عدد ايام اجازة اليوم الوطني 1443

بواسطة:
عدد ايام اجازة اليوم الوطني 1443

نعرض لكم عدد ايام اجازة اليوم الوطني والتي تعد من بين أهم الإجازات بالمملكة العربية السعودية التي ينتظرها المواطنين والمقيمين، وذلك لأنها من الإجازات المعتمدة رسمياً من قبل الحكومة السعودية لكل من القطاع العام والقطاع الخاص، ويتم منح تلك الإجازة في السعودية بشكل سنوي ويتم إدراجها ضمن الإجازات الرسمية السعودية ضمن سجل لائحة إجازات الموظفين بالخدمة المدنية، وفي مخزن نوضح عدد أيام إجازة اليوم الوطني السعودي.

عدد ايام اجازة اليوم الوطني

تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على منح مواطنيها والمقيمين بها في كل عام اليوم السعودي الوطني إجازة رسمية، ويتم اعتماد يوم واحد فقط كإجازةً لها، ولكن في العام الحالي الموافق 2021 اتخذت المملكة قرار بمنح جميع الموظفين العاملين بالقطاعين العام والخاص السعودي ثلاثة أيام متصلة كإجازة رسمية .

وقد تحدد أن تبدأ الإجازة في يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر 2021 ميلادية، على أن يتم العودة للدوام الرسمي في يوم الأحد السادس والعشرين من شهر سبتمبر 2021 الموافق يوم التاسع عشر من شهر صفر 1443 هجرية، ومن المتوقع أن يتم الإعلان من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حول التفاصيل الخاصة بالإجازة الرسمية لمختلف القطاعات بالدولة، في إطار التصديق عليها بواسطة الحكومة السعودية.

إجازة اليوم الوطني 1443

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي في ذكراه الواحد والتسعوم للعام الجاري 1443 هجرية في يوم الثالث والعشرين من سبتمبر 2021ميلادية، وقد بدأت هيئة الترفيه السعودية استعدادتها وتجهيزاتها للاحتفال بذلك اليوم في المملكة، وهو ما يرجع لاعتباره بمثابة احتفال عظيم يشمل الكثير من الفعاليات والاحتفالات، مما يجعل الجميع في المملكة كباراً وصغاراً، مواطنين ومقيمين ينتظرونه لقضاء أجمل وقت يعبرون به عن مدى حبهم للمملكة.

تاريخ الاحتفال باليوم الوطني السعودي

يعد اليوم السعودي الوطني واحد من أهم الأيام والمناسبات التي يتم الاحتفال بها من قبل الشعب السعودي والحكومة السعودية فهو حدث تاريخي عظيم، وبه ذكرى اليوم الذي تم به توحيد المملكة العربية السعودية وهو ما تم على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمة الله عليه.

ويتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي في الثالث والعشري من شهر سبتمبر من كل عام، وكان الاحتفال الأول وفق المرسوم الملكي الذي قام بإصداره الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه في تاريخ السابع عشر من جمادي الأول 1351هجرية، والذي تم به تغيير اسم البلاد بعد أن كان (مملكة نجد والحجاز وملحقاتها)، لكي تحمل اسم المملكة العربية السعودية وهو ما وافق تاريخ الثالث عشر من سبتمبر 1932ميلادية، في حين تم اتخاذ اليوم الوطني السعودي كإجازة رسمية بالبلاد منذ عام 2005 ميلادية، وفقاً لما صدر من أمر ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

فعاليات اليوم الوطني في المملكة 2021

يتم تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات باليوم الوطني السعودي في إطار الاحتفال بتلك الذكرة الوطنية والتي تحمل العديد من المعاني والمشاعر السامية بقلوب المواطنين السعوديين، حيث يمثل ذلك اليوم النظام والحرية والقوة والوحدة، ومن أجل ترسيخ تلك المعاني الهامة يتم تقديم الاحتفالات والطقوس الجميلة، ومن بينها:

  • إقامة العروض والاحتفالات الضخمة التي تبرز تاريخ المملكة العظيم والعريق، وبه تعرض الاحتفالات والرقصات ذات الطراز العربي الأصلي، لتدعيم القيم الوطنية والثقافية السعودية.
  • إقامة الألعاب الترفيهية بالساحات الكبيرة المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، وتقديم ما يتعلق بالأطفال من عروض تدخل البهجة والسرور إلى قلوبهم.
  • إقامة الاحتفالات الموسيقية في سبيل التعبير هم القيم الحضارية والفنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية وتاريخها العريق، ويقوم بإحياء تلك الاحتفالات والسهرات الغنائية نخبة من كبار المطربين السعوديين.
  • إقامة الأنشطة الخيرية التطوعية مثل المساهمة في بناء المرافق الهامة والحيوية مثل المشافي والمدارس وغيرها الكثير من أنواع المنشآت.

احتفالات اليوم الوطني 91

تم الإعلان من قبل هيئة الترفيه السعودية حول الكثير من الاحتفالات المقرر إقامتها بمناسبة ذكرة اليوم الوطني السعودي الواحد والتسعين والتي بدأت بالفعل منذ أول يوم من أيام شهر أغسطس على أن تستمر الاحتفالات إلى نهاية الشهر، وقد أتت الاحتفالات المقررة بالفعل لليوم الوطني السعودي في ذكراه الـ91 منها ما بدأ ومنها القادم على النحو التالي:

  • حفل نوتات موسيقية متعددة للفنان رامي صبري والفنانة السورية الفنانة أصالة نصري، وموعدها يوم الخميس التاسع عشر من أغسطس 2021 ميلادية.
  • حفل النوتات الموسيقية المتعددة للفنان تامر حسني وموعده بالثالث عشر من أغسطس 2021 ميلادية.
  • من المتوقع أن يتم الإعلان قريباً عن مجموعة من الاحتفالات الفنية المقرر إقامتها في الفترة ما بين الثاني والعشرين من سبتمبر وحتى السادس والعشرن منه لعدد من نجوم الفن بالعالم العربي والمملكة.
  • إطلاق مبادرة احتفالية تحمل عنوان (ننشد للوطن) على أن يظهر بها مجموعة من المواطنين السعوديين ينشدون النشيد الوطني السعودي.

شعر عن اليوم الوطني السعودي

نظراً لمدى أهمية المملكة العربية السعودية في قلوب مواطنيها فقد تم كتابة الكثير من القصائد والأشعار في محبتها وقدسيتها، وفي اليوم الوطني السعودي وفي إطار الاحتفالات به يتم نشر بعضاً من تلك الأبيات الشعرية في سبيل التعبير عن حب الوطن، وسوف نعرض لكم فيما يلي أجمل الأشعار في حب المملكة كتبها الشيخ (محمد بن إبراهيم الوافي):

راية الاسلام بالعز منصوره
ودولة التوحيد بظلال قايدها

شرعنا الاسلام من عهد اخو نوره
البلاد اللي على الشرع وحدها

من بحر جده الى راس تنوره
ومن ورى الخرخير لطريف حددها

الامام اللي مساعيه مشكوره
سيرة المختار جاهد وجددها

بعد مية عام من وضع دستوره
كل شبل سيرة الليث جودها

يالله انك تسقي العود وقبوره
واحفظ الباقين في عز وايدها

أسرة في نصر الاسلام مشهورة
السعود الله ينصره يساعدها

يا ذري الشعب السعودي ويا سوره
الولاية والعهد لك نجددها

يالبلاد اللي على الخير مفطوره
ما احد ينكر جهودك ويجحدها

اسمها يعرف على كل معموره
حاكم كل المشاريع شيدها

نهضة بالمملكة صارت اسطورة
والمعارف صار بالعلم رايدها

أقوال الملك سلمان في حب المملكة

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو ملك المملكة العربية السعودية وقائدها وخادم الحرمين الشريفين أعزه الله وأطال عمره منح المملكة كل الحب والجهد والسعي نحو تطورها وتحقيق تقدمها وتقديم الرعاية والحماية لأبنائها، ومن أقوال الملك سلمان في حب المملكة والتي دوماً ما يتم مشاركتها في يوم الاحتفال السنوي باليوم الوطني السعودي ما يلي:

  •  إننا على ثقة بقدرات المواطن السعودي، ونعقد عليه، بعد الله، آمالاً كبيرةً في بناء وطنه، والشعور بالمسؤولية تجاهه، إن كل مواطن في بلادنا وكل جزء من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي، ونتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن.
  • إن عليكم أيها الأبناء واجباً عظيماً تجاه دينكم ثم وطنكم فحافظُ القرآن لابُدّ أن يكونَ قدوة فاعلة وأن يتخلقَ بأخلاق القُرآن وبسيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يكون نافعاً لدينه ووطنه ومجتمعه.
  • المملكة العربية السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل به حياة كريمة بإذن الله.
  • إننا نعيش في مرحلة تفرض الكثير من التحديّات، مما يتطلب نظرة موضوعية شاملة لتطوير آليات الإقتصاد، وهو تطوير يجب أن يكون مبنياً على الدراسة والأُسس العلميّة الصحيحة.
  • استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة انتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.

عرضنا لكم أعزاءنا القراء في مخزن عدد ايام اجازة اليوم الوطني المقررة والمعتمدة للعام الحالي في المملكة العربية السعودية وهي ثلاث أيام متواصلة لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص، كل عام وأنتم بخير.

المراجع

1