ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال

بواسطة:
ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال

ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال ، تأتي مادة الجغرافيا لتدرس التضاريس التي يكون من أنواعها الهضاب والجبال والتلال، حيث تتضمن عدد من الأسئلة، ومن أهم تلك الأسئلة، ما الفرق بين الهضاب والجبال، ومن المعروف أن كلا من الجبال والهضاب هم من اعلي مناطق الطبيعة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يوجد العديد من الاختلافات بينهما، ومن خلال موقع مخزن في مقالنا هذا سوف نتعرف على أوجه الاختلاف بين الهضاب والجبال.

ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال

تتشابه الجبال مع الهضاب في أن كلا منهما يعدان من المناطق المرتفعة للغاية في المناظر الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى وليس للإنسان أي تدخل فيها، ويظهر الاختلاف بين الجبال والهضاب في أن الجبل يرتفع ارتفاعا هائلا عن سطح البحر، حيث يصل أرتفاعه إلى 1000 كيلو متر وربما يكثر عن ذلك، ويكون للجبل قمة، أما الهضبة فتقل في ارتفاعها عن الجبل، وهي عبارة عن مساحة مسطحة، وتكون قمتها مدببة،وتأتي الهضاب والجبال من ضمن الأنواع التي تتضمنها التضاريس، والتضاريس تعني الأشكال المختلقة التي ترتفع عن سطح الأرض، أي أنها تدل على المرتفعات، وتتضمن في طياتها الهضاب والجبال والتلال والسهول أيضا،حيث تتكون بسبب العوامل الداخلية للأرض، وتختلف التضاريس عن بعضها البعض في الأشكال و الخصائص والارتفاع من سطحي الأرض والبحر، ومن خلال موقع مخزن في موضوعنا التالي سوف نوضح الأمور التي تتعلق بالهضاب والجبال.

تعريف الجبل

  • تقوم مادة الجغرافيا التي تهتم بدراسة الظواهر الطبيعية في الأرض، بتعريف الجبل على أنه ” مرتفع طبيعي عن سطح البحر ويمون مرتفعا ارتفاعا هائلا تصل أطواله إلى ألف كيلو متر وربما أكثر من ذلك، ويكون الجبل أعلي من التل من حيث الانحدار.
  • لا تحتوي الجبال على أي نوع من المياه، حيث تكون الجبال صخرية جرداء بشكل تام.
  • ويختلف المناخ في الجبال حيث يكون في القاع مرتفع في درجة الحرارة عن القمة؛ وذلك لقرب القاع من سطح البحر، وكلما حيث تقل الحرارة درجة واحدة لكل 150 متر؛ لذك يتصف المناخ في قمة الجبل على أنه أكثر برودة.
  • يوجد نوع من الجبال يسمى الجبال البركانية، وهي تلك الجبال التي تتسبب الانفجارات البركانية في تكوينها،تعد سلاسل الجبال البركانية أعلى سلاسل جبال في العالم، مثل جبل أفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متر، وتتمثل الجبال البركانية في جبل الهملايا، جبال الأنديز و روكيس، جبال الألب.
  • يأتي جبل أوليمبوس مونس ليمثل أعلى جبل في النظام الشمسي، حيث يبلغ أرتفاعه حوالي 21171 متر.

العوامل المتسببة في تكوين الجبال

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكوين الجبال، نذكر تلك العوامل في النقاط التالية:

  • النشاطات البركانية والتصدعات الأرضية، وتشوهات قشرة الكرة الأرضية.
  • تباعد الصفائح التكتونية، فكلما بعدت تلك الصفائح عن بعضها البعض باتجاه تباعدي سبب ذلك نشاط الحركية للقشرة الأرض.
  • الحركات التقربية التي تحدث للصفائح التكتونية تسبب في تكوين الجبال، وذلك بالإضافة إلى مساعدة الأمطار في تكوينها.

أطول جبال العالم

يوجد نوعان من أطول جبال العالم، نذكر تلك الأنواع في النقاط التالية:

  • جبل إيفيريست: يرتفع هذا النوع من الجبل 8850 من سطح البحر، ويقع هذا الجبل بين دولتي نيبال والتيبت، وتعد ضمن سلاسل جبال الهملايا المشهورة.
  • جبل مأونا كيا: يبلغ ارتفاع هذا الجبل 4205 مترا فوق سطح البحر، يعد من الجبال البركنية النشطة، يمتد هذا الجبل تحت سطح  الماء بحوالي 6000 مترا، يقع في أمريكيا بمدينة هاواي.

تعريف الهضبة

سبق و أن ذكرنا أن مادة الجغرافيا تقوم على دراسة التضاريس، ومن ثم قمنا بتعريف الجبل، في هذه الفقرة سوف نتناول تعريف الجغرافيا للهضبة، وذلك في السطور التالية:

  • تعرف الهضبة بأنها ” إحدى أنواع تضاريس الأرض المسطحة والتي تكون لها قمة مدببة، ويكون أرتفاعا أقل من الجبل”.
  • تصعب الظروف المعيشية في الهضاب وذلك بسبب؛ مناخها القاسي، والجدير بالذكر أن للهضاب أنواع كثيرة موجودة على سطح الأرض.
  • تقل الهضبة في ارتفاعها عن الجبل، حيث تمثل أطول هضبة في العالم والتي تعرف باسم هضبة التبت، ليصل ارتفاعها إلى 1600 متر تقريبا.
  • يوجد العديد من الهضاب التي تقع وسط الجبال، حيث تحدها الجبال من كافة الاتجاهات، مثل هضبة ألتيبلانو، وتقع تلك الهضبة في جبال الانذيز.
  • تأتي هضاب بيدمونت ليحدها كلا من السهول والجبال والبحر.
  • هناك العديد من أمثلة الهضاب المشهورة في جميع أنحاء العالم، من أمثلة تلك الهضاب، هضبة ديكان، هضبة كولورادو، وهضبة كولومبيا، وهضبة انتارتيك، بالإضافة إلى هضبة نجد المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

العوامل الطبيعية المتسببة في تكوين الهضاب

تتميز الهضاب بأنها تمتلك قمة مسطحة و مستوية وواسعة الامتداد، وفي النقاط التالية سوف نذكر العوامل الطبيعية المتسببة في تكوينها:

  • تداخل في الكسور: حيث يتم تكوين الهضاب عن طريق ذوبان القشرة الأرضية مع بعضها البعض، ومن ثم تظهر مرات عديدة على سطح الأرض، وبذلك يمكن تكوين الهضاب عن طريق عملية طبيعية واحدة، ويمكن أن تتكون أنواع أخرى من الهضاب بسبب العمليات الطبيعية المختلفة على مر الزمان، ومن أمثلة ذلك، هضبة التبت وهي تعد أضخم دولة موجودة على سطح الأرض، التي تشكلت نتيجة أصطدام كبير بين  الصفيحتين التكتونيتين من ما يقارب 55 مليون سنه، وتقع تلك الهضبة في الجهة الشرقية من قارة آسيا.
  • تدفق الصهارة: يشير الجيولوجيون إلى أن تكوين و تشكيل هضبة كولورادو يرجع إلى الصهارة باعتبارها المسئول الوحيد عن ذلك، تمر الصهارة على مئات الأمتار كي تكون قادرة على تكوين وتشكيل هضابا ضخمة، وذلك كما تكونت الهضاب البركانية  تلك التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المحيط الهادي، وهضبة ديكان الواقعة في وسط الجهة الغربية من الهند، ومن الجدير بالذكر أن الصهارة لا يمكنها المرور تحت القشرة الأرضية، وتتشكل في عمق الأرض نحو السطح.
  • قوة الرياح والأمطار: تسبب حركة الرياح أثناء سقوط الأمطار بمرور الوقت في تكوين وتشكيل الهضاب، وذلك يتم على جانب منطقة مرتفعة.

أنواع الهضاب

يوجد للهضاب نوعين رئيسين، نذكر تلك النوعان في النقاط التالية:

  • الهضاب المتحللة: تتكون تلك الأنواع من الهضاب نتيجة الاصطدام البطء للصفائح التكتونية الذي يحدث بسبب حركة القشرة الأرضية، ومن أمثلة الهضاب المتحللة هضبة كولورادو التي تقع في غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وترتفع عن الأرض بمعدل 0.03 سنتيمتر بشكل سنوي، وتكونت تلك الهضبة من ما يقارب 10 مليون سنة.
    • الهضبة البركانية: تتكون تلك الأنواع من الهضاب نتيجة لكثرة الانفجارات البركانية، حيث تتراكم تلك الانفجارات مع مرور الوقت ومن ثم تشكل الهضاب، ومن أمثلة الهضاب البركانية، تلك الجزء الشمالي الذي يقع في الجزيرة البركانية في نيوزلندا، وتتضمن هذا لهضبة ثلاثة براكين نشطة، مثل جبل نجاورو، وجبل روابيهو وجبل تونغاريرو.

هكذا نكون ختمنا مقالنا عن ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال ، حيث تبين الفرق بينهما في أن الجبل يرتفع عن سطح البحر بحوالي 1000 كيلومترا ويكون له قمة، أما الهضبة فهي الأجسام التي ترتفع عن سطح البحر وتقل في أرتفاعها عن الجبل وتكون قمتها متسوية مسطحة، إلى اللقاء في مقال آخر على موقع مخزن.