مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي شروط المشي الصحيح

بواسطة: نشر في: 15 أغسطس، 2022
مخزن
ما هي شروط المشي الصحيح

ما هي شروط المشي الصحيح

من المعروف أن رياضة المشي مهمة جدا من أجل الحفاظ على صحة الجسم، ويعمل العديد بممارسة رياضة المشي بطريقة مستمرة، من أجل التخلص من الوزن الزائد لهذا سوف نقوم بعرض ما هي الشروط الأساسية التي يجب اتباعها عند ممارسة رياضة المشي وهي:

ابقاء الرأس مرفوعًا

من الخطوات الأساسية للمشي الصحيح يجب أن يكون الرأس مرفوعا، ومن أجل تحقيق ذلك يجب أن تتخيل أنه في شيء معين يعمل على ربط راسك في اتجاه الأعلى ثم يجعل جسمك مشدود للخلف، يفضل دائما الابتعاد عن ميل الرأس في اتجاه الصدر.

إبقاء الكتفين للأسفل وللخلف

من أهم الخطوات التي يجب القيام بها، وهي تتم من خلال جعل الكتفين دائما منخفضين للأسفل مع الحفاظ على وضعية الجسم للخلف، دون أن تقوم بميل جسمك بأي صورة من الصور، وترجع أهمية القيام بتلك الطريقة أنها سوف تحافظ على صحة الجسم العامة ولن تشعر بالتعب في بقية أعضاء جسمك.

شد عضلات الجسم كاملة

من أجل تحقيق طريقة المشي الصحيحة يجب العمل على شد عضلات الجسم بالكامل للخلف وذلك على امتداد العمود الفقري والهدف من تلك الحركة هي توازن العضلات والجسم مع عدم تعرض العضلات بالجهد الزائد أو الضغط.

تحريك الذراعين

يجب الالتزام بتحريك الذراعين أثناء حركة الجسم لكن يجب حركة الذراعين بشكل كامل وليس المرفقين فقط ، ويجب الابتعاد عن تحريك الذراعين في اتجاه الصدر، بل يجب أن يحدث توازن مناسب بين حركة الذراعين مع حركة الجسم كله.

الضغط على القدم والأصابع بالكامل

أحد أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها عند المشي وهي الضغط بصورة كاملة على القدم كله وليس المشي فقط على الأطراف الإصبع لأن القيام بذلك سوف يعمل على حدوث إرهاق شديد في العضلات والساقين وأيضا سوف يتسبب في حدوث ضغط شديد على أوتار الكعبين والكاحلين.

طرق المشي الخاطئة

من أجل تجنب طرق المشي الخاطئة سوف نقوم بذكرها وهي عبارة عن القيام بالتالي:

النظر إلى أسفل

من أكثر الطرق الخاطئة هي النظر إلى الأسفل أثناء المشي، لأنها تتسبب في حدوث أذى كبير للرقبة لذلك يفضل تجنب استخدام الهاتف المحمول أثناء ممارسة رياضة المشي.

المشي بخطوات طويلة

يجب أن يتم الالتزام بمشي خطوات ثابتة وليست واسعة لأن القيام بعكس ذلك وهو المشي بخطوات طويلة سوف يتسبب في زيادة الحمل على المنطقة السفلية، وكنتيجة لذلك سوف يحدث انحراف في العضلات.

اهتزاز منطقة الوركين

من أجل منع حدوث آلام كثيرة في الظهر والساقين وحدوث تعب شديد في العضلات يجب أن يتم الحفاظ على عدم اهتزاز منطقة الفخذين بشكل كبير.

حذاء غير مريح

من أهم الطرق للحصول على طريقة مشي صحيحة وعدم الشعور بالتعب بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة يجب اختيار الحذاء الرياضي المناسب ويدعم منطقتي الكعبين والقدم بصورة كاملة وذلك من أجل تجنب حدوث تشنج في تلك المناطق.

فوائد المشي الصحيح وعدد الخطوات يوميا

القيام بالمشي الصحيح يعود بالنفع الكبير على صحة الإنسان العامة، لذلك سوف نقوم بذكر بعض تلك الفوائد خلال السطور التالية وهي:

  • تساعد رياضة المشي على تخفيف آلام الرقبة وصداع الرأس الشديد ولكن يجب القيام بإرجاع الرقبة للخلف وليس للإمام في اتجاه الصدر، لأن تلك الحركة تعتبر سبب أساسي للحفاظ على فقرات الرقبة سليمة.
  • يحدث تحسن شديد في عملية الهضم لأن المشي يساعد الجهاز على التخلص من الطعام الزائد وكنتيجة تلقائية يحدث تدفق في الدم بصورة جيدة، لذلك سوف يشعر الفرد بعد ممارسة رياضة المشي بتحسن كبير وملحوظ في عملية الهضم وعدم الشعور بانتفاخ أو تقلصات.
  • المشي يعود بالنفع الشديد على عضلات ومفاصل الجسم، لأنه يقوي الأوتار والعظام مما يسهل على الفرد بعد ذلك الحركة بسهولة دون الشعور بالتعب عند ممارسة أي مجهود زيادة.
  • تنشيط الدورة الدموية يعد من أهم الفوائد التي تحدث كنتيجة لممارسة المشي، لأنها تعمل على إعادة ضخ الدم مرة أخرى في أنحاء الجسم بأكمله.
  • توثر ممارسة رياضة المشي على تحسين صحة الرئتين، لأنها عند القيام بالرياضة يحدث تمدد في الرئتين مما يجعل عملية التنفس طبيعية وتحدث بشكل سهل.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي يساعد على التخلص من الطاقة السلبية التي توجد داخل الإنسان، وتمنحه طاقة جديدة يستطيع من خلال مواجهة يومه الطويل، لكن تنتج تلك الطاقة كنتيجة طبيعية لممارسة الرياضة بشكل يومي في الصباح الباكر.

طريقة المشي الصحيحة لحرق الدهون

من أجل التخلص من الدهون الزائدة سوف نقوم بممارسة رياضة المشي لكن يجب القيام بالخطوات التالية وهي:

  • الإحماء: يجب في بداية المشي أن نجري لمدة زمينة قليلة وبسرعة بسيطة جدا من خمس دقائق إلى عشر دقائق ثم بعد ذلك يجب زيادة السرعة بشكل تدريجي حتى يستطيع الجسم أن يتخلص من كمية الدهون الزائدة.
  • زيادة السرعة: ثم بعد ذلك يجب أن يقوم الشخص بزيادة السرعة لكن يجب عدم الزيادة العالية حتى لا يحدث أي ضرر في ضربات القلب، أما بالنسبة إلى المعدل الطبيعي الذي يجب الحفاظ عليه هو من 60- 70%.
  • مرحلة اللياقة: من أجل الحصول على اللياقة المثالية للجسم، يجب هنا أن يتم الاستمرار في المشي لفترة زمينة طويلة تتراوح من 30 دقيقة حتى 50 دقيقة.
  • مرحلة التهدئة النهائية: من أجل التوقف عن ممارسة رياضة المشي هنا يجب عليك تخفيف السرعة لمدة تتراوح من خمس دقائق وصولا إلى عشرة دقائق، ثم التوقف لكن يجب التنبيه أنه غير صحي القيام بالتوقف المفاجئ عند ممارسة الرياضة، ولكن يجب اتباع مرحلة التهدئة النهائية.

المشي ساعة يوميا كم ينزل من الوزن

سوف نقوم بعرض كم ساعة يجب أن يمارسها الإنسان في اليوم من أجل التخلص من الوزن وهي كالتالي:

الوزن بالكيلو 2 ميل أو 3.2 كم/ الساعة2.5 ميل أو 4 كم/ الساعة3 ميل أو 4.8 كم/ الساعة3.5 ميل أو 5.6 كم/ الساعة4 ميل أو 6.4 كم/ الساعة
55 كيلو 154 سعر حراري165 سعر حراري 193 سعر حراري 237 سعر حراري 275 سعر حراري
68 كيلو 190 سعر حراري204 سعر حراري 328 سعر حراري 292 سعر حراري 340 سعر حراري
82 كيلو 230 سعر حراري246 سعر حراري 287 سعر حراري 353 سعر حراري 451 سعر حراري
95 كيلو 266 سعر حراري 285 سعر حراري 333 سعر حراري 401 سعر حراري 475 سعر حراري
109 كيلو 305 سعر حراري 327 سعر حراري 382 سعر حراري 469 سعر حراري 545 سعر حراري
123 كيلو 344 سعر حراري 369 سعر حراري 431 سعر حراري 529 سعر حراري 615 سعر حراري
136 كيلو381 سعر حراري 408 سعر حراري 476 سعر حراري 585 سعر حراري 680 سعر حراري