اول معركة بحرية اسلامية ما اسمها ؟

بواسطة:
اول معركة بحرية اسلامية ما اسمها ؟

اول معركة بحرية اسلامية

تعرف على اسم اول معركة بحرية اسلامية في تاريخ المسلمين وما هو سبب قيام هذه المعركة؟ ومتى بدأت؟ وإلام توصلت؟ ومن كان قائدها من المسلمين وذلك في السطور التالية من موقع مخزن ، فتابعونا.

مُنذ أن أوجد الله عز وجل الأرض وخلق سيدنا آدم ـ عليه السلام ـ أب للبشر أجمعين وقد أغواه الشيطان ليخطأ فينزل من الجنة إلى الأرض ويتواجد البشر الذين دوماً ما يبدؤون الصراع ما بين الحق والباطل، ولا تزال هذه الصراعات قائمة حتى وقتنا هذا بجميع أشكالها وقد كتب الله ـ عز وجل ـ لحكمة يعلمها أن تظل هذه الصراعات قائمة إلا أن تقوم الساعة ويرث الله الأرض ومن عليها.

عُرف عن الدين الإسلامي الحنيف أنه دين السلام والمسالمة لا يبدأ بالاعتداء أو الهجوم على حقوق الآخرين، إلا أنه خلال العصر الإسلامي القديم أضطر المسلمين لشّن بعد المعارك حفاظاً على دين الله لتكون اول معركة بحرية اسلامية هي معركة ذات الصواري التي خاضها المسلمون في العام الخامس والثلاثين من الهجري الموافق للعام الستمائة وخمسة وخمسين ميلادياً ضد الإمبراطورية البيزنطية، لينتصر بها المسلمون خير انتصار على الدولة البيزنطية التي استطاع المسلمون أن يضعوا حداً بهذه المعركة على سيطرتها على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

قصة معركة ذات الصواري

  • بالرغم من كون المسلمين لم يعتادوا على قيام الحروب البحرية ومهاجمة الأساطيل البحرية الضخمة إلا أنهم قد قاموا بالأمر لما وجدوا فيه من ضرورة في مهاجمة الأسطول البيزنطي الذي كان بمثابة مصدر تهديد وخطر بيّن لاستقرار وسلام الإسلام في موطنه، ومن هذا الأمر قد بدأ التفكير في بناء أول أسطور إسلامي بحري قوي.
  • أدرك المسلمون مدى ضرورة بناء أسطول إسلامي بحري وقد كان أول من اقترح هذا الأمر هو والي بلاد الشام معاوية بن أبي سفيان ليقوم المسلمون ببنائه في عهد خليفة المسلمين عثمان بن عفان.
  • وعلى الرغم من عدم وجود سوابق للمسلمين في القتال البحري على متن السفن العملاقة إلا أنهم قد أسسوا أول أسطول بحري قوي في السنة 35 هـ ان يبدؤوا جهادهم ضد الدولة البيزنطية التي أعلنت سيطرتها على سواحل البحر المسلمين وذلك تحت قيادة حاكمهم قسطنطين بن هرقل.
  • قام حاكم الدولة البيزنطية بإرسال ألف سفينة محملة بالعتاد والسلام والمحاربين إلى قتال المسلمين، ليخرج إليهم مقاتلي الجيش الإسلامي لتقع معركة ذات الصواري وبالتحديد في غرب سواحل مدينة الإسكندرية.
  • وعلى الرغم من كون الأسطول الإسلامي لم يكن مكوناً سوى من مئتي سفينة فقط واستمرار القتال طوال الليل إلا أن المسلمين لم يأخذهم الضعف أو قلة الحيلة حيثُ قاموا بوضع خطة محكمة تمثلت في ربط جميع السفن معاً لتبدو وكأنها قطعة أرض صلبة واحدة وتتغير طريقة القتال من القتال البحري إلى البري، وظلوا صامدين في وجه أعداء الله إلى أن كتب الله لهم النصر ليفوزوا في أول معركة بحرية في تاريخ الإسلام (معركة ذات الصواري) التي قامت في عهد الخليفة عن عثمان رضي الله عنه.

قائد معركة ذات الصواري

  • خرجت السفن الإسلامية في أول معركة بحرية في تاريخ الإسلام لمواجهة السفن البيزنطية على سواحل البحر الأبيض المتوسط في عهد الخليفة عثمان بن عفان لحماية السواحل الإسلامية من هجمات البيزنطيين وذلك من خلال خروج مئتي سفينة إسلامية بقيادة المحارب المسلم (بسر بن أرطأة) الذي أمره والي الشام معاوية بن أبي سفيان بأن يقوم بقيادة السفن لتكون جميعها ومن عليها من مقاتلين وأسلحة تحت إمرته وقيادته، وقد تمكن بسر بن أرطأة أن يقود المسلمين ليفوزوا بحريهم ضد أعداء الله مستفيداً في ذلك الأمر من مشورة معاونيه في القتال ليتحقق النصر على أيديهم، ويكون بذلك بسر بن أرطأة هو أول قائد بحري في تاريخ المسلمين.

متى بدأت أول حملة بحرية إسلامية

بدأت أول حملة بحرية إسلامية والتي عُرفت بمعركة ذات الصواري بقيادة أول قائد بحري في الإسلام بسر بن أرطأة في العام الخامس والثلاثين من الهجري الموافق للعام الستمائة وخمسة وخمسين ميلادياً ( 35 هـ ـ 655م ) ضد الإمبراطورية البيزنطية، والتي تمكن فيها المسلمون بالرغم من عدم خبرتهم في الحروب البحرية وقلة أعدادهم وسلاحهم مقارنةً بالبيزنطيين أن يحققوا نصراً باهراً نتج عنه التالي:

  • تدمير الأسطول البيزنطي وكسر شوكته على يد المسلمين ممن حققوا النصر لهم ولخليفتهم عثمان بن عفان.
  • المحافظة على سواحل المسلمين في البحر الأبيض المتوسط من هجمات الروم.
  • إضعاف قوة الروم وإظهار هزيمتهم أمام العالم.
  • إنهاء سيطرة الحكم البيزنطي على أفريقيا والسواحل العربية وسواحل البحر المتوسط.

لنكون بذلك قد تعرفنا معكم على اسم اول معركة بحرية اسلامية في تاريخ المسلمين وما هو سبب قيام معركة ذات الصواري ومتى بدأت وماذا نتج عنها ومن هو أول قائد بحري في تاريخ الإسلام، وللمزيد تابعونا في موقع مخزن .