ما نوع الزاويه التي قياسها ٤٥

بواسطة:
ما نوع الزاويه التي قياسها ٤٥

تُعرف الزاوية في علم الرياضيات بأنها الشكل الناتج عن التقاء شعاعين أو خطين مستقيمين في نقطة مشتركة بينهم، ويوجد هناك العديد من أنواع الزوايا التي تختلف وفقاً لعاملين هم القياس وشكل الزاوية ليكون لدينا الزاوية الحادة، الزاوية القائمة، الزاوية المنفرجة، الزاوية المنعكسة، الزاوية المستقيمة.

ووفقاً لتعريف إقليدس فإن الزاوية الحادة هي الزاوية الأقل قياساً من الزاوية القائمة، وعلى هذا الأمر قد يتساءل بعض الطلاب عن قياس الزاوية الحادة و ما نوع الزاويه التي قياسها ٤٥ درجة وذلك ما سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

ما نوع الزاويه التي قياسها ٤٥

  • سؤال : ما نوع الزاوية التي قياسها 45 درجة ؟
    • الإجابة : زاوية حادة القياس.

حيثُ يتم تقسيم أنواع الزوايا في فرع الهندسة بعلم الرياضيات إلى الزاوية الحادة، الزاوية القائمة، الزاوية المنفرجة، وتكون الزاوية الحادة هي تلك الزاوية التي يقل قياسها عن 90 درجة.

ويتكون شكل الزاوية بوجه عام من خلال انطلاق شعاعان أو خطان من نفس نقطة البداية التي تُمثل رأس الزاوية، كما يُمكن أن تتحد مجموعة من الزوايا الحادة مع بعضها البعض لتكوين شكل هرمي أو مثلث، ويوجد بين الزوايا وبعضها البعض مجموعة من العلاقات التي تجعل هذه الزوايا زوايا متجاورة أو زوايا متكاملة وغيرها.

ويتم تحديد نوع الزاوية في علم الهندسة سواء كانت هذه الزاوية قائمة أو حادة أو منفرجة القياس وغيرها من خلال الأرقام، فكل رقم للقياس يُعبر عن نوع زاوية محددة نتعرف عليهم معكم تالياً.

أنواع الزوايا

  • الزاوية الصفرية: هي تلك الزاوية التي يكون فيها شعاعين متطابقين فوق بعضهما البعض مباشرةً، أي أن الزاوية التي توجد بين هذان الشعاعان قياسها صفر.
  • الزاوية الحادة: هي تلك الزاوية التي يكون قياسها أقل من 90 درجة، أي أن قياس الزاوية الحادة يتراوح ما بين صفر و 29 درجة.
  • الزاوية القائمة: تُعد الزاوية القائمة هي تلك الزاوية التي يكون أحد ضلعيها عمودي على الضلع الأخر، ويكون قياس الزاوية القائمة 90 درجة.
  • الزاوية المنفرجة: تلك الزاوية التي يكون قياسها أكبر من 90 درجة، أي أن قياسها يكون أكبر من 90 درجة وأقل من 180 درجة.
  • الزاوية المستقيمة: الزاوية المستقيمة هي تلك الزاوية التي تتخذ شكل الخط المستقيم، أي أن قياسها يساوي 180 درجة، أي أن قياس الزاوية المستقيمة يساوي قياس زاويتين قائمتين.
  • الزاوية الكاملة: هي تلك الزاوية التي يُمكنها أن تدور دورة كاملة حول نقطة، ويبلغ قياس الزاوية الكاملة 360 درجة.
  • الزاوية المنعكسة: تُعد الزاوية المنعكسة هي تلك الزاوية التي يتراوح قياسها ما بين 180 درجة و 360 درجة أي أن الزاوية المنعكسة تقع ما بين الزاوية المستقيمة والزاوية القائمة.

علاقات الزوايا ببعضها البعض

يُمكننا تصنيف الزوايا من حيثُ العلاقات بين بعضها البعض على النحو التالي:

  • الزاويتان المتتامتان: تُشكل الزاويتان المتتامتان زاوية واحدة قائمة قياسها 90 درجة، بحيثُ تكون كل زاوية منها متتممة للزاوية الأخرى كأن تكون قياس زاوية منهما 70 درجة والأخرى 20 درجة، وتُعد الزاويتان المتتامتان لبعضهما البعض زاويا حادة القياس، إلا أنه لا يشترط أن تكون كل زاويتين حادتين زاويتان متتامتان، فقد يكون قياس زاوية 50 درجة والأخرى 20 درجة أي أنهما لا يعطينا مجموع 90 درجة لذا فهما ليستا زاويتان متتامتان.
  • الزاويتان المتكاملتان: تُشكل الزاويتان المتكاملتان زاوية مستقيمة واحدة قياسها 180 درجة، بحيث تكون كل زاوية منهما مُكملة للزاوية الأخرى، فعلي سبيل المثال زاوية قياسها 80 درجة وزاوية قياسها 100 درجة هما زاويتان متكاملتان، وتكون الزاويتان القائمتان اللتان قياس كل منهما 90 درجة هم زاويتان متكاملتان، ولا يُمكن بأي شكل من الأشكال لأي زاويتين حادتين أو زاويتان منفرجتان أن يُكملا بعضهم البعض فمجموع أي منهما مع الأخر لن يُكمل 180 درجة.
  • الزاويتان المتجاورتان: تشترك الزاويتين المتجاورتين في رأس واحدة للزاوية وضلع واحد أو ذراع واحد فقط، ولا يُمكن أن تربط الزاويتان المتجاورتان أية نقاط داخلية.
  • الزوايا المتقابلة بالرأس: يُمكن للزوايا غير المتجاورة أن تتقابل بالرأس من خلال تقاطع خطين في راس واحد ويُعرف هذا بالزوايا المتقابلة بالرأس، بحيث أنهم لا يربط بينهما أي ضلع مشترك ويكون قياس الزوايا المتقابلة بالرأس متساوي.
  • الزاويتان المتناظرتان: في حالة قطع خط مستقيم لخطين متوازيين فإن قياسات الزوايا التي تتواجد على جانبي الخط المستقيم من ذات الجهة تكون متساوية، ويُعرف هذا بالزوايا المتناظرة.
  • الزاويتان المتبادلتان: في حالة قطع خط مستقيم لخطين متوازيين فإن قياسات الزوايا التي تتواجد من الجهات المختلفة من الخط المستقيم تكون متساوية، ويُعرف هذا بالزوايا المتبادلة.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم بالتفصيل على إجابة سؤال ما نوع الزاويه التي قياسها ٤٥ درجة ، وللمزيد من إجابات الأسئلة التعليمية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.