مراحل دورة حياة الفراشة

بواسطة:
مراحل دورة حياة الفراشة

تعرف معنا على مراحل دورة حياة الفراشة فهي واحدة من الكائنات الحية التي تنتمي إلى عائلة الحشرات، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم عدا القطب الجنوبي، ويوجد من الفراشات ما يتعدى الـ18500 نوع، ولأن الفراشة من المخلوقات الجميلة التي وهبنا المولى عز وجل إياها سنتناول الحديث عنها وعن دورة حياتها تفصيليًا عبر سطورنا التالية في مخزن.

مراحل دورة حياة الفراشة

نستعرض لكم عبر هذه الفقرة مراحل دورة حياة الفراشة فالفراشة تمر خلال دورة حياتها بأربع مراحل وفي كل مرحلة من هذه المراحل يتغير شكلها جذريًا عن السابق، فالمراحل تبدأ بمرحلة البيضة، ثم مرحلة اليرقة، ثم من بعدها تأتي مرحلة الشرنقة وأخيرًا تأتي مرحلة الفراشة البالغة ولكل مرحلة من هذه المراحل تأثير ودور في دورة حياة الفراشة وتطورها، وإليكم تفصيل هذه المراحل:

  • مرحلة البيض: هذه المرحلة هي المرحلة الجنينية للفراشة، فيها تضع الفراشة بيضها المخصب الناتج عن عملية التزاوج على النباتات سواء بشكل منفرد أو جماعي، والجدير بالذكر أن المدة اللازمة لفقس البيض تختلف تبعًا لنوع الفراشة والعوامل البيئية المتواجدة البيضة فيها، والبيضة تتخذ الشكل الكروي أو الأسطواني.
  • مرحلة اليرقة: عند فقس البيض تخرج اليرقة في بداسة خروجها تبدأ في التغذية على قشر البيضة التي خرجت منها ومن بعدها تستمد غذائها من النبات، وفي هذه المرحلة تقوم اليرقة بتبديل بشرتها الخارجية عدة مرات، وفي نهاية المرحلة تستعد لتبدأ في مرحلة الشرنقة بالبحث عن مكان آمن لتبدأ فيه في تشكيل جلد سميك وقوي لمرحلة الشرنقة.
  • مرحلة الشرنقة: يتغير شكل الفراشة جذريًا في هذه المرحلة فجسم اليرقة هنا يتحلل معظمة باستثناء مجموعة الخلايا التحويلية التي تساعد اليرقة في بدء عملية البناء الجديد والجدير بالذكر أن هذا التحول يتم من خلال عمليات كيميائية حيوية، ومن بعد اكتمال التحول تصبح الفراشة جاهزة للخروج من مرحلة الشرنقة، ففي هذه المرحلة تتغير هرمونات الفراشة والإشارات الكيميائية.
  • مرحلة الفراشة البالغة: هذه المرحلة تأتي بعد خروج الفراشة من مرحلة الشرنقة ببطن منفوخة وجناحين ذابلين وفي الساعات التالية للخروج تقوم الفراشة بضخ السائل الليمفدموي إلى الجناحين لفردهما، ومن ثم تبدأ الفراشة في رحلة البحث عن روج لتبدأ مرحلة دورة الحياة من جديد مع كل بيضة تضعها الفراشة.

اول مراحل حياة الفراشة

  • أول مراحل حياة الفراشة هي المرحلة التي تضع فيها الفراشة الأم بيضها المخصب على أوراق النباتات، ففي هذه المرحلة تبدأ الفراشة في التكون داخل البيضة ومن بعد 5 أيام تقريبا تفقس البيضة لتخرج الدودة وتتغذى على قشر البيض في البداية، ثم تبدأ في استمداد غذائها من النبات الموضوعة عليه.
  • في المرحلة الأولى تكون الفراشة عبارة عن بيضة صغيرة جدًا وقد تكون بيضاوية الشكل أو أسطوانية أو كروية، والجدير بالذكر أن شكلها الخارجي يعتمد على نوعها من الأساس، فلكل نوع من الأنواع شكل تتخذه.

الفراشة

  • الفراشة نوع من أنواع الحشرات القشرية التي تعتمد اعتماد كلي على النباتات المزهرة التي تعيش فوقها في أول مرحلة في حياتها كبيضة إلى أن تخرج من الشرنقة، وهناك أنواع متعددة من الفراشات، والجدير بالذكر أن الفراشات تمر خلال فترة حياتها بأربعة مراحل مختلفة بدءًا من الشهر الأول حتى سنة، ولا يُطلق على الفراشة اسم فراشة إلا حينما يكتمل نموها.
  • يبدأ النمو بمرحلة البيضة وبعدها مرحلة اليرقة، ثم مرحلة الشرنقة، ثم مرحلة الفراشة البالغة، وفي كل مرحلة من هذه المراحل تتغير الفراشة كليًا إلى أن تصل لشكلها المتعارف عليه والجدير بالذكر أن مدة دورة حياة الفراشة تختلف بين نوع وآخر.

أهمية الفراشة في النظام البيئي

الفراشة من الحشرات الجميلة والمبهجة التي وهبنا إياها المولى عز وجل وهي من دلائل إبداع المولى عز وجل في الخلق، فهي تتميز بألوانها الرائعة والجذابة التي تمنحها مظهرًا رائعًا، والجدير بالذكر أن خلق المولى عز وجل لجميع الكائنات الحية جاء لسبب وأن لكل كائن من الكائنات المخلوقة دور في حفظ التوازن الكوني، ومن خلال سطورنا التالية يمكنكم التعرف على دور الفراشة في البيئة فضلًا عن شكلها الجمالي:

  • الفراشة تساعد في تلقيح النباتات فهي تتغذى على رحيق الأزهار، وفي جسمها تجمع حبوب اللقاح وتقوم بنقلها إلى نبات آخر.
  • تساعد الفراشة على جعل البيئة صحية ووجودها في البيئة خير دليل على ذلك.
  • يرى العلماء أنها تساعد على فقدان الموائل وتجزئتها وتغير المناخ فالفراشات من الكائنات الحساسة جدًا للموائل وتغير المناخ.
  • الفراشة عنصر مهم من عناصر السلسلة الغذائية فهي الفريسة الخاصة بالعديد من الطيور والخفافيش وغيرهم من الحيوانات.
  • للفراشات دور كبير في دعم الحيوانات المفترسة والطفيليات الأخرى.
  • بعض أنواع الفراشات تعمل كمبيد حشري طبيعي.
  • الأماكن التي يكثر فيها وجود الفراشات تعتبر من أميز الأماكن السياحية.
  • فراشة المروج البنية تقوم بإنتاج مضادات حيوية طبيعية تستخدم في العلاج.
  • الفراشات تستخدم كمؤشر للتغيرات المناخية.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا الذي أوضحنا لكم من خلاله مراحل دورة حياة الفراشة الأربعة وفي نهاية سطورنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يتضمن جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.