تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

بواسطة:
تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في، ذلك هو ما يدور حوله مقالنا التالي والذي نجيبكم عنه تفصيلًا في مخزن، وهو أحد الموضوعات التعليمية التي تتضمنها المناهج لكي يتم تدريسها للطلاب ومن خلالها يكتسبون الكثير من المعلومات حول ما يحدث على الكرة الأرضية من ظواهر طبيعية ومن بينها ظاهرة الشفق القطبي.

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

  • إن أغلب ظواهر الشفق هي تلك التي تحدث بالشفق القطبي في جميع الأوقات المحلية ما بين دائرتي عرض 3° و 6°، وخطوط طول 10 ° و20 °، إذ تبدأ في الظهور خلال الليل حين يسود الظلام، ويطلق على المناطق التي يظهر الشفق القطبي بها منطقة (البيضاوي الشفقي).
ويكون البيضاوي الشفقي على هيئة شريط ضوئي يظهر بجانب الأرض المظلم، كما وتظهر ألوانه بسبب تصادم الأيونات المغناطيسية للشمس مع جزيئات طبقة الغلاف الجوي قبل دخول تلك الجزيئات لكوكب الأرض، إذ يبدأ حدوث ظاهرة الشفق وتكون على هيئة دائرة كبيرة الحجم تنتشر في كل من قطب الكرة الأرضية الجنوبي والقطب الشمالي.

تعريف الشفق القطبي

ظاهرة الشفق (aurora) هي عبارة عن خليط من الألوان المميزة والجميلة التي تكون مشهدًا خلابًا وبديعًا، إذ أنها لا تحدث سوى في كل من القطب الجنوبي والقطب الشمالي لنصف الكرة الأرضية، وهناك العديد من الأسماء التي تطلق عليها منها الفجر القطبي أو الأضواء القطبية، والتي تتخذ الأشكال التي تجعل لتلك الظاهرة شكل رائع، يمتع من ينظر إليه، وتكون على هيئة أقواس قريبة في الشكل من الستائر ولكنها سريعة التشتت والتغير، والتي تكون ممتدة على طول السماء الواسعة بألوانها الخلابة، إلى جانب مقدرتها على التوهج والإشراق، ومنها ما يكون شفق عادي مع درجة عادية من السطوع.

سبب حدوث ظاهرة الشفق القطبي

يعود السبب الأساسي في حدوث الشفق القطبي إلى كوكب الشمس، إذ أن كوكب الشمس يخلق مجال مغناطيسي نتيجة ما يحدث بها من انفجارات، إذ يترتب على تلك الانفجارات بعث مجالات شمسية مغناطيسية محملة بطاقة هائلة تحمل مجموعة من الألوان ذات الشحنات العالية والتركيز إلى كوكب الأرض، وهي ما يطلق عليها مسمى الأيونات، كما ويطلق ذلك الاسم على الرياح الشمسية والتي تعتبر من الرياح التي تتسبب في الضرر على جميع الكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض.

ألوان الشفق القطبي

يوجد العديد من الألوان التي تظهر نتيجة حدوث الشفق ومن أكثر تلك الألوان شيوعًا الأزرق، الأصفر، الأخضر، والأحمر، ومن المعروف أن العملية التي يحدث الشفق نتيجة لها عملية معقدة، وعلى الرغم من جميع الأبحاث والدراسات التي أجريت حولها لم يتم فهم كيفية حدوثها على وجه الدقة، ولكن الاعتقاد الراجح يذهب إلى أن السبب الأساسي في حدوثها هو تفاعل المجال المغناطيسي للأرض مع الرياح الشمسية، ومن ثم ظهور تلك الألوان الساحرة الجميلة، وفيما يلي نبذة عن كل لون من ألوان الشفق القطبي:

  • اللون الأحمر: عادةً ما يكون اللون الأحمر في ظاهرة الشفق القطبي من الأعلى، والذي ينبعث عنه مادة الأكسجين الذري المتحمس 630.0 نانومتر، ويعد ذلك اللون ذو طول موجي وهو ما يجعله لونًا مرئيًا، ولكنه يبقى غير مرئي نتيجة كثافته الكبيرة بالنشاط الشمسي، والذي يمتاز بعدد الذرات المنخفض، ولا يترتب عليه تحسس العين، علاوةً على تناقص تركيز ذرات الأكسجين به تدريجيًا، وهو المسؤول عن إظهار الأجزاء العلوية الخافتة على هيئة الستائر المنسدلة.
  • اللون الأخضر: ينبعث ذلك اللون من ظاهرة الشفق القطبي بارتفاعات أقل من الأحمر، حيث ينبعث عنه ما تبلغ نسبته 557.7 نانومتر، وتكون نسبة الأكسجين الذري ذات تركيز عالي، وهو ما يترتب عنه تحسس العين، وغالبًا ما يكون هو اللون الأكثر انتشارًا ووضوحًا بالشفق القطبي.
  • اللون الأصفر: يمتزج معه كل من اللون الأزرق، الأخضر والأحمر.
  • اللون الأزرق: يقوم ذلك اللون باستخدام عدد من الألوان أكبر من غيره من مادة النيتروجين الجزيئي المتأينة لكي يتم توليد الانبعاثات الضوئية المرئية، مع إشعاع الكثير من الأطوال الموجية.

أشكال ظاهرة الشفق القطبي

تتخذ ظاهرة الشفق القطبي العديد من الأشكال البصرية المتباينة، وتكون تلك الأشكال على ذلك النحو:

  • الشفق المنتشر: ذلك النوع من الشفق يتكون نتيجة وجود الكثير من البقع والتي تكون درجة سطوعها أقرب في الشبه من العادية.
  • الشفق نشر: وهو ذلك الشكل البصري من الشفق القطبي الذي يكون شديد التوهج، ويعد هو الأقرب لحدود الرؤية، ومن مميزاته تزامنه مع تكون السحب المقمرة، فضلًا عن إتاحته للمقدرة على مشاهدة جميع النجوم في السماء بذروة الشفق.
  • أقواس الشفق القطبي: تقترب تلك الأقواس في الشبه من الستائر، وتكون سريعة التغير والتشتت، كاسية للسماء بأشعتها خلابة اللون، والمعروفة باسم الشفق المنفصل، ومن أهم خصائصها مقدرتها على الإشراق والإضاءة بما يكفي لقراءتها بشكل صحيح وكتابتها.

وقت حدوث الشفق القطبي

إن ظاهرة الشفق القطبي تحدث عقب الوقت الذي تغيب الشمس به بنصف ساعة تقريبًا عن أقطاب الكرة الأرضية، وأحيانًا ما تظهر قبل وقت وجيز من شروق الشمس، ويذكر أن تلك الأشعة تتفاوت من حين إلى آخر، وفي بعض الأحوال تختلف الأشعة فيما بينها عند تزامن حدوث تلك الظاهرة مع بعضها، وتتمركز لمدة نصف ساعة بالسماء قور بداية حدوثها حتى تبدأ في الانتشار إلى الأعلى بشكل تدريجي.

أين يوجد الشفق القطبي

نعرض لكم فيما يلي أكثر الأماكن على الكرة الأرضية التي يمكن أن تتواجد بها ظاهرة الشفق القطبي:
  • كندا.
  • فنلندا.
  • النرويج.
  • ألاسكا.
  • آيسلندا.
  • غرينلاند.
  • تسمانيا.
  • نيوزيلاندا.
  • شمال السويد.

الكواكب التي يحدث بها الشفق القطبي

  • وفق ما ذكرته وكالة الفضاء العالمية (ناسا) فلا يقتصر ظهور الشفق القطبي على كوكب الأرض فقط دون غيره من الكواكب الأخرى، حيث يوجد كواكب أخرى يمكن أن تظهر بها هذه الظاهرة ومنها كوكب زحل والمشترى، ولكن ما يحدث من شفق بهما يكون مختلف عما يحدث بكوكب الأرض نتيجة الاختلاف بالأقطاب والغلاف الجوي بين الكوكبين.
  • حيث إن قوة السحب المغناطيسي على أقطاب كوكب المشترى تعد هي السبب الأساسي حول حدوث تلك الظاهرة، ولكن على كوكب زحل تنسحب الغازات على كلا قطبي الكوكب بفعل من الطاقة الشمسية لتقوم بإنتاج الشفق على الكوكب.

الشفق القطبي بالانجليزي

تضاربت الأفكار وتعددت حول كيفية تعامل الشعوب فيما مضى مع ظاهرة الشفق القطبي، حيث كان لكل من تلك الشعوب تفسيرهم حول الأسباب التي ترجع إليها تلك الظاهرة، ولكن جميع تلك الأفكار والمعتقدات كان خياليًا ولم تثبت صحة أيًا منها، حيث اعتقد الإسكيمو أن تلك الظاهرة يتسبب في القيام بها كائن ضوئي فضائي يتجسس على أخبارهم ويسترق السمع إليهم، وقد جعلهم اقتراب الضوء واتساع نطاقه يتحدثون ويتهامسون فيما بينهم بأصوات منخفضة، بينما الرومان فقد مثلت ظاهرة الشفق القطبي لديهم قدسية عظيمة، إلى أن بلغ الأمر بهم إطلاق مسمى أورورا عليها وهو اسم أخت القمر أو إله الفجر لديهم.

There were conflicting and numerous ideas about how peoples dealt with the phenomenon of the aurora borealis in the past. It was done by a light space object that spied on their news and eavesdropped on them, and the approach of the light and its wideness made them talk and whisper among themselves in low voices, while the Romans represented the phenomenon of the aurora borealis for them with great sanctity, until they came to call it Aurora, which is the name of the sister of the moon or They have the god of dawn.

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في كافة الأوقات المحلية والأماكن المختلفة على سطح الكرة الأرضية، ولا يقتصر حدوثها على الأرض فقط ولكن في غيره من الكواكب كذلك ومنها زحل والمشترى، وهي من الظواهر الطبيعية الخلابة والتي حين تراها العين تجد متعة كبيرة، نتمنى في الختام أن يكون مقالنا في مخزن قد أفادكم.

المراجع