متى ترجع المدارس .. موعد عودة المدرسة 1442

بواسطة:
متى ترجع المدارس .. موعد عودة المدرسة 1442

متى ترجع المدارس

نجيبكم اليوم عن سؤال متى ترجع المدارس ؟ فقد قامت المملكة العربية السعودية مُنذ بدايات اكتشاف حالات إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المُستجد داخل المملكة في بدايات شهر مارس الماضي 2020 بتعليق عملية الدراسة في كافة المدارس والمؤسسات التعليمية الأساسية والجامعية، على أن يتم استئناف شرح المواد الدراسية والمناهج المقررة للطلاب بشكل إلكتروني عبر أدوات التعليم عن بُعد، حفاظاً على مستقبل الطلاب وسلامة سيّر العملية التعليمية، وقد جاءت هذه الإجراءات حرصاً منها على الحفاظ على صحة وسلامة أبنائها الطلاب ومُعلميها الأجلاء

إلا أن الكثير من أولياء الأمور يتساءلون عن موعد استئناف الدراسة في مدارس المملكة العربية السعودية وجامعتها، وذلك ما سنحاول التعرف عليه معكم في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

آليات عودة الدراسة إلكترونياً في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة التعليم السعودية ممثلةً في وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ في شهر أغسطس الماضي بالإعلان عن آليات عودة الدراسة بالتنسيق مع الجهات المختصة، حيثُ ستتم عودة الدراسة في التعليم العام لفترة السبعة أسابيع الأولى بشكل إلكتروني، وفيما يتعلق بالجامعات والتعليم الفني فسيتم استكمال الدراسة إلكترونياً عن بُعد للمقررات النظرية، وحضورياً في المقررات العملية،وقد جاءت قرارات وزارة التعليم السعودية على النحو التالي:

التعليم العام الحكومي والأهلي

  • يتم بدء الدراسة الإلكترونية عن بُعد لكافة مراحل التعليم العام خلال السبعة أسابيع الأولى بدايةً من تاريخ 11 ـ 1 ـ 1442 هـ ، على أن تتم إعادة تقييم الوضع كاملاً للتمكن من تحديد وضع الدراسة خلال الأسابيع المتبقية من الفصل الدراسي الأول وفقاً لأحدث المستجدات والمتغيرات.
  • سيتم حضور كافة أعضاء الهيئة الإدارية في المدارس المختلفة والتي تتمثل في ( قادرة المدارس ـ المرشدون الطلابيين ـ الوكلاء ـ الإداريين) ومكاتب التعليم  (المشرفين التربويين) طوال أيام العمل خلال الأسبوع.
  • سيكون حضور المعلمين والمعلمات إلكترونياً عن بُعد مع طلابهم خلال لفصول الافتراضية، على أن يحضر المعلمين والمعلمات حضوراً فعلياً في المدارس لمدة يوم واحد فقط في الأسبوع وذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة، وفيما يتعلق بمكاتب التعليم فسيتم استثناء تلك الحالات التي يتعذر حضورها إلى المدرسية.
  • يتم بدء اليوم الدراسي إلكترونياً عن بُعد للمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية من الساعة السابعة صباحاً، والمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصراً، وذلك حتى يتمكن أولياء الأمور من متابعة أبنائهم الطلاب خلال هذه المرحلة العمرية الحديثة في عملية التعليم الإلكتروني عن بُعد، كما يُمكن متابعة الدروس التعليمية من خلال (قنوات عين الفضائية) ، ويختص المعلم بمتابعة التقييمات والتكليفات مع الطلاب في المدرسة.
  • ستعتمد عمليات التعليم والتعلم الإلكتروني عن يُعد على منصة (مدرستي) للتعليم الإلكتروني وذلك عبر أدواتها التفاعلية للتواصل مع جميع المدارس، كما يُمكن للمدارس العالمية والأهلية الاستفادة من خدمات (منصة مدرستي)، بالإضافة إلى توفير إمكانيات وأدوات خاصة للدراسة عن بُعد لهذه المدارس.
  • استمرار عمليات البث الفضائي للقنوات الفضائية التعليمية (عين) خلال فترات متكررة على مدار اليوم لتغطية كافة المراحل الدراسية، كما أنه سيتم تخصيص قناة محددة لكل فصل دراسي، بالإضافة غلى الدروس المؤرشفة التي سيتم تحميلها على قنوات منصة الفيديوهات (يوتيوب)، بما في ذلك من ضمان لوصول قنوات المعرفة لكافة الطلاب السعوديين باختلاف مراحلهم الدراسية وظروفهم، ويتيح لوزارة التعليم تحقيق أعلى النتائج التعليمية الممكنة في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد كوباء عالمي.
  • تقوم إدارات المدارس بتخصيص يوم واحد على الأقل خلال الأسبوع لاستقبال الطلاب والطالبات أو أولياء أمور الطلبة ممن لا يتمكنون من الدخول على منصة مدرستي لمتبعة عملية التقييمات والتكليفات، ليتم اللقاء مع أعضاء الهيئة التعليمية مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية.
  • فيما يتعلق بتطبيق الدراسة لمرحلة رياض الأطفال فسيتم تطبيقها إلكترونياً عن بُعد، من خلال تطبيق الروضة الافتراضية.
  • سيقوم المركز الوطني للتدريب المهني التعليمي بمواصلة عمليات تدريب الهيئة التعليمية إلكترونياً عن بُعد، وذلك خلال فترة العودة للمدارس غبر برامج وأدوات التعليم الإلكتروني والاستراتيجيات والوسائل الخاصة بالتواصل الإلكتروني الفعال مع الطلبة وأولياء أمورهم وذلك وفق الآليات التي تضمن تحقيق كافة التدابير والإجراءات الاحترازية.
  • تختص جهة إدارات التعليم بعملية توجيه المدارس في عمليات توزيع الكتب الدراسية، وذلك عبر التواصل مع المدارس وأولياء الأمور وذلك وفق الآليات التي تضمن تحقيق كافة التدابير والإجراءات الاحترازية.
  • يتم توفير كافة الأدوات، التعليمات، الأدلة الاسترشادية التي تسهم في مساعدة الطلاب وأولياء أمورهم على فهم جميع الأمور المتعلقة بالاستفادة والتلقي من خدمات التعليم الإلكتروني عن بُعد، بالإضافة إلى توزيع جميع هذه التعليمات والأدلة الاسترشادية على الطلبة مع الكتب المدرسية، بالإضافة إلى توفيرها بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة التعليم الإلكتروني ومنصاتها الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

التعليم الجامعي الحكومي والأهلي

  • سيتم بدء الدراسة في التعليم الجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلكترونياً عن بُعد للمقررات النظرية، وحضورياً في المقررات العملية والتدريبية، وذلك وفقاً لصلاحيات المجالس والجهات المختصة باتخاذ القرارات الملائمة، وفقاً بما يحقق مصلحة الطلبة وذلك تباعاً لأحدث المستجدات والمعطيات، مع الأخذ بالاعتبار ما يتضمنه الدليل الاسترشادي لعودة استكمال الدراسة في الجامعات، وكذلك كافة البروتوكولات والإجراءات الصحية التي قامت وزارة الصحة السعودية بالإبلاغ عنها.
  • تختص الجامعات الحكومية، الجامعات الأهلية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمهمة اتخاذ كافة الترتيبات المتعلقة بأعمال الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية التابعة لها.

مع تأكيد وزارة التعليم السعودية على أعمية العملية التعاونية والشراكة والتنسيق مع وزارة الصحة السعودية، وزارة الاتصالات، وزارة الداخلية السعودية وغيرها من الجهات الحكومية والمؤسسات ذات العلاقة والاختصاص لتقديم يد الدعم والعون لاستكمال العملية الدراسية في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى تأكيد وزارة التعليم السعودية على ثقتها الغامرة في الهيئة التدريسية من المعلمين، المعلمات، أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومؤسسات التعليم التقني في كيفية إدارة عمليات التعليم الإلكتروني عن بُعد بكفاءة وجدارة.

مع التأكيد على أهمية دور الأسرة السعودية وأولياء الأمور في عملية استئناف العملية الدراسية واستكمال الدراسة، متابعة الرحلة التعليمية الإلكترونية لأبنائهم الطلاب، فهي رحلة معرفية متكاملة لا يُمكن أن يُكتب لها النجاح دون مشاركة وتعاون أولياء أمور الطلبة في المملكة العربية السعودية.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قدمنا لكم إجابة سؤال متى ترجع المدارس وكذلك عرضنا لكم تفصيلاً كافة المعلومات الواردة والمُعلن عنها من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية حول موعد استئناف الدراسة والعملية التعليمية، وكافة الإجراءات المتبعة في استئناف الدراسة إلكترونياً في التعليم العام بكافة مراحلة التعليمية، التعليم الجامعي الحكومي والأهلي، وللمزيد من المستجدات حول العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.