رابط التعداد السكاني للسعودية

بواسطة:
رابط التعداد السكاني للسعودية

منذ بداية عامنا الجاري 2022م ازدادت معدلات البحث حول رابط التعداد السكاني للسعودية لذا سنوفره لكم عبر سطورنا التالية في مخزن فالهيئة العامة للإحصاء هي المسؤولة عن توضيح التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية إذ تقوم هذه الهيئة بتوضيح التقديرات المستقبلية للحجم الإجمالي للسكان وتوزيعهم النوعي والعمري وجميع التفاصيل المتعلقة بالتضخم السكاني لاعتبار هذا التعداد ركيزة من ضمن ركائز روية المملكة لسنة 2030م

رابط التعداد السكاني للسعودية

أطلقت الهيئة العامة للإحصاء منصة قاعدة البيانات الإحصائية في المملكة العربية السعودية والجدير بالذكر أن هذه المنصة توفرت برعاية وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، والجدير بالذكر أن هذه المنصة تضمنت مجموعة من الخصائص، ولأنها أكثر ما يبحث عنه الأفراد عبر محركات البحث سنوفر لكم الرابط الخاص بها وتفاصيل خصائها التي كشفت عنها الهيئة العامة للإحصاء عبر سكورنا التالية:

أهداف التعداد السكاني

التعداد السكاني من أهم مصادر البيانات الاجتماعية والاقتصادية بالنسبة لجميع دول العالم ليس فقط المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن الجهة المسؤولة عن توفير المعلومات المتعلقة بالتعداد السكاني في المملكة العربية السعودية هي الهيئة العامة للإحصاء حيث تعمل هذه الهيئة على توفير معلومات وافية حول التعداد السكاني وجميع ما يتعلق بالسكان في المملكة والجدير بالذكر أنها تعمل بذلك على تحقيق مجموعة من الأهداف، هذه الأهداف نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • يهدف الإحصاء السكاني في المملكة العربية السعودية إلى توفير إحصاء كامل ومعلومات دقيقة فيما يتعلق بالسكان.
  • توفير بيانات شاملة حول مختلف الفئات العمرية في المملكة.
  • تخدم هذه الإحصاءات القائمين على تحقيق أهداف رؤية المملكة لسنة 2030م فحينما تفرغ الهيئة من رصد عمليات العد والإحصاء تعمل على نشر نتائج التعداد وبالتالي يتيسر على مختلف الجهات والهيئات سواء الحكومية أو الخاصة التعرف على تفاصيل التعداد.

التعداد السكاني في السعودية تويتر

تمتلك الهيئة العامة للإحصاء حساب رسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، تقوم خلاله بتوفير معلومات حول التعداد السكاني في المملكة وفي خلال الفترة القليلة الماضية نشرت تغريدة أكدت خلالها على أن تعداد السعودية ركيزة من ركائز تحقيق رؤية 2030م فمشروع التعداد يهدف إلى توفير المتطلبات والبيانات الخاصة بالسكان في المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين أو المقيمين على أراضيها والجدير بالذكر أن هذه المعلومات هي أكثر ما يحتاجه القائمين على اتخاذ القرارات المتعلقة بالرؤية، ويمكنكم التعرف على مزيد من التفاصيل حول تعداد العام الجاري بالدخول إلى الحساب الرسمي الخاص بالهيئة العامة للإحصاء في تويتر أو بالاطلاع على التغريدة التالية:

مراحل تعداد السعودية 2022

التعداد السكاني الخاص بعامنا الجاري في المملكة العربية السعودية يتم على مرحلتين رئيسيتين، يندرج تحت كل مرحلة من هذه المراحل مجموعة من المراحل الأخرى، ويمكنكم التعرف على تفاصيل مراحل التعداد السكانية التي تقوم الهيئة العامة للإحصاء على رصده بمتابعة سطورنا التالية …

مرحلة التحضير للتعداد

المرحلة الأولى للتعداد السكاني في عامنا الجاري هي مرحلة التحضير للتعداد، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة تتضمن أربع مراحل أساسية، هذه المراحل تتمثل في:

  1. المرحلة الأولى من مراحل التحضير للتعداد هي المرحلة التي يتم فيها إعداد استمارة التعداد والتي تتضمن إعداد القائمة وتحديد المتغيرات والأسئلة المتعلقة بالتعداد السكاني.
  2. أما المرحلة الثانية فهي مرحلة إعداد الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص ببوابة التعداد السكاني والتي يقوم خلالها الأسر والأفراد في المملكة بتعبئة الاستمارة السابق إعدادها في الخطوة السابقة.
  3. من بعدها تأتي مرحلة العد التجريبي وهي المرحلة السابقة للتعداد الفعلي وفيها يتم اختبار مدى فاعلية الأدوات التي تم تطويرها والأساليب التي تم إعدادها سابقًا، وهي المرحلة الحالية التي تقوم بها الهيئة العامة للإحصاء حاليًا.
  4. وأخيرًا بعد انتهاء الهيئة من المراحل السابقة ستبدأ في مرحلة تحديث العناوين وهي المرحلة التي تقوم فيها بفرز جميع العناوين في مختلف أنحاء المملكة للتأكد من شمولية الإحصائية لمختلف أرجاء السعودية.

مرحلة تنفيذ تعداد السعودية

بعد انتهاء المرحلة الأولى للتعداد السكاني بمختلف خطواتها تبذأ المرحلة الثانية للتعداد وهي مرحلة تنفيذ تعداد السعودية والجدير بالذكر أن هذه المرحلة كذلك تضم أربع مراحل أساسية نُطلعكم على تفاصيلها عبر سطورنا التالية:

  1. المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ التعداد السكاني هي مرحلة جمع البيانات وهي المرحلة التي تبدأ فيها الهيئة في جمع البيانات والمعلومات التي تقوم الأسر بإدخالها عبر استمارة التعداد السابق إعدادها في أولى مراحل التعداد.
  2. المرحلة الثانية هي مرحلة معالجة البيانات، خلال هذه المرحلة تعمل الهيئة على تحليل البيانات للوصول إلى نتائج مفيدة حول التعداد السكاني.
  3. المرحلة الثالثة هي المرحلة التي يتم فيها الإعلان عن نتائج التعداد السكاني لعام 2022م بعد تحليل بيانات السُكان المُدرجة في استمارة تعداد السكان.
  4. المرحلة الرابعة هي المرحلة الأخيرة من مراحل التعداد ويتم خلالها مشاركة النتائج مع أصحاب المصالح العامة والحكومية، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة تساعد على صنع القرار وتحقيق النمو.

موعد الإعلان عن إحصائية التعداد السكاني 2022

في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم بحث الكثير من الأفراد عن موعد إعلان الهيئة العامة للإحصاء للتعداد السكاني في المملكة في عامنا الجاري 2022م وهو ما سنوضحه لكم خلال فقرتنا هذه فقد أعلنت الهيئة عبر موقعها الرسمي في وقت سابق عن تفاصيل موعد إطلاق التعداد السكاني لسنة 2022م وجاءت هذه التفاصيل متمثلة في:

  • من المقرر أن تعلن الهيئة عن التعداد السكاني في عامنا الجاري في الربع الثاني من سنة 2022 فانطلاقة العد الفعلي لمشروع تعداد السكان ستُحدد مبدئيًا في تاريخ 9 من شوال 1443هـ الموافق 10/5/2022م

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن مزيد من التفاصيل حول التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية، ويمكنكم التعرف على تفاصيل هذه التعدادات بمتابعة سطورنا التالية:

  • التعداد السكاني الخاص بعامنا الجاري هو التعداد الخامي في تاريخ المملكة العربية السعودية والجدير بالذكر أن أعمال التحضير لإجراء التعداد على مدار ثلاث سنوات وكان من المقرر أن ينفذ سنة 2020 ولكن جائحة كورونا تسببت في تأجيل مراحل التعداد.
  • استئنفت المملكة العربية السعودية التعداد وهي الآن قائمة على إجراء مراحل التعداد المشار لها في فقراتنا السابقة وستبدأ مرحلة الإعلان عن النتائج في الربع الثاني من عامنا الجاري 2022.

نظام تعداد سكان العام

أطلق مجلس الوزراء الصعودي نظام خاص بالتعداد العام للسكان هذا النظام يتضمن سبع مواد، هذه المواد تشمل تفاصيل التعداد السكاني، وقد أصدر هذا النظام بمرسوم ملكي رقم م/13 في تاريخ 23/4/1391 بقرار من مجلس الوزراء في تاريخ 14/4/1391، ويمكنكم التعرف على تفاصيل هذا النظام بالاطلاع على الملف التالي:

وفرنا لكم رابط التعداد السكاني للسعودية وجميع التفاصيل المتعلقة بالتعداد السكاني الخاص بالمملكة العربية السعودية في عامنا الجاري 2022م وفق ما أعلنته الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة وفي نهاية سطورنا نأمل أن نكون استطعنا أن نحقق لكم القدر الكافي من الإفادة التي تغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع