فصول السنة في السعودية 1442

بواسطة:
فصول السنة في السعودية 1442

فصول السنة في السعودية 1442

تعرف على أبرز المعلومات عن فصول السنة في السعودية وموعد بدء كل فصل في السعودية، وذلك لأن كل موسم نت فصول السنة الأربعة يمثل أهمية كبيرة في الكرة الأرضية وذلك من خلال المحافظة على توازن عامل المناخ في الطبيعة، ونظراً لوقوع المملكة العربية السعودية على خط الاستواء فقد جعلها ذلك من البلدان التي تتمتع بدرجة حرارة مرتفعاً صيفاً مائلة للبرودة الشديدة شتاءً، وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول مناخ الفصول الأربعة في السعودية تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن .

  • يسود الاعتقاد العام بأن المملكة العربية السعودية تتمتع بظروف مناخية حارة طوال السنة إلا أن الحقيقة أن الملكة تتمتع بوجود أربعة فصول مناخية موسمية كغيرها من البلدان والتي تبدأ بموجات من الرياح الباردة في شهر يناير في بداية الشتاء وصولاً إلى درجات الحرارة الصحراوية شديدة الارتفاع في شهر أغسطس صيفاً وكذلك وجود مناخ متنوع الدرجات في بعض الأماكن.
  • ويرجع هذا الأمر إلى وقوع المملكة العربية السعودية في منتصف خط الاستواء مما يجعل بعض المناطق بها تتمتع بدرجات حرارة عالية، كما تطل المملكة بسواحل ممتدة على البحر الأحمر والخليج العربي مما يسهم في هطول الأمطار وترطيب الجو في الأماكن الساحلية، وذلك ما كان سبباً رئيسياً في تنوع مناخ وفصول السنة الربعة في المملكة العربية السعودية وجعل منها بلد ذات مناخ معتدل موسمي ما بين الفصول الحارة والباردة والمعتدلة.

معلومات عن فصول السنة الأربعة

  • يرجع حدوث فصول السنة الموسمية الأربعة بوجه عام بسبب ميل محور الأرض بدرجة قليله عن مداره حول الشمس، مما يتسبب في حدوث فصول السنة الأربعة وهي فصلول (الصيف ـ الشتاء ـ الخريف ـ الربيع)، وهذه الظاهرة الطبيعية لا تتواجد في جميع الدول الموجودة على سطح الكرة الأرضية فهناك بعض البلدان التي تتمتع بوجود فصلين مناخيين فقط بل هناك بلدان يوجد بها فصل واحد فقط طوال العالم وهناك بلدان أخرى تتمتع بأربعة فصول مناخية متنوعة على مدار العالم وذلك بسبب دوران الكرة الأرضية حول محورها، إلا أن الأرض لا تدور بشكل منتظم طوال رحلة دورانها حول محورها، حيثُ أنه من الثابت علمياً أن الأرض تدور بزاوية تقدر بـ 23.5 درجة مما يدل على حقيقة دوران الكرة الأرضية حول الشمس بصفة سنوية والتي تستغرق 364.25 يوم.
  • ويحدث اختلاف توزيع درجات سقوط أشعة الشمس على كوكب الأرض من جزء إلى آخر بسبب ميل الأرض نحو الشمس، ويتسبب اختلاف كمية أشعة الشمس الساقطة على الأرض في حدوث الفصول الأربعة بشكل كبير، حيثُ تسقط أشعة الشمس على الكرة الأرضية بزوايا مختلفة وذلك بسبب حركة الأرض قفي مدارها حول الشمس، لذا نجد أن الأشعة الشمسية تسقط بصفة مكثفة على بعض أجزاء ألرض خلال العام مما يتسبب في رفع درجات الحرارة بنسب مختلفة في بعض المناطق وهو الأمر الذي يتسبب في اختلاف درجات الحرارة من منطقة إلى أخرى.

متى يبدأ فصل الربيع في السعودية

  • يكون المناخ خلال فصل الربيع في المملكة العربية السعودية مائلاً إلى البرودة بشكل نسبي وبشكل خاص في المناطق الشمالية حيثُ نجد أن درجات الحرارة بها تنخفض إلى اقل من 15 درجة مئوية، بينما تكون الأماكن الجنوبية والوسطى أكثر دفئاً عن المناطق الشمالية حيثُ تبلغ درجات الحرارة بها 20 درجة مئوية خلال الليل.
  • وتصل مستويات هطول الأمطار خلال فصل الربيع في السعودية إلى أعلى مستوياتها وبشكل خاص في المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية الغربية في المملكة فوق جبال عسير.
  • ويبدأ فصل الربيع في المملكة العربية السعودية من منتصف شهر مارس ليستمر حتى منتصف شهر يونيو من كل عام، لذا يُنصح أهالي هذه المناطق خلال فصل الربيع بارتداء الملابس الخفيفة والمعاطف والأوشحة للمطر بالإضافة إلى النظارات الشمسية.

متى يبدأ فصل الشتاء 2021 في السعودية

  • يبدأ فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية بدايةً من منتصف شهر ديسمبر حتى منتصف شهر مارس، وتعد تجربة قضاء فصل الشتاء في السعودية من التجارب المميزة وذلك للاستمتاع بالصباح الساكن والليالي الباردة مما  يمثل وقتاً مثالياً لقضاء تجربة التخييم أو التجول في ساحات الجبال الخضراء لاستكشاف مدن المملكة المفعمة بالحياة مثل مدينتي الرياض وجدة، وذلك لتمتع هذه المدن بدرجات الحرارة المتوسطة الدافئة التي تتراوح ما بين تحت العشرين درجة.
  • كما أنه بإمكانكم مشاهدة الثلوج المتساقطة في جبال المنطقة الشمالية بالمملكة حيثُ تكسو الثلوج المنحدرات الصحراوية لذا فغنه عليكم ارتداء الملابس الثقيلة كالمعاطف وذلك لأن المناخ في المملكة العربية السعودية يكون جافاً بارداً بشكل عام خلال فصل الشتاء.

متى يبدأ فصل الصيف 2021 في السعودية

  • يبدأ فصل الصيف في المملكة العربية السعودية بداية من منتصف شهر يونيو وصولاً إلى منتصف شهر سبتمبر وذلك باستثناء أماكن المرتفعات الجبلية الواقعة في جنوب غرب المملكة حيثُ تشهد هذه المناطق درجات حرارة معتدلة مائلة للدفء، ويتسبب فصل الصيف في المملكة العربية السعودية في ارتفاع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.
  • إلا أن درجات الحرارة المرتفعة تبدأ في الانخفاض مع حلول ساعات الليل المتأخرة وبدء صباح اليوم التالي، وهي الفترة التي يستمتع بها أهالي البلاد من خلال النزول لمياه الشواطئ بالمملكة المطلة على الخليج العربي والبحر الأحمر، والاستمتاع بتجربة الإبحار في المياه المعتدلة وتجربة الغطس والغوص، إلا أنه يُنصح باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس والنظارات الشمسية، قبعة لحماية الوجه من حرارة أشعة الشمس وأحذية السباحة.

متى يبدأ فصل الخريف في السعودية

  • يبدأ فصل الخريف في المملكة العربية السعودية بدايةً من منتصف شهر سبتمبر وصولاً غلى منتصف شهر ديسمبر ليبدأ هذا الفصل أجوائه في المملكة بنسمات هوائية باردة منعشة تتجه شيئاً فشيئاً نحو الحدود الشمالية للمملكة والمرتفعات الموجودة في المنطقة الجنوبية الغربية.
  • وعلى الرغم من دفء درجات الحرارة نهاراً في فصل الخريف حيثُ تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة في بداية الفصل المناخي إلا أن الأمسيات الليلية الخريفية تتمتع بلطافة الجو وهو الأمر الذي يمثل فرصة مثالية للتجول والتنزه بطول الواجهة البحرية لمدينة جدة، كما أنه بإمكانكم الاستماع تناول وجبات الطعام في أحد المطاعم المفتوحة على هواء المدينة الطلق، أو القيام برحلة لزيارة العيون الباردة في مدينة الأحساء التي تمثل واحدةً من أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية والتي يذهب إليها العديدين من السعوديين.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم على أبرز المعلومات عن فصول السنة في السعودية وموعد بدء كل فصل مناخي في السعودية، أهم الظواهر المناخية الممثلة لكا فصل في المملكة العربية السعودية، وللمزيد من المعلومات تابعونا في موقع مخزن .