مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2022
مخزن

هل يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته

الإجابة صحيحة، ويرجع سبب تأثر المجتمع الحيوي عندما تتغير إحدى مجموعاته للعديد من الأسباب والتي تتمثل في التالي:

  • لأن كل مرحلة تقوم بتعديل البيئة، ثم تتكيف مع المرحلة القادمة.
  • يتم استنفاذ التربة بصورة كبيرة بسبب البحث المكثف عن الطعام.
  • جميع الأنواع القديمة من الكائنات الحية تتطور بصورة كبيرة إلى أنواع جديدة.
  • قيام الكائنات الحية بالانتقال المستمر من مكان إلى مكان آخر جديد.
  • تحتوي المجتمعات الحيوية على أعداد كبيرة جدا من أنواع كائنات حية مختلفة عن بعضها البعض، ولكن تتشارك في التفاعلات الحيوية، سواء كانت المباشرة وغير المباشرة، ومن أكبر تلك التفاعلات المفترس والفريسة، والعلاقة التي توجد بين الحيوانات العاشبة والتطفل.
  • وتعتمد معظم الكائنات الحية على التكافل والمنافسة حتى تضمن بقاءها على قيد الحياة، ومن أكبر الأمثلة على ذلك قيام كائن حي بتكوين ظروف مناخية معينة أو قيام كائن حي بالاعتماد على كائن حي آخر.

أنواع المجتمع الحيوي

فيما يلي سوف نقوم بذكر أنواع المجتمع الحيوي على النحو التالي:

المجتمع الرئيسي Major community

يعد أصغر وحدة بيئية تمتلك القدرة الحفاظ على نفسها وعلى التنظيم الذاتي، ويجب التنويه أن معظم تلك المجتمعات تكون مستقلة عن بقية المجتمعات الأخرى ومن أهم الأمثلة على ذلك، الغابة أو بركة أو أرض عشبية.

  • تتميز المجتمعات الرئيسية بالنضج وطول الأمد، حيت تحتوي على الكائنات الحية التي استطاعت أن تتكيف مع البيئة وبقية الأنواع الأخرى في المجتمع بصورة ناجحة.
  • يعد المجتمع الرئيسي تجمع بين كل من المجتمع الحيواني أو التكاثر النباتي أو المجتمع الزهري أو التكاثر الميكروبي.

المجتمع الصغير Minor Community

تلك المجتمعات هي الأساس للمجتمعات الرئيسية، ولكنها لا تمتلك القدرة على الاكتفاء الذاتي الفردي ولكن تقوم على جميع التفاعلات التي تحدث مع المجتمعات الأخرى، ومن أكبر الأمثلة على ذلك الأمر المجتمع الثانوي، ولمن لا يعلم عنه فهو عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية التي تتواجد في قطعة من الخشب الميت الذي يوجد في أرض الغابة.

أهم خصائص المجتمع الحيوي

توجد إمكانية تصنيف كل كائن حي يوجد في المجتمع الحيوي، ضمن مستوي غذائي معين، ويعتمد هذا المستوي على الطريقة التي يتمكن من خلالها الكائن الحي الحصول على الغذاء، ولهذا السبب يمكن تقسيم تلك المستويات إلى ثلاث مجموعات وتتمثل في التالي:

  • المنتجون الأساسيون ويتم إطلاق لقب autotrophs باللغة الإنجليزية عليهم، وهم من يعتمدون في صناعة الطعام على استخدام الطاقة التي تخرج من الشمس في إكمال عملية التمثيل الضوئي، ومن أكبر الأمثلة على تلك المجموعة النباتات الخضراء والطحالب.
  • أما بالنسبة إلى المجموعة الثانية التي يطلق لقب المستهلكون عليها، وهي عبارة عن الكائنات الحية الأخرى التي تعتمد على المنتجون الأساسيون مثل آكلات اللحوم التي تعتمد بصورة أساسية على الطحالب والنباتات الخضراء.
  • وأخيرا المحللات التي تعتمد على استهلاك كل من المواد النباتية وبقايا الحيوانات الميتة، ثم تعمل على إعادة تدوير جميع المغذيات إلى الأرض مرة أخرى.
  • في الغالب يوجد نوع أو نوعان في كل مستوى غذائي يسيطر بصورة كبيرة على بقية المستوى الغذائي، ويرجع ذلك الأمر عادة إلى العديد من العوامل المختلفة مثل أعداد السكان أو الحجم المادي أو الأنشطة التي تؤثر بصورة كبيرة على الكائنات الحية الأخرى، ويطلق على جميع تلك العوامل لقب المهيمنة البيئية.
  • وتؤثر تلك الهيمنة بصورة كبيرة على طبيعة المجتمع الحيوي، عادي تهيمن النباتات على مجتمعات الأرض ، ولهذا السبب يعد الغطاء النباتي هو العنصر المهيمن الرئيسي على البيئة، بل أحيانا تقوم بتعديل جميع الظروف المحيطة بها مثل هناك بعض الأشجار في الغابة تتحكم في كمية الضوء الذي يصل إلى بقية النباتات الأخرى.
  • من الجدير بالذكر أن المجتمعات لا يتم اعتبارها خليط من النباتات والميكروبات والحيوانات فقط، بل هناك العديد من الكائنات الأخرى التي تعتمد على غيرها بصورة أساسية وتتفاعل معها، وتتنوع وتختلف تلك التفاعلات، فهناك ثلاثة أشكال داخل الاعتماد المتبادل.
  • يمكن تعريف الاعتماد الغذائي بأنه عبارة عن انتقال الطاقة والمواد الغذائية من خلال التغذية، ويوجد بعض الكائنات الحية التي تعتمد على نوع محدد من الكائنات الأخرى من أجل حصولها على غذائها، ومن أكبر الأمثلة على ذلك الحشرات التي تعتمد على نوع واحد من النباتات حتى تحصل على غذائها.
  • يوجد أيضا الاستقلال الإنجابي ومن أكبر الأمثلة عليه التلقيح الذي يوجد في معظم المجتمعات، حيث يتم توفير مصدر للملقح حتى يحصل على غذائه، فالنبات يعد عنصر أساسي للنجاح الإنجابي، يجب التنويه أنه هناك بعض الأنواع التي تعتمد على نوع واحد من النباتات حتى تتكاثر، كما يشمل الاستقلال الإنجابي على التفاعلات الطفيلية ومن أكبر الأمثلة على ذلك الوقواق الذي يعمل على وضع البيض داخل أعشاش الطيور الأخرى.
  • أما بالنسبة إلى الترابط الوقائي، يعد التفاعل الثالث الرئيسي، ويتمثل في قيام الكائنات بالاعتماد على كائنات أخرى حتى تجد مأوى ومن أكبر الأمثلة على ذلك الحشرات التي تعيش على الشجرة من أجل حماية نفسها من افتراس الطيور لها.

ما هو هيكل المجتمع الحيوي

يعتمد هيكل المجتمع الحيوي على تنوع الكائنات الحية بداخله وعددها، فالمجتمعات التي توجد بها تنوع وتساوي في عدد الكائنات الحية تعد من أكثر المجتمعات تنوعا.

  • يتم تحديد هيكل المجتمع بناء على تاريخه الطبيعي أو استعمار السكان إليه، أو بناء على بعض العوامل الغير حية مثل الجغرافيا والأنماط المناخية وموقع المكان أو من خلال طريقة المعيشة أو العوامل الحيوية، التي تتمثل في وجود كائنات حية أخرى تتسبب في العديد من الضغوط المختلفة مثل المنافسة والافتراس.
  • كما يختلف هيكل المجتمع الحيوي بناء على موقعه ، فالمجتمعات التي توجد بالقرب من الأماكن الاستوائية تتميز بتنوع وتعد أنواعها بسبب كمية أشعة الشمس التي تصل إليها، بالإضافة إلى الاستقرار المناخي طول العام ، وعلى الجانب الآخر الأماكن التي توجد في القطب الشمالي، توجد بها أنواع أقل بسبب عدم توفر الموارد الرئيسية الأساسية مثل المغذيات وضوء الشمس.

أهمية المجتمعات الحيوية

ترجع أهمية المجتمع الحيوي لأنه يعتمد على التفاعل بين جميع الأنواع ولأسباب مختلفة، فهناك بعض الكائنات التي لا تمتلك القدرة على صنع غذائها لهذا السبب تعتمد على غيرها من النباتات والحيوانات، وذلك عكس ما يحدث مع النباتات التي تتملك القدرة على صنع غذائها من خلال عملية التمثيل الضوئي، وعلى الرغم من ذلك ففي بعض الأحيان تعتمد على بعض الكائنات الأخرى حتى تحصل على ثاني أكسيد الكربون.

  • يتم إطلاق هذا الغاز نتيجة لاعتماد النباتات على الحيوانات ،فتعتمد عليه لإتمام عملية التمثيل الضوئي ثم يقوموا بإنتاج غاز الأكسجين الذي يعتمد عليه الحيوانات.
  • يعمل جميع أفراد المجتمع الواحد على توفير مأوى وقائي لبقية الكائنات الأخرى مثل الشجرة التي تحتوي على النباتات الهوائية والحشرات والعناكب والأشنات.
هل يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته

جديد المواضيع