بحث عن التلفزيون

بواسطة:
بحث عن التلفزيون

خلال هذا المقال نقدم لكم بحث عن التلفزيون ، حيث أن التلفزيون هو أحد أهم الأجهزة في حياة الإنسان، وترجع بداية فكرة التلفزيون إلى اختراع كاميرا التصوير الفوتوغرافي ثم التصوير السينمائي ثم الراديو، حيث يعرض التلفاز الصور الثابتة والصور المتحركة والصوت ويجمع بين الأجهزة الثلاثة، وكان اختراعه نقلة نوعية في مجال الإعلام والاتصال وحققت طفرة كبيرة، خلال السطور التالية نقدم لكم هذا البحث عن التلفزيون ومراحل تطوره وفوائده وأضراره، نقدم لكم هذا المقال عبر مخزن المعلومات.

بحث عن التلفزيون

التلفاز هو جهاز موجود في كل بيوت العالم تقريباً في الوقت الحالي، حيث على مدار الزمن منذ اختراعه وحتى وقتنا هذا تطور بصورة كبيرة من حيث الشكل والإمكانيات وأصبح متاحاً على نطاق أوسع، إذ أصبحت أسعاره أرخص من ذي قبل بسبب التنافس الشديد بين الشركات المنتجة للتلفاز، وهو أحد الأجهزة التي لا غنى عنها اليوم لما تمثله من أهمية في مجال الإعلام وفي حياة الإنسان.

مقدمة بحث عن التلفاز

كان التلفاز نقلة كبيرة في عالم الإعلام والاتصال، فبعد أن بدأ الإعلام مكتوباً على الورق بالصحافة، ثم تطور ليصبح مسموعاً باختراع الراديو، ثم تم اختراع التلفاز ليصبح الإعلام مسموعاً مرئياً ويحدث ثورة في مجال الاتصال، حيث كانت تقنية التلفاز في عرض الصور هي حجر الأساس لاختراع شاشة الحاسب وشاشة الهاتف المحمول الذكي في الوقت الحالي.

وتطور التلفاز بمرور الزمن من شاشة تعرض الصور باللونين الأبيض والأسود إلى شاشة تعرض الصور بعدد محدد من الألوان، ثم إلى شاشة تعرض الصورة بملايين الألوان، ومن جهاز كبير يشبه الصندوق إلى جهاز يشبه اللوحة على الحائط، خلال هذا البحث نتحدث عن تاريخ التلفاز وتطوراته منذ اختراعه وحتى الآن، كما نتحدث عن فوائده وأضراره.

جهاز التلفزيون

مهدت اختراعات مثل كاميرا التصوير الفوتوغرافي وجهاز العرض السينمائي والراديو لاختراع التلفزيون، حيث كانت كاميرا التصوير الفوتوغرافي هي أساس فكرة كاميرا الفيديو والأفلام السينمائية التي ينقل التلفاز ما تصوره من فيديوهات، وكان الراديو مصدر الإلهام لفكرة دمج الصوت مع الصورة، إذ كانت السينما في بدايتها صامتة لا مجال فيها للصوت، ومرت عملية تطور التلفاز منذ اختراعه بسبعة مراحل وهي:

مرحلة التلفاز الميكانيكي

كانت هذه المرحلة هي بداية فكرة التلفاز عام 1884 حيث قام بول حوتليب نيبكو وجون لوجي بيرد بابتكار قرص دوار ينقل الصورة من خلال الأسلاك، وهو أساس فكرة المسح التلفزيوني.

مرحلة التلفاز الإلكتروني

في هذه المرحلة تم اختراع أنبوب أشعة الكاثود عام 1897 والذي كان يعمل على خلق الصور في التلفاز، كما تم اختراع أول تلفزيون قادر على نقل صورة من 60 خط أفقي عام 1927 وهذه التقنية هي أساس معظم الأجهزة الإلكترونية في الوقت الحالي.

مرحلة التلفاز الملون

في عام 1940 تمكن بعض الباحثين بمساعدة المهندس بيتر جولدمارك من تطوير فكرة التلفاز الإلكتروني والتمكن من إعادة إنتاج الألوان التي تراها عدسة الكاميرا، وكانت هذه بداية التلفاز الملون.

مرحلة تطوير الأسلاك

في هذه المرحلة بدأ تطور أسلاك نقل الصورة التي تمكن المشاهد من التنقل بين القنوات التلفزيونية المختلفة الاختيار من بين عشرات القنوات، وظهر في تلك المرحلة الهوائي الذي يوضع في الأماكن المرتفعة لاستقبال قنوات إضافية.

مرحلة التلفاز الرقمي

في هذه المرحلة أصبح التلفزيون يتلقى الإشارة من خلال موجات الراديو ذات التردد العالي، وتصل الصورة إلى التلفزيون عبر 3 طرق هي الأثير والأسلاك والإرسال الفضائي، وكانت أهم عيوب هذه المرحلة هي ضعف جودة الصورة المنقولة.

مرحلة التلفاز عالي الدقة

وهي المرحلة الحالية التي يمثل فيها التلفاز عالي الجودة أغلبية الأجهزة المستخدمة حيث تتميز صورة التلفاز بالجودة والدقة العالية، كما يوجد أنواع تلفاز ثلاثي الأبعاد تعرض الصورة بتقنية الأبعاد الثلاثة التي تجعل الصورة تبدو أكثر واقعية، وكانت تلك الأنواع في البداية مرتفعة الثمن ثم بمرور الوقت وتطور إمكانيات أجهزة التلفاز أصبحت أرخص.

مرحلة التلفاز الذكي

هو أحد الأجهزة الموجودة في الفترة الحالية لكنه لم ينتشر بالدرجة الكافية ليصبح النوع السائد، وهو جهاز تلفا لا يستطيع فقط استقبال البث الأرضي والسلكي والفضائي بل يمكنه استقبال البث من الإنترنت وتصفح المواقع والتطبيقات المختلفة بما يتيح للمشاهد خيارات أكثر للمشاهدة.

من المتوقع أن يحدث التلفاز الذكي في الفترة القادمة تأثيراً كبيراً على التلفاز التقليدي وتقنيات البث، حيث يتوقع أن تنحسر مشاهدات البث المباشر عبر الفضائيات لترتفع مشاهدات مقاطع الفيديو والبث المباشر عبر الإنترنت لما يوفره ذلك للمشاهد من مميزات أبسطها هي الانتقائية، حيث يستطيع مشاهدة ما يختاره بدلاً من التنقل بين القنوات المختلفة.

التلفاز فوائده واضراره

لكل اختراع فوائد وأضرار، وبالنسبة للتلفزيون فإنه يحقق الفوائد والأضرار التالية:

فوائد التلفاز

  • يساعد التلفاز على تنمية الذكاء حيث تتطلب أغلب المواد التي تعرض من خلاله بعض التفكير والتحليل مما يساعد على تنمية هذه المهارات عند الإنسان.
  • كما يساعد في التعرف على الثقافات المختلفة، حيث يعرض على الإنسان الأفلام والمسلسلات والبرامج من مختلف أنحاء العالم، مما يساعده في التعرف على الثقافات الأخرى والاستفادة والتعلم منها.
  • يقلل التلفاز من الإحساس بالوحدة أو استثنائية الظروف عندما يشاهد قصص لأشخاص يعيشون نفس الظروف التي عاشها في موقف محدد مما يجعله يشعر بأنه ليس وحده وأن هناك من يشاركه نفس التجارب بما يخفف من حزنه.
  • يساعد التلفاز على التعلم حيث يوجد العديد من البرامج التي تساعد على تعلم هوايات و مهارات جديدة أو تساعد على تنمية المهارات والهوايات الحالية.
  • كما يعرض التلفاز برامج تنافسية مثيرة تجعل المشاهد يشعر بالحماس والإشارة بمتابعة التنافس وتشجيع المتنافسين.
  • كما يساعد التلفاز بوجه عام على تنمية الشخصية من خلال اكتساب المعرفة والتعلم والتعايش مع تجارب الآخرين والإطلاع عليها واكتساب الخبرات المختلفة.

أضرار التلفاز

  • وفقاً للدراسات يسبب الجلوس أمام شاشة التلفاز لساعات طويلة أمراض مثل السمنة والبدانة، حيث يقلل التلفاز من حركة الشخص مما يجعله لا يبذل مجهود ويكتسب الوزن بصورة أكبر.
  • بعض أنواع المحتوى المعروض على التلفاز مثل الإعلانات على سبيل المقال يكون لها هدف محدد تسعى لتحقيقه لا يتعلق بمصلحة المشاهد بقدر ما يتعلق بمصلحة المعلن أو صانع الرسالة، فالإعلانات قد تجعل الشخص يشتري شيئاً لا يحتاجه أصلاً.
  • قد تنقل وسائل الإعلام عبر التلفاز رؤيتها المشوهة أو المغرضة للحقيقة، حيث لا تنقل الحقيقة بالتحري والصدق في بعض الأحيان، بل أحياناً قد تزيف الحقائق عن عمد ونظراً لتأثيرها واسع النطاق فإن ذلك يسبب مشكلات متعددة في المجتمعات.
  • أحياناً تعرض وسائل الإعلام ما يريده الجمهور حتى وإن كان غير مفيد وتتجاهل ما يحتاجه الجمهور حقاً، وهي معضلة كبيرة تتعلق بالربح والاستمرارية حيث أن تجاهل رغبات الجمهور قد يؤدي إلى الإفلاس، ولكن بعض القنوات تحقق التوان بين الربح والفائدة والرسالة الإعلامية وبعضها لا تنظر إلا للربح.
  • قد يسبب التلفاز تضييع وقت الشخص بدرجة كبيرة، حيث يتفرغ البعض للبرامج الترفيهية دون ممارسة هواية مفيدة أو نشاط بدني.
  • يمثل التلفاز خطراً على الأطفال في حال مشاهدته لفترات طويلة يومياً حيث يسبب ضعف التركيز وقد يؤدي لإصابته بالتوحد.
  • قد تؤدي مشاهدة التلفاز لفترات طويلة في سن الطفولة إلى العزلة الاجتماعية للطفل، حيث تصبح مشاهدة التلفاز هي متعته الوحيدة وما يقوم به طوال يومه ولا يستطيع أو لا يريد أن يتفاعل مع الأطفال الآخرين.
  • قد يؤدي التلفاز في بعض الحالات إلى تزييف الواقع في ذهن المتلقي، حيث يصدق ما يراه على التلفاز للدرجة التي تجعله يشعر بالصدمة عند اكتشاف أن الواقع مختلف عما يراه في التلفاز، وفي تلك الحالة قد يتسبب ذلك في الميل إلى العزلة أو إلى صدمة نفسية واكتئاب.
  • توجد تجارب حية لعدد من الأشخاص قاموا بتكوين انطباعات إيجابية محددة عن بلد معين من خلال الأفلام والبرامج التلفزيونية، وكان ما تعرضوا له من محتوى يصور هذه البلد لاعتبارها جنة على الأرض وكانوا يحلمون بالسفر إليها، وعندما سافروا لتلك البلد وجدوا أنها تختلف تماماً عن الصورة الموجودة في أذهانهم مما أصابهم بصدمات نفسية.

خاتمة عن التلفاز

بهذا نصل إلى ختام هذا البحث عن التلفزيون،ناقشنا خلال هذا البحث تاريخ وتطور جهاز التلفزيون، وتحدثنا عن فوائده وأضراره حيث أنه يحقق العديد من الفوائد للإنسان وهو من الأجهزة المهمة في الحياة والتي كانت نقلة كبيرة في مجال الإعلام والاتصال.

إلى هنا ينتهي مقال بحث عن التلفزيون ، قدمنا خلال هذا المقال بحثاً عن التلفزيون وتطوره عبر الزمن كما تحدثنا عن فوائده وأضراره، إذ أنه يحقق العديد من الفوائد كما يحقق بعض الأضرار، وهو أحد أهم الأجهزة في حياة الإنسان وكان اختراعه طفرة كبيرة في مجال الاتصال والإعلام،نتمنى أن نكون قد حققنا لحضراتكم اكبر قدر من الإفادة.