الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

بواسطة:
الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة والعلاقة بينهم فعليك بمتابعة مقالنا اليوم فالطاقة الحرارية تعتبر واحدة من ضمن الخصائص الفيزيائية للأجسام وهناك علاقة فيزيائية بين درجة الحرارة والطاقة الحرارية، ويمكننا التفريق بينهما إيجاز بتعريف الطاقة الحرارية على أنها مجموع طاقتي الوضع والحركة لجميع جسيمات الجسم، وتعريف درجة الحرارة على أنها متوسط الطاقة الحركية المكونة لها، وللتعرف على الفرق بين الطاقة والحركة تفصيلًا يمكنكم متابعة سطورنا التالية في مخزن .

مقارنة بين درجة الحرارة والطاقة الحرارية

الفرق الطاقة الحرارية درجة الحرارة
التعريف الطاقة الحرارية تتمثل في الطاقة الناتجة عن تصادم الجزيئات مع بعضها البعض وحركة الجزيئات داخل المادة تُشير درجة الحرارة إلى كمية الطاقة الحرارية التي يختزلها جسم ما
الوحدة وحدة قياس الطاقة الحرارية هي السعرات الحرارية والجول. وحدة قياس درجة الحرارة هي الدرجة المئوية ْ وكذلك تُقاس بوحدة الفهرنهايت والكلفن.
القيمة قيمة الطاقة الحرارية دائمًا تكون موجبة. درجة الحرارة قد تكون موجبة أو تكون سالبة
العوامل ترتبط الطاقة الحرارية بالطاقة الحركية الكلية للجسيمات وهي بذلك تعتمد على كمية المادة ترتبط درجة الحرارة بمتوسط الطاقة الحركية للجسيمات وهي بذلك لا تعتمد على مقدار المياه.

كيف ترتبط درجة الحرارة مع الطاقة الحرارية

  • العلاقة بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة علاقة طردية فكلما زادت الطاقة الحرارية كلما زادت درجة الحرارة والعكس صحيح، والسبب في ذلك يرجع إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في أحد المواد يؤدي إلى إكساب جزيئاتها حركة فينتج عن هذه الحركة تصادم بين الجزيئات فينشأ عن التصادم بين الجزيئات طاقة حركية.

الطاقة الحرارية

  • هي شكل من أشكال الطاقة وحدة قياسها هي الجول والسعرات الحرارية.
  • تتمثل الطاقة الحرارية في الطاقة الداخلية لنظام معي.
  • الطاقة الحرارية هي المكون الرئيسي لدرجة الحرارة، ويتضح من ذلك أن جميع الأنظمة التي تمتلك طاقة حرارية فوق الصفر المطلق لها طاقة حرارية إيجابية.
  • تنتج الطاقة الحرارية عن الحركات العشوائية التي تتخذها الجزيئات والذرات والإلكترونات في النظام.
  • لا تحتوي الذرات على طاقة حرارية وإنما تنتج الطاقة الحرارية نتيجة تصادم الذرات مع بعضها البعض.
  • تعتبر الطاقة الحرارية شكل من أشكال الطاقة، ولا يمكن تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية.

درجة الحرارة

  • تعتبر درجة الحرارة واحدة من ضمن الخصائص الحرارية القابلة للقياس.
  • تقاس درجة الحرارة بالعديد من الوحدات كوحدة الدرجة المئوية ووحدة الفهرنهايت، ووحدة كلفن، والفهرنهايت.
  • درجة الحرارة عبارة عن مؤشر إلى كمية الطاقة الحرارية التي يختزلها الجسم.
  • وهي كذلك مؤشر يعبر عن مدى حركة الجزيئات والذرات داخل الجسم فكلما زادت درجة الحرارة زادت الطاقة الحرارية.
  • يمكن تعريف درجة الحرارة على أنها كمية فيزيائية تعبر عن سخونة وبرودة الأجسام وهي مؤشر على كمية الطاقة الحرارية التي يختزلها الجسم.
  • تعرف درجة الحرارة التي تنتهي عندها حركة الأجسام باسم الصفر المطلق.

من طرق انتقال الحرارة

قبل توضيح طرق انتقال الحرارة تجدر بنا الإشارة إلى معنى انتقال الحرارة حيث يشير هذا المفهوم إلى نقل الحرارة من جسم لآخر، ومن الجدير بالذكر أن انتقال الحرارة من جسم لآخر يقتضي اختلاف درجات حرارة الأجسام فبدون اختلاف درجات حرارة الأجسام لن يحدث انتقال للحرارة، وهناك ثلاث طرق رئيسية لانتقال الحرارة من جسم لآخر هذه الطرق دعونا نوضحها لكم تفصيلًا عبر السطور التالية:

  • الإشعاع الحراري: يتمثل الانتقال بالإشعاع الحراري في انتقال الحرارة بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية، وهذه الآلية لا تحتاج إلى مادة مساعدة في نقل الحرارة أي أنها لا تحتاج إلى نقل الحرارة بالإشعاع، ومن أمثلة انتقال الحرارة بالإشعاع انتقال حرارة الشمس من مصدرها إلى الأرض، وهذا النوع من أنواع انتقال الحرارة يعرف باسم Radiation.
  • التوصيل الحراري: يعرف هذا النوع من التوصيل في اللغة الانجليزية باسم Conduction، وتتمثل هذه الطريقة في نقل الطاقة الحرارية من جزيء لآخر من خلال الاتصال المباشر، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من النقل يحدث حينما تصطدم الجزيئات مع بعضها البعض، وكذلك حينما يحدث الاتصال الحراري سواء في المواد السائلة أو الصلبة أو الغازية، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من التوصيل يعمل بالطريقة المُثلى حينما يتم في المواد البسيطة التي تقع جزيئاتها بالقرب من بعضها البعض.
  • الحمل الحراري: يعرف هذا النوع من التوصيل في اللغة الانجليزية باسم Convection، ويتمثل في انتقال الحرارة بواسطة السوائل والغازات كالماء أو الهواء، حيث تنتقل السوائل والغازات من مكان لآخر وتنتقل معهما الحرارة.

قبل اختتام حديثنا اليوم وجب التنويه عن أن الطاقة الحرارية تتمثل في الحرارة نفسها ويمكن قياسها باستخدام مقاييس الطاقة المختلفة كمقياس الجول.

قدمنا لكم تفسير واضح للفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حدثنا، نرجو أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يتضمن إجابة وافية لاستفساركم تغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من موقعنا المتميز مخزن .

المراجع

1

2

3