متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين

بواسطة:
متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التدخين باعتقاد أنه أحد الوسائل التي قد تسهم في تخفيف الضغوط اليومية أو التفكير الزائد لدى الإنسان، إلا أنه في الحقيقة ما هو إلا سبب رئيسي للكثير من الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تؤدي بالنهاية بحياة الإنسان، ويحاول الكثيرين الإقلاع عن التدخين دون جدوى وذلك لمعاناتهم الشديدة من أعراض انسحاب النيكوتين من الدم التي تظهر في حال الإقلاع عن التدخين، فـ متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين من الدم ، ذلك ما سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

ما هو النيكوتين

يُعد النيكوتين Nicotine أحد المركبات السامة التي تتواجد في نبات التبغ، وفي حالة اعتياد الجسد على وجوده فإنه يتم طلب الحصول عليه بشكل دائم، وذلك الجسم يُصبح في حالة من الإدمان للتبغ الذي يُفرز منه النيكوتين مما يجعل الإقلاع عنه أمراً ليس هيناً على الإطلاق.

أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم

تنقسم أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم إلى أعراض جسدية وأعراض نفسية وتؤثر كل منهما بدورها على الشخص بشكل كبير مُسببة له ألم قد يدوم عدة أيام إلا أنه في حال اعتياد الجسم على عدم وجود النيكوتين في الدم فإنه يعود إلى حالته الطبيعية بمرور الوقت.

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين

الأعراض الجسدية لانسحاب النيكوتين من الجسم

زيادة ملحوظة في الوزن

في الكثير من الأحيان عند الإقلاع عن التدخين قد تلاحظ وجود زيادة بسيطة في الوزن، ويعود هذا الأمر إلى أن السجائر تحتوي على مادتي كيميائيتين هم (السيروتونين والدوبامين) اللتان تسهمان في تقليل الشعور بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام لدى المدخن.

لذا في حال التوقف عن التدخين يتم إيقاف إفراز هذه المواد في الجسم، مما يؤدي لانتظام عملية التنظيم الغذائي وهضم الطعام بشكل افضل، مما يُظهر الحاجة لتناول الطعام، وبمعنى آخر فإن وظائف الجسم الحيوية تبدأ في العمل بشكل أفضل وبكفاءة أعلى مما يؤدي لفتح شهية المُقلع عن التدخين وزيادة رغبته في تناول الطعام.

ويكون الأسبوعان الأولان هم الأصعب في الإقلاع عن التدخين ويجد الكثيرين أنهم قد اكتسبوا في هذا الوقت من 3 ـ 5 كيلو جرام خلال محاولتهم للإقلاع عن التدخين.

الشعور برغبة شديدة في التدخين

تبدأ الرغبة الشديدة في تديخن السجائر عند محاولة الإقلاع عنها وهو أمر طبيعي يحدث بسبب حاجة الجسم إلى النيكوتين، ويُمكن أن يبدأ هذا الأمر بعد مرور 30 دقيقة فقط من تدخين آخر سيجارة قبل الإقلاع، وتبلغ ذروة هذه الرغبة خلال الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين.

يُمكنك محاربة هذا الشعور من خلال تجنب الأشياء التي تدفعك لتناول السجائر مثل تناول الكحول أو الكافيين وكذلك الابتعاد عن أية بيئة محفزة للتدخين السلبي أو الإيجابي.

الشعور بالإجهاد والتعب

يرافق الإقلاع عن التدخين شعور شديد بالتعب والإجهاد في الجسم، غلا أنه أمر عرضي مؤقت يُمكن التغلب عليه بسهولة من خلال تناول المشروبات الدافئة والابتعاد تماماً عن المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي.

السعال وجفاف الفم

ستجد أيضأ أنه قد يحدث جفاف في الحلق والفم، مع وجود سعال جاف مصحوب برشح من الأنف وهو الأعراض التي تتشابه كثيراً مع أعراض الأنفلوانزا، وذلك بسبب تسبب دخان التبغ في بطئ حركة الشعيرات الدموية الموجودة في الرئتين والتي تساعد في التخلص من المخاط.

وفي حال التوقف عن التدخين تصبح هذه الشعيرات أكثر نشاطاً في تنظيف الرئتين من المخاط المتراكم بها، مما ينتج عنه سعال متزايد، وقد يستمر هذا الأمر لعدة أسابيع إلا أنه يُمكنك التغلب عليها من خلال تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل الباردة كعصير الفواكه الطازجة.

تغير في الصوت

يعاني المدخنين عند الإقلاع عن التدخين من حدوث تغير ملحوظ في الصوت بالإضافة إلى وجود بحّة مزعجة به ولكنها أعراض مؤقتة ستزول في وقت قريب.

تنميل في الأيدي

كما قد تشعر بوجود تنميل في يدك التي اعتدت أن تُمسك السيجارة بها أثناء عملية التدخين، ويعود هذا الأمر إلى توقف النشاط العضلي الذي اعتدت القيام به بهذه اليد، إلا أنك يُمكنك التغلب على هذا العرض من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية بهذه اليد.

الدوخة

يرافق عملية الإقلاع عن التدخين الشعور بالدوخة أو الدوار بالإضافة إلى وجود آلام وصداع في الرأس وصعوبة في التركيز، وهذه هي أعراض انسحاب النيكوتين من الدم الأقل شيوعاً بين المدخنين، ويُمكنك التغلب على هذه الأعراض من خلال أخذ حمام مائي دافئ وممارسة تمارين التأمل قبل النوم لما تسهم فيه من شهور بالراحة والتخلص من التعب.

الإمساك

يحدث الإمساك عند محاولة الإقلاع عن التدخين نتيجة لسببين أولهما بطئ حركة الأمعاء الدقيقة في الجسم مما يُسبب الشعور بالانتفاخ والغازات واضطرابات الجهاز الهضمي بوجه عام.

ويتمثل السبب الثاني في ربط المُدخن للتدخين بالعادات الغذائية اليومية مثل شرب السجائر مع فنجان القهوة أو عقب تناول الطعام مباشرةً لذا ترتبط حركة الأمعاء بالتدخين بحكم الاعتياد وليس التأثير الكيميائي للسجائر على عملية الإخراج.

الأعراض النفسية لانسحاب النيكوتين من الجسم

الشعور بالتوتر والقلق

يُسبب الإقلاع عن التدخين حالة من التوتر والقلق بسبب زوال مادة النيكوتين المخدرة من الجسم وقد يصل الأمر ببعض الأشخاص إلى الاكتئاب النفسي، لذا ربما تواجه حالة من الحزن الشديد والاضطراب النفسي في بداية الإقلاع عن التدخين وليس علي سوى الهدوء ومحاولة الاسترخاء.

العصبية والغضب الشديد

يصاحب الإقلاع عن التدخين شعور المرء بنفاد الصبر وعدم القدرة على التحمل حيثُ يجد نفسه سريع الغضب لأتفه ألأسباب وهذه الانفعالات غير المبررة يكون سببها الرغبة الشديدة في التدخين، ويُمكن التخلص من هذا الأمر من خلال التمشية في منطقة ذات هواء طلق مُنعش للرئتين.

الأعراض النفسية

تشمل الأعراض النفسية للإقلاع عن التدخين التململ في الحديث بسبب اشتهاء التدخين وهو الأمر الذي يزول في خلال عدة أيام أو أسابيع، ضعف القدرة على التركيز، الشعور بآلام في الرأس مما يؤدي لضعف القدرة العقلية على التركيز خاصة ً في خلال الشهر الأول الذي قد تلحظ به وجود عرقلة في أداء بعض الحركات البدنية كقيادة السيارة.

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين

تبدأ هذه الأعراض الجسدية والنفسية بسبب الإقلاع عن التدخين في الظهور في خلال 30 دقيقة من تناول المدخن لآخر سيجارة  له أو ربما تبدأ في الظهور بعد يوم واحد فقط أو يومين من الإقلاع، وتبلغ ذروة الأعراض الانسحابية للنيكوتين في نهاية الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين.

وتنتهي الأعراض المصاحبة للإقلاع عن التدخين في غضون أسبوعين ـ أربعة أسابيع ما عدا أن الرغبة في التدخين قد تستمر لفترة أطول من هذا الوقت.

مدة بقاء النيكوتين في الدم

يتخلص الجسم البشري من نسبة 90% من النيكوتين من خلال الكبد، إلا أنه يتبقى جزء منه في الجسم ويحتاج لفترة قدرها من 6 ـ 8 ساعات، ومن أهم الحقائق العلمية عن التبغ وفقاً لمنظمة الصحة العالمية:

أن التبغ يتسبب في وقاة نصف من يتعاطونه تقريباً، وهو من أخطر العادات والأخطار الصحية على مستوى العالم على مدار التاريخ، ففي كل عام يتسبب التبغ في وفاة 6 ملايين شخص تقريباً منهم خمسة ملايين على الأقل ممن يتعاطونه في الوقت الحالي أو سبق لهم تعاطيه.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين من الدم ، وللمزيد من الموضوعات كونوا على تواصل دائم معنا في موقع مخزن المعلومات.

المراجع