مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة النوم الصحيحة في الإسلام

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2022
مخزن

طريقة النوم الصحيحة في الإسلام

في ضوء حديث عن رسولنا الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، وَلْيَقُلْ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.” (صحيح مسلم) واستناداً على الحديث السابق الذي وضح آداب النوم في الإسلام، سوف نقوم بشرحها وتوضيحها في التالي:

الوضوء

  • الوضوء يعتبر واحد من أهم السنن النبوية المهجورة من قبل العديد من الناس، حيث أن هناك مجموعة كبيرة من الناس لا يقومون بفعلها، ولكن يجب أن نقوم بالعمل على إحياء تلك السنة من جديد حيث أن نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم كان يقوم بها باستمرار.
  • حيث كان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام يتوضأ قبل أن يخلد إلى النوم، وهذا ما جعل الوضوء قبل النوم من أكثر السنن المحبب على الإنسان فعلها، من اجل الاقتضاء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن أجل أن يكون نائماً على طهارة فالنوم تلتقِ روحنا بالله عز وجل لذلك يستحب أن نكون نائمين على طهارة ووضوء.

نفض الفراش قبل النوم مع البسملة

  • هذه السنة مأخوذة عن النبي عليه الصلاة والسلام حيث أنه كان يقوم بنفض الفراش في كل ليلة قبل أن ينام عليه، وهذه السنة كان دائما ما يقوم بفعلها في إي مكان.
  • وذلك من أجل أن يقوم بطرد الشياطين المستقرين على الفراش إلى جانب طرد الجراثيم وغيرها من الحشرات الضارة التي قد تكون موجودة على الفراش.

النوم على الجانب الأيمن

  • مع مرور السنوات اكتشف عدد كبير من العلماء الأجانب وخصوصاً العلماء البريطانيون أن هناك عدة فوائد للنوم على الجانب الأيمن، فالعديد من المسلمون يقومون بإتباع سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام في النوم على الشق الأيمن ولكنهم لا يعرفون فوائده العلمية والطبية.
  • ومع التقدم العلمي والبحوث والدراسات تبينت الحكمة الإلهية في فائدة النوم على الشق الأيمن التي تكمن في أنه يساهم في تيسير الوظيفة التي تقوم بها القصبة الهوائية في عملية التنفس، وكذلك في تحسين وظيفتها التي تقوم بها في معدل سرعتها لطردها الإفرازات المخاطية.
  • إلى جانب عدة فوائد أخرى للنوم على الجانب الأيمن منها أن هذا الوضع لا يقوم بالضغط على عضلة القلب نهائياً كما يفعل النوم على الجانب الأيسر، كما أن هذه الوضعية لا تؤثر بالسلب على عملية التنفس أو تعيق عملية الزفير.

أذكار ما قبل النوم

هناك مجموعة من الأذكار التي يستحب أن يقولها المسلم قبل نومه منها:

  • أن يقول المسلم ” سبحان الله والحمد لله و لا إله إلا الله والله أكبر” ثلاثة وثلاثون مرة، وذلك طبقاً لما ورد في حديث رسولنا الكريم عن فاطمة رضي الله عنها أن رسول الله قال:”ألا أدُلُّكُما علَى ما هو خَيْرٌ لَكُما مِن خادِمٍ؟ إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ” ( صحيح البخاري)
  • ثم يقول بعد ذلك ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” 

أفضل وقت للنوم في الإسلام

  • السنة النوية الخاصة بوقت النوم المفضل في الإسلام هو الوقت الذي كان يتجه فيه سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- إلى النوم، فكان يذهب إلى النوم بعد صلاة العشاء مباشرةً، ويستيقظ في النصف الثاني من الليل.
  • وورد في كتاب زاد المعاد لابن القيم وصف توقيت النوم الخاص برسول الله عليه وسلم بأنه أكثر الأوقات النافعة للجسد، وهذا الوقت نظراً لنوافعه العديدة على الصحة الجسدية هذا ما جعل العديد من الصحابة يقتدون به.
  • ومن أكثر الأوقات التي كان لا يحبذها الرسول -عليه الصلاة والسلام- في النوم هي قبل العشاء، أي في الوقت ما بين المغرب إلى العشاء، إلى جانب أن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يكره النوم في النهار ما عدا وقت القيلولة، كما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان لا ينام بعد الفجر، ولكنه أجاز للمسلم أن ينام بعد الفجر.

ما هي وضعية النوم الصحيحة للرقبة

  • هناك العديد من وضعيات النوم، بل ليس كل الوضعيات تكون صحية لصحة الرقبة، بل أثبتت البحوث أن الطريقة الأمثل للنوم بالنسبة للرقبة هي وضعية النوم على الظهر أو على الجنب.
  • حيث أن عندما يستيقظ بعض الأشخاص قد يشعرون ببعض الآلام في الرقبة، وذلك نتيجة لوضعيات النوم الخاطئة التي يقومون بها بوضع الرقبة في زاوية خاطئة، والتي تجعل الفرد عندما يحاول تحريك رأسه في الليل يتسبب ذلك في حدوث بعض الإصابات للرقبة.
  • ولكن النوم على الظهر يعتبر أفضل طرق النوم المفيدة للرقبة، والتي من المستحب طبياً أن يتكيف عليها جميع البشر هي أو النوم على أحد الجانبين، ولكن في حال إن لم يستطع الفرد النوم إلا على البطن فهنا ينصح بأن لا يستخدم أي وسادة في تلك الحالة من أجل أن يحاول تقليل الضرر الناتج عن النوم بهذه الوضعية قدر الإمكان.

أفضل وضعية للنوم حفاظاً على الجهاز التنفسي

فحفاظاً على صحة الجهاز التنفسي وخصوصاً خلال عملية التنفس خلال فترات النوم فذلك يتطلب إتباع الأتي:

  • ضرورة النوم على الجانب الأيمن لأنه يمنع حدوث أي ضغط على منطقة الصدر والرئتين بالتحديد، حيث أنه يساعد على أن يظل الشخص يتنفس بصورة طبيعية خلال فترة النوم دون أن يحدث له أي عوائق تجعله غير قادر على التنفس أثناء النوم.
  • ينصح العديد من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز التنفسي ضرورة إتباع وضعية التنفس البطني التي سوف تساعدهم خلال التنفس بشكل صحيح أثناء النوم.
  • وضعية التنفس البطني تحدث عندما يقوم الشخص بالنوم على الظهر مع قيامه بثني ركبتيه، إلى جانب قيامه بوضع إحدى يديه على صدره واليد الثانية يقوم بوضعها على معدته، ثم يبدأ في التنفس بشكل بطيء من الأنف ثم يقوم بالتنفس عن طريق الفم، ويكرر هذه العملية حوالي عشر مرات قبل أن يذهب للنوم، وهذه الطريقة أثبتت فاعليتها لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض التنفس المختلفة.
طريقة النوم الصحيحة في الإسلام

جديد المواضيع