ما هي حدود المملكة العربية السعودية

بواسطة:
ما هي حدود المملكة العربية السعودية

حدود المملكة العربية السعودية

إن كنت ترغب في التعرف على حدود المملكة العربية السعودية أحد أبرز الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط تفصيلاً فتابعنا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

  • تقع المملكة العربية السعودية في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً في أقصى الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، لتشترك المملكة في حدودها السياسية مع ثمانية دول مختلفة حيثُ تحدها سلطنة عمان من الجهة الجنوبية الشرقية، الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين من الجهة الشرقية، اليمن الجهة الجنوبية ودولة الكويت من الجهة الشمالية الشرقية، دولتي العراق والأردن من الجهة الشمالية.
  • وتُعد المملكة العربية السعودية دولة إسلامية عاصمتها الرياض، تتخذ من اللغة العربية لغة رسمية لها، ويمثل الريال السعودي عملتها الوطنية، وتعتمد السعودية على التقويم الهجري كتقويم رسمي للبلاد استناداً إلى هجرة رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم .
  • وتغطي مساحة المملكة العربية السعودية قرابة 2.149.690 كيلو متر مربع من اليابسة مما يجعلها الدولة الثالثة من حيث أكبر الدول في مساحة الأرض على مستوى العالم، حيثُ تشغل المملكة أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية.
  • ووفقاً لنظام المنطق الصادر بالأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين برقم 92/1 في تاريخ 27 ـ 8 ـ 1412 هـ فإنه تُقسم المملكة إلى عدد ثلاثة عشر منطقة إدارية، وتنقسم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات التي تختلف في عددها من منطقة إدارية إلى أخرى، ويتم تقسيم المحافظات إلى عدد من المراكز التي ترتبط إدارياً بالإمارات أو المحافظات، لتشتمل كل ن المحافظة أو المركز أو الإمارة على عدد من المشكيات السكانية المرتبطة بها إدارياً.
  • وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لذكرى تأسيسها في اليوم الثالث عشر من شهر سبتمبر من كل عام، وذلك إحياءً لذكرى توحيد أراضي المملكة وتأسيسها على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ الذي أعلن عن تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1315 هـ ـ 1932 م.

جغرافية المملكة العربية السعودية

  • تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع ملامحها الجغرافية وذلك نظراً لمساحتها الشاسعة التي تمتد لما يزيد عن 2 مليون كيلو متر مربع، فعلى امتداد ساحل البحر الأحمر بالمملكة يقع ساحل تهامة الذي يصل طوله إلى قرابة 1100 كيلو متر ويتسع عرضه لقرابة 60 كيلو متر جنوباً إلا أنه يضيق تدريجياً كلما أتجهنا إلى الشمال نحو خليج العقبة.
  • ترتفع شرق هذا السهل  سلسلة جبال السروات التي يصل ارتفاعها إلى 9000 قدم جنوباً ليقل ارتفاعها كلما توجهنا للشمال ليصل إلى 300 قدم في نهايتها، وتتميز هذه الجبال بأنه ينحدر منها العديد من الأودية متسعة المساحة التي تتجه شرقاً  وغرباً في المملكة ومن بينها وادي نجران، وادي جازان، وادي الحمض، وادي الرمة، وادي ينبع.
  • ويلي سلسلة جبال السروات من الجهة الشرقية هضبة نجد ذات المرتفعات التي تنتهي في الجهة الشرقية بصحراء الصمان، وكثبان الدهناء وجنوباً بالمنطقة التي يتخللها وادي الدواسر لتكون في محاذاة صحراء الربع الخالي، وتمتد سهول نجد شمالاص لتصل إلى منطقة حائل إلى ان تصل إلى صحراء النفود الكبرى ومنها  إلى حدود المملكة مع العراق والأردن، بالإضافة إلى وجود العديد من المرتفعات مثل جبال طويق، جبال سلمى، جبال أجا.
  • ويبلغ طول السهل الساحلي الشرقي للمملكة قرابة 610 كيلو متر والذي تتخلله مساحات شاسعة من المناطق الرملية والسبخات الملحية، وتُشكل صحراء الربع الخالي الجزء الجنوبي الشرقي من السعودية والتي تكون في هيئة منطقة صحراوية رملية شاسعة تبلغ مساحتها 640 ألف كيلو متر مربع تشغله الكثبان الرملية، السبخات.

مناخ المملكة العربية السعودية

  • لا يسير المناخ في المملكة العربية السعودية على نمط واحد منتظم حيثُ يختلف مناخها في مناطقها المختلفة وفقاً لاختلاف التضاريس من منطقة إلى أخرى، إلا أنه بوجه عام تقع تحت تأثير المرتفع المداري الجوي ليكون مناخ المملكة العربية السعودية قاري شديد الحرارة صيفاً بارد شتاءً، ويسود المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية مناخاً معتدلاً، بينما يكون المناخ في المناطق الوسطى حار جاف صيفاً، بارد جاف شتاءً إلا أنه على السواحل ترتفع درجات الرطوبة والحرارة بشكل كبير.
  • توجد فرص لسقوط الأمطار على المملكة العربية السعودية خلال فصلي الربيع والشتاء إلا أنها تكون أمطار خفيفة، عدا منطقة المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة التي تتميز بأمطارها الموسمية الصيفية التي تكون غزيرة بشكل نسبي، وترتفع الرطوبة بشكل واضح على السواحل والمرتفعات الغربية في غالبية أيام السنة إلا أنه تقل كلما تم التوجه إلى داخل المملكة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

علم المملكة

  • تتخذا المملكة العربية السعودية علمها في هيئة علم مستطيل الشكل يساوي عرضه ثلثي طوله، يُلون أرضيته اللون الأخضر ويتوسطه كتابه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث ويوجد أسفلها سيف عربي أصيل تتجه قبضته في اتجاه سارية العلم المرسومة باللون الأبيض.
  • لا يجوز أن يتم تنكيس علم المملكة العربية السعودية أو أن لامس العلم الأرض أو الماء احتراماً للشهادة المدونة عليه.

شعار المملكة

  • تتخذ المملكة العربية السعودية من السيفيين العربيين المنحنيين المتقاطعين شعاراً لها، على أن يعلو السيفيين رمز النخلة العربية، بحيث يرمز السيفين إلى المناعة، القوة، التضحية في سبيل بقاء الوطن، وترمز النخلة الخضراء إلى النماء، التحضر، الرخاء.

العملة الرسمية للمملكة

  • الريال السعودي هو الوحدة الأساسية أو العملة الرسمية في المملكة العربة السعودية، وهي عملة مطلية بالذهب وتتكون من فئات مالية أصغر (هللة) والتي تقدر بمئة هللة في  الريال الواحد، ويُمكن تحويل الريال السعودي إلى عملات أجنبية أخرى.
  • يوجد من الريال السعودي عدة فئات تتمثل في العملات الورقية ( خمسة ريالات ـ عشرة ريالات ـ عشرون ريالاً ـ خمسون ريالاً ـ مائة ريال ـ مائتي ريال ـ خمسمائة ريال )، والعملات العدنية (الريال ـ الخمسين هللة ـ الخمس وعشرين هللة ـ الخمس هللات ـ العشرة هللات .
  • يعادل الدولار الأمريكي قيمة ثلاثة ريالات سعودية وخمس وسبعين هللة.

التقويم الرسمي

  • تتخذ المملكة العربية السعودية من التقوم الهري تقويماً رسمياً للبلاد في شتى المجالات والجهات المعاملات، وهو التقويم المستند على هجرة نبي الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ـ لتتكون السنة الهجرية من 354 يوم يتم تقسيمها إلى اثنا عشر شهراً قمرياً.

العطلة الرسمية في المملكة

يتم تحديد العطلات الرسمية في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • عطلة نهاية الأسبوع (يومي الجمعة والسبت).
  • عطلة عيد الفطر المبارك ( عطلة رسمية لكافة الهيئات والمؤسسات والتي تبدأ في اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان الفضيل وحتى اليوم الخامس من شهر شوال، لتستمر عطلة عيد الفطر المبارك في السعودية مدة تبدأ من عشرة أيام إلى أربعة عشر يوماً وفقاً لتوافقها مع يومي الجمعة والسبت العطلة الرسمية للمملكة.
  • عطلة عيد الأضحى المبارك ( عطلة رسمية لكافة الهيئات والمؤسسات والتي تبدأ في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، وحتى اليوم الخمس عشر من ذي الحجة).
  • عطلة اليوم الوطني للمملكة (احتفالاً بذكرى توحيد المملكة والذي يتم الاحتفال به في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر منكل سنة ميلادية.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم تفصيلاً شرحاً وافياً لحدود المملكة العربية السعودية، أهم معالم جغرافية المملكة، المناخ، العملات الرسمية، التقويم الرسمي، وللمزيد تابعونا فيي موقع مخزن المعلومات.

المراجع

1