مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

جدول مواسم الزراعة في عمان وأهم المحاصيل التي تنتجها 2024

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2023
مخزن

من المتعارف عله أن الحكومة العمانية دوماً ما تسعى إلى زيادة الإنتاج الزراعي في سلطنة عمان، وذلك يتم عبر القيام بتطبيق العديد من التقنيات الحديثة وتحسين طرق الري ومكافحة الآفات التي قد تصيب المحاصيل الزراعية، وفي موقع مخزن سوف نعرض لكم الجدول الخاص بغالبية المحاصيل التي تنتجها دولة عمان بموسم الزراعة.

جدول مواسم الزراعة في عمان

تتميز سلطنة عمان بمناخ متنوع يتراوح بين المعتدل في الشمال إلى الاستوائي في الجنوب، مما يجعلها مناسبة لزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل، وفيما يلي جدول مواسم الزراعة في عمان:

الموسمالمحصول
فصل الشتاء ( نوفمبر: مارس)يتم زراعة مجموعة من الفواكه كالبرتقال والعنب والتفاح والليمون بأنواعه، وكذلك بعض من أنواع الخضروات والقمح والشعير والعدس
فصل الصيف ( أبريل: أكتوبر)يُستكمل فيه زراعة مجموعة أخرى من الفواكه كالبطيخ والمانجو والموز فضلاً عن الأرز وبعض الخضروات الورقية والبقوليات.

حيث يتميز كل فصل من تلك الفصول بالمزايا الأتية:

  • موسم الشتاء: يتميز موسم الشتاء في عمان بانخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، مما يجعله مناسبًا لزراعة المحاصيل الشتوية مثل القمح والشعير والعدس كما ذكرنا في الجدول السابق كما تزرع بعض المحاصيل الصيفية في هذا الموسم، مثل الخضروات والفواكه.
  • موسم الصيف: يتميز هذا الموسم في عمان بارتفاع درجات الحرارة وجفاف الطقس، مما يجعله مناسبًا لزراعة المحاصيل الصيفية مثل الذرة والأرز والدجر والفافاي، حيث تزرع بعض المحاصيل الشتوية في هذا الموسم، مثل الخضروات الورقية والبقوليات.
    • تجدر الإشارة إلى أن تُعد محافظة ظفار من أهم المناطق الزراعية في عمان، حيث تتميز بمناخ استوائي ووجود الأودية الخصبة كما توجد مناطق زراعية مهمة في محافظات الداخلية والظاهرة والبريمي والباطنة.
    • كما يسعى القطاع الزراعي في عمان إلى تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي، وذلك عن طريق تطبيق التقنيات الحديثة وتحسين طرق الري ومكافحة الآفات.
جدول مواسم الزراعة في عمان وأهم المحاصيل التي تنتجها 2024

من اهم المناطق الزراعية في سلطنة عمان؟

تتنوع المناطق الزراعية في سلطنة عمان، وتختلف حسب المناخ والظروف الطبيعية. حيث تتمثل أهم المناطق الزراعية في عمان فيما يلي:

  • سهل صلالة: يقع في محافظة ظفار، ويتميز بمناخه الاستوائي المعتدل، وتوفر المياه الجوفية، ويُعد سهل صلالة من أهم المناطق الزراعية في عمان، حيث يُنتج مجموعة متنوعة من المحاصيل، مثل التمور والموز وجوز الهند والمانجو والباباي.
  • منطقة النجد: تتميز بأراضيها الخصبة وتوفر المياه الجوفية. وتُعد منطقة النجد من أهم المناطق الزراعية الواعدة في عمان.
  • منطقة الباطنة: تقع في الجزء الشمالي من عمان، وتتميز بمناخها المعتدل وتوفر المياه الجوفية.

سياسة الزراعة في عمان

تسعى سياسة الزراعة في سلطنة عمان إلى تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي، وذلك عن طريق تطبيق التقنيات الحديثة وتحسين طرق الري ومكافحة الآفات، حيث تركز السياسة على المحاصيل الرئيسية في عمان، وهي:

  • التمور: تعتبر التمور من أهم المحاصيل الزراعية في عمان، حيث تنتج البلاد ما يقرب من 10٪ من الإنتاج العالمي. وتصدر عمان التمور إلى العديد من الدول حول العالم.
  • الخضروات: تنتج عمان مجموعة متنوعة من الخضروات، مثل الطماطم، والبطاطس، والبصل، والملفوف، والفلفل.
  • الفواكه: تنتج عمان مجموعة متنوعة من الفواكه، مثل البرتقال، والليمون، والموز، والعنب، والمشمش.

جهود سلطنة عمان في دعم القطاع الزراعي

فيما يلي بعض الإجراءات التي تتخذها الحكومة العمانية من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالسياسة الزراعية:

  • دعم المزارعين: حيث تقدم الحكومة العمانية الدعم المالي والفني للمزارعين، وذلك عن طريق تقديم مجموعة من القروض الميسرة، وكذلك العمل على تقديم العديد من الخدمات الإرشادية، وتوفير البنية التحتية الخاصة بالزراعة.
  • تطوير التقنيات الزراعية: حيث تعمل الحكومة على القيام بتطوير التقنيات الزراعية، وذلك عبر دعم البحث العلمي والتكنولوجيا الزراعية.
  • تحسين طرق الري: تعمل الحكومة على تحسين طرق الري من خلال استخدام عدة تقنيات الري الحديثة، مثل الري بالتنقيط.
  • مكافحة الآفات والأمراض: تعمل الحكومة العمانية على مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية، فقد ساهمت هذه الإجراءات في تحقيق بعض التقدم في القطاع الزراعي في عمان حيث ارتفع الإنتاج الزراعي بنسبة 6٪ في عام 2022 مقارنة بالعام السابق.

المشاريع الزراعية في سلطنة عمان

فيما يلي بعض المشاريع الزراعية في سلطنة عمان التي تقوم بإمداد الثروة الزراعية بعمان:

  • مشروع النجد: هو مشروع ضخم لزراعة المحاصيل والثروة الحيوانية في منطقة النجد بمحافظة ظفار، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الأمن الغذائي في سلطنة عمان، وخلق فرص عمل للمواطنين العمانيين.
  • مشروع زراعة البيوت المحمية: المشروع يهدف إلى زراعة الخضروات والفواكه في البيوت المحمية، وذلك باستخدام تقنيات الري الحديثة والزراعة الذكية ويهدف المشروع إلى زيادة الإنتاج الزراعي، وتحسين جودة المنتجات الزراعية.

مشاكل الزراعة في عمان

تواجه الزراعة في سلطنة عمان عددًا من التحديات، من أهمها:

  • تغير المناخ: حيث يؤثر تغير المناخ على الزراعة في عمان عن طريق زيادة درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار، وهذا يؤثر على الإنتاج الزراعي، ويجعل المحاصيل أكثر عرضة للآفات والأمراض.
  • شح المياه: فتعاني عمان من شح المياه، حيث يبلغ نصيب الفرد من المياه العذبة حوالي 100 متر مكعب سنويًا وهذا يحد من توسع الزراعة، ويتطلب استخدام العديد من تقنيات الري الحديثة لترشيد استخدام المياه.
  • قلة العمالة الزراعية: تعاني عمان من نقص العمالة الزراعية، حيث يهاجر العديد من العمال إلى دول الخليج الأخرى بحثًا عن فرص عمل أفضل وهذا بالقطع يؤثر على الإنتاج الزراعي، ويجعل من الصعب زراعة المحاصيل في المناطق النائية.
  • الافتقار إلى البنية التحتية الزراعية: كما تعاني عمان من افتقار البنية التحتية الزراعية، مثل الطرق والموانئ وشبكة الكهرباء وهذا يحد من وصول المنتجات الزراعية إلى الأسواق المحلية والعالمية.
  • وتعمل الحكومة العمانية على مواجهة هذه التحديات عبر عدد من الإجراءات، من أهمها:
    • تعمل الحكومة على تطوير تقنيات الري الحديثة، مثل الري بالتنقيط، وذلك لترشيد استخدام المياه.
    • كما تقوم بدعم الزراعة في المناطق النائية، وذلك عن طريق تقديم قروض ميسرة للمزارعين وتوفير الخدمات الإرشادية.
    • كما تقوم الحكومة على تطوير البنية التحتية الزراعية، مثل الطرق والموانئ وشبكة الكهرباء.

موسم زراعة الذرة في سلطنة عمان

جدول مواسم الزراعة في عمان وأهم المحاصيل التي تنتجها 2024

يزرع الذرة في سلطنة عمان في موسم الصيف وذلك لأن درجات الحرارة في هذه الشهور تكون مشمسة للغاية وتعتبر بهذا الأمر ملائمة للزراعة لهذا النوع من المحاصيل الزراعية، حيث يستغرق الذرة حوالي 60 إلى 140 يومًا للنضج، لذلك يمكن حصاده في شهر ديسمبر أو يناير، ولكن تعتمد مواعيد زراعة الذرة في سلطنة عمان على عوامل مختلفة، مثل:

  • المنطقة الزراعية: تختلف مواعيد الزراعة من منطقة إلى أخرى في عمان، حيث يكون موسم الزراعة أطول في المناطق الجنوبية من عمان، حيث المناخ أكثر دفئاً.
  • نوع الذرة: هناك أنواع مختلفة من الذرة، وتختلف مواعيد الزراعة حسب نوع الذرة.
  • الظروف الجوية: قد تتأثر مواعيد الزراعة بالظروف الجوية، مثل هطول الأمطار.

متى يزرع اليقطين في سلطنة عمان؟

يزرع اليقطين في سلطنة عمان في موسم الصيف، أي بداية من شهر أبريل حتى شهر أكتوبر، ويُعد شهرا أغسطس وسبتمبر هما أفضل الشهور اللازمة من أجل زراعة اليقطين في عمان وذلك لأن درجات الحرارة في هذه الشهور تكون دافئة ومشمسة، وهو ما يفضله اليقطين للنمو والنضج، حيث يستغرق اليقطين حوالي 5 أشهر للنضج، لذلك يمكن حصاده في شهر ديسمبر أو يناير، ومن أهم النصائح اللازمة لزراعة اليقطين في عمان تكمن في اختيار البذور المناسبة لظروف الطقس في عمان، وكذلك زراعة البذور في تربة جيدة التصريف حتى يتم توفير الري المناسب لليقطين.

جدول مواسم الزراعة في عمان

جديد المواضيع