مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

بواسطة: نشر في: 23 ديسمبر، 2022
مخزن

يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

إن خط التاريخ الدولي هو اسم خط الطول الذي يبين التغير بالتاريخ في خط الاستواء، وتعد منطقة التوقيت المعياري هي خط التاريخ الدولي، ويوجد الكثير من الدول والمناطق الجغرافية التي يسير خط الاستواء بها، إذ سمي خط الاستواء بذلك لأنه يتخذ صورة خط وهمي ذو شكل ملتف أفقي، والذي يقع حول كوكب الأرض بين منطقة محددة وتلك المنطقة هي المنطقة القطبية، كما أنه يجزء الكرة الأرضية لجزئين، والجزئين هما نصف الكرة الأرضية من حيث ناحية الجنوب، ونصف الكرة الأرضية من حيث ناحية الشمال.

وخط التاريخ الدولي هو ما تكون عام 1884 ميلادية، والذي يمر وسط المحيط الهادئ، وهو تابع لخط طول 180 درجة تقريبًا بين الشمال والجنوب على الأرض، ويقع بوسط الطريق حول العالم من خط الزوال الرئيسي، وخط الطول 0 درجة بغرينتش في إنجلترا.

ويذكر أن خط التاريخ الدولي يعمل بمثابة (خط فاصل)، حيث يفصل في التقويم ما بين تاريخين متتاليين، وعند تجاوز خط التاريخ الدولي، يكون الشخص مسافرًا عبر الزمن، فيعبر للغرب وعقب يوم واحد خلال العودة يكون قد تم العودة بالوقت المناسب.

وبالرغم من اسمه، فإن خط التاريخ الدولي غير معروف بالقانون الدولي، وللدول الحرية باختيار التواريخ التي ترغب بها، بينما يمتد خط التاريخ بشكل عام من القطب إلى القطب، ومن الشمال للجنوب، فهو يتعرج بين الحدود السياسية كشرق روسيا وجزر ألوتيان بألاسكا.

أين يقع خط التاريخ الدولي

يعود خط التاريخ الدولي (The international date line) وهو عبارة عن خط وهمي بسطح الأرض يحدد الحدود ما بين يوم وآخر، وعلى خريطة إسقاط العالم وذلك مع خط التاريخ الدولي التخيلي (IDL)، جزر كيريباتي، وتشاتام، ميدواي، تونغا مذكورة على الخريطة، وأحيانًا ما يتعرج خط التوقيت الدولي بالمحيط الهادئ لدى خط طول يقدر بمئة وثمانين درجة.

ويقع خط التاريخ الدولي (IDL) في 180 درجة تقريبًا شرقًا (أو غربًا)، وهو وسط الطريق حول العالم عند خط الزوال الرئيسي في (خط الطول 0 درجة)، وهي نقطة المناطق الزمنية المرجعية ، والتي تعبر خلال غرينتش بالمملكة المتحدة.

وخط التاريخ يسير من القطب الشمالي للقطب الجنوبي والذي يمثل تقسيم نصف الكرة الشرقي والغربي، وهو خطاً ليس مستقيماً، حيث يوجد به منحنيات لدى الحدود الوطنية والكتل الأرضية، وفي مثال على ذلك قد يميل في إتجاه الشرق بمضيق بيرينغ ما بين وأمريكا الشمالية آسيا، تاركًا كيب ديجنيف بروسيا قبل يوم من كيب برينس أوف ويلز بألاسكا بالرغم أنه لا فصل بينهما أكثر من 80 كيلومترًا وهو ما يعادل(50 ميلًا).

كيف بدأ وظهر خط التاريخ الدولي

تم تأسيس IDL عام 1884ميلادية عبر مؤتمر Meridian الدولي الذي تم عقده في واشنطن العاصمة الأمريكية، حسب تاريخ بطاقة Post Card، والذي قام بعقده الرئيس تشيستر أ. آرثر، وقد شمل المؤتمر ممثلين عن ستة وعشرين دولة، وقد وجد الرئيس مثل غيره من قادة العالم أن من الهام وضع معايير لاتفاقية دولية تتعلق بخط الطول الوقت.

ومع حلول نهاية القرن التاسع عشر وفي ظل تقدم التجارة العالمية نمت تقنيات الاتصال بشكل أكثر تعقيدًا، كما ونمت الدول بطريقةٍ متزايدة بالاعتماد المتبادل، وهو ما جعل من الهام تعيين جميع الساعات حسب معايير عالمية.

مع وضع ذلك بالاعتبار، كان الهدف الرئيسي من المؤتمر، كذلك تم تلخيصه في بروتوكولات الإجراءات بأن غرض التثبيت على خط الطول المناسب من أجل استخدامه وكأنه صفرًا مشتركًا لمعيار حساب الوقت خط الطول بجميع أنحاء العالم.

ما هي التغييرات التي ظهرت في خط التاريخ

لم يُعرف القانون الدولي خط التاريخ الدولي، حيث تُرك الأمر لمختلف الدول لاختيار المنطقة الزمنية التاريخ المراد مراقبتها، وبعام 1994 ميلادية، قامت جمهورية كيريباتي بعملية محاذاة للمناطق الزمنية في البلاد عبر تجاوز واحد يناير من عام 1995 ميلادية بالجزء من البلاد الذي كان في شرق خط التاريخ، عبر إضافة أربع وعشرين ساعة للساعات بجزر لاين وجزر فينيكس، وقد وضعوا فجوة بخط التاريخ، ثم نقلوها إلى خط الطول 150 درجة شرقًا على طول الطريق، وبعام 2011 ميلادية، قامت ساموا بتغيير منطقتها الزمنية من UTC-11 حتى UTC + 13 عبر تحويل خط التاريخ للغرب، وهو ما يرجع الهدف منه لتيسير التجارة مع نيوزيلندا وأستراليا، وتوكيلا، وقد اتبعت ساموا من أجل نفس الأسباب.

كيفية عمل المناطق الزمنية وخط التاريخ الدولي

تعد لندن بالمملكة المتحدة في قياس ثماني مناطق زمنية عن كاليفورنيا، وسان فرانسيسكو بالانتقال من سان فرانسيسكو إلى لندن شرقاً، ويمكن كذلك المضي قدمًا حتى ثماني مناطق زمنية، وهو ما يدل على أنه تم تجاوز ثماني ساعات، ولذا، حينما يكون الوقت بسان فرانسيسكو هو الواحدة مساءً فإن الوقت بلندن قد يكون 9:00 مساءً وذلك باليوم نفسه.

ومع ذلك، إن كان سوف يتم التحرك ثماني مناطق زمنية بالاتجاه المعاكس من سان فرانسيسكو بالساعة الواحدة ظهرًا، أي غربًا عبر المحيط الهادئ للمدينة السيبيرية ياكوتسك، فسوف تكون الحسابات معقدة، فهي لا تقتصر على أنها مجرد مسألة طرح ثماني ساعات من توقيت سان فرانسيسكو، بل قد تبدأ بطرح ساعة لكل منطقة زمنية تتحرك غربًا، بما يجعلها تصل حتى الساعة 9:00 صباحًا، ولكن بتلك المرحلة سوف تصل لخط التاريخ الدولي، إذ يتغير كل شيء، ويجب حينها إضافة أربع وعشرين ساعة كاملة للحسابات والمرور إلى الأمام يومًا كاملاً، وهَ ما يجعله في اليوم التالي بالتاسعة صباحًا.

كما أن نتيجةً لأن جميع حسابات الوقت مأخوذة من Greenwich، ينبغي هنا طرح أربع ساعات من هذا الوقت، حيث يقع ياكوتسك بأربع مناطق زمنية غرب IDL، لذا ، حينما يكون الوقت بسان فرانسيسكو يوم الأربعاء في الواحدة مساءً، تكون الساعة الخامسة في صباح يوم الخميس بياكوتسك.

كيف عثر على خط الطول من الناحية التاريخية

إن مشكلة العثور على خط الطول كانت من الجانب التاريخي تتصل بالملاحة البحرية، إذ نتج عن عدم وجود نقاط مرئية مرجعية بالسماء أو على الأرض لصعوبة تحديد المواقع بشكل خاص، في حين كان لدي البحارة وسائل تساعدهم في تتبع مواقعهم، وكان ذلك من خلال الحساب الميت وهو عندما يستخدم اتجاه ومدة السفر بسرعة تقديرية خاصة بحساب موقع جديد من موقع قديم، إذ كان يستحيل حساب خط الطول بشكل مباشر.

وفيما يتعلق بالطرق التي كانت مشهورة بشكل كبير وخاصةً الطرق الساحلية، أو التي يسهل الانتقال بها عن طريق الإبحار إلى خط عرض معين، يليه التوجه شرقًا أو غربًا مباشرةً والتي كانت معروفة باسم خطوط العرض الشراعية، ويمكن كذلك التغلب على عدم المقدرة على تحديد المواقع الطولية بدقة، ومع ذلك، ومع انتشار الطموحات الإمبراطورية طرق التجارة.

كان التجار والملوك والمستثمرون شغوفين بصورة متزايدة نحو المقدرة على تحسين طرق الملاحة التي يمكنها أن تزيد من نطاق موثوقية الأرباح ومسألة التوسع، وقد دعم التوسع التجاري والإمبريالية الغربية تاريخ خطوط الطول، حيث إن طرق الملاحة التي تطورت في الماضي أو بأجزاء أخرى من العالم لم تكن قا قامت على إحداثيات خطوط العرض والطول.

أسئلة شائعة

ماذا يسمى خط الطول؟

يقع خط غرينتش حسب مرصد غرينتش، بإنجلترا، والمعروف كذلك بخط الطول الرئيسي في خط طول صفر، وتحديد خطوط ودوائر  طول الأخرى عبر قياس زاويتها من مركز الأرض، وتحديد مكانها حسب نقطة تقاطع خط الطول الرئيسي مع خط الاستواء.

المراجع

يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

جديد المواضيع