ملخص الأوامر الملكية الجديدة 1442

بواسطة:
ملخص الأوامر الملكية الجديدة 1442

ملخص الأوامر الملكية الجديدة

تعرف معنا على ملخص الأوامر الملكية الجديدة  التي قام بإعلانها مجلس الوزارة السعودي مؤخرًا حيث أصدر سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز مجموعة أوامر ملكية فيما يخص التعيينات والإعفاءات ومن هنا بدأت تساؤلات الأفراد تدور حول موجز الأوامر الصادرة للبدء في تنفيذها والعمل بها، وهو ما سنوفره لكم عبر مقالنا التالي في مخزن

  • أصدر سمو الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية جديدة في الفترة الماضية، تمثلت هذه الأوامر في إعفاء العديد من الوزراء من مناصبهم وتعيين آخرين في الوزارات والهيئات السعودية وجاء ذلك تعزيزًا لرؤية المملكة لعام 2030 وجاءت قرارات التعيين في إطار وضع توظيف الأفراد فيما يتناسب معهم من وظائف.
  • مما لا شك فيه أن لهذه الأوامر الملكية دور هام في تطوير المملكة العربية السعودية حيث تستهدف وضع كوادر مؤهلة لتنفيذ الخطط الموضوعة لأي وزارة.
  • كذلك أصدر الملك سلمان أمر ملكي برقم (أ/ 90) في تاريخ 27/8/1412هـ، والاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 10) بتاريخ 18/3/1391 هـ.

الأوامر الملكية الجديدة قرارات الإعفاء 1442

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز مجموعة من القرارات أثناء جلسة مجلس الوزراء التي تم عقدها مؤخرًا، تضمنت هذه القرارات أوامر بالإعفاءات طالت هذه الإعفاءات عدد كبير من موظفي الهيئات والوزارات في المملكة العربية السعودية، وفي المقابل تم تعيين العديد من الوزراء وأصحاب الاختصاص بدلًا منهم، ويمكنكم التعرف تفصيلًا على قرارات الإعفاءات عبر السطور التالية:

  • تقرر إعفاء معالي الأستاذ محمد بن طويلع بن سعد السلمي من منصبه وهو مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • كما تقرر إعفاء عالي الأستاذ / عبد الهادي بن أحمد بن عبد الوهاب المنصوري من منصبه وهو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.
  • كذلك تقرر إعفاء معالي الدكتور / محمد صالح بن طاهر بنتن من منصبه وهو وزير الحج والعمرة.
  • وجاءت الأوامر الملكية بإنهاء خدمة فضيلة الشيخ / إبراهيم بن سليمان بن عبد الله الرشيد رئيس المحكمة الإدارية العليا.

الأوامر الملكية الجديدة قرارات التعيين 1442

بعد إصدار الملك سلمان بن عبد العزيز لأوامر الإعفاءات التي طالت العديد من الوزراء بالمملكة العربية السعودية كان لابد من تعيين بدلاء للمناصب التي باتت شاغرة أثر الإعفاء، فجاءت قرارات التعيين على النحو التالي:

  • تعيين معالي الدكتور/ عصام بن سعد بن سعيد في منصب وزير الحج والعمرة بجانب عمله كوزير دولة وعضو من أعضاء مجلس الوزراء.
  • تعيين الدكتور/ سمير بن عبد العزيز بم محمد كمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.
  • تعيين الأستاذ/ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز العريفي كمساعد لوزير النقل بالمرتبة الممتازة.
  • تعيين المهندس/ ماهر بن عبد الرحمن بن إبراهيم القاسم كنائب لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الممتازة.
  • تعيين معالي الأستاذ/ عبد الهادي بن أحمد بن عبد الوهاب المنصوري مساعداً لوزير الخارجية للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.
  • تعيين الأستاذ/ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز الدعيلج كرئيس للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير
  • تعيين فضيلة الشيخ/ علي بن سليمان بن علي السعودي كرئيس للمحكمة الإدارية العليا بمرتبة وزير.

قبل اختتام مقالنا اليوم وجب التنويه عن أن الأوامر الملكية الصادرة على الملك سلمان بن عبد العزيز جاءت بهدف تحقيق التطوير والتقدم للمملكة العربية السعودية وأن هذه القرارات جاءت تعزيزًا لتحقيق رؤية المملكة 2030 فمما لا شك فيه أن اختيار الكوادر المناسبة لشغل الوظائف خطوة أساسية لضمان تحقيق الإفادة المرجوة.

قدمنا لكم ملخص الأوامر الملكية الجديدة الصادرة بموجب المرسوم الملكي للملك سلمان بن عبد العزيز في جلسته الأخيرة في مجلس الوزراء، وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

 المراجع

1