ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب

بواسطة:
ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب

ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب ذلك هو ما نجيبكم عنه في مقالنا التالي عبر مخزن، حيث أصبحت الصور الرقمية من الأشياء واسعة الانتشار في كل من العالم الاجتماعي والمجال العملي، وقد ساهمت في تخزين والاحتفاظ باللحظات الهامة لكي يتم استعادتها في أي وقت، وسوف نوضح الكثير من التفاصيل حول ذلك الأمر في فقراتنا التالية، فتابعونا.

ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب

ساعدت الصور الرقمية في الحصول على المشاريع والخطط والتصاميم ذات الصلة بعمل ما بشكل أوضح وذو أبعاد أكثر دقة، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة التقنيات المتقدمة في التقاط الصور ثلاثية الأبعاد والمعروفة اختصارًا بـ(3D)، وهي تلك الصور التي تحاكي الواقع إلى حد بالغ فتبدو وكأنها ليست صورة بل حقيقة، وحينما يتم استخدام الصور ثلاثية الأبعاد في بناء معين بواسطة الحاسوب فإنها تعرف بـ(النموذج).

تعطي الصور ثلاثية الأبعاد شكل مجسم، حيث تجعل الصورة تظهر مثلما تراها العين البشرية، حيث تتيح تقنية الـ(3D) لمن ينظر إليها تقدير للبعد والقرب والمسافات والعمق وما إلى نحو ذلك، وتتجلى أهميتها في رسم الأهرامات، والاسطوانات، والمكعبات، وإعداد المجسمات الهندسية، والمخططات، وما إلى نحو ذلك من المجسمات.

تعريف تقنية ثلاثي الأبعاد

يقصد بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد النظام الافتراضي الذي يعمل عبر عارض صور مخصص لعرض الصور ثلاثية الأبعاد، إذ يعرض النموذج أو المبنى الذي يشتمل على كافة الأبعاد التفاعلية من عرض وطول، وارتفاع وعمق، وهو ما يعرف باسم (الواقع الافتراضي)، ولا يتم عرض أيًا من الصور ثلاثية الأبعاد دون الاعتماد على عارض صور خاص كما هو في نوع الصور ثلاثية الأبعاد، ولا يجوز عرضها من خلال جهاز العرض العادي.

طريقة التقاط الصور ثلاثية البعاد

لكي يتم التقاط الصور بتقنية الـ(3D) يجب أن يتم استخدام النوع من الكاميرات ذات العدستين، ويتم التصوير بالطريقة التقليدية الاعتيادية، حيث تلتقط كل عدسة من العدستين صورة، لتبدو حينها قريبة في الشبه من رؤية الإنسان للأشياء الحقيقة، حيث إن كل عين من أعين الإنسان تلتقط ما يقابلها من مشهد ثم تقوم بإرسالها إلى المخ حتى يطابق كلا الصورتين، ويعطيها صورة أخرى ثلاثية الأبعاد، مما يجعل الكاميرا ذات العدستين تلتقط أحدهما الصورة من الزاوية اليسارية للمشهد، والأخرى تلتقط من الزاوية اليمينية.

خطوات الصورة ثلاثية الأبعاد

إن عملية معالجة الصور المجسمة الخاصة بمبنى عبر تقنية ثلاثية الأبعاد تتم عن طريق ثلاث خطوات، وتلك الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • الخطوة الأولى (معيار التغطية الفسيفسائية): وعبر هذه التغطية يتم معالجة النماذج الخاصة بالكائنات الحية، عبر استخدام النقاط ذات الصلة التي يتم إجراؤها بكم من المضلعات الأحادية.
  • الخطوة الثانية ( الهندسة الرياضية): وعبر هذه الخطوة الهندسية تتحول المضلعات التي تم الحصول عليها من الخطوة السابقة بالعديد من الطرق، وتطبيق مختلف تأثيرات الإضاءة عليها.
  • الخطوة الثالثة (التقديم): وفي هذه الخطوة تتحول الصور المحولة بخطوة الهندسة الرياضية إلى كائنات ذات تفاصيل غاية في الدقة، تماثل الواقع بشكل تام.

الفرق بين رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد

تتباين رسومات الحاسوب أو الرسومات ثلاثية الأبعاد عن ثنائية الأبعاد، إذ أن المقصود بالرسوميات ثلاثية الأبعاد تلك التي يتم بها استخدام نمذجة البيانات ثلاثية الأبعاد وما يقوم الحاسوب بتخزينه من الرسومات الهندسية والبيانات بشكل تلقائي على القرص الصلب، والذي يتمثل الهدف منها في تطوير الصور ثنائية الأبعاد وأداء الحسابات، وغالبًا يكون النموذج الديكارتي، لأن تلك الصور يتم عرضها بالتزامن أو في وقت قادم.

الحلول الحسابية للرسم ثلاثي الأبعاد

مع وجود فروق كبيرة بين كل من نوعي التصوير ثنائي الأبعاد والتصوير الثلاثي الأبعاد، ولكن التصوير الثلاثي الأبعاد يمتلك حلول حسابية عدة تقوم عليها باعتبارها نواقل للرسوميات الثنائية، والتي تحولها لرسوميات وصور ثنائية الأبعاد عبر الأدوات والبرمجيات التي يتميز بها النظام المتطور.

إنشاء صور ثلاثية الأبعاد في فيسبوك

قامت شركة فيسبوك والتي عرفت في الآونة الأخيرة باسم (ميتا) عام 2018ميلادية بإطلاق خاصية تحويل الصور العادية لصور ثلاثية الأبعاد، وهو ما أتى بالتزامن مع ما تم إطلاقه من هواتف ذكية تحتوي على كاميرا ذات عدسات مزدوجة، وذلك لأنها تساعد على التصوير بوضعية البورتريه، إلا أنه بحلول عام 2020ميلادية أصبحت تلك الخاصية متوفرة في مختلف أنواع الهواتف ذات الكاميرا الأحادية، والتي يمكن الاستفادة منها كذلك عن طريق الكاميرا الأمامية، والتي تقوم على مبدأ التعلم الآلي في استنباط شكل الكائنات ثلاثي الأبعاد.

طريقة تحويل صورة عادية إلى ثلاثية الأبعاد باستخدام الوورد

يتيح برنامج مايكروسوفت وورد العديد من خيارات التنسيق المتنوعة للمستخدم، والتي تتضمن مجالات مختلفة ومنها تنسيق الصور، حيث يوفر برنامج الوورد خاصية تحويل الصور العادية إلى صورة ثلاثية الأبعاد من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • بالخطوة الأولى يجب أن يتم فتح برنامج مايكروسوفت وورد على الحاسوب والمتوفر ضمن القائمة الرئيسية أبدأ في حزمة البرامج المكتبية Microsoft Office.
  • من قائمة إدراج في نافذة البرنامج من الأعلى يتم الضغط على إدراج صورة، ومنها يتم تحديد الصورة المرغوب في إدراجها والعمل عليها.
  • من قائمة تنسيق يتم النقر على علامة تبويب تنسيق الصورة، والتي توفر العديد من الخيارات، من بينها كلمة تأثيرات والتي يجاورها مثلث ذو لون أسود، حين يتم الضغط عليه تظهر على الشاشة قائمة تتضمن العديد من الخيارات ومنها استدارة ثلاثية الأبعاد.
  • النقر على استدارة ثلاثية الأبعاد، ومنها يتم تحديد نوع وتطبيق الاستدارة المرغوب به.

طريقة عمل صورة ثلاثية الأبعاد في الفيسبوك باستخدام هواتف الأندرويد والآيفون

نعرض لكم خطوات إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد بتقنية الـ3D، على هواتف الآيفون أو الأندرويد:

  • يجب أولًا أن يتم فتح تطبيق فيس بوك المثبت على الهاتف المحمول، ومن ثم الضغط على أيقونة (what is in your mind).
  • الانتقال إلى الأسفل، ومنه يتم النقر على خيار صورة ثلاثية الأبعاد 3D Photo.
  • النقر على الصور المرغوب في تحويلها.
  • البدء في تحريك الهاتف لكي تتم معاينة الصورة عقب تطبيق تأثير الـ3D، أو التصوير ثلاثي الأبعاد عليها.
  • إضافة رمز أو عبارة أو نص، وهو أمر اختياري.
  • النقر على كلمة نشر أو Post، الذي يوفر نشر الصورة للمستخدم على الفيسبوك على الحساب الشخصي.

تاريخ الرسوم ثلاثية الأبعاد

إن أول مرة تم بها ابتكار تقنية الصور ثلاثية الأبعاد هو (وليام فيتر) وكانت عن طريق الحاسب الآلي، وقد أطلق على الرسومات الخاصة به (الرسومات الحسابية)، وكان وليام فيتر يعمل لحساب الشركة العملاقة بيونج المتخصصة بصناعة الطائرات المدنية، وقد ابتكر الصور ثلاثية الأبعاد في عام 1978ميلادية.

وفيما يتعلق ببرمجة الصور والرسوم ثلاثية الأبعاد فكانت بدايتها بسبعينيات القرن العشرين على يد كازوماسا ميازاوا، مهندس البرمجيات الياباني عام 1978ميلادية، إذ عرض رسوماته عبر أجهزة آيبل، وحصل عن طريقها على أموال هائلة، ويذكر أن الرسوم ثلاثية الأبعاد تختلف عن الرسوم ثنائية الأبعاد بعملية الإطار والنمذجة، إذ يتم مراعاة بعد العمق في الرسومات ثلاثية الأبعاد، لكي يظهر النموذج أقرب ما يمكن إلى الحقيقي، على عكس الرسومات ثنائية الأبعاد التي لا يتم بها مراعاة العمق.

برامج التصميم الثلاثي الأبعاد

يوجد الكثير من برامج التصوير التي يمكن من خلالها بناء التصميم بواسطة التقنية ثلاثية الأبعاد، والتي يقصد بها البرامج التي يتم استخدامها في عمل التصميمات ثلاثية الأبعاد الفراغية، ويوجد العديد من الاستخدامات المتنوعة لهذه البرامج، حيث يتم استخدامها بإنتاج الألعاب والأفلام المتحركة، والكرتون، ومجال الطب، والرسوميات وغيرها، ومن أهم وأشهر البرامج التي يتم استخدامها في التصميم ثلاثي الأبعاد ما يلي:

  • برنامج ثري دي ماكس (3D Studio MAX).
  • برنامج الرسوميات المعروف أوتوكاد (Autocad).
  • برنامج جوجل اسكتش اب (google sketchup).
  • برنامج التصوير المجسم والرسم كاتيا  (CATIA).
  • موقع لايت ويف للعروض المجسمة والرسوميات.
  • برنامج مايا (Maya) المتطور بالرسوميات المتحركة.
  • برنامج بلندر  (Blender) الذي يعد من برامج الجيل الحديث من برامج الرسوميات.
  • موقع سينما فور دي (Cinema 4D) لإنتاج الأفلام ومنتجاتها وبثها على شبكة الإنترنت.

ماذا نسمي الصورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب ذلك هو ما دار حوله مقالنا الذي قدمناه إليكم في مخزن والمعروفة  بالنموذج الذي يتم استخدامه في الكثير من المجالات في الحياة اليومية العملية والاجتماعية، مثل تصميم الكرتون وأفلام الرسوم المتحركة، وفي مجال الطب وغيرها الكثير من المجالات الهامة الأخرى.

المراجع

1