علامات وجود الماء تحت الأرض

بواسطة:
علامات وجود الماء تحت الأرض

علامات وجود الماء تحت الأرض ، المياه الجوفية هي أحد مصادر المياه في البلاد التي لا يوجد بها انهار عذبة، حيث تعتمد تلك الدول على المياه الجوفية ومحطات تحلية مياه البحار والمحيطات، وتتجمع المياه الجوفية في باطن الأرض من مياه الأمطار أو نتيجة ذوبان الجليد أو نتيجة انهار وبحيرات مياه عذبة وجدت في الماضي في هذا المكان.

ويسعى الإنسان دائماً للوصول إلى المياه الجوفية في باطن الأرض حيث تساعد على الزراعة أو تسهل الحياة في أماكن تواجدها، خلال هذا المقال نتعرف معاً على طرق الحصول على المياه الجوفية من باطن الأرض، نقدم لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات.

علامات وجود الماء تحت الأرض

يمكن الكشف عن المياه الجوفية بأكثر من طريقة، حيث أن الإنسان من قديم الزمن يعتمد على المياه الجوفية ويبحث عنها، ومن تلك الطرق ما يلي:

ظهور المياه

  • عندما تكون المياه الجوفية في باطن الأرض موجودة بكميات كبيرة فإنها في أغلب الأحوال تقترب من سطح الأرض فتظهر الرطوبة على التربة، حيث تجد أن التربة رطبة ومبللة، وتكون تلك علامة على كثرة وجود المياه الجوفية في هذه المنطقة بما جعلها تقترب للسطح، وبالطبع لا ينطبق هذا على الأماكن ذات الرطوبة العالية، فإن ارتفاع نسبة بخار الماء في الجو قد يسبب رطوبة التربة خلال الليل ويستمر حتى الصباح.

استخدام الإسفنج

  • تتم تلك الطريقة بحفر حفرة عميقة ووضع قطعة من الإسفنج بها في الليل ويجب أن تكون جافة تماماً وتركها في الحفرة حتى الصباح، فإذا وُجدت قطعة الإسفنج في الصباح رطبة ومبللة فهذا دليل على وجود مياه في تلك المنطقة، حيث تمتص الإسفنجة المياه ببطء في حال وجودها.

رائحة التراب

  • من الطبيعي أن يؤثر الماء على التربة الموجودة في المنطقة، فالتراب المخلوط بالماء يكون الطين، وبالتالي فإن شم رائحة التراب واكتشاف أنها تحمل رائحة الطين هو دليل على وجود مياه جوفية بهذه المنطقة، وفي حالة ما كانت رائحة التراب جافة لا تقترب من رائحة الطين قد يعني ذلك عدم وجود مياه جوفية على الإطلاق، أو وجود مياه جوفية على عمق شديد في بعض الحالات، وفي تلك الحالات لا يمكن اكتشاف وجودها إلا بوسائل متقدمة ولا تفلح الطرق البدائية في الكشف عنها.

الضباب

  • يعتبر الضباب من علامات وجود المياه الجوفية، حيث ينشأ نتيجة بخر المياه في الأرض خاصة في المناطق الصحراوية والتي يفترض أنها قليلة الرطوبة، وبالتالي فإن ظهور الضباب يكون دليلاً على وجود المياه الجوفية.

الأطباق المائلة

  • تعتمد هذه الطريقة على وضع طبق مائل على سطح الأرض بحيث يكون باطن الطبق مواجهاً للأرض ومائلاً عنها قليلاً ويتم تركه في مكانه على هذا الوضع طوال الليل، حيث تتجمع المياه المتبخرة من الأرض وتتكثف على باطن الطبق، فإذا وجدت في الصباح أن باطن الطبق رطب أو مبلل فهذا يعني وجود مياه في هذه المنطقة، وهذه الطريقة من الطرق البدائية التي تستعمل من قديم الزمن.

النباتات

  • النباتات كائنات حية تعتمد على المياه في غذائها، وبالتالي فإن وجود نباتات في مكان ما يؤكد وجود مصدر للمياه بالقرب منها تعتمد عليه في الحصول على المياه اللازمة للنمو واستمرار الخضرة.

وديان الأنهار

  • كما ذكرنا سابقاً فإن المياه الجوفية تجمعات للمياه في باطن الأرض، وبجريان الأنهار المستمر فإن الأرض تمتص قدراً من مياهها وتخزنه، ولذلك فإن احتمالات وجود مياه جوفية في الوديان القريبة من الأنهار العذبة مرتفعة للغاية، وتقل تلك الاحتمالات في الوديان القريبة من الأنهار شديدة الانحدار.

الإناء النحاسي

  • تعتمد هذه الطريقة على استخدام إناء نحاسي وقطعة من قماش الصوف، حيث يتم حفر حفرة في الأرض على عمق متر أو مترين على الأقل، ويتم وضع قطعة القماش داخل الإناء النحاسي ووضعه في الحفرة بشكل مقلوب ثم تركه لمدة يوم كامل، ويتفحص الشخص الإناء بعد مرور يوم، فإذا وجد قطعة القماش مبللة أو رطبة فإن ذلك دليل على وجود مياه جوفية في مكان الحفرة.

زيادة ماء البئر

بعد حفر البئر في المكان الذي توجد به المياه الجوفية، يمكن زيادة ضغط كميات المياه المستخرجة من البئر بالتأكد من عدة عوامل تؤثر على ضغط الماء الخارج من البئر:

  • قوة المضخة: حاول التأكد من قدرة المضخة المستخدمة، حيث أن قوة المضخة تزيد من ضغط الماء، ويجب تحديد احتياجات الشخص من الماء وعدد الأجهزة أو الأفراد الموجودة بالمنزل لتحديد الكمية المطلوبة يوميا ومعدل الضخ المناسب، وعلى هذا الأساس يتم تحديد قدرة المضخة المطلوبة.
  • قطر الأنبوب: يختلف قطر الأنابيب المستخدمة في نقل المياه وهو ما يجعل قوة الضغط تزيد أو تضعف، حيث أن زيادة قطر الأنبوب يساعد على تدفق كميات مياه أكبر وبضغط أقوى، وصغر قطر الأنبوب يجعل كميات المياه المتدفقة أقل بصورة كبيرة، وكذلك فإن زيادة قطر الأنبوب بدرجة كبيرة لا تتناسب مع كمية المياه الموجودة أو المضخة المستخدمة قد يسبب ضعف ضغط المياه، ولذلك يجب أن تختار القطر الذي يتناسب مع قدرة المضخة.

إلى هنا ينتهي مقال علامات وجود الماء تحت الأرض ، عرضنا خلال المقال طرق اكتشاف وجود الماء تحت الأرض وبعض النصائح لزيادة ضغط الماء بعد حفر البئر، نتمنى أن نكون قد حققنا لحضراتكم أكبر قدر من الإفادة.