ما مصدر التشريع في المملكة العربية

بواسطة:
ما مصدر التشريع في المملكة العربية

ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية هو أحد أهم الأسئلة التي يجب على كل مواطن سعودي أن يكون على دراية وعلم بها وبأهم أحوال القانون السعودي، وهو ما تكمن أهميته في الحصول على المعلومات الصحيحة فيما يخص المصادر التي يقوم التشريع والدستور عليها بالمملكة، وفي مقالنا التالي الذي نعرضه لكم عبر مخزن نوضح لكم مصادر التشريع السعودي، كما سنوضح لكم تعريف القانون السعودي، وأهم مجالات القانون بالمملكة.

ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية

  • إن نظام القانون في المملكة العربية السعودية يعتمد بشكل أساسي على الشريعة الإسلامية، بمعنى أن القوانين والأحكام الموضوعة بالدستور السعودي تقوم على القرآن الكريم إلى جانب السنة النبوية الشريفة، حيث إنهما يعدان هما المصادر الأساسية للتشريع الإسلامي.
  • كما يعتبر من مصادر التشريع المعتمدة بالمملكة الإجماع، أي ما يجمع عليه أهل العلم حول أحد المسائل الفقهية، التي يقيسونها قياساً أو ما يقترب من ذلك في الشبه من الطرق التي يتم الاعتماد عليها بالبت في حكم ما، وبشكل خاص الأحكام التي استُحدثت عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مصادر القانون في المملكة العربية السعودية

يعتمد القانون السعودي في قيامه بشكل رئيسي على مختلف مصادر التشريع الإسلامي، حيث إن جميع القوانين والأحكام التي يتضمنها الدستور السعودي تتطابق مع ما أتى بكتاب الله الكريم، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ما يعود إلى اعتبار المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية، حيث تبلغ نسبة السنة بها من بين عدد السكان ما يقرب من التسعين بالمئة تقريباً، لذا فإن البلاد تحكم بما أتى في الشريعة الإسلامية من أحكام سنية.

معلومات عن القانون السعودي

  • الدستور السعودي أو القانون السعودي عبارة عن أحكام يتم الاعتماد عليخها في بناء القانون بالمملكة العربية السعودية، وقد أنشئ القانون القصائي بالمملكة على يد مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود، ويذكر أنه بحلول عام 2010 ميلادية قامت المملكة بالإعلان عن شروعها بتدوين ما يتكون منه القانون السعودي من قواعد شرعية.
  • وبالوصول إلى عام 2018 ميلادية نشر كتاب مرجعي حول المبادئ القانونية بالمملكة العربية السعودية، ويشار إلى أن القانون السعودي كذلك يعتمد على ما يصدره الملك السعودي من مراسيم ملكية والتي عادةً ما تغطي مختلف القضايا المعاصرة وتحكم بها.

نظام الحكم الأساسي في السعودية

اعتمدت المملكة العربية السعودية منذ أسسها الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله وطيّب ثراه نظام الحكم الإسلامي الملكي، حيث إن المملكة دولة إسلامية، وتعتمد بشكل أساسي في دستورها على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ولاحقاً أضيف الإجماع إليها، وهو ما أتى نتيجة استحداث البعض من القضايا بالمملكة، وقد تولى الحكم بالمملكة العديد من الملوك العظماء رحمهم الله، وآخرهم الملك سلمان بن عبد العزيز أطال الله عمره وحفظه ورعاه.

تطبيق القانون في المملكة في المملكة العربية السعودية

ينقسم تطبيق القانون في المملكة على قوى ثلاث وتلك القوى هي الشرطة السرية والشرطة النظامية، والشرطة الدينية، وهو ما سنوضحه لكم فيما يلي:

الشرطة السرية والنظامية

يطلق على قوة الشرطة النظامية الأمن العام، والتي تتعامل مع أغلب أنشطة الشرطة اليومية، والتي تمثل قوة مركزية يتولى رئاستها واحد من أفراد العائلة المالكة، بينما الشرطة السريعة والتي يطلق عليها المباحث العامة فإنه تتعامل مع مكافحة التجسس والأمن المحلي.

رجال الهيئة

ويقصد بها الشرطة الدينية وتعرف رسمياً باسم (لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، والتي تعمل على تطبيق القيم الإسلامية الأخلاقية، وهم حريصون على تطبيق قواعد الشريعة الإسلامية من غلق المحال في أوقات الصلاة، والفصل بين الجنسين بالأماكن العامة، وحث النساء على ستر شعرهن من خلال ارتداء الحجاب، وعادةً ما يتمكن المتطوع وهو الرجل العامل باللجنة مصحوباً بالشركة اتقال واحتجاز المنتهكين للقواعد والقوانين.

أهم مجالات القانون السعودي

نعرض لكم في الفقرة الآتية أبرز مجالات القانون في المملكة العربية السعودية:

  • قانون العمل.
  • قانون الطاقة.
  • قانون الأسرة.
  • قانون الأراضي.
  • القانون الجنائي.
  • القانون الدستوري.
  • القانون التجاري والعقود.

ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية هو ما أجبناكم عنه في مخزن، حيث علمنا أن بناء القانون السعودي وبنائه أتى من القرآن الكريم وسنة الحبيب المصفى والذي إن دل على شيء فإنه يدل على مدى حرص المملكة على تطبيق شريعة الله في مؤسساتها وقضائها.