مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

بواسطة:
مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

نعرض لكم مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية في مخزن  والتي يتم التعرف عليها من خلال متابعة ما تعلن عنه الجمعية الفلكية المتخصصة بعلم الفلك والفضاء في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث تعتبر متابعة الظواهر الفلكية والفلك من الهوايات التي يستمتع بها الكثيرون من ويتطلعون إلى رصد تلك الظاهرة نادرة الحدوث.

مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية

نعرض لكم فيما يلي مواعيد الظواهر الفلكية التي من المتوقع أن تحدث في الدول المختلفة من العالم بعام 2021ميلادية، وأماكن ظهورها ومشاهدتها:

  • خسوف القمر الجزئي: من المتوقع أن تحدث ظاهرة خسوف القمر الجزئي في يوم التاسع عشر من شهر نوفمبر الجاري 2021ميلادية، وسوف تتم مشاهدته في كل من أستراليا وأمريكا الجنوبية والشمالية وبعض المناطق من قارتي آسيا وأوروبا، ولكن لن يكون من المستطاع أن يتم رؤيته بالمملكة العربية السعودية، وغيرها من الدول العربية.
  • خسوف الشمس الكلي: سوف يحدث في اليوم الرابع من شهر ديسمبر عام 2021ميلادية، ولكن تلك الظاهرة لن يتم رصدها سوى في القارة القطبية الجنوبية، ولكنا سوف تظهر على هيئة كسوفٍ جزئيٍ في كل من تشيلي والأرجنتين، وأستراليا، وجنوب أفريقيا.

القمر الأحمر 2021

هناك العديد من الظواهر الفلكية التي تم رصدها لعام 2021 في الأماكن المختلفة من العالم ومنها ظاهرة القمر الأحمر، وسوف نعرض أهم تلك الظواهر في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول وموعد كل منها:

  • الخسوف الكلي للقمر: وهو ما يعرف بظاهرة (القمر الأحمر)، وهو ما حدث في يوم السادس والعشرين من مايو 2021ميلادية، وقد تمت مشاهدته في أمريكا الجنوبية والشمالية، وأستراليا وآسيا، ولكن لم يتمكن من يتواجد في السعودية من مشاهدته إلا من خلال التلفاز.
  • كسوف الشمس: وتعرف هذه الظاهرة بحلقة النار وقد حدثت في يوم العاشر من شهر يونيو، وقد تم مشاهدتها في دولتي غرينلاند وروسيا، وقد وقع القمر بها بين الشمس والقمر على خط مستقيم، وهو ما منع معه جزء من ضوء الشمس وحجبه من الوصول إلى الأرض.

تعريف ظاهرة خسوف القمر

يقصد بظاهرة كسوف القمر تلك الظاهرة الفلكية التي تحدث حين تقع الكرة الأرضية ما بين كل من الشمس والقمر، وهو ما يترتب عليه أن ظل الأرض يحجب جزءًا من الضوء المنعكس للشمس على سطح الأرض في الأحوال العادية، وهو ما يجعل جزء القمر ذلك يظهر وكأنه معتم غير مضيء وهو ما يؤدي إلى حدوث ظاهرة خسوف القمر، ويتم مشاهدة تلك الظاهرة بمنتصف الشهر الهجري حينما يكون القمر في طور البدر، وعادةً ما تحدث بمعدل اثنين من الخسوف كل عام، وهناك ثلاث من الأنواع لخسوف القمر وهي:

  • خسوف القمر الكلي: وتحدث تلك الظاهرة حينما يقع القمر في ظل الكرة الأرضية كاملًا.
  • خسوف القمر الجزئي: وهو ما يحدث حين يقع في ظل الأرض جزء فقط من القمر.
  • خسوف شبه الظل: يحدث خسوف شبه الظل حين يدخل القمر بمنطقة شبه ظل الكرة الأرضية، فيصير ضوء القمر باهت ولا ينخسف.

تعد ظاهرة القمر الأحمر والمعروفة كذلك بالقمر الدموي، وهي واحدة من الحالات الخاصة التي ترافق الخسوف الكلي للقمر، وتحدث بسبب نفاذية الطيف الأحمر الناتج عن ضوء الشمس خلال الغلاف الجوي للكرة الأرضية، بالوقت الذي يتشتت به بعض الأجزاء من الطيف الأزرق، وهو ما يترتب عليه انعكاس ذلك الطيف الأحمر ليبدو برتقالي اللون يميل إلى الحمرة على سطح القمر، ليتشابه مع اللون الذي يظهر وقت شروق وغروب الشمس.

سبب حدوث خسوف القمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر حين تقع الكرة الأرضية خلال دورانها حول قرص الشمس بين القمر والشمس، وهو ما يترتب عليه أن تحجب عن القمر أشعة الشمس فيحدث الخسف، وهو ما لا يمكن حدوثه سوى وقت اكتمال القمر، وغالبًا ما يحدث الخسوف مرتين بالعام، ومن الممكن ملاحظته من الأرض أفضل من رؤية خسوف الشمس، وهو ما قد يستمر لعدد ساعات متتالية، في حين أن خسوف الشمس لا يستمر سوى لدقائق معدودة، وأثناء وقت خسوف القمر يظهر قرصه باللون البني المائل للحُمرة، وهناك اعتقاد أن القمر قد يكون أسود اللون بشكل تام نتيجة ما يقع عليه من ظل الأرض، في حين أن ذلك اللون البني المائل للحُمرة يعود إلى أن جزء من ضوء الشمس ينحني عبر غلاف الأرض الجوي، ومن ثم ينعكس عن القمر.

الخسوف الجزئي للقمر 2021

تشهد الأرض خسوف قمر جزئي يوم الجمعة الموافق 19 من شهر نوفمبر 2021ميلادية، بمنتصف ربيع الثاني 1443 هجرية، وهو ما سيكون آخر خسوف للقمر يحدث عام 2021ميلادية، إذ سوف يغطي ظل الكرة الأرضية بنسبة 97بالمئة تقريبًا من سطح القمر، ومن الممكن مشاهدة ذلك الخسوف في العديد من المناطق من الأرض وخاصةً القارة القطبية الشمالية، المحيط الهندي، المحيط الأطلسي، المحيط الباسفيكي، الأمريكيتين، قارة أستراليا، شرق آسيا، وشمال أوروبا.

ومن المتوقع أن يستغرق ذلك الخصوف منذ بداية أول خسوف جزئي إلى نهاية ثاني خسوف جزئي ما تصل مدته تقريبًا إلى 3 ساعات و28 دقيقة، بينما سوف تستغر جميع مراحل الخسوف منذ بدايته إلى نهايته ما يصل تقريبًا إلى ست ساعات، وقد تم تصنيف ذلك الخسوف باعتباره أطول خسوف قمر جزئي يحدث بالقرن الواحد والعشرين، وفق ما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

الظواهر الفلكية في السعودية 2021

حدث الكثير من الظواهر الفلكية عام 2021ميلادية في المملكة العربية السعودية، وهناك ظواهر أخرى لم تحدث بعد ولكن من المتوقع مشاهدتها قريبًا، وسوف نعرض أسماء تلك الظواهر ومواعيدها في الفقرة التالية:

  • ظاهرة هلال القمر المضاء المتناقص تحدث بنسبة 16 بالمئة قريبًا من رأس التوأم المقدم، ورأس التوأم المؤخر، وقد حدثت تلك الظاهرة يوم الجمعة الثالث من سبتمبر عام 2021ميلادية، وتعتبر من الظواهر التي نادرًا ما تحدث.
  • ظاهرة هلال القمر الصغير تم رصدها عقب غروب الشمس والتنقل إلى بدء الليل، وقد حدثت تلك الظاهرة يوم السبت الموافق السادس من نوفمبر 2021ميلادية، وقد تم مشاهدتها بالأفق الغربي الجنوبي بالعين المجردة دون حاجة لأجهزة أو تلسكوب، بسماء المملكة العربية السعودية.
  • ظاهرة اقتران القمر مع كوكب الزهرة، إذ تم الفصل بينهما بالأفق الغربي الجنوبي بدرجة واحدة، وقد ظهرت تلك الظاهرة بوضوح إلى العين في المملكة العربية السعودية، والكثير من المناطق في الوطن العربي يوم الاثنين الثامن من نوفمبر 2021ميلادية.
  • من المنتظر أن تقع ظاهرة تساقط شهب الثور الشمالية يوم الجمعة 12 من نوفمبر 2021ميلادية، إذ سوف يتساقط عدد يتراوح ما بين خمسة شهب إلى عشر شهب بعد منتصف الليل بساعة تقريبًا، ويمكن ملاحظتها من موقع مظلم في اتجاه الأفق البعيد عن ضوء المدن.

عرضنا لكم أعزاءنا القراء في مخزن مواعيد خسوف القمر 2021 في السعودية التي حدثت والمتوقع حدوثها، والتي يسعد الكثير من مواطني المملكة بمتابعتها ومشاهدتها هي وغيرها الكثير من الظواهر الفلكية.

المراجع

1