ماذا نسمي أوقات السنة ذات الأنواع المختلفة من الطقس

بواسطة:
ماذا نسمي أوقات السنة ذات الأنواع المختلفة من الطقس

ماذا نسمي أوقات السنة ذات الأنواع المختلفة من الطقس

ماذا نسمي أوقات السنة ذات الأنواع المختلفة من الطقس ؟ نجيبكم اليوم عن هذا الاستفسار حيث شغل محركات البحث بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة من قِبل الكثير من طلاب الصف الثالث الابتدائي نظرًا لوجوده ضمن مقررهم الدراسي في مادة العلوم، فمن بعد اعتماد وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية لنظام التعليم عن بعد اتجه الكثير من الطلاب إلى البحث عن إجابات الأسئلة التعليمية التي يتعذر عليهم الإجابة عنها عبر شبكات الإنترنت ونحن بدورنا نتابع محركات البحث لتوفير إجابات شاملة للاستفسارات التي يطرحها أبنائنا، ولأن هذا الاستفسار شغل محركات البحث مؤخرًا سنوضح لكم إجابته تفصيليًا عبر سطورنا التالية في مخزن المعلومات.

  • وضح ماذا نسمي أوقات السنة ذات الأنواع المختلفة من الطقس ؟
  • الإجابة: فصول السنة الأربعة (صيف – شتاء – خريف – ربيع).

فصول السنة

تم تعريف فصول السنة تبعًا لحالة الطقس السائد في الجو وتبعًا لطول النهار والليل، وكمية المياه والضوء الساقطة على الأرض، وتم تقسيم السنة لأربع فصول وهم الصيف والشتاء والخريف والربيع، وفيما يلي تفصيل لكل فصل من الفصول على حدى:

  • فصل الشتاء ⇐ هو الفصل الأكثر برودة من بين فصول السنة يأتي هذا الفصل بعد فصل الخريف ويتبعه فصل الربيع، وهو الفصل الأول بين فصول السنة، تزداد فيه الأمطار والجو السائد فيه بارد، وفيه تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وفي خلال هذا الفصل يموت العديد من الحشرات ويتوقف نمو بعض النباتات وتختبأ الحيوانات في حجورها نتيجة البرد القارص.
  • فصل الربيع ⇐ هو الفصل الذي ترتفع فيه درجة الحرارة بشكل تدريجي وترتيبه بين الفصول هو الفصل الثاني من فصول السنة يأتي بعد فصل الشتاء وقبل فصل الصيف، في هذا الفصل تنتقل درجة الحرارة من البرودة إلى الحرارة حيث يفصل بين فصلي الشتاء والصيف؛ في هذا الفصل تبدأ النباتات والمزروعات في النمو من جديد وهو فصل تفتيح الأزهار، وفيه تبدأ الحيوانات في الخروج من جحورها ومساكنها وتُهاجر الطيور للبحث عن درجات الحرارة المرتفعة.
  • فصل الصيف ⇐ يشهد هذا الفصل ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة وهو من أكثر الفصول ارتفاعًا في نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة، يأتي بعد فصل الربيع ويبتعه فصل الخريف وهو الفصل الثالث بين فصول السنة من حيث الترتيب؛ تختلف فيه درجات الحرارة تبعًا للمناطق ولكن الجو السائد فيه حار، وهو من أنسب الفصول لقضاء عطلة والاستمتاع بالرحلات الترفيهية خاصة الرحلات البحرية.
  • فصل الخريف ⇐ في هذا الفصل تنخفض درجة الحرارة تدريجيًا إلى أن تصل لدرجة البرودة فهو الفصل الفاصل بين فصلي الصيف والشتاء، حيث يتبع فصل الصيف ويتبعه فصل الشتاء، وفيه تتساقط أوراق الأشجار نتيجة تغير الأجواء؛ ترتيبه بين الفصول هو الفصل الرابع من فصول السنة حيث يأتي بعد فصل الشتاء والربيع والصيف.

مواعيد فصول السنة 2021

بعد أن تعرفنا على فصول السنة بترتيبها الصحيح وهو “شتاء – ربيع – صيف – خريف”، لابد وأن نتطرق للحديث عن مواعيد تلك الفصول والفترة التي يتراوح فيها الفصل الواحد وهي:

  • فصل الشتاء: ينتهي فصل الشتاء يوم الأحد 1442/08/06 هـ الموافق 2021/02/20 م، ويبدأ مرة أخرى قبل بداية العام الجديد اعتبارًا من الثلاثاء 1443/05/03هـ الموافق 2021/12/07م.
  • فصل الربيع: يبدأ فصل الربيع اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 1442/07/24هـ الموافق 2021/03/08م، وينتهي الفصل يوم الثلاثاء 1442/10/13هـ الموافق 2021/05/25م.
  • فصل الصيف: يبدأ فصل الصيف هذا العام اعتبارًا من يوم الجمعة 1442/10/26هـ الموافق 2021/06/07م، وينتهي يوم الأحد 1443/01/28هـ الموافق 2021/09/05م.
  • فصل الخريف: يبدأ فصل الخريف يوم الاثنين 1443/05/02 هـ الموافق 2021/12/06 م، وينتهي بعد 298 يوم اعتبارًا من يومنا هذا.

سبب حدوث الفصول الأربعة

  • يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب تغير حالة الطقس وحدوث الفصول الأربعة وهو الأمر الذي سنتناوله معكم عبر هذه الفقرة، فالتغير الحادث في حالة الطقس ينتج عن دوران الأرض حول الشمس سنويًا حيث يستغرق دوران الأرض حول الشمس 356 يوم وربع.
  • يأتي فصل الصيف عندما يكون دوران الأرض أكثر ميلًا ناحية الشمس، ويأتي فصل الشتاء عندما تبتعد الأرض عن الشمس، وفي خلال الفترتين بين الصيف والشتاء يأتي فصلي الخريف والربيع.

قبل اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن ظاهرة تعاقب الليل والنهار وسبب حدوثها، ففصول السنة الأربعة تنتج عن دوران الأرض حول الشمس بينما حدوث الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها، وهم من دلائل قدرة المولى عز وجل في التحكم في الكون.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار ماذا نسمي أوقات السنة ذات الأنواع المختلفة من الطقس ؟ وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام لختام حديثنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.