بحث عن الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

بواسطة:
بحث عن الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

بحث عن الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية

نقدم لكم عبر مقالنا اليوم بحث عن الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية فالحياة الفطرية هي الحياة البرية وتتمثل في الطبيعة التي خلق المولى عز وجل بها جميع الكائنات الحية، وجاءت تسميتها بهذا الاسم من الفطرة التي يخلق بها الله تعالى جميع الكائنات، ومن الجدير بالذكر أن المملكة أولت اهتمامها برعاية الحيوانات البرية والجوية الموجودة على أراضيها وحمياتها من الانقراض وتعزيزًا للجهود قامت بتأسيس هيئة مختصة برعاية الحياة الفطرية في عام 1986.

يحقق وجود الحيوانات البرية التوازن الطبيعي في العالم، وبالتالي يصبح أمر حمايتها حتمي لذا وجهت المملكة العربية السعودية عنايتها نحو حماية الحياة البرية فأسست الهيئة السعودية للحياة الفطرية بهدف حماية التنوع النباتي والحيواني داخل المملكة، إذ تضم المملكة العديد من أنواع الحيوانات والطيور التي تستلزم لحمايتها وجود محميات طبيعية.

تضم المملكة العربية السعودية العديد من أنواع الحيوانات من الزواحف والطيور والكائنات البحرية، لذا حرصت المملكة على حماية تلك الأنواع لاعتبارهم ثروة حيوانية، ومما لا شك فيه أن حماية الحياة البرية أمر واجب على كل فرد، وليستوفي الحديث حقة عن الحياة الفطرية سنستفيض في الحديث عنها عبر سطورنا التالية في مخزن المعلومات.

مكونات الحياة الفطرية

تتألف الحياة الفطرية من جميع المخلوقات التي خلقها المولى عز وجل على الفطرة، سواء من المخلوقات البرية أو البحرية أو من الطيور أو الزواحف، كما تشمل الحياة الفطرة الأشجار والنباتات الموجودة في الطبيعة، ومما لا شك فيه أن لهذه الكائنات تأثير قوي في حياتنا فلولا وجودها لاختل توازن الكون.

الهيئة السعودية للحياة الفطرية

الهيئة الوطنية لحماية الحياة الوطنية وإنمائها هي واحدة من أهم الهيئات التي أنشأتها المملكة العربية السعودية حيث تعمل على حماية الحياة الفطرية من الانقراض، منذ بداية تأسيسها عام 1406هـ الموافق 1986م.

بات من الضروري وجود محميات طبيعية لحماية الحيوانات البرية وكذلك النباتات والأشجار من الانقراض، فالمحمية الطبيعية عبارة عن أماكن مُغلقة يتم فيها حفظ الحياة الفطري من تدخلات البشر المزعجة التي قد تفسدها أو تعرضها للخطر، وتُقام هذه المحيات تحت إشراف أحد الهيئات الرسمية لضمان تحقيق الإفادة المرجوة.

تضم المملكة العربية السعودية من أنواع الحيوانات البرية حيث يعيش فيها حوالي 367 نوع من الكائنات الحية التي تتنوع بين أسماك وزواحف وبرمائيات وطيور، وغيرهم الكثير من أنواع الحياة البرية.

أكدت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية على عدم صيد الحيوانات الموجودة بالحياة البرية لدرايتها بمدى أهمية وجود تلك الكائنات وتعزيزًا لذلك قامت بإنشاء ما يعادل 17 محمية طبيعية تحت إشراف من الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

تسبب البشر في انقراض العديد من أنواع الكائنات الحية ونظرًا لوجود عدد كبير من الكائنات المهددة بالانقراض كان لابد من توفير محميات طبيعية لحمايتهم، فالبرمائيات مهددة بالانقراض بنسبة 41%، والشعب المرجانية بنسبة 33% والطيور بنسبة 14%.

مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

  • تعمل الهيئة السعودية للحياة الفطرية على المحافظة على الحياة الفطرية وحمايتها عن طريق اتخاذ الإجراءات التالية:
  • التعاون مع جميع الهيئات الوطنية سواء الحكومية أو الغير حكومية للمحافظة على الحياة الوطنية بالتشارك مع العديد من الوزارات.
  • العمل على إجراء البحوث العلمية خاصة تلك المتعلقة بالحيوانات والنباتات.
  • توجيه الاهتمام نحو القضايا البيئية المتعلقة بالحياة الفطرية ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لها من خلال عقد النجوات والمؤتمرات المحلية ليتم مناقشتها.
  • العمل على تنفيذ الخطط والمشروعات التي تهدف إلى المحافظة على الحياة الفطرية.
  • إنشاء محميات طبيعية للحياة الفطرية بالمملكة العربية السعودية.

أهداف الهيئة السعودية للحياة الفطرية

تسعى الهيئة السعودية للحياة الفطرية منذ بداية تأسيسها لتحقيق مجموعة من الأهداف، هذه الأهداف نستوضحها لكم عبر النقاط التالية:

  • حماية المتبقي من الحياة الفطرية.
  • توطين الأنواع المهددة بالانقراض.
  • إعادة تنظيم استغلال الغطاء النباتي والطبيعي بهدف المحافظة عليه.

أشهر المحميات الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

تعمل الهيئة السعودية للحياة الفطرية على حماية 15 منطقة محمية وهم:

  • محمية الخنفة: تبلغ مساحتها حوالي 19339 وتتواجد في الجهة الشمالية من منطقة صحراء النفوذ.
  • محمية جبل شدا الأعلى: تقع جنوب غرب الباحة التابعة لمحافظة المخواة، وتبلع مساحتها 69كم².
  • محمية محاذاة الصيد: تبلغ مساحتها حوالي 2553كم² وتقع في مدينة الطائف.
  • محمية الطبيق: موقعها شمال غرب المملكة العربية السعودية ومساحتها تبلغ حوالي 12105كم².
  • محمية التيسيه: تبلغ مساحة هذه المحمية حوالي 4772كم² وتقع بمدينة الرياض.
  • محمية جرف ريدة: تبلغ مساحتها حوالي 9 كم² وتقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
  • محمية مجامع الهضب: تبلغ مساحتها حوالي 2256 كيلو متر مربع وتقع شرق مدينة رنيه.
  • محمية الحرة: تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 13775 كم².
  • محمية الوعول: تقع المحمية جنوب الحريق في مدينة الرياض تحديدًا بالمنطقة الوسطى وتبلغ مساحتها حوالي 18450 كم².
  • محمية جزيرة أم القماري: تبلغ مساحتها 4 كم²، وتقع جنوب رب مدينة القنفذة المُطلة على البحر الأحمر.
  • محمية عروق بني معارض: تبلغ مساحتها حوالي 12787 كم² وتقع في الجنوب العربي من منطقة الربع الخالي.
  • محمية نفوذ العريق: تبلغ مساحتها حوالي 2023 كم²، وتقع جنوب غرب مدينة القصيم.

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية Pdf

يبحث الكثير من الأشخاص عن ملف pdf للمحميات الطبيعية وقد فرت وزارة البيئة والمياه والزراعة رابط رسمي للحديث عن الهيئة السعودية للمحميات الفطرية ويمكنكم الانتقال لها مباشرة عبر هذا الرابط.

عرضنا لكم بحث عن الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية وأوضحنا لكم من خلاله السُبل التي اتخذتها المملكة في سبيل حماية ثروتها الحيوانية، وإلى هنا نصل وإياكم متابعينا الكرام لختام حديثنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث، وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.