اين يقع البحر الاحمر

بواسطة:
اين يقع البحر الاحمر

اين يقع البحر الاحمر

إن كنت تتساءل حول أين يقع البحر الأحمر ولماذا سُمي بهذا الاسم، أهم المظاهر الجغرافية بالبحر الأحمر، مناخ البحر الأحمر ودرجة الحرارة الواقعة فيه فهذا ما سنتعرف عليه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

يُعد البحر الأحمر قطاع مائي ضيق ممتد من المحيط الهندي ويكون واقعاً بين شمال شرق قارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، ويتصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط من خلال خليج السويس وقناة السويس، ليشغل مساحة قدرها 438000 كيلو متر مربع بعرض يصل إلى 320 كيلو متر.

ليكون بذلك يقع امتداد البحر الأحمر في المنطقة الفاصلة بين قارة أفريقا وبالتحديد الجزء الشرقي منها عن القارة الأسيوية وبالتحديد منطقة شبه الجزيرة العربية، ليمتد البحر ألحمر لمسافة 1930 كيلو متر من مدينة السويس في جمهورية مصر العربية إلى الاتجاه الجنوي الشرقي حتى يصل إلى مضيق باب المندب الذي يربط ما بين بحر العرب وخليج عدن، لذل يُعد حداً فاصلاً بين سواحل جمهورية مصر العربية ودولة السودان ودولة إريتريا من الجهة الغربية عن سواحل المملكة العربية السعودية ودولة اليمن من الجهة الشرقية، وتميل قناة السويس وخليج العقبة الامتداد الشمالي للبحر الأحمر.

وقد قامت المنظمة الهيدروغرافية الدولية الحدود الخاصة بالبحر الأحمر على النحو التالي:

من الجهة الشمالية

  • تبدأ حدود البحر الأحمر الشمالية عند بداية الحدود الجنوبية لخليج السويس، وذلك بخط طول يمتد من الموقع الفلكي 27 ° 43 ’درجة شمالاً (منطقة رأس محمد)، إلى النقطة الجنوبية ذات الموقع الفلكي 34° 02’ درجة جنوباً (النقطة الجنوبية من جزيرة شدوان)، ثم يمتد البحر الأحمر في الاتجاه الغربي بموازاة سواحل قارة أفريقي، كما يمتد البحر الأحمر مع خط طول ممتد من رأس الفاسمة مع الاتجاه الجنوبي الغربي وصولاً إلى جزيرة ريكوين ذات الموقع الفلكي 27 ° 57’ في الشمال، 34° 36 ’ شرقاً عبر جزيرة تيران، ليستمر البحر في الامتداد في الاتجاه الغربي في خط ممتد بالتوازي مع سواحل شبه جزيرة سيناء.

من الجهة الجنوبية

  • تمتد الحدود الخاصة بالبحر الأحمر من الجنوب من منطقة حصن مراد الواقعة في الموقع الفلكي 12° 40’ شرقاً و 43°30 شمالاً حتى يصل إلى منطقة رأس سيان الواقعة في الموقع الفلكي 12° 29’ شمالاً و 43°20’ شرقاً.
  • وتكون الأراضي المحيطة بالبحر الأحمر واقعة في نطاق ثمانية دول مطلة عليه والتي تتمثل في، جمهورية مصر العربية، دولة فلسطين، دولة الأردن، دولة السودان، إريتريا، المملكة العربية السعودية، جيبوتي، اليمن، حيثُ أن الجهة العربية تمتد شواطئ البحر الأحمر في مصر شمالاً تليها شواطئ السودان التي تتوسط البحر الأحمر وصولاً إلى الجنوب، بينما في الجهة الشرقية تمتد شواطئ المملكة العربية السعودية في وسط وشمال البحر الأحمر حتى تصل لشواطئ اليمن الممتدة جنوياً، وفي الجهة الشمالية للبحر الأحمر تصل مياهه إلى أطراف فلسطين والأردن فيما ]ُعرف بمنطقة العقبة.
  • مع ذكر أنه يُمكن الوصول لمياه البحر الأحمر عبر ثلاثة منافذ بحرية باستخدام السفن وهي خليج العقبة أو خليج عدن عبر مضيق باب المندب أو التوجه إلى البحر الأحمر عبر مياه البحر المتوسط نحو خليج السويس من خلال الإبحار عبر مضيق قناة السويس.

جغرافية البحر الأحمر

  • يتم وصف البحر الأحمر على أنه شريط مائي طويل ممتد إلا أنه ضيق ليبلغ طوله 1930 كم بداية من مضيق السويس وصولاً إلى مضيق باب المندب، إلا أن عرض البحر الأحمر لا يتجاوز 280 كم وأقصى عرض له قد يصل إلى 360 كم، ويتم وصفه بالعمق نظراً لوصول متوسط عمقه إلى 490 متر كما يُمكن أن يصل عمق البحر الأحمر إلى 2300 متر في بعض أماكنه المتوسطة.

وبشكل عام يُمكننا تصنيف البحر الأحمر إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي:

الجزء الضحل

  • لا يتجاوز عمق المياه به 50 م، حيثُ يشكل هذا القسم نسبة 25%من إجمالي مياه البحر الأحمر، لتضم هذه المياه الشعاب المرجانية وبعض الحواجز المرجانية، وفيما يتعلق بالمناطق التي يقل عمقها عن 100 م في هذا القسم فهي تُعد أماكن شبه ضحله ولا تتجاوز نسبة 40% من مياه البحر الأحمر.

الجزء العميق

  • هو الجزء الذي يتراوح طوله ما بين 500 ـ 1000 م، ويتميز بكثرة الشعاب المرجانية غير المنظمة.

الجزء الأوسط

  • هي تلك المياه من البحر الأحمر الواقعة في الجزء المركزي ألأوسط للبحر، والتي يتراوح العمق الخاص بها ما بين 1000 ـ 2900 م.

مناخ البحر الأحمر ودرجة حرارة مياهه

  • بوجه عام يتأثر البحر الأحمر بوجود نوعين من الرياح الموسمية الحادثة بسبب اختلاف درجة التسخين ما بين مياه البحر وسطح الأرض وهما الرياح الموسمية الشمالية الشرقية والرياح الموسمية الجنوبية الغربية.
  • يُمكن تقدير متوسط درجة الحرارة في البحر الأحمر بوجه عام إلى 22 درجة مئوية، بالإضافة إلى اختلاف درجات حرارة المياه السطحية بين شمال البحر الأحمر وجنوبه، حيثُ يصل متوسط درجة حرارة المياه السطحية في فصل الصيف إلى 26 درجة مئوية في الشمال،و30 درجة مئوية في الجنوب بينما خلال فصل الصيف لا يتجاوز الاختلاف في درجة الحرارة 2 درجة مئوية.
  • وفيما يتعلق بهطول الأمطار على البحر الأحمر فهي عادةً ما تتخذ شكل الزخات التي تصطحب معها عواصف رعدية أحياناً وعواصف ترابية حيناً آخر إلا أنها لا تستمر لفترات طويلة، ويُقدر متوسط هطول الأمطار على البحر الأحمر بنسبة 0.06 م في السنة والتي تُعتبر نسبة منخفضة للغاية مما يتسبب في ارتفاع نسبة تبخر مياه البحر والتي قد تصل إلى 205 سم في السنة الواحدة، وتقدر نسبة ارتفاع ملوحة مياه البحر الأحمر بنسبة تتراوح من 3.6 ـ 3.8% وذلك تزامناً مع عدم وجود مصدر مياه عذب لتغذية مياه البحر.

معلومات عن البحر الأحمر

  • يمثل البحر الأحمر أول المسطحات المائية الضخمة التي ورد ذكرها في الوثائق التاريخية، كما يُعد ذو أهمية تاريخية كبيرة للتجارة البحرية المصرية مما يزيد عن 2000 عام قبل الميلاد.
  • استخدم البحر الأحمر كطريق للتجارة إلى بلاد الهند في عام 1000 قبل الميلاد، لذا تم حفر القناة النهرية الضحله بين البحر الأحمر ونهر النيل قبل حلول القرن الأول الميلادي.
  • على الرغم من ارتفاع نسبة ملوحة مياه البحر ألأحمر لاحتواءه على الكثير من الأملاح إلا أنه يمثل مورد اقتصادي مهم للغاية حيث ساهم في تعزيز ورفع اقتصاد واستثمارات المنطقة.
  • يتميز البحر الأحمر عن البحار الأخرى والمحيطات في العالم بكونه ذو موقع متميز أقل البحار انخفاضاً من مستوى الأرض ، كما أنه واحداً من أكثر البيئات البحرية تميزاً وتنوعاً بالكائنات البحرية.
  • مياه البحر الأحمر غنية بالعديد من الأملاح والمعادن التي تستخدم في تصنيع العلاجات الطبيعية كما يدخل الكثير منها في صناعة الأدوية.
  • وعلى الرغم من الأهمية الاقتصادية والتجارية للبحر الأحمر إلا أن أهميته قد تراجعت منذ عام 1498 بعدما تم اكتشاف الطريق المائي الكامل حول قارة إفريقيا، إلا أنه بافتتاح قناة السويس عام 1869ك قد أدى لجعل البحر الأحمر أحد الطرق المائية الرئيسية للشحن التجاري بين قارة أستراليا وأوربا ودول شرق آسيا.

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الإسم

تمت تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم نسبة إلى أحد أنواع الطحالب المائية التي تنمو في أعماقه، والتي عندما تذبل وتموت تتسبب أزهارها في تحول لون المحيطات من اللون الأخضر المصفر إلى اللون البني المحمر، ويُطلق على هذا النوع من الطحالب اسم نشارة البحر  Trichodesmium erythraeum.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم على أين يقع البحر الأحمر، جغرافية البحر الأحمر، مناخ البحر الأحمر، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.