مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى استقلت الكويت

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2022
مخزن

متى استقلت الكويت

تمكنت دولة الكويت من التخلص بصورة نهائية من سيطرة واحتلال دولة بريطانيا في يوم 19 من شهر يونيو لعام 1961 ميلادي والذي يوافق هجريا يوم 5 من شهر محرم لعام 1381 هجريا، لهذا السبب يتم الاحتفال باليوم الوطني الكويتي في يوم 25 من شهر فبراير من كل عام.

  • استعمرت بريطانيا دولة الكويت خلال عام 1914 ولكن انتهى الاحتلال خلال عام 1961 ثم استطاعت دولة الكويت بعد ذلك أن تقوم بإنشاء المجلس التأسيسي الكوتي خلال عام 1962 والذي كان مسؤول عن وضع الدستور الجديد للكويت وكان أول بند في الدستور ينص على التالي:

(الكويت دولة عربية ذات سيادة واستقلال تام، ولا يجوز التنازل عن أي جزء من سيادتها وأراضيها، وشعب الكويت جزء من الأمة العربية. واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة العربية ومصدر التشريع هو الشريعة الإسلامية. كما أن الإسلام هو دين الدولة)

  • وخلال يوم 23 من شهر يناير خلال عام 1963 تم القيام بأول انتخابات تشريعية في دولة الكويت ثم استطاعت بعد ذلك أن تنضم إلى جامعة الدول العربية.

أصل تسمية الكويت

دولة الكويت كانت سابقا تحمل العديد من الألقاب الأخرى ولهذا سوف نقوم بذكر أصل تسمية الكويت بهذا الاسم خلال السطور التالية:

  • كانت تحمل دولة الكويت اسم القرين وذلك خلال القرن السابع عشر الميلادي ويرجع سبب ذلك الاسم أنها تصغير لكلمة قرن والتي معناها الأرض المرتفعة أو التلة.
  • ثم بعد ذلك تم إطلاق لقب الكوت عليها وهي تعني القلعة وانتشر هذا الاسم بقوة في كل من دولة العراق ونجد ومعظم الدول المجاورة ولهذا اعتقد البعض أن دولة الكويت تابعة لدولة العراق.
  • وفي الأصل كان يطلق اسم كوت على البيت الكبير الذي يشبه القلعة وقديما كان يتم استخدامه كمنطقة تستطيع السفن أن تحصل على المؤونة والوقود من خلاله.
  • ولكن هناك رأي آخر يعتقد أن أصل تسمية كوت لأنها تعود إلى مدينة كوت والتي تم ذكرها سابقا في المخطوطات البابلية.

استقلال الكويت

استطاع الشيخ الراحل عبدالله السالم الصباح أن يقوم بتوقيع وثيقة تفاهم مع المندوب السامي البريطاني السير جورج ميدلتن من أجل حصول دولة الكويت على استقلالها عن احتلال دولة بريطانيا وتتمثل نتائج تلك الوثيقة على النحو التالي:

  • إنه بمجرد توقيع الشيخ الراحل عبد الله السالم الصباح تلك الوثيقة تم بصورة تلقائية إبطال الوثيقة السابقة التي وقعها جده الشيخ مبارك الصباح خلال يوم 23 من شهر يناير خلال عام 1899 والتي كانت تتعلق بالوصاية البريطانية على دولة الكويت.
  • استطاع بعد ذلك أن يجلس الشيخ الراحل عبدالله السالم الصباح على كرسي العرش لدولة الكويت وذلك خلال يوم 25 من شهر فبراير وبسبب دوره البارز والمهم في استقلال دولة الكويت وأنها أصبحت دولة مستقلة فتم الاحتفال بيوم الاستقلال في ذلك اليوم.
  • وهناك سبب آخر لجعل اليوم الوطني لدولة الكويت خلال شهر فبراير لأن هذا الشهر يكون الطقس فيه معتدل عكس بقية الشهور التي تمتاز بدرجة حرارتها المرتفعة جدا والتي تمنع الاحتفال بهذا اليوم المميز.
  • ويتم خلال هذا اليوم من كل عام الاحتفال باليوم الوطني وذلك من خلال الفعاليات والمهرجانات وجميع الاحتفالات الشعبية التي تتم في جميع أرجاء دولة الكويت.
  • يجب التنويه أن تاريخ 26 من شهر فبراير حدث فيه أيضا استقلال دولة الكويت عن العراق والذي حدث خلال عام 1991.

شكل علم الكويت بعد الاستقلال

بعدما تمكنت دولة الكويت أن تحصل على استقلالها من الاحتلال والسيطرة البريطانية قامت بإعادة رسم شكل علم الدولة من جديد، فأخذت نفس الألوان التي توجد في علم الثروة العربية الكبرى، ولهذا السبب يتكون العلم من الألوان التالية الأخضر والأحمر والأبيض بالإضافة إلى اللون الأسود الذي يتواجد في الزواية، وتعود الفكرة الرئيسية من هذا العلم للأبيات العرية للشاعر المعروف صفي الدين الحلي حيث قال:

إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفًا

أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا

بيض صنائعنا، سود وقائعنا

خضر مرابعنا، حمر مواضينا

لا يظهر العجز منّا دون نيل منى

ولو رأينا المنايا في أمانينا

أبرز حكومات الكويت بعد استقلال الكويت

سوف نقوم بذكر أهم وأبرز الحكومات التي تأسست بعد استقلال دولة الكويت وهي على النحو التالي:

  • أول حكومة تشكلت كانت في شهر يناير من عام 1962 على يد الأمير الكويتي الشيخ عبد الله السالم الصباح.
  • ثم تشكلت ثاني الحكومات على يد الأمير صباح السالم الصباح وذلك خلال شهر نوفمبر من عام 1965 وظل رئيس الحكومة للفترة الثانية والثالثة والرابعة.
  • أما بالنسبة إلى الحكومات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة كانت تحت رئاسة الأمير الشيخ دابر الأحمد الجابر الصباح وذلك من شهر ديسمبر خلال عام 1965 حتى شهر ديسمبر خلال عام 1977.
  • بينما استمرت الحكومة العاشرة حتى الحكومة العشرين تحت رئاسة الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح والتي يرجع تاريخ تشكيلها من شهر فبراير خلال عام 1978 حتى عام 2001.
  • ثم تشكلت الحكومة الحادية والعشرين والتي كانت تحت رئاسة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وذلك خلال شهر يوليو من عام 2003.
  • بينما الحكومات من الاثنين وعشرين حتى الثامنة والعشرين استمرت تحت رئاسة الشيخ ناصر محمد الأحمد الجابر الصباح والتي يرجع تاريخ تأسيسها من شهر فبراير من عام 2006 حتى شهر ديسمبر من عام 2011.
  • أما بالنسبة إلى الحكومات التاسعة والعشرين وصولا إلى الرابعة والثلاثين كانت تحت رئاسة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح والتي تشكلت في شهر ديسمبر من عام 2011 حتى شهر نوفمبر من عام 2019.
  • وأخيرا الحكومة الخامسة والثلاثين التي تحت رئاسة الشيخ صباح الخالد ويرجع تاريخ تأسيسها إلى شهر نوفمبر خلال عام 2019.

أشهر أمراء دولة الكويت بعد الاستقلال

سوف نقوم بذكر أهم أمراء دولة الكويت الذين تولوا الحكم بعد الاستقلال على النحو التالي:

اسم الاميرالفترة الزمنية
الأمير صباح الأول تمكن من حكم دولة الكويت من عام 1718 وصولا إلى عام 1776.
الأمير عبد الله بن صباحاستطاع ان يحكم دولة الكويت من عام 1776 وصولا إلى عام 1814.
الأمير جابر بن عبد اللهحكم الكويت من عام 1814 وصولا إلى 1859.
الأمير صباح بن جابر تولى حكم الكويت من عام 1859 حتى عام 1866.
الأمير عبد الله بن صباحتولى حكم الكويت من عام 1866 حتى عام 1893.
الأمير محمد بن صباح تولى حكم الكويت من عام 1893 وصولا إلى عام 1896.
الشيخ مبارك الصباح يتم اطلاق لقب مبارك الكبير عليه، وتولى الحكم من عام 1897 وصولا الى 1915.
الشيخ جابر آل مبارك الصباحويطلق لقب جابر الثاني عليه، وتولي الحكم من عام 1915 حتى 1917.
الشيخ سالم المبارك الصباح تولى الحكم من 1917 حتى عام 1921
الشيخ أحمد الجابر الصباحتولى الحكم من عام 1921 وصولا إلى عام 1950
الشيخ عبد الله السالم الصباحأطلق لقب عبد الله الثالث عليه، وتولى الحكم من عام 1950 وصولا إلى عام 1965.
الشيخ صباح السالم الصباحأطلق لقب صباح الثالث عليه، وتولى الحكم من عام 1965 حتى عام 1977.
الشيخ جابر الأحمد الصباححكم الكويت من عام 1977 وصولا إلى عام 2006.
الشيخ سعد العبد الله السالم الصباحيطلق لقب الأمير الوالد عليه، تولى الحكم من 15 يناير حتى 39 يناير من عام 2006.
الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباحاستطاع ان يحكم الكويت من عام 2006 حتى عام 2020.
الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباحالحاكم الحالي لدولة الكويت
متى استقلت الكويت