ما هي اكبر المحيطات مساحة

بواسطة:
ما هي اكبر المحيطات مساحة

ما هي اكبر المحيطات مساحة

يمتلئ العالم بالبحار والمحيطات والأنهار التي تمثل جميعها أهم الموارد المائية لكوكب الأرض ليختلف كل منها في خصائصه الطبيعية ومساحته وكيفية الاستفادة الاقتصادية منه، وفيما يتعلق بسؤال البعض حول ما هي اكبر المحيطات مساحة فذلك ما سنعرضه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

يوجد في كوكب الأرض عدد خمسة محيطات تختلف من حيثُ المساحة والخصائص إلا أن جميعها تشترك في مياهها المالحة التي تضم في داخلها أنواع عديدة من أشكال الحياة البحرية المختلفة حيثُ تم ما يزيد عن 230 ألف نوع بحري مختلف، وتتمثل المحيطات الخمس في المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، المحيط الهادي، المحيط المتجمد الشمالي، المحيط المتجمد الجنوبي.

  • وأكبر المحيطات الموجودة في كوكب الأرض مساحةً هو المحيط الهادي أكبر محيطات العالم والذي تبلغ مساحته 168,723,000 كيلو متر مربع وهي المساحة التي تمثل قرابة 46% من مساحة جميع المسطحات المائية حول العالم، ويبلغ عمق المحيط الهادي 4028 متر، كما يُغطي مساحة قدرها 28% من الكرة الأرضية أي ما يساوي مساحة اليابسة الموجودة على سطح الكوكب كاملةً أي قرابة مساحة ثلث الكرة الأرضية تماماً وهذا ما أمده ما ذُكر في كتاب حقائق العالم. 
  • يتواجد في داخل المحيط الهادي صخور بحرية يعود تاريخ تكونها إلى ما يزيد عن 200 مليون سنة وهو الأمر الذي أكدته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

الموقع الجغرافي للمحيط الهادئ

  • يقع المحيط الهادي من الشرق بيم أمريكا الشمالية و والجنوبية، بينما يمتد من الغرب بين قارة آسيا وقرى أستراليا.
  • وفي الجهة الشمالية عند بحر بيرنغ يلتقي المحيط الهادي مع المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجهة الجنوبية عند ممر ديريك في أمريكا الجنوبية وجراهام لاند في قارة أنتركاتيكا يلتقي المحيط الهادي مع المحيط الأطلنطي.
  • يمتد المحيط الهادي بداية من شواطئ القارة القطبية الجنوبية وذلك حتى الوصول إلى مضيق بيرنغ الواقع في خط عرض 135 ويبعد عنه 15 ألف وخمسمئة كيلو متر.
  • يقع المحيط الهادي بين خط طول 5 درجات من الجهة الشمالية وذلك بين السواحل البحرية كولومبيا التي تتواجد في أمريكا الجنوبية وشبه جزيرة مالي الموجودة في آسيا، ليصلب أطول خط في المحيط الهادي إلى 19.300 كيلو متر.

ترتيب محيطات العالم من حيثُ المساحة

  1. المحيط الهادئ تبلغ مساحته 168,723,000 كيلو متر مربع.
  2. المحيط الأطلسي بمساحة 133.000 كيلو متر مربع.
  3. المحيط الهندي بمساحة 560.000 كيلو متر مربع.
  4. المحيط المتجمد الجنوبي بمساحة 960.000 كيلو متر مربع.
  5. المحيط المتجمد الشمالي بمساحة 558.000 كيلو متر مربع.

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الاسم

  • يعود أصل تسمية المحيط الهادئ بهذا الاسم عندما قام الملاح البرتغالي فرديناند ماجلان بمحاولة الكشف عن طريق جديد للوصول إلى أمريكا الجنوبية خلال قيامه برحلة بحرية في المحيط الأطلنطي، ليبدأ اكتشافه لأحد المضائق المائية وهو مضيق ماجلان الذي سُمي باسمه، إلا أنه بعد ذلك قد اكتشف الأسطول البحري أنه قد وصل إلى محيط كبير من المياه النقية التي لم يروا مثلها أبداً وذلك على عكس البحار والمحيطات الموجودة في البلاد الأخرى التي زارها سابقاً، لذا فقد أطلق عليه اسم ( باسيفيكو ) وهي لفظ أسباني الأصل يعني السلام، وعقب ذلك تطورت الكلمة باسيفيكو إلى باسيفيك أي الهادئ، ليُعرف المحيط منذ هذا اليوم بالمحيط الهادي.

مناخ المحيط الهادئ

  • يرتبط مناخ المحيط الهادئ بميل محور كوكب الأرض حول الشمس وكذلك حركة دوران الأرض حول نفسها والتي تُعرف بقوة كوريوليس، وعادةً ما تؤثر مياه المحيطات على اتجاه الرياح ومستويات الضغط، ففي الناحية الشرقية والجنوبية تكون عناك الرياح الغربية والرياح التجارية، وعادةً ما يحدث اختلاف في درجات الحرارة بسبب الظروف الجوية المتواجدة على نفس خطوط العرض، وعادةً ما يحدث الاختلاف خلال فصل الشتاء بداية من الساحل الشرقي لروسيا وصولاً إلى مدينة كولومبيا في بريطانيا.

أبرز المعلومات عن المحيط الهادئ

  • تم اكتشاف المحيط الهادي في القرن السادس عشر الميلادي على يد الكشافة البرتغالي فرناندو ماجلان.
  • تُعد أعمق نقطة في عمق المحيط الهادي هي خندق ماريا والتي يصل مستوى عمقها إلى 10911 متر تحت سطح الأرض.
  • يتأثر بمناخ المحيط الهادي باختلاف ميل الأرض حول نفسها وحركة دوران كوكب الأرض حول الشمس.
  • يرتبط المحيط الهادي مع عدة دول أبرزها بنما، المكسيك، سلفادور، أستراليا، أندونسيا، كوريا الجنوبية، سلفادور.
  • تشترك الحدود الخارجية للمحيط الهادي مع أربعة وخمسين دولة بسبب مساحته الشاسعة فهو أكبر المحيطات في العالم.
  • يمتد المحيط الهادي بدايةً من القطب الشمالي وصولاً للقطب الجنوبي.
  • تختلف درجة ملوحة المياه في المحيط الهادئ بسبب القرب أو البعد عن خط الاستواء.
  • الصخور الموجودة في عمق المحيط الهادي هي صخور بازلتيه يعود تاريخ وجودها إلى ما يزيد عن 200 مليون سنة.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على ما هي اكبر المحيطات مساحة ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.