الفرق بين الامر الملكي والامر السامي

بواسطة:
الفرق بين الامر الملكي والامر السامي

الفرق بين الامر الملكي والامر السامي

إن كنت تتساءل حول الفرق بين الامر الملكي والامر السامي وذلك لاستماعك في الكثير من الأحيان إلى جملة صدور الأمر السامي بشأن أمر ما أو صدور الأمر الملكي حول قرار بعينه وذلك ما سنحاول التعرف عليه معكم في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

قد يغيب عن الكثيرين معرفة الفرق بين الأمر السامي والأمر الملكي والمرسوم الملكي وغيرها من المُسميات الخاصة بالأوامر السائدة في نظام الحكم الملكي في المملكة العربية السعودية، إلا أن معرفة الفرق بين هذه المسميات تساعدنا في التعرف على مقدار القوة التي يتمتع بها كل واحد من هذه المُسميات من المراسيم والأوامر الملكية، إلا أنه بوجه عام يُعد الأمر الملكي الأمر الأكثر قوة ونفوذاً على الإطلاق حيثُ يعبر عن الرغبة الشخصية للملك، بينما يكون الأمر السامي هو أدني هذه الأوامر من حيثُ القوة والنفوذ حيثُ يعبر عن رخصة الملك بصفته رئيساً لمجلس الوزراء وليس بصفته كحاكم للمملكة، إلا أن جميع هذه المراسيم والأوامر يتم كتابتها بصيغة كتابية تحمل توقيع ملك الدولة.

لذا يتمثل الفرق بين الأمر السامي والأمر الملكي في كون الأمر الملكي يصدر من ملك المملكة العربية السعودية بصفته رئيس الدولة وحاكم المملكة، ويُعبر الأمر الملكي عن الرغبة الشخصية للملك بشكل مباشر ، بينما يصدر الأمر السامي والمرسوم الملكي عن الملك باعتباره رئيس مجلس وزراء الدولة.

كما أن المرسوم الملكي يتعلق بالموافقة على بعض القرارات السابق عرضها ومناقشتها في مجلس الشورى، مجلس الوزراء السعودي، بينما يعبر الأمر السامي عن كون الملك رئيس لمجلس الوزراء السعودي ويُمكن للأمر السامي أن يتم إصداره بواسطة أحد نائبي الملك في حالة كان الملك رئيس لمجلس الوزراء بالنيابة، وذلك ما يمثل تحديداً الفرق بين الأمر السامي والأمر الملكي.

تعريف الأمر السامي

  • يتم تعريف الأمر السامي بأنه تلك الوثيقة المكتوبة الحاملة لتوقيع ملك المملكة العربية السعودية بوصفه رئيساً لمجلس الوزراء، ولا يوجد لوثيقة الأمر السامي صيغة كتابية محددة أو شكل معين.
  • ويُمكن أن يتم صدور الأمر السامي من النائب الأول أو الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي في حال كان أحدهما رئيس للجلسة.
  • يرتبط الأمر السامي ارتباطاً وثيقاً بما يحقق مصالح مواطني المملكة العربية السعودية، مما يعني أن الأمر السامي لا يعبر فقط عن الرغبة الخاصة بالملك.

إلغاء الأمر السامي

  • يُمكن للأمر السامي أن يتعرض للإلغاء وذلك بواسطة ملك المملكة العربية السعودية بأن يتم إصدار أمر سامي آخر يقتضي بإلغاء الأمر السامي السابق، مع العلم بأن الأمر السامي يقوم بإلغاء ما جاء قبله سواء كانت بنود أو أوامر تم إصدارها سابقاً.
  • ويمثل الأمر السامي رُتبة متأخرة في القوة حيثُ يكون الأمر الملكي والمرسوم الملكي الصادر عن ملك المملكة العربية السعودية في المراتب الأولى من حيثُ القوة.

تعريف الأمر الملكي

  • يقوم ملك المملكة العربية السعودية بإصدار العديد من الأوامر والقرارات المعبرة عن رغبته الخاصة والمنفردة بصفته رئيس للمملكة وحاكمها الأول وليس بصقته ريس لمجلس الوزراء السعودي، وذلك عبر وثيقة ملكية ذات صيغة محددة تحميل التوقيع الخاص بالملك لذا تُسمى أمراً ملكياً.
  • ويكون الأمر الملكي من أقوى الأدوات التنظيمية في المملكة العربية السعودية على الإطلاق، ومن أبرز الأمثلة الدالة على الأوامر الملكية الأمر الملكي الخاص بتعيين القضاء والوزراء في المملكة بالإضافة إلى القرارات الملكية الخاصة بإصدار الأنظمة السياسية.

تعريف المرسوم الملكي

  • يُمكن تعريف المرسوم الملكي بأنه تلك الوثيقة التي يتم كتابتها بصيغة محددة، وتكون حاملة لتوقيع الملك لتعبر عن الموافقة الملكية على أحد القرارات الخاصة ببعض المواضيع التي تم عرضها على مجلس الوزراء السعودي ومجلس الشورى السعودي، وذلك بعد قيام كل من المجلسين باتخاذ قراره حول هذا الشأن أو الموضوع.
  • ويتم المرسوم الملك بوصف الملك رئيساً لمجلس الوزراء السعودي وليس بوصفة رئيساً و ملك المملكة العربية السعودية، وتمثل الموافقة على مشاريع الأنظمة الجديدة أحد أبرز الأمثلة على المراسيم الملكية من ملك المملكة العربية السعودية وكذلك الموافقة على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

تعريف التوجيه الملكي

  • يتم صدور التوجيه الملكي بشكل كتابي أو شفهي مباشرةً من ملك المملكة العربية السعودية دون أن يوجد له صيغة لفظية أو كتابية محددة وذلك باعتبار الملك رئيس الدولة وحاكمها.
  • ويهتم التوجيه الملكي بمباشرة بعض الأمور والموضوعات ليقوم الديوان الملكي بتبليغها للجهة المعنية للأمر من خلال وثيقة كتابية ذات صيغة محددة تختص بمتابعة الأنشطة التي تقوم بها بعض الأجهزة الإدارية في المملكة العربية السعودية وكذلك متابعة شئون المواطنين.

قرارات مجلس الوزراء السعودي

  • تمثل قرارات مجلس الوزراء السعودي تلك القرارات المكتوبة التي تعبر عن إرادة مجلس الوزراء السعودي، والتي تحمل التوقيع الكتابي لرئيس مجلس الوزراء السعودي أو النائب الأول لمجلس الوزراء السعودي أو النائب الثاني لمجلس الوزراء السعودي.
  • وتُعد هذه القرارات من أهم القرارات التي يتم صدورها بصفة يومية لكونها تمس الحياة اليومية للمواطنين.
  • وتتسم قرارات مجلس الوزراء السعودية بأنها لديها صيغة تنظيمية وتشريعية وتنفيذية محددة، وعادةً ما تصدر هذه القرارات عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء السعودي.
  • مع الإشارة أنه لا يوجد حتى هذا اليوم نصوص نظامية كتابية محددة لتعريف قرارات مجلس الوزراء السعودي والأدوات التنظيمية وشرح معناها وأبرز الفروق الجوهرية بينها، إلا أنه يتم توضيح ذلك من خلال العرف الدستوري المتواجد في المراجع العلمية والكتب المتخصصة في القانون السعودي.

لنكون بذبك أعزائنا القراء قد وضحنا لكم تفصيلاً الفرق بين الامر الملكي والامر السامي، تعريف الأمر الملكي، تعريف الأمر السامي، ما هو المرسوم الملكي، وماذا يُقصد بالتوجيه الملكي، وأهم النقاط المتعلقة بقرارات مجلس الوزراء السعودي وللمزيد من المتابعات كونوا على متابعة لموقع مخزن المعلومات.