المصدر الرئيسي للطاقة هو

بواسطة:
المصدر الرئيسي للطاقة هو

المصدر الرئيسي للطاقة هو

إن كنت تتساءل حول المصدر الرئيسي للطاقة هو …. ؟ ، فذلك ما سنجيب عليه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

تُعرف الطاقة بوجه عام بكونها قدرة المواد أو الأشخاص على أداء عمل أو جهد ما، وترتبط الطاقة بكافة أشكالها بالحركة، لذا فإنه من الممكن تحويل الطاقة من شكل إلى آخر، إلا أن الطاقة عموماً لا تُفنى ولا تُستحدث من العدم إنما تتحول من شكل إلى آخر، وذلك ما وصفه العلماء بقانون حفظ الطاقة.

وفي حال التساؤل حول المصدر الرئيسي لكافة أشكال ومصادر الطاقة على وجه كوكب الأرض فإن المصدر الرئيسي للطاقة هو الشمس التي تمثل أهم المصادر المتجددة للطاقة على وجه الأرض وأكثرها توافراً واستمرارية إلى أن يشاء الله، حيثُ تتواجد أشعة الشمس في جميع دول العالم بشكل مستمر، توفر الدفء والحرارة، لا تتسبب في نشر أي نوع من التلوث، كما أن الإنسان قد تمكن من تطويع الشمس كطاقة حرارية وذلك من خلال تخزينها أو تحويلها من شكل إلى شكل آخر من أنواع الطاقة ، بالإضافة إلى تخزينها للاستفادة منها فيما بعد.

وعلى الرغم اعتبار الكثيرين للشمس بكونها أمراً مسلماً به إلا أنها قوة جبارة وذلك لكون الطاقة المنبعثة منها في هيئة الأشعة الضوئية هي المسئول الأول لجميع صور الحياة على وجه الأرض، وذلك من خلال عمليات التمثيل الغذائي وكذلك دورها في تنظيم مناخ ودرجات الحرارة على وجه الأرض.

ودائماً ما تكون الشمس الحل الأمثل للقضاء على مشكلات الطاقة في العالم وذلك لأنها مصدر طاقة مجاني متاح قابل للتجدد باستمرار بالإضافة إلى تأثيراتها الضئيلة في تلوث البيئة، كما أن أحد نقاط القوة الأساسية في الشمس هي إمكانية استبدال مصادر الوقود الأحفوري بطاقة الشمس كمصدر رئيسي للطاقة.

لماذا تعد الشمس المصدر الرئيسي للطاقة

  • وتمثل الشمس المصدر الأول والأساسي لكافة أشكال الطاقة على كوكب الأرض، فهي المصدر الأول لطاقة الرياح وذلك من خلال عملها على رفع حرارة كوكب الأرض ليصبح الهواء القريب من سطح الأرض أكثر حرارة مرتفعاً إلى الأعلى في العلاف الجوي، وعادة ما ترتفع درجة حرارة اليابسة بشكل أسرع من المسطحات المائية بالإضافة إلى فقدانها للحرارة بشكل أسرع، وعند ارتفاع الهواء الساخن إلى الأعلى فإنه يترك فراغاً جزئياً ليملأه الهواء البارد الأكثر كثافة، وتلك التحركات الهوائية التي تُسببها الشمس على سطح الأرض هي الرياح، وفي نهاية الأمر فإن كل طاقة الرياح تتحول إلى طاقة حرارية تنتشر في جميع أرجاء الأرض سواء في اليابسة أو المسطحات المائية.
  • كما أن الشمس هي المحرك الرئيسي لدورة المياه وهي الدورة التي تشكلها مصادر المياه في الغلاف الجوي وسطح الأرض، والتي خلالها تقوم أشعة الشمس بمدّ مصادر المياه بالطاقة الحرارية مما يعمل على تبخرها وتحولها إلى الهيئة الغازية (بخار الماء) الذي عندما يبرد يرتفع إلى أعلى مكوناً السحب التي تتكثف لتنتج لنا الأمطار، كما أنها من الممكن أن تتساقط في هيئة ثلوج في حال انخفاض درجات الحرارة، لتعود بأي شكل مرة أخرى إلى مياه البحار والمحيطات والأنهار والمياه الجوفية.
  • كما أن ضوء الشمس هو الوقود الذي يسهم في بقاء النباتات على قيّد الحياة، وذلك لكونها العامل الرئيسي في عملية البناء الضوئي الذي تستخدمه النباتات مع غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه لتكوين غذائها.

أنواع مصادر الطاقة

قسّم العلماء مصادر الطاقة على سطح الأرض إلى قسمين رئيسيين لكل قسم منهم الخصائص المميزة عن القسم الآخر وهم:

  • مصادر الطاقة المتجددة (مصادر الطاقة البديلة).
  • مصادر الطاقة غير المتجددة (مصادر الطاقة المؤقتة).

مصادر الطاقة المتجددة (مصادر الطاقة البديلة)

أُطلق على مصادر الطاقة هذه مصادر الطاقة المتجددة نظراً لكونها قابلة للتجدد بصفة مستمرة في خلال فترات زمنية قصيرة، فهي مصادر دائمة للطاقة وتكون الطبيعة هي مصدرها الرئيسي، لذا فإنها ذات قيمة اقتصادية وعلمية مرتفعة، ومن أهم أمثلة مصادر الطاقة المتجددة:

الطاقة الشمسية Solar energy

  • تمثل الشمس أهم مصادر الطاقة المتجددة وهي المصدر الرئيسي للطاقة على سطح الأرض وأكثر مصادر الطاقة وفرة واستخداماً، حيثُ تتواجد أشعة الشمس في جميع دول العالم بشكل مستمر، توفر الدفء والحرارة، لا تتسبب في نشر أي نوع من التلوث، كما أن الإنسان قد تمكن من تطويع الشمس كطاقة حرارية وذلك من خلال تخزينها أو تحويلها من شكل إلى شكل آخر من أنواع الطاقة ، بالإضافة إلى تخزينها للاستفادة منها فيما بعد.

طاقة الرياح Wind Power

  • تنتج طاقة الرياح من تحرك الهواء بفعل حرارة الشمس على سطح الأرض، وذلك من خلال ارتفاع التيارات الهوائية الساخنة إلى الأعلى وحلول التيارات الهوائية بدلاً منها، ليتم استغلال حركة الرياح الناتجة عن هذا الأمر ليتم تحويل هذه الطاقة الحركية في الرياح إلى أحد الأشكال الأخرى من أشكال الطاقة وهي الطاقة الكهربائية من خلال استخدام توربيدات الهواء.

الطاقة الحرارية للأرض Geothermal energy

  • تنتج الطافة الحرارية لكوكب الأرض وهي أحد أشكال الطاقة عن الحرارة الناجمة من التحلل الإشعاعي للصخور الموجودة في أعماق الأرض، والتي تظهر فيما بعد في هيئة ينابيع المياه الحارة، ويُمكن للإنسان الاستفادة من هذا النوع من الطاقة وما ينتج عنه من حرارة من خلال استخدامها في تشغيل اآلات الصناعية الثقيلة.

الطاقة الكهرومائية Hydropower

  • تُعرف هذه الطاقة بالطاقة المائية التي كانت ولا تزال من أهم مصادر الطاقة الطبيعية المتجددة، وتنتج الطاقة المائية من حركة المياه، وذيتم تحويل الطاقة الحركية لتيارات المياه المتدفقة إلى أحد الأشكال الأخرى للطاقة كالطاقة الكهربائية.

مصادر الطاقة غير المتجددة (مصادر الطاقة المؤقتة)

تُعرف مصادر الطاقة غير المتجددة بمصادر الطاقة المؤقتة وذلك لأنها غير قابلة للتجدد خلال فترات زمنية قصيرة، حيثُ أن معدل تجدها طبيعياً بطئ للغاية وتبدأ في التناقص بمجرد استخدامها بصفة مستمرة، ومن أهم مصادر الطاقة غير المتجددة:

النفط  Oil

  • يتكون النفط في عملية تكوين جيولوجي خاصة به والتي تتمثل في وجود التربة الغنية بالمواد العضوية وهي ما تُعرف بـ صخور المصدر، بالإضافة إلى تواجد الصخور عالية المسام وهي المسئولة عن حفظ النفط وتخزينه، والتي تعلوها صخوو غير منفذة يُمكنها حبس النفط ومنعه من التسرب إلى سطح الأرض، وهو التكوين الجيولوجي الذي يُعرف بالمصيدة، وحال تعرف الجيولوجيين على موضع المصيدة يُمكنهم التعرف على وجود نفط في هذا المكان والاستفادة منه كأحد مصادر الطاقة.

الفحم  Coal

  • يُعد الكربون العنصر الأساسي المسئول عن تكوين الفحم أحد المصادر غير المتجددة الرئيسية للطاقة، والذي يُستخرج من الأرض في هيئة مواد صلبة سوداء اللون، ويوجد من الفحم العديد من الأنواع المختلفة وفقاً لاختلاف نوع النباتات المتكون منها الفحم ونسبة الشوائب العضوية التي تحتوي عليها، وينتج الفحم بسبب تعرض المواد النباتية إلى ضغط شديد وحرارة مرتفعة مما يسهم في تحويلها إلى أحد أشكال الطاقة وهي الفحم.

الطاقة النووية Nuclear Energy

  • تتكون الطاقة النووية بداخل الذرات وبوجه خاص في نواة الذرة التي تتكون من وحدات دقيقة الحجم ترتبط معاً بالروابط التي تربط النواة، وهي الروابط التي تتضمن كم هائل من الطاقة لذا فإنه عند تكسيرها يتم إنتاج الطاقة النووية التي يتم الاستفادة منها من خلال تحويلها إلى أشكال مختلفة من الطاقة كالطاقة الكهربائية.
  • ويتم إنتاج الطاقة النووية في محطات خاصة تُعرف بالمحطات النووية وذلك من خلال عمليتي الانشطار النووي أو الاندماج النووي، وبوجه عام فإن الطاقة النووية تنتج طاقة نظيفة إلا أن نواتجها الثانوية (المواد المشعة) ما هي إلا مواد ذات نسبة سُمية عالية لذا يُمكنها التسبب في الكثير من الأمراض للإنسان.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم على المصدر الرئيسي للطاقة هو الشمس، وللمزيد من التساؤلات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.