مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفجوة العصارية في الخلية النباتية ما هي

بواسطة: نشر في: 15 فبراير، 2022
مخزن
الفجوة العصارية في الخلية النباتية

سيدور مقالنا اليوم حول الفجوة العصارية في الخلية النباتية والخلية الحيوانية فهي أساسية في جميع الخلايا النباتية والفطرية والحيوانية وهي عبارة عن عضيات أساسية داخل الخلايا تساعد على نموها وتطورها، ومن أهم ما يميز الفجوة العصارية أنها شديدة الديناميكية وأن لها أشكال ووظائف متعددة، والجدير بالذكر أن حجم الفجوة العصارية في الخلايا ليس ثابتًُا فجمها يتحدد تبعًا لاحتياجات الخلية الموجودة فيها، ولاعتبار الفجوة العصارية أهم مكون من مكونات الخلية سنتناول الحديث عنها عبر سطورنا التالية في مخزن.

الفجوة العصارية في الخلية النباتية

  • الفجوة العصاية في الخلية النباتية تعررف بأنها عضيات أو أكياس مرتبطة بالغشاء داخل سيتوبلازم الخلية، والجدير بالذكر أم لهذه الفجوة مجموعة من الوظائف الهامة، لعل أهم هذه الوظائف توفير الدعم الهيكلي للخلية وتخليصها من الفضلات التي قد تتسبب لها في الضرر.
  • تعمل الفجوة العصارية على حفظ توازن الماء داخل الخلية النباتية أو خارجها وبالنسبة لحجمها فهو يختلف من خلية لأخرى فالفجوة تتشكل داخل الخلية تبعًا لاحتياجاها وبالتالي تتخذ الفجوة حجم يتناسب مع احتياجات الخلية.
  • في الخلايا النباتية مكتملة النمو نجد الفجوة العصارية متخذه حجم كبير لتصبح قادرة على توفير الدعم الهيكلي التي تحتاجه الخلية.
  • أغلب الخلايا النباتية تحتوي على فجوة مركزية واحدة، هذه الفجوة تشغل 80 بالمائة أو أكثر من حجم الخلية، يحاط بهذه الفجوة غشاء يطلق عليه اسم تونوبلاست أو بلاست، والجدير بالذكر أن هذه الفجوة تنمو بشكل بطيء.
  • السبب في بطء نمو الفجوة يرجع إلى بطء نضوج الخلية، هذا النضج الذي يحدث نتيجة اندماج فجوة أصغر منها.
  • بعض الخلايا النباتية تحتوي على أصباغ، هذه الأصباغ تمنح الأزهار لون مميز، والجدير بالذكر أن استخدامات الفجوة المركزية كثيرة ومتعددة فهي تستخدم كمركز للاحتفاظ بالبريتين في خلايا البذور النامية.
  • الفجوة المركزية تحتوي على نفايات نباتية تعمل على حماية النبات من الحشرات والحيوانات، فبمجرد أن تتذوقها الحشرة تهرب نظرًا لمذاقها السيء.

الفجوة العصارية في الخلية الحيوانية

  • قد ذكرنا سابقًا أن الخلايا الحيوانية كذلك تحتوي على فجوة عصارية فالفجوة العصارية موجودة في جميع الخلايا بمختلف أنواعها.
  • تلعب الفجوة العصارية دور ثانوي محدود وعادة ما تكون فجوات الحيوانات أقل في التطور من حيث الشكل مقارنة بفجوات النباتات والفطريات.
  • الفجوات الحيوانية أصغر في الحجم من الفجوات النباتية وهو واحدًا من الاختلافات بينهم.
  • يختلف دور الفجوة العصارية في الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية.

مفهوم الفجوة العصارية

يمكن تعريف الفجوة العصارية على أنها عضية خلوية غشائية موجودة في جميع الخلايا النباتية والفطرية والحيوانات والطلائعيات والبكتيريا والحويصلات، هذه الحويصلات عبارة عن احياز مغلقة مملوءة بالمياه وتتضمن جزيئات عضوية كالإنزيمات.

نت الممكن أن تحتوي هذه الأنزيمات على مواد صلبة يتم ابتلاعها، والجدير بالذكر أن الغضية أو الفجوة العصارية لا تتخذ شكل أو حجم محدد وإنما يرتبط شكلها وحجمها باحتياجات الخلية.

وظيفة الفجوة العصارية

للفجوة العصارية عدة وظائف نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • عزل المواد التي قد تتسبب في إحداث ضرر للخلية.
  • تصريف الفضلات.
  • الفجوة العصارية في الخلية النباتية تحتوي على المياه.
  • المحافظة على الضغط الهيدروستاتي وعلى ضغط الامتلاء بالخلية.
  • تحتوي كذلك الفجوة العصارية على جزيئات صغيرة.
  • تعمل على تخليص الخلية من المواد الغير مرغوب فيها.
  • يسمح للنباتات باتخاذ بنى محددة كالورود والأوراق نظرًا لضغط الفجوة المركزية.

الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

قبل البدء في توضيح الاختلاف بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية تجدر بنا الإشارة إلى تعريف الخلية فالخلية هي وحدة بناء الكائن الحي والجدير بالذكر أن هناك أنواع متعددة من الخلايا كالخلايا الحيوانية والخلايا النباتية والخلايا الفطرية وبخلاف هذا يوجد العديد من أنواع الخلايا الأخرى ولكن كي لا نخرج عن سياق حديثنا اليوم جئناكم بالفرق بين أنواع الخلايا موضوع حديثنا اليوم وسنعرضه لكم عبر الجدول الآتي:

الخلية النباتيةوجه المقارنةالخلية الحيوانية
تحتوي الخلية النباتية على جدار خلوي بالإضافة إلى الغشاء البلازمي، هذه العناصر هيما تحفظ شكل أوراق الشجر حتى عن سقوطها.الجدار الخلوي والغاء البلازميالخلية الحيوانية تفتقر لوجود الجدار الخلوي ولكنها تشترك مع الخلية النباتية في كونها تحتوي على غشاء بلازمي.
الفجوة العصارية في الخلية النباتية أكبر من الفجوة العصارية في الخلية الحيوانية.الفجوة العصاريةالفجوة العصارية في الخلية الحيوانية أصغر من تلك الموجودة في الخلية النباتية.
تحتوي الخلايا النباتية على بلاستيدات خضراء تتضمن العديد من الصبغات، منها الصبغات الحمراء والصفراء.
تمنح الصبغات للثمار ألوان مختلفة والجدير بالذكر أنها تحتوي على مادة الكلوروفيل.
البلاستيدات الخضراءفتقر الخلية الحيوانية لوجود البلاستيدات الخضراء.
الخلية النباتية خالية من الجسم المركزي وتخلو كذلك من الإنيبيات الدقيقة.الجسم المركزيتحتوي على جسم مركزي (مريكز)، وتحتوي كذلك على أنيبيبات دقيقة.

قدمنا لكم تفاصيل شاملة حول دول الفجوة العصارية في الخلية النباتية وفي الخلية الحيوانية والخلية الفطرية وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نحقق لكم الإفادة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.