ماذا يسمى المسحوق الاصفر الذي تنتجه الازهار

بواسطة:
ماذا يسمى المسحوق الاصفر الذي تنتجه الازهار

يبحث الكثير من الطلاب عن  ماذا يسمى المسحوق الأصفر الذي تنتجه الأزهار ، حيث تنتج الأزهار من الكائنات الحية التي تنتج عن طريق عملية التكاثر، تتكون النباتات من عدة أجزاء يختص كل جزء منها بوظيفة خاصة به، حيث تعمل تلك الوظائف على مساعدتهم في البقاء والازدهار والتكيف مع البيئة على سطح الأرض، ومن خلال موقع مخزن سوف نقوم بشرح تلك المسحوق الأصفر الناتج من الأزهار.

ماذا يسمى المسحوق الاصفر الذي تنتجه الازهار

يتساءل الكثير من الطلاب عن المسحوق الذي تنتجه الأزهار ويكون ذات اللون الأصفر، في الفقرة التالية سنتناول بالتفصيل الأجابة عن تلك السؤال الذي يبحث الطلاب في إجابته:

  • س/ ماذا يسمى المسحوق الاصفر الذي تنتجه الازهار ؟
    • جـ/ حبوب اللقاح.

تعريف حبوب اللقاح

يتكون النبات من مجموعة من الأجزاء، تحوى تلك المجموعة وما يسمى النبتة التي تضم مجموعة أخرى من المكونات، حيث يختص كل من هذه الأجزاء بوظيفة خاصة به تختلف في ذلك عن باقي الأجزاء، ومثال على ذلك أن النبتة تقوم بتصنيع غذائها من خلال عملية البناء الضوئي ويتم ذلك عن طريق الساق الذي يقوم بامتصاص ما امتصه حذر النبات من خلال التربة، حيث تحوي التربة على الأملاح والماء،  وتتمثل إجابة سؤال مقالنا في أن المسحوق الأصفر الذي تنتجه الأزهار هو “حبوب اللقاح”، وهي ما يطلق عليها حبوب الطلع ذات اللون الأصفر، ويعني بحبوب اللقاح ” عبارة عن مسحوق ناعم من البودرة توجد في الأزهار، يتم تعليق هذا هذا المسحوق في جسم النحلة، وتحمل النحلة في أرجلها الخلفية سلة خاصة لتجميع اللقاح، ومن ثم تذهب به إلى الخلية، حيث يوجد في الخلية الكثير من المصايد التي تستهدف تجميع حبوب اللقاح فيها واستخراجها من الخلية.

أنواع حبوب اللقاح

يوجد نوعان من حبوب اللقاح، نذكر تلك النوعان في النقاط التالية:

  • حبوب لقاح النحل:  يحصل النحل على حبوب اللقاح من خلال متك سداة الزهور، ومن ثم يتم اختلاطها مع كمية بسيطة من إفرازات الغدد اللعابية أو الرحيق، ثم بعد ذلك تنقلها إلى سلة اللقاح لنقلها إلى الخلية، حيث تتكون حبوب لقاح النحل من نبتة واحدة أو أكثر من ذلك.
  • حبوب لقاح نبات النخل: يتم الحصول على حبوب لقاح نبات النخل من الخلايا الذكرية في أزهار النخيل، مثل حبوب لقاح نخيل التمر الذي استخدم في مصر لتحسين الخصوبة لدي الذكور والإناث.

فوائد حبوب اللقاح الصحية

يوجد العديد من الفوائد المتمثلة في حبوب اللقاح، ومن خلال النقاط التالية نذكر فوائد حبوب اللقاح الصحية، وتأتي على النحو التالي:

  • التخفيف من الالتهابات: تعمل حبوب اللقاح على الحد من التورم الناتج عن الالتهابات خاصة الالتهابات المعبرة عن أمراض الكبد، حيث تم اثبات ذلك من خلال دراسة تمت على جرذان، والجدير بالذكر أن حبوب اللقاح تعمل كأدوية مضادة حيوي لتلك الالتهابات.
  • محاربة الجذور الحرة: تمتلك حبوب اللقاح العديد من الخصائص التي تمكنها من العمل كمضادات للأكسدة، كما أنها تحافظ على صحة الجسم من خلال محاربة الجذور الحرة، وتتواجد مضادات الأكسدة في أطعمة عدة تكون ذات لون داكن وتكون نباتية الأصل ومن أمثلة تلك الأطعمة، عصير العنب إذ يحتوي على الريسفيراترول، وتحوى الطماطم على الليكوبين، كما تحوى الأطعمة ذات اللون الداكن على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين جـ، وفيتامين هـ.
  • تعزيز صحة الكبد:  تساعد حبوب اللقاح على المحافظة على نشاط عمل الكبد في التخلص من السموم الموجدة في الجسم وذلك يتم عن طريق عملية الأخراج، وذلك تجعل الكبد خالي من الأمراض وذات صحة جيدة، وفي حالة الحاق الكبد بأي مرض من المراض يتم تناول تلك الحبوب؛ لأنها تساعد على سرعة شفائه.
  • تقوية جهاز المناعة: تعمل حبوب اللقاح على تعزيز عمل الجهاز المناعي في الحفاظ على الجسم من الإصابة بالأمراض، كما أثبت عدد من الدراسات أن حبوب اللقاح تعمل كمضادات حيوية تحارب تكون البكتيريا والفيروسات المختلفة التي من الممكن أن تلحق بالجسم.
  • التخفيف من حدة أعراض سن اليأس: تم إثبات أن حبوب اللقاح تعمل على تخفيف حدة أعراض سن اليأس من خلال دراسة أجريت على النساء اللاتي اصبن بسرطان الثدي، حيث كانوا يعانين من شدة الأعراض قبل استخدام حبوب اللقاح، ويتم تناول حبوب اللقاح للنساء اللاتي يتناولن حبوب الهرمونات؛ للتخفيف من حد أعراض تغير الهرمونات خاصة في فترة العمر من عام 45 حتى عام 55.
  • التخفيف من التوتر: حيث تعمل حبوب اللقاح على زيادة عملية تدفق الدم إلى الجهاز العصبي، ومن ثم تقلل من حدة التوتر، وتعطي الجسم شئ من الشعور بالراحة.
  • تسريع عمليات الشفاء: حيث تعمل حبوب اللقاح على تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وتعمل بدورها كمضاد حيوي على منع تكون البكتريا في هذه المنطقة، كما أثبتت بعض الدراسات أنها تقوم بترطيب البشرة.
  • تعد مكمل غذائي ممتاز: حيث تعمل حبوب اللقاح على مد الجسم بالفوائد الصحية العديدة مثل إنجاب أطفال اكثر قوة وصحة، كما تساعد على تحسين وظائف وصحة العضلات، تحفز وتيرة عمليات الأيض في الجسم.

أضرار حبوب اللقاح

يوجد العديد من الأضرار الناتجة عن تناول حبوب اللقاح، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في تناوله، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأضرار:

  • تعمل حبوب اللقاح على زيادة عدد ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • تساعد حبوب اللقاح على زيادة فرص حدوث النوبات القلبية، التي من الممكن أن تؤدي للوفاة.
  • الإصابة بعدد من الأعراض المرضية مثل صعوبة التنفس والدوخة والتورم والانتفاخ والرغبة الزائدة في الحكة.

هكذا نكون ختمنا مقالنا هذا ماذا يسمى المسحوق الاصفر الذي تنتجه الازهار ، حيث تبين لنا أن الإجابة تكمن في حبوب اللقاح التي تعني ” عبارة عن مسحوق ناعم من البودرة توجد في الأزهار، يتم تعليق هذا هذا المسحوق في جسم النحلة، وتحمل النحلة في أرجلها الخلفية سلة خاصة لتجميع اللقاح، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.