الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية ماهي

بواسطة:
الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية ماهي

الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية ماهي هو سؤال يتردد من قبل متابعي الكرة السعودية بالمملكة، حيث يوجد الكثير من الأندية السعودية يدور بينها منافسة قوبة حول الكفاءة المالية بالدوري السعودي الممتاز لعام 2021ميلادية، وهو ما ترجع أهميته لما تضمنه الشهادة المالية لمختلف الأندية السعودية لتتمكن من المشاركة بسوق الانتقالات، كما ويوفر لها الكثير من الميزات الهامة، لذلك نعرض لكم في المقال التالي عبر مخزن أسماء الأندية التي حصلت على الكفاءة المالية بالمملكة.

الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية ماهي

تمكنت أربعة من الأندية بالدوري السعودي للمحترفين من الحصول على شهادة المكافأة المالية بالبداية تلك الأندية هي (نادي أبها، نادي الفيصلي، نادي الفتح، ونادي الهلال)، وقد حرصت غيرها من الأندية كذلك على تقنين أوضاعها لكي تتمكن من الحصول على الشهادة، وحتى تتمكن من تسجيل اللاعبين بها، وقد نجحت تلك الأندية بتخطي عقبة ما يستحق من الديون وصولاً إلى الثلاثين من شهر إبريل الماضي.

وقد تم الانتهاء من سداد مبالغ كبيرة من تلك الديون وهو ما تم على طريق السداد المباشر، وكذلك طريق الجدولة، وفي ذلك الوقت يتم العمل على سداد الديون المتبقية والتي سوف يتم استكمالها على هيئة دفعات لكي يتمكنوا من الحصول على الكفاءة المالية.

ويذكر في ذلك الصدد أن نادي الاتحاد ونادي النصر تمكنا من سداد ما بلغت قيمته أربعة مليون ريال سعودي وثمانمئة ألف، يليه سداد أربعة مليون ريال سعودي ومئتي ألف تحت بند “مستحقات قضايا صدر فيها أحكام نهائية”، كما ونجحت كافة الأندية بالدوري السعودي الممتاز من سداد الذمم المالية الدائنة للمدربين والموظفين، فضلاً عن سداد كاقة رواتب اللاعبين حتى الثلاثين من أبريل الماضي.

وقد قامت كافة الأندية بسداد المبالغ المطلوبة والخاصة بالمدربين والموظفين فيما عدا نادي الشباب ونادي النصر، النادي الأهلي، ونادي الاتحاد، ويتم السعي من قبل تلك الأندية لسداد ما هو مطلوب من مبالغ في أقرب فرصة ممكنة، حيث إن كل من نادي الرائد، ونادي التعاون، والهلال والاتفاق تمكنوا من سداد كافة ما هو مستحق من ديون للأندية الرياضية، ولا يزال نادي الباطن، ةالنصر، والأهلي، والشباب، والاتحاد تسعى لسداد باقي ما عليها من مستحقات أو العمل على جدولتها من خلال عقد اتفاقات بينها بين أصحاب الحقوق.

وقد تمكنت كافة الأندية من سداد كامل الذمم الدائنة للاعبين، إذ نجح نادي النصر والأهلي والاتحاد بجدولة ما هو مستحق عليهم من ديون بالاتفاق بينهم وبين اللاعبين، في حين أن نادي الهلال والشباب والباطن، وضمك، والاتفاق، والرائد بسدادها كاملةً، وقد أكدت بعض المصادر أن كافة الأندية تمكنت من سداد الديون عن طريق دخولها الخاصة بغير تدخل من قبل الوزارة وهو ما يوصف باعتباره نجاح لإدارات تلك الأندية.

وهو ما تم السعي لتحقيقه حتى لا تتأثر سوق الانتقالات السعودية بالكفاءة المالية، إذ أن عدم التمكن من الحصول على الشهادة المالية لن يسمح للفرق من عقد التعاقدات بسوف الانتقالات الصيفية لعام 2021، وهو ما يدل على أن مختلف الأندية الكبيرة مثل نادي النصر والاتحاد والهلال لن تتمكن من المنافسة على اللاعبين المطلوبين من أجل دعم صفوف الفرق لكي يدخلوا بالموسم الجديد.

ما هي شهادة الكفاءه الماليه في السعودية

يقصد بالكفاءة المالية تلك اللائحة التي تم اعتمادها من قبل الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية وهو ما تم بشهر ديسمبر من عام 2020، وتتكون لجنة الكفاءة المالية من ممثلي الإدارات المالية والقانونية بوزارة الرياضة السعودية، بالإضافة إلى رابطة الدروي السعودي للمحترفين باعتبارهم ممثلين من فريق عمل استراتيجية دعم الأندية، وممثلين من الإتحاد السعودي لكرة القدم، والمراجع المالية الخارجية.

ويتم منح شهادة الكفاءة المالية بمرحلتها الأولى إلى أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ويشترط لها أن تكون سددت كافة ما عليها وما هو مستحق من التزامات مالية، إذ ينبغي سداد كافة الاتزامات المالية والتوصل إلى اتفاق يبرم مع صاحب الاتفاق بالإضافة إلى تقديم جميع المستندات إلى اللجنة، وذلك إلى آخر يوم من أيام العام.

وتتمثل تلك الإلتزامات المالية في كافة الأموال المستحقة على النادي ومنها مرتبات الإداريين والموظفين وجميع من يعمل بالنادي، وهو ما يهدف إلى حماية الأندية السعودية مما قد يتوجه إليهم من قضايا خارجية بالإتحاد الدولي الفيفا لكرة القدم، وهو ما يجعل شهادة الكفاءة المالية هامة لمختلف الأندية السعودية، وقد صدرت الشهادة يوم السابع من يناير عام 2021 ويوجد أندية كبيرة لن تتمكن من الدخول بسوق الانتقالات الشتوية نتيجة فشلها بالحصول على شهادة الكفاءة المالية.

الموعد النهائي لسداد الالتزامات المالية للكفاءة المالية

تم الإعلان من قبل وزارة الرياضة السعودية حول الأندية التي نجحت في الحصول على شهادة الكفاءة المالية وتلك الأندية هي ضمك والفتح، الاتفاق، والفيصلي وأبها ونادي الهلال، ضمن مختلف الأندية السعودية لدوري المحترفين، إلى جانب أندية ثلاثة من دوري الدرجة الأولى وتلك الأندية هي (الدرعية، القادسية، والعدالة).

وكذلك أمهلت وزارة الرياضة بعض من أندية دوري المحترفين وتلك الأندية هي نادي النصر ونادي الشباب ونادي الاتحاد حتى يوم الواحد والعشرين من أغسطس 2021 لسداد كافة التزاماتهم المالية حتى يتمكنوا من الحصول على شهادة الكفاءة المالية، ويذكر أن نادي النصر السعودي تمكن من سداد ما يقرب من نصف ديونه في حين تبقى منها حوالي سبعين مليون ريال سعودي حسب ما أعلنت عنه بعض من المصادر داخل النادي.

وبذلك نكون قد أجبناكم في مخزن على إجابة سؤال الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية ماهي والتي يسعى للحصول عليها جميع الأندية السعودية لما توفره لهم من ميزات كثيرة وهامة، كما وأوضحنا آخر موعد يمكنهم سداد ما عليهم من التزامات مالية به.