مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2023
مخزن

على الرغب من أن الإنترنت والشبكة العنكوبيتة مصطلحان يتعلقان بشيء واحد، إلا أن لكل منهما تعريف مختلف خاص به، وقد يخلط البعض بينهما، ولهذا فإننا في هذا المقال عبر موقعكم مخزن سوف نساعدكم في التعرف على أهم الفروقات ما بين الشبكة العنكبوتية والإنترنت.

ما الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية

هناك اختلافات بين الشبكة العنكبوتية والإنترنت، ومن هذه الاختلافات:

التعريف:

  • الإنترنت: يشير الإنترنت إلى نظام اتصال عالمي يتيح نقل البيانات بين شبكات مختلفة على مستوى العالم، سواء كانت شبكات عامة أو خاصة أو تجارية أو حكومية، ويتم ذلك بواسطة تقنيات محددة وتحت إشراف هيئات مثل هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA). ظهر الإنترنت لأول مرة في الستينيات وتوسع استخدامه بشكل تدريجي في مختلف القطاعات ووسائط الحياة اليومية.
  • الشبكة العنكبوتية: تُعرف الشبكة العنكبوتية أو الـ World Wide Web (WWW) على أنها جزء من الإنترنت يسمح بالوصول إلى صفحات معينة باستخدام متصفح الويب. تُعد الشبكة العنكبوتية واحدة من الطرق التي تتيح مشاركة المعلومات على الإنترنت. تم تأسيسها في عام 1991 من قبل تيم بيرنرز لي، العالم البريطاني.

هذه الاختلافات تظهر أساسيات الإنترنت كنظام اتصال واسع والشبكة العنكبوتية كجزء منها الذي يتيح الوصول وتبادل المعلومات بوساطته.

الفرق من حيث طريقة العمل

الاختلاف في آلية العمل بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية يمكن توضيحه على النحو التالي:

الإنترنت:

  • الإنترنت يتألف من طرفين رئيسيين: المستخدم والخادم.
  • المستخدم هو الشخص الذي يستفيد من استخدام الإنترنت.
  • الخادم يُعتبر المكان الذي يتم فيه تخزين المعلومات على الإنترنت ويمكن الوصول إليها في أي وقت، وقد يكون كمبيوترًا أو جهازًا ذكيًا.
  • الوصلات تُمثل الجزء الذي يربط المستخدم والخادم معًا، سواء بواسطة كوابل وأسلاك أو بشكل لاسلكي عبر الأقمار الصناعية وموجات الراديو.
  • البروتوكولات هي اللغة التي تتيح للأجهزة فهم المعلومات وتبادلها.

آلية عمل الشبكة العنكبوتية:

أما عن آلية عمل الشبكة العنكبوتية يمكن تفصيلها على النحو التالي:

  1. إدخال عنوان (URL): يبدأ العمل بإدخال عنوان (URL) الذي يشير إلى الموقع الذي يرغب المستخدم في الوصول إليه، مثال على ذلك (/https://github.com). يتكون العنوان من البروتوكول (مثل https) واسم المصدر.
  2. قراءة البيانات من الموقع: يقوم الموقع بقراءة البيانات والمعلومات الموجودة في عنوان (URL).
  3. نظام أسماء النطاقات (DNS): يتحرك المتصفح من خلال نظام أسماء النطاقات (DNS) للعثور على الخادم الذي يحمل الموقع المطلوب.
  4. إرسال طلب بروتوكول (HTTP): المتصفح يرسل طلبًا باستخدام بروتوكول (HTTP) للخادم لطلب نسخة من الموقع المطلوب.
  5. استقبال الملفات من الخادم: يبدأ الخادم في إرسال ملفات الموقع بشكل تدريجي على شكل حزم بيانات صغيرة بموافقته على طلب المستخدم.
  6. عرض الصفحة للمستخدم: يقوم المتصفح بجمع البيانات وعرضها كصفحة ويب كاملة للمستخدم لتصفحها.

مجالات استخدام الإنترنت

يتنوّع استخدام الإنترنت في مجموعة واسعة من المجالات، منها:

  • التعلم والمعرفة: يُوفّر الإنترنت موارد ضخمة من المعرفة والمعلومات في مختلف المجالات والمواضيع.
  • الترفيه: يُمكن استخدام الإنترنت للتسلية والمتعة من خلال مشاهدة الفيديوهات واللعب عبر الإنترنت والاستماع إلى الموسيقى.
  • العمل:أتاح الإنترنت فُرص عمل من المنزل وخلق بيئة عمل تتضمّن التواصل والتعاون عن بُعد، مما يوفّر كثيرًا من التكاليف للشركات والمؤسسات.
  • التواصل الاجتماعي: يُسهّل الإنترنت وسائل التواصل الاجتماعي مثل البريد الإلكتروني والدردشات والمكالمات عبر الإنترنت، مما يُمكّن التواصل مع الأشخاص في أي مكان في العالم بغض النظر عن المسافات الجغرافية.

الشبكة العنكوبتية العالمية

  • الويب المعروف أيضًا بالشبكة العنكبوتية العالمية هو نظام يُتيح ربط المستندات والموارد على الإنترنت مع بعضها البعض،و يُمكن للمستخدمين استكشاف هذه المستندات باستخدام متصفح الويب والتنقل بين الصفحات عبر الروابط النصية المدعوم، وتشمل هذه المستندات مجموعة متنوعة من النصوص والصور والوسائط المتعددة.
  • تأسست الشبكة العنكوبتية العالمية في عام 1989 لتسهيل التواصل بين المؤسسات الأوروبية في سويسرا، وهي تعمل على ربط النصوص في الشبكة العالمية (الإنترنت).
  • يسمح هذا الربط المتداخل بين الصفحات بالتنقل بينها باستخدام متصفح الإنترنت. تشتمل صفحات الويب على مجموعة متنوعة من المحتوى مثل النصوص والصور والصوتيات ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والتطبيقات التفاعلية.
  • يتولى خادم الويب مهمة توفير هذه الصفحات في الشبكة (الإنترنت)، حيث يُرسل المحتوى بناءً على طلبات المتصفح. أحد الأدوات الأساسية في عالم الويب هي محركات البحث، حيث يلعبون دورًا مهمًا في توفير الوسيلة الفعّالة للعثور على المعلومات ضمن شبكة الإنترنت الشاسعة.

مراحل تطور الإنترنت

يمكن تتبع التطور التاريخي الذي وصل له الإنترنت من خلال المراحل التالي ذكرها لكم:

  • في عام 1969، قام الطالب في جامعة كاليفورنيا تشارلي كلاين بأول إرسال بسيط إلى حاسوب في معهد ستانفورد للأبحاث، وهذا الاتصال يُعتبر أول اتصال في تاريخ الإنترنت. تعتبر ARPANET، التي تم تطويرها من قبل وزارة الدفاع الأمريكية والجامعات، هي مؤشر لظهور الإنترنت. ومن خلالها سمح للباحثين في الجامعات وموظفي وزارة الدفاع بمشاركة المعلومات مع بعضهم البعض في مدن مختلفة.
  • في عام 1971، شاركت حوالي 30 جامعة في ARPANET، وظهرت شبكة الحاسوب الجديدة في مؤتمر الاتصالات الحاسوبية في عام 1972 مع إعلان تطبيق البريد الإلكتروني. في أواخر السبعينات، اخترع الدكتور فينتون لغة مشتركة للتواصل بين أجهزة الحاسوب باستخدام بروتوكول الإنترنت TCP/IP، واستخدم بروتوكول نقل الملفات FTP للوصول إلى الملفات على أجهزة الحاسوب عن بُعد.
  • في عام 1986، أصبحت مؤسسة العلوم الوطنية NSFNET مراكزاً لأجهزة الحواسيب العملاقة المتصلة بالإنترنت. وفي عام 1987، تجاوز عدد المضيفين على الإنترنت الـ 20000 شخص.
  • منظمة الأبحاث النووية الأوروبية CERN في نفس الفترة تطوّرت لتصميم لغة ترميز النص التشعبي HTML التي لا تزال تستخدم في صفحات الويب حتى اليوم.

اختراع شبكة الويب العالمية

في عام 1989، قام العالِم تيم بيرنرز لي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بابتكار الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web)، وهي نظام للاتصال عبر الإنترنت يستخدم الروابط التشعبية والواجهات الرسومية. تم تقديم هذه الشبكة للجمهور في عام 1991.

وفي عام 1992 تم نقل الصوت والفيديو لأول مرة عبر الإنترنت، وفي عام 1993 تم ربط 600 موقع بالإنترنت، وصولاً إلى عام 1998، تم إطلاق محرك البحث جوجل الذي غيّر بشكل جذري طريقة تفاعل المستخدمين مع الإنترنت.

تاريخ نشأة الإنترنت

يعود تاريخ نشأة الإنترنت إلى عالم الكمبيوتر الأمريكي يونارد كلينروك، الذي ابتكر فكرة شبكة الربط العنكبوتية في عام 1961 حيث:

  • بدأ الجيل السابق لشبكة الإنترنت تحت اسم ARPANET، وهي تعتمد على شبكة سيل للمعلومات المتداولة على نطاق واسع
  • تطورت القصة حيث بدأ الإنترنت في الانطلاق بتزامن مع تطور الكمبيوتر في عام 1969، وتم أول ربط بين جهازي كمبيوتر في 1965. بدأت الدراسات والأبحاث المرتبطة بالإنترنت في 1969 من خلال جامعتي كاليفورنيا ومعهد ستانفورد.
  • في عام 1970، أصبحت فكرة عولمة شبكة البحث حقيقة، وتحولت إلى نقطة انطلاق الإنترنت (ولادته). وفي 1976، أرسلت الملكة إليزابيث الثانية أول إيميل.
  • في الفترة بين 1981 و 1983، تأسست شبكة معلومات الحاسوب وأُنشئت المجالات المعروفة بالنطاقات (.edu, .gov, .com, .mil, .org, .net). في عام 1986، ربطت المؤسسة الوطنية للمعلوماتية سرعة الإنترنت بمراكز حاسوب بسرعة 56,000 بت بالثانية.
  • وصل عدد مراكز الإنترنت في عام 1987 إلى 20,000 مركز، وظهر أول مزود إنترنت من شركة سيسكو. في 1991 توسع الإنترنت ليكون متاحًا لعامة الناس، وفي 1992 انتشر الصوت والفيديو عبر الإنترنت.
  • في 2003، تم إطلاق منصة كتابة المقالات على الإنترنت، وفي الفترة بين 2004 و 2005 ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ويوتيوب.
ما الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية

الوسوم

جديد المواضيع