تقويم ام القرى 1442 pdf

بواسطة:
تقويم ام القرى 1442 pdf

تقويم ام القرى 1442 pdf

نعرض لكم في مخزن تقويم ام القرى 1442 pdf وهو ما تم اعتماده في المملكة بشكل رسمي، مع العلم أن المملكة العربية السعودية هي وحدها من قام باعتماد التقويم الهجري كتقويم لها بشكل رسمي، وهذا على الرغم من أن هناك الكثير من الدول الأخرى تستخدم ذلك التقويم ولكن ليس بصورة رسمية وليكن باعتباره التقويم الثاني لديها.

ولكي يتم احتساب بداية كل شهر من الأشهر الهجرية وفقاً لبعض الحسابات الفلكية والتي يتولى القيام بها لجان مختصة بذلك لدى مركز أم القرى، وإلى جانب ذلك فمن خلال تلك الطريقة أيضاً يتم اعتماد مواقيت الصلاة وفقاً لما يتم إجرائه من الحسابات تلك.

وفي بداية كل عام هجري تقوم المملكة العربية السعودية بتقديم تقويم أم القرى وذلك حتى يكون دليل لجميع الأفراد حول العام الهجري القادم، وعن طريق التقويم يصبح من اليسير التعرف على كل من الشهور الهجرية وأيضاً الشهور الميلادية.

وعن طريق الموقع الرسمي لتقويم أم القرى يمكن التعرف على مواقيت الصلاة في مختلف مدن المملكة مثل (سكاكا، والباحة، ونجران، وجازان، وعرعر، وحائل، وتبوك، وأبها، والدمام، وبريدة، والرياض، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة).

كما يتيح الموقع خدمة التحويل من التاريخ الهجري للميلادي، وخدمة التعرف على التقويم الميلادي المقابل للهجري، ويمكن الدخول إلى موقع أم القرى الرسمي من هنا، وذلك للاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها الموقع، أو تحميل التقويم الهجري لعام 1442 من هنا، مباشرةً بصيغة pdf.

تقويم أم القرى 1442

إن التقويم الرسمي المعتمد في المملكة العربية السعودية هو تقويم أم القرى، وهو التقويم الهجري الذي يقوم في احتساب الأشهر الأثنا عشر الهجرية على دورة القمر، إذ يتم تحديد ودراسة كل من بداية الشهر ونهايته وفق لمولد القمر، وقد سن هذا التاريخ أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب، وقتما تم إنشاء الدواوين واتخذ قرار أن يكون بداية التقويم الهجري في اليوم الأول من شهر المحرم.

ويرجع السبب في اختيار بداية شهر محرم للتقويم الهجري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتقوم المملكة على التأريخ بذلك التقويم على الصعيدين الشعبي والرسمي، وهو مرتبط بالعديد من المناسبات الدينية المختلفة والهامة لدى جميع المسلمين مثل الصوم والزكاة والحج، وغيرها العديد من الشعائر الدينية المعتمدة على التقويم الهجري.

وقد كان أول صدور لعدد من تقويم أم القرى عام (1346هـ)، عن طريق مطبعة الحكومة في مكة المكرمة، وبحلول عام (1420م) تم الاعتماد على الإحداثيات الخاصة بالكعبة المشرفة كأساس لتقويم أم القرى في المملكة، إلى جانب ما تم اعتماده من الولادة الفلكية للهلال إذا ما تم غروب القمر عقب غروب الشمس بمكة المكرمة.

تطبيق تقويم أم القرى

الكثير من الأشخاص بالمملكة العربية السعودية يقومون بالبحث حول تطبيق تقويم أم القرى والذي تم إنشائه وإطلاقه خصيصاً للاستخدام عبر الجوال والذي يحتاج إلى الاطلاع عليها كذلك البعض من خارج المملكة.

وقد أصدر ذلك التطبيق لكي يتم استخدامه عبر الهواتف الجوالة للوصول إلى ما يقدمه التقويم من خدمات بدلاً من الحاجة إلى الدخول للموقع الرسمي حيث إن استخدام التقويم عبر التطبيق الذي تم تحميله بالجوال غالباً ما يكون أيسر من الحصول عليه من خلال الموقع الرسمي، ويمكن الحصول على التطبيق والمعروف باسم تقويمي مباشرةً من خلال النقر على ذلك الرابط.

الأشهر الهجرية بالتقويم الهجري

تم اعتماد التقويم الهجري للمرة الأولى بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إذ بدأ توثيق التقويم الهجري بواسطة المسلمين بالعام السادس عشر من الهجرة وبالتحديد في شهر ربيع الأول، وكان ذلك عقب مرور عامين ونصف العام من بدء تولي أمير المؤمنين الخلافة، وكانت بداية السنة الهجرية الأولى للتقويم الهجري في يوم الأول من محرم بالعام السابع عشر من الهجرة، وعلى ذلك فإن التقويم الهجري لم يكن متعارف عليه أو معتمد قبل دخول الإسلام.

ويتكون التقويم الهجري على اثني عشر شهراً يختلف الشهر منها ما بين تسع وعشرون، أو ثلاثون يوم، فإن كان الهلال مرئياً عقب مرور وقت قصير من غرةب الشمس وقت المساء في اليوم التاسع والعشرون من الشهر يتحدد وفقاً لذلك أن اليوم التالي هو أول يوم في بداية الشهر الجديد، أما إذا لم تتم رؤية الهلال يضاف يوماً جديداً، وعليه يصبح الشهر ثلاثين يوماً، واليوم التالي له هو بداية الشهر الجديد، وفيما يلي نعرض لكم أسماء الأشهر الهجرية الاثني عشر وبعض المعلومات عن كل منها:

  • شهر محرم: أطلق عليه ذلك الاسم لتحريم القتال والمعارك به، وفيه ويوم عاشراء وهو اليوم العاشر منه، كما أنه يعد من الأشهر المقدسة.
  • شهر صفر: عرف بهذا الاسم نتيجة لأن منازل العرب كانت فارغة قبل الإسلام بذلك الوقت من العام، في حين كان يجمع سكانها الطعام.
  • شهر ربيع الأول: عرف بذلك بسبب أنه كانت تتم رعاية الماشية أثناء هذا الشهر، وهو من الأشهر المقدسة عند المسلمين، إذ أن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان به.
  • شهر ريبع الثاني: مثل السبب الذي عرف به شهر ربيع الأول بهذا الاسم عرف شهر ربيع الثاني بذلك، ولأنه التالي لشهر ربيع الأول.
  • شهر جمادي الأول: يرتبط اسمه بفعل التجميد والمقصود به تجمد الماء أثناء ذلك الوقت في العام.
  • شهر جمادي الآخر: وهو كذلك مثل شهر جمادي الأول.
  • شهر رجب: ثاني الأشهر الحرم التي حرم الله القتال بها، وعرف بذلك لأن العرب كانوا يزيلون به رؤوس رماحهم إذ تعني رجب في اللغة الإزالة.
  • شهر شعبان: تميز ذلك الوقت في العام بتشتت قبائل العرب يبحثون عن الماء، وقد عرف بذلك لأنه بين شهر رجب ورمضان.
  • شهر رمضان: هو أكثر الأشهر الهجرية قدسية عند المسلمين فهو شهر الصوم والتصدق للمحتاجين والفقراء والتعبد لله تعالى.
  • شهر شوال: يقصد بشوال الرفاع، وعرف بذلك الاسم لأنه غالباً ما تكون الإبل بعجل وترفعة ذيولها في ذلك الوقت من العام.
  • شهر ذو القعدة: هو واحد من الأشهر المقدسة الممنوع القتال والحرب بها، ولكن يسمح به للمسلمين بأن يدافعون عن أنفسهم فقط بالحالة التي يجدون أنهم قد تعرضوا فيها للهجوم من الأعداء.
  • شهر ذو الحجة: هو الشهر الذي يجتمع به الحجاج من المسلمين من مختلف المناطق حول العالم متجهين إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج في اليوم الثامن والتاسع والعاشر منه، ويصادف يوم عرفة به تاسع يوم منه، ومن ثم يحتفل المسلمين بعيد الأضحى باليوم العاشر من ذو الحجة، وينتهي في اليوم الثاني عشر حين غروب الشمس.

إلى هنا نكون قد تعرفنا في مخزن على كثير من المعلومات حول تقويم ام القرى 1442 pdf والطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على التطبيق الخاص بالتقويم للاستفادة من الخدمات التي يوفرها التطبيق بسهولة.

المراجع

1