بدأت الدولة السعودية الأولى عام

بواسطة:
بدأت الدولة السعودية الأولى عام

تعرف معنا في المقال الآتي على أبرز مراحل تأيسي الدولة السعودية الأولى التي كانت نواة قيام المملكة العربية السعودية على يد حُكام المملكة من آل سعود بالتفصيل، حيثُ يتساءل البعض عن العام الذي تم خلاله تأسيس الدولة السعودية الأولى بسؤال بدأت الدولة السعودية الأولى عام … الوارد في المناهج التعليمية التاريخية للطلاب في المملكة العربية السعودية، وذلك ما سنتعرف عليه تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

بدأت الدولة السعودية الأولى عام

  • السؤال: بدأت الدولة السعودية الأولى عام …
    • الإجابة: بدأت الدولة السعودية الأولى عام 1744م ـ 1157 هـ واستمرت قائمة في شبه الجزيرة العربية حتى عام 1818م ـ 1233م .

قيام الدولة السعودية الأولى

  • تُعد الدولة السعودية الأولى هي تلك الدولة التي قامت في شبه الجزيرة العربية في عام 1744م ـ 1157 هجرياً ، وذلك بعد الاتفاق الذي تم عقده بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب والأمير محمد بن سعود، والذي وفقاً له قم تم تكوين وحدة سياسية كبيرة مستقلة عُرفت بالدولة السعودية الأولى على أرض شبه الجزيرة العربية، وذلك ضمن الكثير من الكيانات السياسية الصغيرة التي كانت تتواجد في إقليم نجد الممتد وتم اتحادها لتتكون وحدة سياسية قوية خاضعة لنظام حكم واحد، وقد ظلت الدولة السعودية الأولى قائمة حتى استطاع إبراهيم باشا من إسقاطها بعد الاستيلاء على العاصمة (مدينة الدرعية) وذلك في عام 1233 هـ / 1818م .
  • وقد توالى على حُكم الدولة السعودية الأولى أربعة حُكام هم الإمام محمد بن سعود بن مقرن ـ الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود ـ الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ـ الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود.
  • وقد كان للدولة السعودية الأولى دور بارز مُنذ قيامها كانت له آثار بعيدة المدى على التغيير الحادث في منطقة شبه الجزيرة العربية في مختلف مجالات الحياة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية وغيرها، فلم تكن الدولة السعودية الأولى فقط سبباً في توحيد الكيانات الصغيرة التي تواجدت في إقليم نجد بل امتد تأثيرها ونفوذها إلى غالبية أجزاء شبه الجزيرة العربية، حتى مثلت تهديداً للدول الشام والعراق وظلت الدولة السعودية الأولى في التوسع والتمدد حتى سقطت عاصمتها الدرعية في عام 1818م.
  • كما أحدثت الدولة السعودية الأولى نظام اقتصادي قائم على مبادئ الشريعة الإسلامية كانت له آثار بعيدة المدى على سكان المناطق الخاضعة لنفوذها آنذاك وقد تمكنت من تنظيم شئون الأموال والاقتصاد بها، كما نجحت في إقامة مجتمع موحد مترابط اجتماعياً طوال فترة حكمها وسيادتها، كما شجع حكامها انتشار العلوم والعلماء واهتموا بانتشار العلوم الشرعية.

حُكام الدولة السعودية الأولى

  • الإمام محمد بن سعود بن مقرن (وامتد حكمه بين عامي 1157 -1179هـ /1744-1765م)
  • الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود ( وامتد حكمه بين عامي 1179 -1218هـ /1765-1803م)
  • الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود( وامتد حكمه بين عامي  1218-1229هـ / 1803-1814م)
  • الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ( وامتد حكمه بين عامي  1229-1233هـ /1814-1818م)

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

  • تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الأمير محمد بن سعود الذي تم إطلاق لقب الإمام عليه فيما بعد ذلك، حيثُ قاد الإمام محمد بن سعود البلاد إلى مرحلة جديدة حيثُ أصبحت مدينة الدرعية في عهد الدولة السعودية الأولى هي العاصمة ومركز القيادة والنفوذ والاستقرار الداخلي.
  • وخلال عام 1157 هـ / 1744 م قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمغادرة مدينة العيينة والتوجه إلى مدينة الدرعية حيثُ وجد تأييد ومناصرة من الإمام محمد بن سعود وذلك خلال الاتفاق التاريخي الذي تم عقده بينهم والذي عُرف بـ ميثاق الدرعية وأصبح الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية الأولى.
  • وقد قامت الدعوة الوهابية للشيخ محمد بن عبد الوهاب على الإصلاحية المستندة على أساس توحيد الله ـ عز وجل ـ وإفراده بالعبادة، محاربة الشرك بكافة أشكاله وأنواعه وسد السُبل المؤدية إليه، مع تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية والقضاء على البدع في الدين الإسلامي.
  • وقد حظيت هذه الدعوة بتأييد كبير بالانتشار والتمكين وذلك نظراً لتأييد الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى ذات القدرة على حماية هذه الحركة وتشرها خلال عصر الإمام المؤسس وعصور القادمين من بعده لحكم البلاد.
  • وقد أصبح هذا التحالف هو الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية، ليتمكن أئمة الدولة السعودية الأولى من توحيد غالبية المناطق في شبه الجزيرة العربية وتحويلها إلى عصر جديد يتسم بالتطور والاستقرار، الأمان، تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية، ونتيجة لتطور وتوسع الدولة السعودية الأولى واهتمامها بالعلم والعلوم فقد ظهرت العديد من المعارف والعلوم وكذلك العلماء.
  • كما انتشر التطور في العديد من النواحي الاقتصادية والعلمية والاجتماعية بالإضافة إلى إنشاء العديد من النظم والمؤسسات الإدارية، حتى أصبحت الدولة السعودية الأولى ذات مكانة اقتصادية وسياسية كبيرة نظراً لنفوذها وقوتها واتساع رقعتها الجغرافية وذلك خاصةً في عهد الإمام عبد العزيز آل سعود الذي خلف أباه الإمام محمد بن سعود ومن بعده ابنه الإمام سعود.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على إجابة بسؤال بدأت الدولة السعودية الأولى عام مع استعراض أبرز مراحل قيام الدولة السعودية الأولى وتطورها، وللمزيد من الموضوعات كونوا على متابعة لنا في موقع مخزن المعلومات.