مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2022
مخزن

ما الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية

يوجد العديد من الفروقات ما بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية، ومنها ما يلي:

الفرق من حيث التعريف

تعريف الإنترنت

الإنترنت (Internet)؛ هو عبارة عن نظام اتصال عالمي يتم استخدامه في نقل البيانات من خلال العديد من الطُرق، أو من أجل ربط شبكات عالمية من المجالات المختلفة معًا سواء كان ذلك على الصعيد الخاص أو العام، أو الحكومي أو التجاري، عن طريق تقنيات خاصة، ويكون ذلك تحت إشراف وكالات مختصة ومنها؛ هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA).

وقد ظهر الإنترنت للمرة الأولى بالستينيات، حيث استُخدم لأول مرة بواسطة حكومة الولايات المتحدة وبدأ انتشاره بالتدرج فيما بين القطاعات إلى أن تم استخدامه بمجال التجارة عام 1995 ميلادية، وأخذ في الانتشار، حيث انتشر بين عامة الناس إلى يومنا هذا.

تعريف الشبكة العنكبوتية

تُعرف الشبكة العنكبوتية أو المعروفة بشبكة المعلومات العالمية (World Wide Web) واختصارها (WWW)؛ بأنها مجموعة فرعية من الإنترنت يُمكن عن طريقها الوصول إلى مختلف الصفحات التي تضمها عن طريق الاستعانة بمتصفح الويب، ويمكن تعريفه بشكل أبسط باعتباره واحد من الطرق التي يُمكن عبرها مشاركة المعلومات على الإنترنت، ويذكر أنه تم تأسيس الشبكة العالمية على يد العالم البريطاني تيم بيرنرز لي عام 1991 ميلادية.

الفرق من حيث آلية العمل

الإنترنت

يتلخص عمل الإنترنت بأنه نظام مكون من طرفين رئيسيين أولهما؛ المزود (الخادم) والثاني هو المستخدم، وفيما يلي نعرض كيفية عمل الإنترنت:

  • الطرف الأول (المستخدم): بالنظام، ويتمثل المُستخدم في الأشخاص المُستفيدين من استخدام الإنترنت.
  • الطرف الثاني (الخادم): وهو المكان الذي به يتم تخزين المعلومات الموجودة على الإنترنت بما يسمح باسترجاعها في أي وقت، والخادم يتمثل في الكمبيوتر، أو الهاتف الذكي.
  • الوصلات: وهو الجزء الذي يعمل على إيصال كلا الطرفين الأول والثاني مع بعضهما، وقد تكون سلكية تتكون من؛ أسلاك وكيبلات، أو أن تكون لاسلكيّة مكونة من؛ موجات الراديو والأقمار الصناعية.
  • البرتوكلات: تُعتبر البروتوكولات هي اللغة أو كلمة المرور؛ التي تتمكن الأجهزة عبرها من فهم وتبادل المعلومات والبيانات.

وعبر توفر كافة العناصر السابق ذكرها وإيصالها على النحو الصحيح يتم الحصول على الإنترنت.

الشبكة العنكبوتية

نوضح فيما يلي كيفية عمل الشبكة العنكبوتية:

  • إدخال عنوان (URL): إن عمل الشبكة العنكبوتية يبدأ عقب إدخال المستخدم عنوان (URL)، وهو ما يوضح تقسيم عناصره وفق المثال التالي الذي يحمل عنوان (URL)؛ (/https://github.com)، إذ يعتبر (https) البروتوكول، و(github.com) اسم المصدر، إذ أن المصدر أوالمورد الذي يكون عقب تلك الإشارة (“/”).
  • يبدأ الموقع في قراءة المعلومات والبيانات التي يحتوي عليها عنوان (URL).
  • نظام أسماء النطاقات والذي يُعرف بـ (DNS): عن طريق ذلك النظام يتنقل المتصفح من أجل العثور على الخادم المطلوب وهو ما يوجد موقع الويب عليه، وهو ما يتم عقب اتصال المتصفح بخدمة الإنترنت.
  • إرسال طلب (HTTP): وهو واحد من البروتوكولات التي يتم استخدامها للتواصل فيما بين الخادم والويب، إذ يرسل المتصفح للخادم طلب (HTTP)؛ لكي يرسل نسخة من موقع الويب للمستخدم، ثم يُرسل الطلب ثانيةً بين الخادم والمستخدم عن طريق اتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم من خلال استخدام بروتوكولات ال (TCP / IP).
  • الخادم: والذي يبدأ بإرسال ملفات الموقع على هيئة حزم بيانات (في صورة أجزاء صغيرة)، وذلك عقب الموافقة على طلب المستخدم، وفي الخطوة الأخيرة يتم جمع المتصفح البيانات بصفحة ويب كاملة ثم عرضها للمستخدم.

أبرز أوجه الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية

على الرغم من أن كثير من الناس يستخدم كلمة الإنترنت للتعبير عن كلا المصطلحين إلا أن الفرق بين الشبكة العنكبوتية والإنترنت يكمن من خلال أن الإنترنت ما هو إلا وسيلة لنقل المحتوى في حين أن الشبكة العنكبوتية (الويب) بمثابة البرنامج أو الوسيلة التي يُمكن من خلالها استخدام المحتوى المنقول عبر الإنترنت.

أهم مجالات استخدام الإنترنت

تتعدد المجالات التي يتم استخدام الإنترنت بها، ومنها:

  • المعرفة والتعلم: يتيح الإنترنت الكثير من المعلومات في مختلف المجالات وشتى المواضيع.
  • الترفيه: يُساهم استخدام الإنترنت بالحصول على المتعة والتسلية عن طريق مشاهدة الفيديوهات، وكذلك الألعاب التي من الممكن لعبها على الإنترنت، بالإضافة إلى الموسيقى التي يُمكن الاستماع لها.
  • العمل: يوفر الإنترنت للشركات والمؤسسات فرصة عمل للكثير من الموظفين من المنزل والتوفير في التكاليف.
  • التواصل الاجتماعي: سهل الإنترنت من كيفية التواصل مع أي شخص بالعالم دون النظر عن البعد الجغرافي فينا بينهم عبر؛ البريد الإلكتروني، المكالمات عبر الإنترنت، أو الدردشة.

تاريخ الشبكة العنكبوتية

كانت أجهزة الكمبيوتر متصلةً بالإنترنت بأواخر القرن العشرين، لكنها لم تكن تستطيع أن تشارك المعلومات؛ وهو مّا دفع العلماء عام 1989 ميلادية للبدء في تطوير الشبكة العنكبوتية؛ إذ قام تيم بيرنرز لي وزملاؤه في سيرن بإنشاء بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) الذي يتم استخدامه بمشاركة ونقل مختلف البيانات فيما بين المتصفح الشخصي وخوادم الإنترنت، والذي مثل لغة ترميز النص التشعبي (HTML)، ومحدد موقع الموارد الموحد (URL) الثلاث تقنيات الأولى التي أنشأت الويب.

وقد افقت سيرن عام 1993ميلادية لجعل الويب بغير أيّ رسوم مع إتاحته إلى الأبد للجميع، وهو ما تبعه تأسيس بيرنرز لي رابطة الشبكة العالمية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد اكتسبت شبكة الويب العالمية كذلك قبولاً سريعاً، إلى جانب إنشاء الكثير من المتصفحات.

تاريخ نشأة الإنترنت

يعود الفضل الأول باختراع فكرة شبكة الربط العنكبوتية وهي (الإنترنت) إلى يونارد كلينروك عالم الكمبيوتر الأمريكي، وفي عام 1961ميلادية قام بكتابة بحثاً يتعلق بما يعرف بARPANET والذي يستند إلى (شبكة البحث المتقدم للمشاريع) إذ كان الجيل السابق لتلك الفترة للإنترنت يعرف بشبكة سيل المعلومات المتداولة على نطاق واسع، وقصة الإنترنت تتلخص في أنّ بدايته كانت بالتزامن مع أول القفزات لنشأة الكمبيوتر عام 1969ميلادية مع شبكة البحث المتقدم الخاص بالمشاريع التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية وهو ما أتى على النحو التالي:

  • 1965 ميلادية: إجراء أول ربط فيما بين جهازي كمبيوتر.
  • 1969 ميلادية: إجراء أول الأبحاث والدراسات بواسطة جامعتي كاليفورنيا ومعهد ستانفورد للأبحاث المتعلقة بالإنترنت.
  • 1970 ميلادية: باتت فكرة عولمة شبكة بحث المعلومات أمراً حقيقياً ويمكن أن يتم تطبيقها، لتصبح نقطة انطلاق الإنترنت أو ما يعرف بولادة الإنترنت.
  • 1976 ميلادية: أرسلت الملكة إليزابيث الثانية أول إيميل.
  • 1981 ميلادية: سمحت المؤسسة الوطنية للمعلوماتية بتأسيس شبكة معلومات الحاسوب من أجل تقديم الخدمات الحاسوبية إلى علماء الحاسوب بالجامعات.
  • 1983 ميلادية: إنشاء المجالات ذات الصلة بمواقع الإنترنت ومن أمثلتها (.edu,.gov,.com,.mil,.org,.net).
  • 1986 ميلادية: ربطت المؤسسة الوطنية للمعلوماتية بين سرعة الإنترنت، ومراكز حاسوب على نطاق مباشر والتي بلغت 56,000 بت بالثانية.
  • 1987 ميلادية: بلغ عدد المراكز التي تقوم باستخدام الإنترنت لعشرين ألف مركز وكان الإصدار الأول لمزود إنترنت شركة سيسكو.
  • 1991 ميلادية: المسعى الأول لإتاحة الإنترنت لعامة الناس.
  • 1992 ميلادية: الانتشار الأول للصوت والفيديو عبر الإنترنت.
  • 2003 ميلادية: أطلقت منصة كتابة المقالات بالإنترنت.
  • 2004 ميلادية- 2005 ميلادية: تم إنشاء الفيس بوك واليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي.

المراجع

ما الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية

الوسوم