية والعشرين عامًا تمَّ تعيينه إمامًا للحرم المكيّ الشريف، وحتى يومنا هذا لا زال الشيخ السديس يمارس دوره الدعوي الهام بخدمة الإسلام المسلمين، وإيصال رسالة الإسلام لأكبر عدد ممكن في العالم.

زواج الشيخ عبدالرحمن السديس

كثيرًا ما يتردد التساؤل حول الحالة الزوجية والاجتماعية للشيخ والإمام عبد الرحمن السديس، وزوجته هي ابنة عمّه السيدة فاطمة بنت علي السديس، وله منها تسعة أبناء وهم:
  • بكر بن عبد الرحمن السديس.
  • نسيبة بنت عبد الرحمن السديس.
  • مليكة بنت عبد الرحمن السديس.
  • سمية بنت عبد الرحمن السديس.
  • زينب بنت عبد الرحمن السديس.
  • أميمة بنت عبد الرحمن السديس.
  • صهيب بن عبد الرحمن السديس.
  • عبدالله بن عبد الرحمن السديس.
  • عبد العزيز بن عبد الرحمن السديس.

حقيقة وفاة السديس

في الآونة الأخيرة انتشرت أخبار متداولة حول وفاة الشيخ عبد الرحمن السديس إثر إصابته بفيروس كورونا، ولكن سرعان ما تم نفي تلك الشائعة والتأكيد على أن الإمام السديس في أتم صحة وأفضل حال، وأن السبب في انتشار ذلك الخبر هو وفاة شاعر سعودي له نفس اسم الإمام، وهو ما ترتب عليه اختلاط الأمر على رواد مواقع التواصل الاجتماعي والذي كانت نتيجته أن ساد الحزن الشديد لدى جميع محبي الشيخ في الأماكن المختلفة حول العالم والذين عبروا عن مدى سعادتهم بنفي تلك الشائعة.

دعاء ختم القرآن للسديس مكتوب وكامل

يرغب الكثيرون في الحصول على نسخة من دعاء ختم القرآن بصيغة بي دي إف للشيخ عبد الرحمن السديس والتي يمكن الحصول عليها من هنا، كما يمكن الاطلاع على الدعاء مكتوب فيما يلي:

“اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً. وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً. قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك. ونثني عليك الخير كله. نشكرك ولانكفرك. و كذلك نخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله. وإليك يرجع الأمر كله. علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد. وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة. كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً.

اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لاريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال. بكمال الجمال. تعظيماً وتكبيراً، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً. المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب”.

وبذلك نكون قد تعرفنا في مخزن على من هو عبدالرحمن السديسي ويكيبيديا ذلك الإمام الجليل والشيخ العظيم الذي يعد كنزًا من كنوز الدعوة الإسلامية بعلمه الواسع وصوته العذب وتلاوته لآيات القرآن الكريم التي تخشع لها القلوب وتقشعر الأبدان، وفي الختام ندعوا الله له بدوام الصحة والعافية.

المراجع

1