ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443

بواسطة:
ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443

يُعد الحد الأدنى للأجور هو أحد أهم الأمور المساعدة في تنظيم العمل وحفظ حقوق العاملين وأصحاب الأعمال، لذا تقوم غالبية الحكومات في الدول بفرض حد أدنى للأجور على أصحاب الأعمال سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام للأعمال في سوق العمل، وهذا ما يجعل أصحاب الأعمال يلتزمون بسداد مبلغ مالي محدد كحد أدنى للأجور بحيثُ لا يُمكن بأي حال من الأحوال أن تقل قيمة الراتب الذي يحصل عليه العامل عن مبلغ محدد وفقاً للاتفاق بين العامل وصاحب العمل، ويتساءل الكثيرين من العاملين في المملكة عن ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443 وذلك ما سنجيب عليه بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443

يُعد الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية هو أربعة آلاف 4000 ريال سعودي للعامل السعودي وذلك لاحتسابه في نسبة التوطين في برنامج نطاقات، وذلك وفقاً لما أصدره وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي من قرار برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور العمال السعوديين في نطاقات من ثلاثة آلاف ريال سعودي إلى أربعة آلاف ريال سعودي.

رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية

أصدر ه وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرار برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور العمال السعوديين في نطاقات من ثلاثة آلاف ريال سعودي إلى أربعة آلاف ريال سعودي، مع توضيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يتوجب لاحتساب العمال السعوديين في نسبة التوطين في نطاقات بواقع عامل واحد لا يقل الأجر الشهري له عن 4 ألاف ريال سعودي، ويتم احتساب العامل الذي يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط من نسبة التوطين في المؤسسة.

ولا يتم احتساب العامل السعودي الذي يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال سعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات، ويتم احتساب العامل السعودي الذي يكون الأجر الشهري الخاص به أكثر من ثلاثة آلاف ريال سعودي وأقل من أربعة آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.

موعد اعتماد الحد الأدنى للأجور في السعودية

بدأت عملية احتساب الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية من يوم الأحد الموافق السادس من رمضان 1442 هـ 6/9/1442 حيث بدأ سريان قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لاحتساب الحد الأدنى للأجور للعمال السعوديين في نطاقات بما لا يقل عن أربعة آلاف ريال سعودي.

الفئات المشمولة بقرار الحد الأدنى للأجور في السعودية

يشمل قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بوضع الحد الأدنى للأجور الفئات التالية:

  • العاملون السعوديون  الذين يعملون بدوام كامل.
  • الطلاب السعوديون المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يعملون بصفة منتظمة بدوام جزئي.
  • العاملين السعوديين بدوام جزئي بصفة مستديمة.
  • العاملين بنمط العمل المرن.
  • ذوي الإعاقة القادرين على العمل

آلية تنظيم واحتساب الأجور الشهرية

تتمثل الآلية التي يتم من خلالها احتساب الأجور الشهرية للفئات المشمولة بقرار رفع الحد الأدنى للأجور الشهرية للعمال في المملكة العربية السعودية في التالي:

  • يتم احتساب العمال السعوديين في نسبة التوطين في نطاقات بواقع عامل واحد لا يقل الأجر الشهري له عن 4 ألاف ريال سعودي، ويتم احتساب العامل الذي يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط من نسبة التوطين في المؤسسة.
  • ولا يتم احتساب العامل السعودي الذي يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال سعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات، ويتم احتساب العامل السعودي الذي يكون الأجر الشهري الخاص به أكثر من ثلاثة آلاف ريال سعودي وأقل من أربعة آلاف ريال سعودي بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.
  • يتم احتساب الحد الأدنى للأجور للعاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين في برنامج نطاقات بنصف عامل سعودي وذلك لصالح الكيان الذي يعمل به بشرط أن يتم تسديد جميع اشتراكات التأمينات الاجتماعية السعودية وذلك بحد أدنى للأجر 3000 ريال سعودي، وألا يتم احتسابه في نسبة التوطين لدى أكثر من مؤسستين.
  • يتم احتساب العامل السعودي من ذوي القدرات الخاصة القادر على العمل في نسبة التوطين في برنامج نطاقات عن 4 عمال سعوديين لطالح المؤسسة التي يعمل بها، على أن تتم مراعاة القرارات الوزارية الخاصة ببرنامج مواءمة بشرط أن يتم تسديد جميع اشتراكات التأمينات الاجتماعية السعودية وذلك بحد أدنى للأجر 3000 ريال سعودي، وألا يتم احتسابه في نسبة التوطين لدى أكثر من مؤسستين.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على ما هو الحد الادنى للاجور في السعودية 1443 ، وللمزيد من أخبار السعودية وجديد الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.