طبيب زائر وزارة الصحة استعلام

بواسطة:
طبيب زائر وزارة الصحة استعلام

أصدرت المملكة العربية السعودية مُنذ عام 2019 م تنظيماً حديثاً يسمح للمستشفيات والمنشآت الصحية باستقدام الأطباء والاستشاريين الصحيين الزائرين وذلك بعد توقف دام لما يزيد عن عشرين عاماً، مع وضع بعض القواعد التنظيمية والشروط المتعلقة بهذا الشأن، وللتعرف على كيفية الاستعلام عن طبيب زائر وزارة الصحة استعلام صحيح، تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

طبيب زائر وزارة الصحة استعلام

تتيح وزارة الصحة السعودية لجميع العاملين الصحيين المهتمين بالمشاركة في برنامج الزوار الاشتراك في البرنامج، والاستعلام عن قبولهم للانضمام فيه من خلال عدد من الخطوات التي تتمثل في:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة السعودية والتي يُمكن الوصول غليها مباشرةً من هذا الرابط (البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية).
  • من الصفحة الرئيسية للبوابة يتم الضغط على تبويب (تسجيل الدخول).
  • ليخبرك البرنامج أن التسجيل يتم من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد أي باستخدام اسم المستخدم وكلمة مرور الحساب الخاص بمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية.
  • إدخال بيانات التسجيل التي تتمثل في (اسم المستخدم ـ كلمة مرور الحساب ـ الرمز المرئي للتحقق) ثم الضغط على زر (تسجيل الدخول).
  • من الصفحة الظاهرة أمامك يتم الضغط بالموافقة على طلب زائر لوزارة الصحة.
  • ثم الضغط على (تطبيق الاشتراك في نظام الزوار).
  • ثم تقديم طلب عضوية الطاقم الطبي في السعودية.
  • ليتم انتظار الطلب حتى صدور الموافقة عليه من الإدارة العامة لخدمات الزوار الصحيين في وزارة الصحة.
  • ثم يُمكنك الدخول للاستعلام عن حالة طلبك في أي وقت وما إن كانت قد تمت الموفقة عليه أم لا.

برنامج زوار وزارة الصحة السعودية

يُعد برنامج الزوار في وزارة الصحية بالمملكة العربية السعودية أحد الأنظمة التي توفر للعاملين في المجال الصحي من الأطباء والممرضين إمكانية تقديم طلبات الاشتراك للزوار، وذلك لجميع العاملين في وزارة الصحة السعودية داخل المملكة أو خارج المملكة.

حيثُ يقوم برنامج الزواج بإدخال بيانات جميع المؤهلات الدراسية والخبرات العملية والتخصصات الطبية، وعقب إدخالها يقوم النظام بإرسال بيانات الطلب إلى المدير العام لنظام الزوار للتحقق منها، وفي حال الموافقة على طلب الزائر يقوم الطبيب الممارس بإرسال بيانات طلبه وهذه البيانات التي يجب أن تكون مُسجلة قبلاً على أساس الكوادر الطبية المشاركة في برنامج الزوار بوزارة الصحة السعودية.

يساعد برنامج الزوار في حصر الاحتياجات المحلية من الأطباء وإدارتها وفقاً لحاجة المنظمات الصحية، كما يوفر تقييماً للأطباء الذين عملوا سابقاً في تحسين إدارة وخدمات المرافق الصحية السعودية، كما يكون بمثابة مرجع مهني وبسيط لقوائم المرشحين في برنامج الزوار، بالإضافة إلى توفيره قاعدة بيانات تتضمن أسماء الأطباء الذين سبق لهم العمل في نظام الزوار والذين يُمكن الوصول إليهم بسهولة.

كما يوفر نظام الأطباء الزوار بوزارة الصحة السعودية للمنسقين المؤسسين إمكانية تقديم الطلبات الإضافية المهمة لإحدى المؤسسات وكذلك منسقي الإدارة العامة حتى يتم مراجعة بيانات الطلبات واتخاذ القرارات بشأنها.

شروط التسجيل في برنامج زوار وزارة الصحة

وضع نظام الأطباء الزوار في وزارة الصحة السعودية عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها حتى يتم السماح للأطباء والعاملين الصحيين الانضمام لبرنامج الزوار والتي تمثلت في:

  • يُشترط أن يكون لدى الطبيب الممارس ترخيص بمزاولة المهنة ساري الصلاحية من البلد الذي تم استقدامه منه، على أن يتم اقتصار استخدام هذا الترخيص على المجمعات الطبية والمستشفيات المخصصة لتخصص الطبيب وخبراته وإمكاناته.
  • أن يكون الطبيب من أصحاب التخصصات الطبية النادرة أو من صاحبي التقنيات الطبية الجديدة المطلوبة في المملكة العربية السعودية.
  • أن لا يكون الطبيب الزائر قد سبق الحكم عليه بحد شرعي أو بحكم جنائي أو تمت محاكمته بسبب خطأ طبي أو تم إبعاده سابقاً عن المملكة العربية السعودية لأسباب تتعلق بمزاولته للمهن الصحية.
  • أن تتم مراعاة عند تحديد مدة الزيارة وجود الفترة الزمنية الكافية لتقييم الإجراءات الطبية التي يتم اتخاذها خلال الأمر.
  • أن تقوم المنشآت الصحية بضمان سداد التعويضات المالية التي يتم صدور حكم قضائي نهائي بها في حالة حدوث خطأ طبي من الطبيب الممارس الصحي الزائر، وذلك في حال عدم وجود تعطية تأمينية كافية للمريض أو أن تغطيته التأمينية غير كافية لسداد متطلباته.
  • تقوم المنشأة الصحية الخاصة بتكليف أحد الاختصاصيين أو الأطباء الاستشاريين بمرافقة الممارس الصحي على أن يكون من نفس التخصص الطبي، أو يقوم المدير الطبي بمرافقة الممارس الصحي الزائر في حال عدم وجود ممارسين صحيين من نفس التخصص، على أن يكون مسئولاً بشكل تام عن استقبال المرضى وتجهيزهم ويشارك الممارس الصحي الزائر في تشخيص الحالة المرضية ووضع العلاج المناسب.
  • يتوجب أن يقوم الممارس الصحي المرافق بمتابعة عدد من الحالات المرضية عقب مغادرة الممارس الصحي الزائر، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواجهة اية مضاعفات صحية قد تحدث عن أسلوب علاج أو العمليات الجراحية التي يُجريها الممارس الصحي الزائر.
  • أن يقوم الممارس الصحي الزائر بتقديم طلب إلى مديرية الشئون الصحية السعودية التي تتبع لها المنشأة الصحية، على أن يتم إرفاق الشهادات الدراسية والسيرة الذاتية للممارس الصحي الزائر مع الطلب.
  • يُشترط تضمن برنامج الزيارات للطبيب الممارس الصحي الزائر عدداً من المحاضرات والورش التي سيقدمها الممارس الصحي الزائر.
  • التزام الممارس الصحي الزائر بالعمل وفقاً للأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية واحترام المبادئ الإسلامية.
  • وجود تعهد من المنشأة الصحية بتقديم جميع ما يلزم من إجراءات وإفادات طبية تم اتخاذها من قِبل الممارس الصحي الزائر أمام اللجان المخصصة للتحقيق والجهات القضائية المختصة وذلك فيما يتعلق بوقوع خطأ طبي من الممارس الزائر في التشخيص أو العلاج.
  • أن يتم إرسال صورة من الشهادات والسيرة الذاتية للمارس الصحي الزائر إلى هيئة الصحة السعودية لتقييمها.
  • عقب صدور قرار بالموافقة على استقدام المنشأة الصحية للمارس الصحي الزائر من الهيئة الصحية تتم الموافقة على استقدامه من وزارة الصحة السعودية أو من مديرية الشئون الصحية المختصة.
  • يتم صدور الترخيص المؤقت لمزاولة مهنة الطب باسم الممارس الصحي الزائر ليتمكن من العمل في المنشأة الصحية الخاصة، وذلك بعد وصوله للمملكة واستكمال جميع الإجراءات المتبعة في اللائحة، وينتهي ترخيص الممارس الصحي الزائر بمزاولة مهن الطب في المملكة بانتهاء مدة زيارته إليها.

رابط الاستعلام عن طبيب زائر وزارة الصحة

يٌمكن للممارسين الصحيين الزوار المشتركين في برنامج الزوار الاستعلام عن قبولهم للانضمام فيه من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للبوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة السعودية والتي يُمكن الوصول غليها مباشرةً من هذا الرابط (البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية).

 

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على كيفية الاستعلام عن طبيب زائر وزارة الصحة استعلام ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.