متى تتضاعف الكروموسومات

بواسطة:
متى تتضاعف الكروموسومات

متى تتضاعف الكروموسومات

متى تتضاعف الكروموسومات ؟ هو سؤال مهم بالتأكيد ستكون قد تساءلت عنه يوماً سواء خلال دراستك لمادة الأحياء في المرحلة المتوسطة للتعليم في الدول العربية أو خلال دراستك الجامعية في مجال علم الوراثة المعروف بكونه علم الأحياء الذي يختص بدراسة الوراثة والجينات وما ينتج عنها من تنوع في أشكال وصفات وخصائص الكائنات الحية وحدوث أمراض وطفرات الكروموسومات، وكذلك هو الكروموسوم وكيف يحدث انقسام الخلية وذلك ما سنعرضه لكم تفصيلاً في سطورنا التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

يُمكن التحديد بأن عملية تضاعف الكروموسومات في الخلية تحدث خلال الدورة الحيوية للخلية في الطور البيني الذي يستمر قرابة 24 ساعة كاملة، وهي تلك المرحلة التي لا تقوم فيها الخلية بعملية الانقسام والتي تُسمى في اللغة الإنجليزية Interphase وذلك بسبب انقسام الخلية الأم لتتقاسم كل من الخليتين البنويتين جزمة صبغية واحدة، وتتضاعف هذه الصبغيات طولياً خلال المراحل التالية

1 ـ طور النمو الأول 

  • يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية Growth pase G 1 وذلك لحدوث تضاعف في أعداد العضيات السيتوبلازمية ومن بينها الميتوكوندريا والرايبوسومات، ويتم خلال هذه المرحلة إنتاج الإنزيمات المسئولة عن تضاعف المادة الوراثية في الكائن الحي.

2 ـ طور تضاعف المادة الوراثية 

  • يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية  DNA Synthesis وتلك المرحلة التي يحدث بها تضاعف للمادة الوراثية داخل الخلية ليتم تمهيدها لحدوث الانقسام.

3 ـ طور النمو الثاني 

  • يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية 2 Growth pase G ، وذلك بسبب اكتمال نمو الخلية وزيادة حجمها وبدء تكوين الإنزيم اللازم لحدوث الانقسام كتمهيد لحدوث مرحلة الانقسام الخلوي.

تعريف الكروموسوم

  • لكي يتم فهم المعنى المقصود من السؤال الرئيسي لمقالنا اليوم (متى تتضاعف الكروموسومات؟) لا بد من البدء بتعريف معنى الكروموسوم أو ما يُعرف بـ الصبغي والذي تتم ترجمته في اللغة الإنجليزية Chromosome والذي يعني ” حزمة مركبة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA الذي يتواجد في نواة خلية الكائنات الحية، ويحمل الكروموسوم المعلومات الجينية الموروثة من الوالدين”.
  • تم اكتشاف الكروموسوم للمرة الأولى في الخلايا النباتية وذلك بواسطة العالم سويسري الجنسية Karl Wilhelm كارل وليهيام وذلك في عام 1842م، وطبيعياً تختلف خلايا الكائنات الحية في ما تحتوي عليه من عدد الصبغيات أو الكروموسومات الموجودة بداخلها، لتضم كل خلية جسمية في جسم الإنسان عدد 46 كروموسوم.

الكروموسومات الجسمية

  • تُعرف الصبغيات الجسمية بكونها صبغيات جميع خلايا جسم الإنسان ما عدا الخلايا الجنسية للبويضات والنطاف.
  • يبلغ عدد الكروموسومات الجسمية أثنين وعشرين زوج من الكرموسومات أي أربعة وأربعين كروموسوم.
  • يتميز الصبغي أو الكرموسوم الأول من الخلايا الجسمية بكِبر حجمه مقارنته بالكروموسومات الباقية.
  • يؤدي حدوث أي طفرة في أي كروموسومات من الكروموسومات الجسمية أو الصبغيات في حدوث مشكلات أو أمراض جسدية وعقلية عديدة.

الكروموسومات الجنسية

  • خلال الإجابة على تساؤلنا الأساسي في المقال (متى تتضاعف الكروموسومات ؟ ) سنجد أن الصبغيات الجنسية أو الكرموسومات الجنسية تتواجد داخل الخلية في هيئة زوج واحد من الصبغيات هما الصبغيان y و  X ، واللذات يمثلان أساس الصيغة الصبغية للجنين، وذلك حيثُ تكون الصيغة الصبغية للذكر هي XY والصيغة الصبغية للأنثى هي XX، ليرتبط هذا الثنائي بإمكانية حدوث بعض الأمراض الوراثية الجنسية.

انقسام الخلية

  • خلال دورة الحياة تمر الخلية بالعديد من المراحل المهمة في هيئة متتابعة ومنظمة تكون في هيئة سلسلة من الأحداث المتتالية، وعبر ذلك يُمكننا التنبؤ بجميع المراحل التي ستحدث خلال دورة الخلية بالتتابع، ولقد سُميت هذه العملية بالدورة نظراً لكونها ستبدأ مرة أخرى عندما تكتمل حياتها الطبيعية لتبدأ نفس المسار وتُعيد الكرة في خلية جديدة مرة أخرى، لتسيّر الخلية الجديدة على نفس تتابع الخلية السابقة.
  • وتتضاعف الكروموسومات أو الصبغيات في إطار ظاهرة طبيعية تلقائية الحدوث في جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، وهي ما يُعرف بالانقسام الخلوي، وهي عبارة عن عملية طبيعية تنقسم خلالها الخلية إلى خليتين جديدتين ثم إلى أربعة خلايا، فثمانية خلايا وهكذا عدة مرات حتى تكتمل عملية التنوع الوراثي للصفات الجينية.

ويوجد في الطبيعة نوعين مختلفين من الانقسام الخلوي واللذان يتمثلان في:

  • الانقسام المتساوي الذي يحدث داخل الخلايا الجسدية في الكائنات الحية.
  • الانقسام الاختزالي الذي يحدث في الخلايا الجنسية في الكائنات الحية.

لنكون بذبك أعزاءنا القراء قد استعرضنا معكم إجابة تساؤل متى تتضاعف الكروموسومات ، وما هو الكروموسوم ، أنواع الكروموسومات، وللمزيد من الموضوعات العلمية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.