مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تغيير ثوب الكعبة

بواسطة: نشر في: 1 أغسطس، 2022
مخزن

متى تغيير ثوب الكعبة

في العادة كان يتم تغيير ثوب الكعبة بشكل دوري كل سنة في يوم عرفة الذي يوافق يوم التاسع من شهر ذي الحجة لكن مؤخرا تم العمل على تغيير ثوب الكعبة خلال أول يوم من السنة الهجرية، ويتم اعتبار ذلك الوقت هو أول مرة خلال عام 1444 هجريا يتم فيه العمل على تغيير كسورة الكعبة وكانت رئاسة الحرمين الشريفين هي الجهة المسؤولة عن تغيير الكسوة.

  • لكن قديما كان يتم العمل على تغيير ثوب الكعبة خلال يوم عرفة وكان سابقا يتم العمل على تغيير الكسوة مرتين في العام وذلك كان خلال عهد معاوية وكان يحدث ذلك في في شهر محرم والآخر خلال شهر رمضان لكن بعد ذلك في عهد الخليفة المأمون تم العمل على تغيير كسوة الكعبة لمدة ثلاث مرات في شهر رجب ثم في يوم السابع والعشرين في رمضان وأخيرا خلال يوم التروية.

كم مرة يتم تغيير ثوب الكعبة في العام الواحد

بالنسبة لإجابة عن هذا السؤال هي يتم العمل على تغيير ثوب الكعبة مرة واحدة في العام، وذلك سابقا في موسم الحج لكن حاليا تم العمل على تغيير الكسوة خلال بداية السنة الهجرية الجديدة.

  • لكن عند التكلم عن تاريخ تغيير ثوب الكعبة وعدد المرات سوف نقوم بالرجوع إلى زمن عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان كان يتم العمل على تغيير الكسوة مرتين في العام الواحد ثم بعد ذلك خلال عهد الخليفة المأمون بن هارون الرشيد تم العمل على تغيير ثوب الكعبة لمدة ثلاث مرات في السنة وصولا إلى هذا العصر الذي يتم فيه العمل على تغيير ثوب الكعبة لمرة واحدة فقط.

أول من لبس الكعبة

عند الإجابة عن هذا السؤال يجب في بداية الأمر توضيح أنه ليس هناك معلومة مؤكدة عمن أول من قام بلبس الكعبة لكن هناك اختلاف في الرأي لكن تم التأكيد على معلومة واحدة وهي أنه تم وضع ثوب للكعبة قبل عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وسوف نقوم بذكر آراء المؤرخين الإسلاميين عن تاريخ ثوب الكعبة خلال الفقرات التالية:

  • أول من لبس الكعبة قبل الإسلام:من قام بالعمل على تغيير كسوة الكعبة في ذلك الوقت هو سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه سيدنا إسماعيل لأنهم هم من أول من قاموا بوضع قواعد للكعبة ولكن هناك رأي آخر يقول أن من قام بكسوة الكعبة هو الملك تبع الحميري ملك اليمن في ذلك الوقت.
  • أول من لبس الكعبة بعد الإسلام:من المعلوم أنه أول من قام بتلبيس الكعبة بعد الهجرة وانتشار الإسلام هو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لأنه يتم القول إنه كانت هناك إحدى النساء التي كانت تعمل على تبخير الكعبة وأدت إلى حرق ثوب الكعبة فقام الرسول صلى الله عليه وسلم بإرسال ثوب من اليمن ثم التزم بالقيام بذلك بعد هذا الوقت جميع الخلفاء الراشدين.

كم مرة تغير لون الكعبه

سوف نتكلم خلال تلك الفقرة عن التغييرات التي حدثت في لون الكعبة خلال مختلف العصور وهي التي سوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية وهي:

تم العمل على تغيير لون ثوب الكعبة لمدة أربع مرات ولكن عند التكلم عن تغيير اللون هنا نتكلم عن ثوب الكعبة وليس بالتأكيد عن جدرانها لكن عند التكلم عن عصور التي حدث فيها تغيير اللون ليس هناك تاريخ واضح عن تلك العملية لكن يمكن القول إنه تحول اللون في ثوب الكعبة يتمثل في التالي أنه كان في البداية لونه أبيض ثم أصبح لونه أخضر ثم لون الأحمر وأخيرا انتهي بالاستقرار على لون الأسود.

  • وذلك حدث خلال عهد الخليفة جعفر المتوكل وهناك سؤال يتم البحث عن إجابة له ولماذا تم تغيير لون ثوب الكعبة كثيرا ويرجع السبب أن جميع الألوان السابقة كانت بها عيوب بسبب تعرضها المستمر للشمس وتقبلات الجو

لون الكعبة الاصلي

الإجابة عن هذا السؤال تتشابه كثيرا مع الإجابة خلال الفقرة السابقة لكن عند التساؤل عن ما هو لون الكعبة الأصلي فاتفق جميع المؤرخون أنه يمكن القول إن لون الكعبة الأصلي هو اللون الأبيض ولكن لا يمكن التأكيد من ذلك بشكل قوى لأنها تم بنائها في عصر سيدنا إبراهيم .

متى ترفع أستار الكعبة 

سابقا كان يتم العمل على رفع أستار الكعبة من أجل تغيير الكسوة وذلك خلال شهر ذي الحجة ويتم خلال ذلك الوقت العمل على رفع كسوة الكعبة السابقة بشكل جزئي ثم يتم العمل على رفع لارتفاع يتم تقديره بثلاثة أمتار فقط ثم يتم العمل على وضع الكسوة الجديدة في يوم النحر لكن حاليا تم تغيير وقت رفع أستار الكعبة حيث حاليا يتم العمل على تغيير كسوة الكعبة خلال أول يوم من السنة الجديدة الهجرية.

اين صنعت أول لباس الكعبة

سوف نقوم خلال تلك الفقرة بالتكلم عن تاريخ صناعة كسوة الكعبة والتي سوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية:

  • عند التكلم عن اول كسوة للكعبة تم العمل على صنعها في مصر وكانت مصنوعة ن قماش يرجع اصله الى نوع قباطي.
  • بالرغم من أنه سابقا كان يتم العمل على صناعة كسوة الكعبة في اليمن أثناء عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لكن هنا نتكلم عن أول كسوة تم صنعها خصيصا للكعبة وتمت حياكتها خلال الدولة العباسية وكانت تهتم مصر بالعمل على خياطة وتصميم الكسوة على مدار سنوات طويلة جدا حتى تولت المهمة بعد ذلك المملكة العربية السعودية.

مصير كسوة الكعبة بعد تغييرها

فحاليا سوف نعرض على الإجابة عن سؤال ما هو مصير كسوة الكعبة بعد العمل على تغييرها فهنا يتم العمل على قصها إلى قطع صغيرة جدا ويتم توزيعها على كبار الشخصيات في العالم الإسلامي وخلال عام 1982 قامت المملكة العربية السعودية بالعمل على إرسال جزء من الكسوة إلى الأمم المتحدة وتم العم على وضعها في مكان متميز.

كم سعر قطعة قماش الكعبة

بناء على عدة مصادر موثقة في المملكة العربية السعودية تم تحديد سعر قطعة قماش الكعبة ب 55 مليون دولار ذلك تم اعتبار أنها أكثر كسوة غالية في العالم لأن المملكة العربية تعتمد بشكل كبير على صناعة الكسوة من أغلى وأرقى الخيوط في العالم فتصنع الكسوة من الحرير ويتم العمل على تبطينها من القطن ويتم وضع زينة لها عن طريق استخدام النقوش الذهبية.

هل يمكن شراء قطعة من كسوة الكعبة

القضاء لسعودي وضع قانون يحرم العمل على بيع أي جزء من الكسوة الكعبة القديمة وذلك لأنه يعمل العديد من الناس على التبرك من الكسوة وهذا أمر محرم في الشريعة الإسلامية وتم القول إنه بعد القيام بتغيير الكسوة القديمة يتم العمل على وضعها في مكان ولا يتم إخراجها إلا للشخصيات المهمة فقط والمصرح لها القيام بذلك.

  • بناء على رأي ابن باز إنه العمل على بيع أي جزء من كسوة الكعبة لا يجوز لأنه يتم العمل على التبرك بها وذلك الفعل يعد بدعة في الشريعة الإسلامية.
متى تغيير ثوب الكعبة