مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين علامات الوقف وعلامات الترقيم

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2023
مخزن

الفرق بين علامات الوقف وعلامات الترقيم

إن رغبنا معرفة الفرق بين علامات الوقف وعلامات الترقيم فلا بد أن نعرف مفهوم كل منهما، وهو ما سنشرح لكم في النقاط التالية بالتفصيل:

علامات الترقيم

إن علامات الترقيم هي عبارة عن علامات يتم وضعها في الجملة أي خلال الكلام أو في نهاية الجملة أو آخر الكلام، والهدف الرئيسي منها هو العمل على تنظيم اجمل بشكل جيد حتى يسهل استيعاب المعنى والمراد بالكلمة والمقصود بالكلام أثناء القراءة مما يزيد من سرعة إيصال المعلومة لمن يقرأها من جمهور أو قراء، حيث إن النص الذي يتم وضع علامة ترقيم فيه يكون أكثر وضوحًا من غيره ويمكن من تشابك الجمل في بعضها الأمر الذي يصعب الفهم على القارئ بل ومن الممكن أن يقود إلى معنى آخر تمامًا.

علامات الوقف

إن الوقف في اللغة العربية من لفزه يتضح أن المراد منه هو الوقوف عند الكلام، وله علامات وقف خاصة في اللغة العربية فهي عبارة عن علامات يتم وضعها كي تدل على الوقف المطلق في أثناء الحديث وهي كثيرة ومتنوعة في اللغة، ومن أبرزها ما يلي:

الفاصلة

إن الفاصلة التي يتم استعمالها على هذا النحو (،) هي التي تدل على الوقف القصير في الكلام ويتم استخدامها لكثير من الأغراض ومنها ما يلي:

  • بين الجمل الشرطية الطويلة وبين جواب الجمل الشرطية فعلى سبيل ي هذه الجملة، مثل: إن تدرس النص باجتهاد، تنجح في الاختبار.
  • بين المعطوف والعطوف عليه، لا سيم عند حذف حرف العطف، ومن أكثر استخداماتها:
    • أنواع الشعر العربي.
    • الشعر. العمودي.
    • التفعيلة.
  • يتم استعمالها بين الجمل القصيرة التي لها معنى مكتمل مثل:
    • الصباح لطيف، والعصفور يغنّي على غصن الشجرة، وكوب القهوة ساخن جدًا.

النقطة

يرمز للنقطة بالرمز (.)، وهي عبارة عن علامة من علامات الوقف في اللغة العربية التي لها دلالة على وقف تام للحديث في نهاية الجمل المفيدة، أي أن الجملة التي اكتمل معناها تمامًا يتم وضعه نقطة في آخرها، ومن الأمثلة على ذلك: اشتريت كتابًا عن الشعر في العصر القديم. أو استيقظت اليوم في السابعة صباحًا للعمل.

النقطتان الرأسيتان

هذه هي علامة النقطتان الرأسيتان : وهما يدلان على الوقف المتوسط في مواضع متعددة وهي على انحو التالي:

  • قبل التفسير أو قبل التفصيل في الأمر المذكور ومن الأمثلة على ذلك: من أنواع الأدب في اللغة: القصة، الرواية، المقالة.
  • بعد القول، ومن الأمثلة على ذلك: “قال الشاعر: دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسًا إن حكم القضاء.

الثلاث نقاط فأكثر

يتم استعمال الثلاث نقاط أو أكثر من ذلك كعلامة من علامات الحذف أي أنه يتم وضعها كي تدل على أن هناك جزء محذوف أو ناقص في الكلام أو التفاصيل ولم يتم ذكره فعلى سبيل المثال هناك أنواع متعددة من الحيوانات: النمر، الأسد، الذئب، الكلب، الأرنب…

الفاصلة المنقوطة

يتم كتابة الفاصلة المنقوطة على الشكل التالي (؛)، وهي ها دلالة على الوقف المتوسط، وتيتم وضعها ما بين الجملتين المرتبطتين في المعنى، وتكون بين السبب والنتيجة، فعلى سبيل المثال لا الحصر: خسر الفريق في الماتش؛ لأنّه لم يلعب بشكل جيد.

علامة الاستفهام

إن علامة الاستفهام من أكثر علامات الترقيم شيوعًا وهي لا تأتي إلا في نهاية الجملة كدلالة استفهامية على السؤال ويتم وضعها من بعد وجود سؤال بالفعل وصيغة استفهامية وليس صيغة خبرية، ومن الأمثلة عليها: أين تعيش؟ كم عمرك الآن؟

علامة التعجب

إن علاة التعجب هي التي تكون على هذا الشكل ! ويتم استعمالها في العديد من المواضع ومن أهمها ما يلي:

  • بعد الجمل التي تشير إلى التعجب مثل.. ما أجمل السماء!
  • بعد الجمل الندائية أي بعد أسلوب النداء.. مثل أيها المسلمون!
  • بعد التحذير ومن الأمثل على ذلك.. إياك والكذب!

علامة التنصيص

إن علامة التنصيص هما (” “) ويتم استعمالهم من أجل نقل الكلام لأحد بحرفه كنقل الأحاديث النبوية فيجب أن تكونه على هذا الشكل:

قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: ” لولا أن أشقَّ على أمتي، أو على الناسِ لأمَرتُهم بالسواكِ معَ كلِّ صلاةٍ”

الجملة الاعتراضية

إن الجمل الاعتراضية في اللغة العربية عي عبارة عن الجمل التي تعترض ما بين أمرين يحتاج كل منهما الآخر كي يتضح معناها..والجمل الاعتراضية تفيد التوكيد عند الكثير من النحاة، فهى تعمل على تأكيد معنى الجملة وتوضيح معناها، وهي من اجمل التي لا محل لها من الإعراب في اللغة العربية وتأتي في مواضع مختلفة منها:

  • بين المبتدأ والخبر ومن الأمثلة على ذلك: الطقس- بفضل الله- رائع هذا المساء.
  • بين الفعل والفاعل ومن الأمثلة على ذلك جاء- أحسب- خالد من الملعب.
  • بين القسم وجواب القسم: ومن الأمثلة ذلك قول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم “وإنه لقسم لو تعلمون عظيم” والمراد هنا في الآية بل لو تعلمون جملة اعتراضية توكيدية على المعنى ولا محل لها من الأعراب.
  • بين فعل الشر وجواب الشرط ومن الأمثلة على ذلك: إن خذلت- وأعانت أحبابك- فلن تنجح.
  • ويجدر بنا أن نشير هنا إلى أنه في حال الحديث عن الجملة الاعتراضية فإن علامة الترقيم هنا تسمى الشرطية ويتم الرمز إليها بهذا الرمز (-) وهي من علامات الترقيم التي يتم وضعها في بداية الجمل الاعتراضية وكذلك في نهايتها، ومن أمثلتها أيضًا: إن علي بن أبي طالب- كرم الله وجهه- من أحسن الشخصيات التاريخية.

علامات الوقف في اللغة العربية

إن علامات الوقف في اللغة العربية لها أهمية كبيرة للغاية وذلك لأنها تعمل على توضيح المعنى المراد، فهي لها دور كبير في الفصل فيما بين الجمل والوقوف على النقطة ووضع النقطتين الرأسيتين فيها، كما إنها تساعد القاري ء على أن يصل إلى المعنى المراد من خلال وسائل سهلة للغاية ومجهود أقل ويرجع ذلك إلى أن النصوص التي تخلو من العلامات الخاصة بالوقف يكون من الصعب للغاية فهمها، وذلك لتداخل معناها ففي العديد من الأحيان حينما تعيب علامات الوقف أو حتى الترقيم يتداخل المعنى أو يحدث غموض في الجملة، مما يجعل القاري ء يتوه في تفاصيل اجمل ويحتار من أمره، ولهذا فإن لها أهمية كبيرة في الكتابة وفي القراءة وعلى من يريدون تعلم اللغة العربية بشكل محكم أو يتعلمون فنون الكتابة أن يكونوا على دراية كافية بها وكيفية استخدامها في المواضع الصحيحة.

علامات الوقف في القرآن

إن علامات الوقف من المعروف تواجدها بكثرة في القرآن الكريم حيث إن القرآن الكريم مليء بعلامات الوقف وهي على النحو التالي:

  • صلي: وهي من علامات الوقوف التي تشير للقارىء أن يتابع كلامه مع إجازة أن يقف أيضًا إن أراد ومن الأمثلة عليها قوله تعالى:
    • “وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
  • لا: وهي أحد العلامات التي تشير إلى النهي عن الوقوف الواجب، والنهي عن بدأ ما يأتي بعدها ومن الأمثلة عليها قوله تعالى:
    • “ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لا لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ”.
  • مـ :وهي علامة وقف خاصة بالقرآن الكريم، وتكون في حالات الوقف التي يلزم فيها الوقوف كما إنها تلزم البدء بما بعدها كذلك ومن الأمثلة عليها:
    • قولِهِ تعالى: “إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ مـ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ”
  • قلي: وهي من العلامات التي تفيد أن على القارئ أن يتوقف مع إجازة أن يتابع القراءة مثل قوله تعالى:
    • “قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ قلي فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ”
  • ج: وهي من علامات الوقف التي تفيد بجواز أن يقف القاري ء تمامًا ومن الأمثلة عليها:
    • “وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ ۚ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ”
الفرق بين علامات الوقف وعلامات الترقيم

جديد المواضيع