اين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني

بواسطة:
اين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني

اين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني

تعرف على الإجابة الصحيحة والشرح المُبسط لسؤال الطلاب في المملكة العربية السعودية حول اين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني وذلك في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

من المثبت علمياً أن درجات مقياس الرقم الهيدروجيني تتراوح ما بين درجات 0 ـ 14 وتلك الدرجات هي التي تشير إلى حمضية وقاعدية المواد في الطبيعة من حولها ومن بينها المواد المتعادلة.

وتتمثل الإجابة على سؤال : اين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني ؟

تقع المواد المتعادلة كيميائياً ومن بينها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني عند الدرجة رقم 7 ، وذلك لكون مقياس الرقم الهيدروجيني يتراوح ما بين 0 ـ 14 لنجد أن المواد الحمضية تقع على مقياس الرقم الهيدروجيني بين الرقمين 0 ـ 7 وبالتحديد في الأرقام الأقل من 7 ، في حين نجد أن المواد القاعدية تقع على مقياس الرقم الهيدروجيني بدايةً فيما بعد الرقم 7 ـ 14 ، ويُمكننا استخدام قطب كهربائي زجاجي ومقياس الأس الهيدروجيني أو مؤشر تغيّر اللون لقياس الرقم الهيدروجيني للمحاليل المائية.

مقياس الرقم الهيدروجيني

  • يُعد مقياس الرقم الهيدروجيني هو الأداة التي يتم من خلالها قياس الأحماض والقواعد والذي يتراوح مقياسه من 0 إلى 14 درجة حيثُ أنه يتم استخدام ورق عباد الشمس كمؤشر لمعرفة ما إذا كانت المادة موضع الفحص حامضية أم قاعدية الخواص الكيميائية، فيتطابق لون ورق عباد الشمس مع الأرقام المتواجدة على مقياس الرقم الهيدروجيني وذلك للإشارة إلى نوع المادة التي يتم فحضها، وعلى سبيل المثال للتوضيح فإن سائل الخل الأبيض هو حمض ويتم قياسه على 2.4 درجة على مقياس الرقم الهيدروجيني.
  • ويمثل توازن الرقم الهيدروجيني الصحي دوم مهم في الصحة العامة للإنسان حيثُ أنه عادةً ما يتفق العلماء والأطباء على هذا الأمر وذلك لأنه يتم تحديد المستوى المحتمل للهيدروجين في الجسم أو مستوى الرقم الهيدروجيني من خلال نوع الطعام والشراب الذي يتناوله الشخص، ويمثل الرقم الهيدروجيني تركيز الأيونات للهيدروجين، والذي يكون سالب لوغاريتم تحديداً لتركيز الهيدروجين، حيثُ يعتمد هذا الحساب على مقياس الرقم الهيدروجيني من 0 ـ 14.

أهمية الرقم الهيدروجيني

تتمثل أهمية الرقم الهيدروجيني في عدد من التطبيقات وبعض الأمور الحياتية والتي منها:

  • في حال تم لدغ أي شخص من نحلة فإنه يشعر بألم شديد في موضع اللدغ وذلك لقيام النحلة بحقن حمض الميثانويك عبر لدفتها في الجسم، لذا فإنه بوجه عام دوماً ما يُنصح بوضع كمية من صودا الخبز أ, أية مواد قاعدية معتدلة على سطح الجلد لأنها تسهم في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني لسطح الجلد.
  • تقوم البكتيريا الموجودة في فم الإنسان في بعض الأحيان بخفض درجة الحموضة في الفم وذلك عن طريق إنتاج الأحماض عبر تحلل جسيمات الطعام، وعند القيام بتنظيف الفم بواسطة معجون الأسنان الذي يُعد سبباً أساسياً في عدم تسوس الأسنان من خلال المحافظة على الرقم الهيدروجيني.
  • تحتوي المعدة في جسم الإنسان على كمية من حمض  الهيدروكلوريك الذي يسهم في إتمام عملية هضم الطعام، وعندما تقوم المعدة بإفراز كمية كبيرة من حمض الهيدروليك خلال التعرض لعسر الهضم يشعر الشخص بالكثير من التهيج والألم في معدته، لذا فإنه دائماً ما يُنصح بـاستخدام مضادات الحموضة أو المواد القاعدية الخفيف التي تزيد من درجة حموضة المعدة وبالتالي التقليل من الشعور بالألم.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا معكم على الإجابة الصحيحة والشرح المُبسط لسؤال الطلاب في المملكة العربية السعودية حول اين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.