يصنف الخفاش ضمن

بواسطة:
يصنف الخفاش ضمن

يصنف الخفاش ضمن

تعرف على أبرز المعلومات عن حياة الخفاش، وهل يصنف الخفاش ضمن الثدييات أم لا وذلك في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

تتواجد الخفافيش في غالبية دول العالم تقريباً وخاصةً في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية، كما بإمكانها الحياة في المزارع، الغابات، الصحراء، وتُسبب الخفافيش بوجه عام عند رؤيتها خوفاً كبيراً للإنسان لكونها حيوانات ليلية غير مألوفة وتُشتهر بقدرتها على نشر الأمراض والفيروسات حال التلامس معها.

ويُصنف الخفاش ضمن الثدييات في تصنيف الحيوانات وفقاً لطريقة تكاثرها، وذلك لكون أنثى الخفاش تلد صغارها ولا تبيض، وقد أوضح العلماء أن الخفافيش هي الحيوانات الثديية الوحيدة التي تمتلك القدرة على الطيران، بل تتجاوز قدرتها على الطيران قدرة الطيور من حيثُ التحليق والمناورة، وذلك لأن الخفافيش تعتمد في طيرانها على أصابعها الطويلة التي يُغطيها غشاء جلدي رقيق للغاية، مما يسهل من عملية التحليق.

ويوجد في العالم ما يزيد عن 1400 نوع وفئة مختلفة من الخفافيش مما يجعلها أكثر أنواع الثدييات تنوعاً بعض الحيوانات القارضة، ويتراوح حجم الخفاش من 3 سم مثل خفاش أنف الخنزير إلى ما يصل إلى 41 سم وبجناح ضخم يصل عرضه إلى 1.7 متر مثل خفاش الثعلب الطائر.

تختلف أنواع الخفافيش في اللون، الحجم، نسيج الفراء المغطي لأجسادها وكذلك في هيئة وشكل الوجه، إلا أن الخفافيش بوجه عام تمتلك فراء ناعم كالحرير يتميز بالطول ذو لون رمادي، كما أن غالبية الخفافيش تمتلك فم مسحوب وطويل كفم الثعلب أو الكلب.

وهناك بعض الخفافيش التي تمتلك عيون كبيرة واضحة وبارزة إلا أن أغلبيتها تكون عيونها صغيرة للغاية لا تكاد تُرى، وفي الواقع أكتشف العلماء أن الخفافيش لا تعتمد على أعينها في الرؤية أو الإبصار وتحديد مجال النظر من حولها، ولكنها تُحدد الاتجاهات التي تسير فيها من خلال إطلاق الأصوات والترددات ليرتد الصوت إليها مرة أخرى لتتمكن من تحديد المسافات المتاحة أمامها للطيران.

صوت الخفاش

  • خلق الله ـ عز وجل ـ لكل نوع من الحيوانات صوت معين يتميز به، فالأصوات هي الوسيلة أو الطريقة التي تستخدمها الحيوانات للتواصل والتفاهم مع بعضها البعض، والتي يُمكنهم من خلالها تبادل المعلومات وإنذار بعضها البعض عند وجود اعتداء، فهناك لغة مشتركة بين الحيوانات من نفس الفئة أو النوع لا يفهمها أحداً غيرهم، وتقوم من خلال إرسال هذه الأصوات لبعضها البعض خلال طبقة صوتية معينة، ويُعرف صوت الخفاش بصوت الـ ( وط ).

دورة حياة الخفاش

  • عادة ما يكون وزن صغير الخفاش بعد ولادته مباشرةً لا يتجاوز السدي إلى الثلث من وزن الأم الناضجة، ويمتلكون عند ولادتهم أرجل خلفية متطورة التركيب بشكل كبير يتمكنون من خلالها من الإمساك بأمهم، إلا أن أجنحة صغار الخفاش تكون غير ناضحة بالقدر الكافي بعد.
  • يكون صغير الخفاش مكسو بشعر خفيف للغاية كما يُمكن أن يكون بلا شعر أبداً، وغالباً ما يكون صغير الخفاش مولوداً أعمى دون قدرة على الإبصار، كما أنهم يفتقرون القدرة على السمع لفترة صغيرة في بداية حياتهم، لذا يتعلقون بأمهم بشكل كبير ولا يفارقونها أبداً.
  • يعتمد صغاري الخفافيش على حليب الأم في الغذاء لفترة تصل إلى خمسة أو ستة أسابيع متتالية في بداية حياتهم وذلك في حال أنواع الخفافيش صغيرة الحجم، بينما يعتمد نوع الخفاش الثعلب الطائر الهندي على حليب ألم لمدة تصل إلى خمسة أشهر، كما أنه عادةً ما تهاجر الكثير من أنواع إناث الخفافيش خلال فترة نهاية الحمل إلى مكان خاص لحضانة المواليد الصغار، لنجد أنه تتجمع في هذه الأماكن أعداد ضخمة من إناث الخفافيش الحوامل، وذلك لإبعاد الذكور والإناث غير الحوامل والأنواع الأخرى من الخفافيش عن الصغار.
  • وتتمكن الخفافيش في نهاية عامها الأول من الوصول إلى مرحلة النضج الجنسي، ويُمكن للبعض أن يصل في نهاية العام الثاني، لتحاول الخفافيش في هذه المرحلة لتعلم الطيران والتحليق لتنتقل من مرحلة صغير الخفاش الذي تعوله أمه وتوفر له الغذاء والأمان إلى خفاش ناضج ينعم بالغذاء والحماية، إلا أنه خلال هذه المرحلة يموت الكثير من الخفافيش خلال محاولاتهم المستمرة لتعلم كيفية الطيران.

لماذا الخفاش من الثدييات

  • تُصنف الخفافيش من الثدييات وذلك لاعتماد أنثى الخفاش على الوضع أو الولادة في إنجاب صغارها، فلا تبيض أنثى الخفاش بل تلد لتحضر صغارها إلى هذا العالم، وتمثل الخفافيش الثدييات الوحيدة في العالم التي تمتلك القدرة على الطيران.
  • تعتمد صغار الخفافيش على حليب الأم في التغذية في خلال الخمسة أسابيع الأولى من حياتها ، بل أن هناك بعض الأنواع التي قد تصل فترة أعتمادها على حليب الأم إلى خمسة أشهر من الخفاش الثعلب الهندي الطائر.

حقائق ومعلومات عن الخفافيش

أستطاع العلماء خلال دراستهم لحيوان الخفاش اكتشاف العديد من المعلومات والحقائق المثيرة للاهتمام حول هذا الحيوان الثديي القادر على الطيران، والتي تتمثل في:

  • يُمكن للخفافيش أن تظل على قيد الحياة لمدة تصل إلى ما يزيد عن 30 عام.
  • تطير الخفافيش بسرعة فائقة تصل إلى 60 ميل في الساعة الواحدة.
  • تستطيع الخفافيش تناول ما يصل إلى 1200 بعوضة في الساعة الواحدة.
  • تستطيع الخفافيش إيجاد طعامها في الظلام، وذلك من خلال إصدارها لأصوات ذات ترددات عالية لا يُمكن للبشر سماعها، وعند ارتداد هذه الأصوات مرة أخرى تتمكن الخفافيش من تحديد موقع طعامها.
  • بإمكان الخفافيش تحمل درجات الحرارة شديدة البرودة.
  • يوجد بعض الأنواع من الخفافيش التي تدخل في حالة سبات شتوي خلال فصل الشتاء البارد.
  • يمثل كهف براكن بات في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية موطن لأكبر مستعمرة لوجود الخفافيش حول العالم.
  • تتمكن أمهات الخفافيش الصغار من تحديد مواقع صغارها وأماكن تواجدهم من بين ملايين الخفافيش الأخرى من خلال رائحتهم وأصواتهم.
  • تُعد فضلات الخفافيش واحدةً من أغنى ألسمدة وأكثرها سعراً حول العالم.
  • يُعد خفاش الثعلب الطائر الهندي أكبر أنواع الخفافيش حول العالم، والذي يصل طول جناحية إلى 6 أقدام ويتخذ من جزر جنوب المحيط الهادي موطناً له.
  • الخفافيش ليست نادرة الوجود كما يعتقد الكثيرين بل أنها تتواجد في جميع أنحاء العالم تقريباً.
  • تنام الخفافيش طوال فترات النهار وذلك خلال تعلقها بأغصان الأشجار أو في المنازل المهجورة والمناجم والأنفاق لتتكور حول نفسها من خلال ضم أجنحتها حول جسدها لتجد الدف والراحة.
  • تمتلك الخفافيش أسناناً مثل الإنسان وبقية الحيوانات الثديية الأخرى ويختلف عددها من نوع إلى آخر إلا أنه بشكل عام تتراوح ما بين 24 ـ 34 سن.
  • تتنوع أنواع الغذاء التي يعتمد عليها الخفاش في طعامه، فبعضها يأكل الحشرات، بينما يفضل الآخرين تناول الفاكهة الطازجة، كما توجد بعض أنواع الخفافيش التي تعتمد في غذائها على امتصاص دماء الحيوانات الثديية الأخرى، كما بإمكانها افتراس الحيوانات صغيرة الحجم كالجرذان، السحالي، الطيور، الأسماك.
  • تقوم الخفافيش باستكشاف الأماكن والتعرف على البيئة المحيطة بها من خلال الترددات الصوتية، فتصدر أصواتاً وتنتظر ارتدادها مرة أخرى لتتمكن من احتساب المسافة التي يقع فيها الجسم الذي اصطدمت به أصواتها.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم على إجابة سؤال هل يصنف الخفاش ضمن الثدييات أم لا، مع عرض أبرز الحقائق والمعلومات عن الخفافيش، وللمزيد من التساؤلات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.