مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو عيد الهالوين

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2022
مخزن
ما هو عيد الهالوين

ما هو عيد الهالوين

يشير عيد الهالوين إلى عيد القديسين، ويتم الاحتفال به في يوم الواحد والثلاثين من شهر أكتوبر من كل عام، ويستمر الاحتفال بهذا العيد لمدة ثلاثة أيام متواصلة ثم ينتهي من خلال الاحتفال بيوم الأرواح، ولكن يجب العلم أن الاحتفال بيوم الهالوين غير مرتبط بالدين في كل من أمريكا الشمالية ومعظم دول أوروبا.

  • يمكن القول إن بداية ظهور فكرة عيد الهالوين ترجع إلى ما قبل 2000 عام خاصة في الجزر الأوروبية والتي يطلق عليها حاليا بريطانيا وفرنسا وإيرلندا.
  • أما بالنسبة إلى أول من قام بالاحتفال بهذا العيد فهم يطلق اسم السلتيون عليهم ، حيث كانوا يهتمون بإقامة مهرجان سنوي للاحتفال بانتهاء موسم الحصاد وبدء عام جديد ولكن خلال ذلك الوقت كان يطلق عليه اسم عيد سامهاين ويكتب باللغة الإنجليزية على النحو التالي Samhain.
  • قديما كان يعتقد قوم السلتيون أن الأرواح الشريرة تجلب الشر للمحاصيل والأراضي، ومن أجل التخلص من تلك الأرواح أقاموا عيد الهالوين حيث يقوموا بإشعال النيران وتقديم قرابين للآلهة السلتية بالإضافة إلى ارتداء بعض الملابس الغريبة حتى لا يتعرضوا لشر الأرواح.
  • يتم الاعتقاد أن عيد الهالوين يرتبط بالدين المسيحي ولكن السبب الرئيسي وراء ذلك الاعتقاد الخاطئ لأنه يتم الاحتفال بعيد القديسين في نفس اليوم.

تاريخ الاحتفال بعيد الهالوين

يتم الاحتفال بهذا العيد في يوم الواحد والثلاثين من شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام ،ولهذا السبب يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية من أجل الاحتفال عن طريق إقامة العديد من الطقوس المخيفة والمرعبة.

  • يجب التنويه أنه خلال القرن الثامن قام البابا غريغوري الثالث بنقل عيد القديسين من 13 مايو ليتم الاحتفال به خلال يوم 31 من شهر أكتوبر، وهكذا يتم الاحتفال بكل من عيد الهالوين وعيد القديسين في آن واحد.

أسباب الاحتفال بعيد الهالوين

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس تحتفل بعيد الهالوين قديما وحتى وقتنا الحالي وسوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية:

  • قديما كان يتم الاحتفال بانتهاء موسم الحصاد بالإضافة إلى الاحتفال بقدوم فصل الشتاء لأنه كان يتم اعتباره النصف المظلم من العام.
  • هناك سبب آخر للاحتفال وهو منع شر الأموات التي يظنون أنها تزورهم خلال هذا اليوم تحديدا.
  • ويمنعون حدوث هذا الشر من خلال ارتداء بعض الأزياء التنكرية الغريبة لحماية أنفسهم من أي شر يمكن أن يصيبهم خلال هذا اليوم.
  • تلك الأفكار الغريبة قام بنقلها المهاجرون الإيرلنديون إلى أهل الولايات المتحدة الأمريكية ليتم الاحتفال بهذا اليوم ثم أصبحت بعد ذلك عادة لديهم.

مراسم الاحتفال بعيد الهالوين

ما هو عيد الهالوين

يتم الاحتفال بهذا اليوم حاليا في معظم الدول الغربية مثل بريطانيا وإيرلندا وكندا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد هذا اليوم عطلة رسمية في جميع المؤسسات العامة وهناك العديد من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم سوف نقوم بذكرها خلال السطور التالية:

ارتداء ازياء الهالوين

يتم الاحتفال بهذا العيد من خلال ارتداء الأزياء التنكرية المرعبة فقديما كان يتم ارتداء رؤوس وجلود الحيوانات الشرسة ثم بعد ذلك تطورت الأزياء حتى تتحول إلى ملابس سوداء بالإضافة إلى أقنعة على شكل رأس هيكل عظمي.

  • ثم تطورت الملابس مرة أخرى خلال القرن الثامن عشر وأصبحت أقل رعبا، لأنه كانت تتم صناعة تلك الملابس في المنازل عن طريق استخدام الملاءات القديمة مع وضع كمية كبيرة من المكياج للتخفي.
  • ولكن خلال القرن العشرين تطورت نوعية الملابس وأصبحت تقليدا للشخصيات المشهورة في الأفلام السينمائية مثل المهرجين والقراصنة والغجر.

اقامة الحفلات وزيارة المقابر

هناك العديد من الطقوس التي تحدث خلال عيد الهالوين مثل إقامة الحفلات التنكرية من أجل الترفيه وإشعال الشموع وهناك بعض الأفراد يذهبون إلى قبور الأموات لممارسة بعض الطقوس هناك، بالإضافة إلى ارتداء الأزياء التنكرية واستخدام قرع العسل ليأخذ شكل المصباح ثم يقومون بالسير ليلا، ويهتمون بتبادل الحلوي والهدايا.

مشاهدة افلام الهالوين

قامت السينما الغربية باستخدام فكرة الهالوين من خلال إنتاج العديد من الأفلام المرعبة وحققت الكثير من الأرباح المالية ولهذا السبب أصبح الناس يشاهدون تلك الأفلام خلال عيد الهالوين لأنها تتحدث عن بعض الأحداث المرعبة التي تتعلق بالعيد وطقوسه.

خدعة أم حلوى الهالوين

ذلك الطقس من أهم طقوس عيد الهالوين وهو خاص بالأطفال حيث يرتدون بعض الأزياء التنكرية ويقومون بطرق أبواب المنازل من أجل إخافة أصاحبها للمزاح ثم يحصلون على بعض الهدايا والحلوى.

رموز عيد الهالوين

يتميز عيد الهالوين بوجود العديد من الرموز ولهذا السبب تهتم العديد من الشركات التجارية بتوفير معظم تلك الرموز قبل عيد الهالوين وسوف نقوم بذكر تلك الرموز خلال السطور التالية:

فوانيس يقطين الهالوين

  • قديما كان يستخدم السلتيون ثمرة اللفت للاحتفال بهذا اليوم من خلال نحتها ثم وضع النار بداخلها من أجل إخافة الأرواح، ولكن مع تقدم الزمن استخدمت دولة أيرلندا ثمرة اليقطين بدلا من اللفت، وهكذا أصبحت ثمرة اليقطين من أهم رموز عيد الهالوين.

ساحرة الهالوين

  • من أقدم الرموز التي تم استخدامها في الاحتفال بعيد الهالوين، لأنها تمثل في الثقافة الغربية الأنثى القوية الخارقة لحدود الطبيعة وكان يتم استخدامها منذ القدم وصولا إلى وقتنا الحالي.

خفاش الهالوين

  • يعد من الرموز الأساسية لعيد الهالوين، لأن الاعتقاد السائد لدى الغرب أن الخفافيش قديما كانت تأكل جميع الحشرات التي كانت تحيط النيران بالإضافة إلى أن الخفافيش ترمز لمصاصي الدماء، ولمن لا يعلم عن تلك الشخصيات فهي وهمية ويتم الاعتقاد عنها أن الخفافيش تتحول لتصبح مصاصي دماء.

شبح الهالوين

  • يستخدم الناس هذا الرمز بكثرة عند الاحتفال بالعيد لأنه يتم الاعتقاد أن أرواح الموتى تأخذ شكل الأشباح وتتجول في البيوت والمنازل القديمة.

قطة الهالوين

  • من أهم الرموز التي تعبر عن عيد الهالوين لأنه كان يتم الاعتقاد أن البشر لديهم القدرة على تحويل أنفسهم إلى قطط وخاصة السحرة الذين لديهم القدرة على التحول إلى قطة سوداء ولكن يجب العلم أن جميع تلك الرموز هي خرافات.

فزاعة الهالوين

  • قديما كان تستخدم الفزاعة لزرع الخوف في الأرواح الشريرة وكان يتم وضع الجماجم عليها لكن في الوقت الحالي يتم استخدام هذا الرمز لأنه يعبر عن موسم الحصاد.

تناقل الروايات المرعبة والمخيفة

يتم لاحتفال بيوم الهالوين من خلال تناقل الروايات المخيفة والمرعبة التي تتحدث عن الأرواح الشريرة التي تسكن البيوت المهجورة والهدف من ذلك الرمز هو بث الفزع والخوف في الأرواح الشريرة.

الهياكل العظمية والجماجم

تعتبر الهياكل العظمية والجماجم رموز لعيد الهالوين لأنها تعبر عن الموت، فالهالوين يعبر عن انتقال الموتى من عالم البرزخ إلى عالم الدنيا.

الدماء والعناكب

تعبر الدماء في الثقافة الغربية عن الموت كما تشير إلى مصاص الدماء أما بالنسبة إلى العناكب فقديما كان يتم استخدام رمز العناكب في الاحتفال بالهالوين لأنه يرمز للسحرة والشر.

  • ويتم استخدام كل من الدماء والعناكب لأنها يرتبط وجودها بالمنازل القديمة المهجورة والكهوف والمقابر بالإضافة إلى أن هناك بعض أنواع العناكب التي تؤدي إلى قتل الإنسان لهذا السبب ترتبط العناكب والدماء بعيد الهالوين