مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

مما يتكون الجدار الخلوي في الفطريات

بواسطة: نشر في: 15 أغسطس، 2022
مخزن
مما يتكون الجدار الخلوي في الفطريات

مما يتكون الجدار الخلوي في الفطريات

يتكون الجدار الخلوي في الفطريات من مادة الكايتين، فهي تعتبر الجزء الرئيسي في تكوين الجدار الخلوي الخاص بالخلية الفطرية، ولكن تلك المادة غير موجودة في الإنسان أو الفقاريات، ويرجع أهمية مادة الكايتين إلى أنها تحافظ على الجدار الخلوي الخاص بالخلية في وسط جميع الظروف الإجهاد التي تؤثر على الجدار.

  • أما بالنسبة إلى مادة الكايتين فهي توجد بالأكثر في بطانة الأمعاء للديدان الخيطية وفي جدار الأميبا وجميع الكائنات إلا فقارية التي تعتبر سبب رئيسي لنقل الأمراض إلى الإنسان مثل البعوض والقواقع والقراد، وعند التحدث عن تكوين الكايتين فهو عبارة عن بعض الأنزيمات التي يتم إطلاق عليها لقب سينثاز الكايتين.

ما هو الجدار الخلوي

هو عبارة عن مكون هام من مكونات الخلية وظيفته الرئيسية هي تغطية وحماية الطبقة الخارجية من الخلايا، أما بالنسبة إلى تكوينه فهو يختلف بشكل تلقائي بناء على تكوين كل كائن حي، يعتمد الجدار الخلوي على حماية الخلية من جميع الظروف الخارجية من خلال فصل جميع محتويات الخلية عن البيئة الخارجية مما يساعد بشكل كبير على توفير الحماية لعضيات الخلية ومنع حدوث أي تحلل في بدائيات النواة.

  • يتواجد الجدار الخلوي بنسبة أكبر في جميع الكائنات حقيقيات النواة وعدد صغير جدا في الكائنات بدائية النواة وفي الفطريات والطحالب ولكن عند التحدث عن الجدار الخلوي في الفطريات فهو يتكون من مادة الكايتين الذي يرجع أصله إلى الجلوكوز.
  • أما بالنسبة إلى البكتيريا، فهي كائنات بدائية النواة فالجدار الخلوي فيها يختلف تركيبه الكيميائي عن الفطريات والنباتات وذلك لأن جميع الكائنات بدائية النواة يوجد بداخلها البوليمرات ويتم إطلاق عليها لقب الببتيدوجليان، وهي عبارة عن الطبقة الداخلية لكن الطبقة الخارجية فهي عبارة عن بروتينات دهنية والسكاريد الدهني.

وظيفة الجدار الخلوي

من المؤكد أن الجدار الخلوي له العديد من الفوائد المتعددة والتي سوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية وهي:

  • يعمل الجدار الخلوي على إعطاء خلايا النبات شكلها الرئيسي.
  • من وظائفه الأساسية والمهمة إعطاء الصلابة للخلايا الخاصة بالنبات.
  • يحمي الجدار الخلوي الخلية من الكائنات التي يمكن أن تصيب الخلية بالمرض مثل الأوليات والفيروسات والفطريات والبكتيريا.
  • يحمي بشكل كبير البروتوبلازم الذي له دور كبير في حدوث نضج للخلية.
  • حدوث نمو في الجدار الخلوي يؤثر بشكل واضح في زيادة حجم الخلايا.
  • يحافظ على عدم خروج أو دخول مواد إلى الخلايا.
  • بعمل الجدار الخلوي على تقديم الدعم الازم لتتحمل الخلية قوة الجاذبية ويتم إطلاق عليه اسم الدعم الميكانيكي.
  • يعمل على مقاومة الضغط الأسموزي.
  • يمنع الجدار الخلوي من حدوث انفجار في الخلية عند وجود انقسام في الخلية.
  • يعمل على توفير الدعم الازم للأوراق والزهور من تأثير الضغط.
  • الكايتين والشمع والسوبرين يعملون على حماية سطح النبات من التنح الذي يحدث كنتيجة طبيعية لفقدان الماء على شكل بخار.
  • السيليكا والرواسب العضوية والمعادن الأخرى التي توجد في الجدار الخلوي تعطي الحماية للنباتات والأعشاب من جميع الحيوانات آكلات العشب والفطريات.
  • توجد مسام كثيرة في تكوين الجدار الخلوي تعود أهميتها إلى أنها تساعد على مرور المواد الغذائية إلى مسافات كبيرة.

الجدار الخلوي في الخلية النباتية

الجدار الخلوي في الخلية الحيوانية يختلف بشكل كبير على الجدار الخلوي الذي يوجد في الخلية النباتية، هو في الخلية النباتية يقدم لها العديد من الخصائص المفيدة والفوائد المتعددة مثل أنه يعمل على توفير لحماية الميكانيكة وأيضا يحمي الخلية من أي تأثير كيميائي، ويوجد فيه العديد من المسام التي تساعد على مرور المعادن والمغذيات والماء إلى داخل الخلية مما يؤثر بشكل تلقائي على صلابة كلا من الأوراق والسيقان.

تركيب الجدار الخلوي في الخلية النباتية

سوف نقوم بذكر أهم مكونات تركيب الجدار الخلوي الخاص بالخلية النباتية وهي التي سوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية وهي:

السليلوز

هو عبارة عن جزيئات الجلوكوز مترابطة من خلال روابط كميائية الذي يجعل السليلوز هيكل مسطح يتشابه مع الشريط، وعند حدوث اتحاد في جزيئات مع بعضها البعض يتكون ألياف دقيقة، ويكون طولها من 2 وصولا إلى 7 ميكرومتر ويرجع أصل تكوين ألياف السليلوز إلى الإنزيمات التي توجد في غشاء الخلية.

عديد السكاريد

بالنسبة إلى مكونات عديد السكاريد هما البكتين والهيميسليلوز، ويتم إطلاق عليهم لقب السكريات البكتيرية يتم العمل على إحضارهم إلى سطح الخلية من خلال حويصلات صغيرة الحجم ثم يتم إفرازهم في جدار الخلية، ويرجع اختلاف الهيميسليلوز إلى أنها بسبب وجود حمض الجالاكتورونيك جعلها تحمنة شحنة سالبة.

  • أما عند التحدث عن تكوين الهيميسليلوز فهو عبارة عن جزيئات الجلوكوز التي تكون عبارة عن السيليوز يوجد على هيئة سلاسل قصيرة توجد بجانب سكاريات غير مشحونة وبناء على العديد من الأبحاث المختلفة تم إثبات أن الهيميسلسلوز يعمل على تنظيم المعدل الخاص بتمدد جدار الخلية الأولية وذلك أثناء مرحلة النمو.

البروتين

يحتوي الجدار الخلوي الخاص بالخلية النباتية على كمية قليلة من البروتين، إلا أنه يقوم بالعديد من الوظائف المهمة مثل البروتينات السكرية التي توجد بداخلها نسبة كبيرة من الهيدروكسي برولين والذي تكون نسبته ما يقارب من 45% و14% من سيرين التي تعمل على حمل الجالاكتوز ويوجد فيه أيضا سلسلة قصيرة من سكريات الارابينوز.

البلاستيدات

هي عبارة عن بعض المركبات العضوية التي تربطها شبكة ثلاثية الأبعاد مما يعمل على زيادة قوة الجدار الخاص بالخلية ويجعله يقاوم بشدة هجوم البكتيريا والفطريات، وهو يتكون من الجنين والسوبرين والكوتين.

  • عند التحدث عن الجنين فهو يترسب في جدار الخلية الثانوي والذي يعطي الصلابة والمتانة للنباتات وتصل نسبة الجنين الذي يصل إلى النبات هو 30%.
  • أما بالنسبة إلى السوبرين والكوتين فهما يتكونوا من بوليسر معقد ويتكون من المركبات العطرية والأحماض ويدخل الكوتين في إنشاء الطبقة السطحية من الخلية التي تكون معرضة للهواء لذلك هو له دور كبير في حماية الأوراق من التعرض إلى البلل بدرجة كبيرة ويقاوم الفطريات .

ماذا يحتوي الجدار الخلوي في البكتيريا

سوف نقوم بذكر ما هي محتويات الجدار الخلوي في البكتيريا خلال السطور التالية وهي:

الببتيدوجليان

يتكون من بوليمرات التي تتميز بأنها يوجد بها مسام واسعة تعتبر مسؤولة عن دعم جدار الخاص بالخلية، يجب العلم أنه الببتيدوجليان يختلف اختلاف واضح بالنسبة إلى التركيب الكيميائي من كائن حي إلى آخر، إلا أنه يوجد تشابه كبير في جميع البكتيريا سواء كانت سالبة أو موجبة.

حمض التيشويك

يوجد في البكتيريا الموجبة ويشكل نسبة 50% من الوزن الكلي لجدار الخلية الجاف ويتكون من بوليمر قابل من الجلسرين للذوبان في الماء أو فوسفات الربيبتول.

الغشاء الخارجي

يوجد في جدار الخلية البكتيرية السالبة ويتكون من طبقة ثنائية من عديد السكاريد الدهني والبروتين والدهون ، يعتبر الهيكل الأساسي لجدار الخلية.

أنواع الفطريات

يوجد نوعان من الفطريات وهي الفطريات الاصينصينية والفطريات الاقترانية سوف نقوم بذكر بعض التفاصيل عنهم خلال السطور التالية وهي:

الفطريات الأصيصينية

هو عبارة عن كائنات حية مجهرية توجد بالأكثر في الماء وتتحرك عن طريق سوط، ولمن لا يعلم عن السوط فهو عبارة عن زوائد حجمها صغير تشبه الذيل، وهي نوع من أنواع الفطريات تصاب بالأكثر الضفادع وتسببت في قتل ثلثي الضفادع في أمريكا الجنوبية والوسطى.

الفطريات الاقترانية

توجد في الأرض بكثرة وتتغذي بشكل رئيسي على مخلفات النبات ومواد الحيوانات التي تحللت، ولكنها تؤثر بشكل سلبي على الأغذية لأنها تصيب الخبز وهي عبارة عن خلية واحدة وتتكاثر بصورة لا جنسية.